الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

ما حقيقة تسلل مسلحي داعش إلى العراق عبر الحدود مع سورية؟

22/07/2019 | 10:00 م 0 comments
ما حقيقة تسلل مسلحي  داعش  إلى العراق عبر الحدود مع سورية؟

قلل مسؤولون عراقيون من دقة الأرقام الواردة في تقارير صحافية غربية تحدثت أخيراً عن تسلل قرابة ألف عنصر من تنظيم "داعش" الإرهابي إلى العراق، من خلال اختراق الحدود، ومن تم التوجه إلى بدء التخطيط لشن هجمات على المدن العراقية.

"
الحدود العراقية السورية، وحتى مع السعودية ما تزال مليئة بالثغرات التي تمكن الإرهابيين من العودة

"

ورغم إقرار المسؤولين العراقيين في بغداد، ومحافظتي الأنبار ونينوى غرب وشمالي البلاد، بوقوع عمليات تسلل بين فترة وأخرى لمسلحين من سورية إلى العراق بسبب الثغرات الموجودة على طول الحدود من بينها الأنفاق تحت الأرض، إلا أنهم أوضحوا في الوقت نفسه أن أعداد المتسللين ليست كبيرة جداً ولا تصل إلى ما تتحدث عنه التقارير الغربية.
ولعل محافظة الأنبار، صاحبة الحدود الأكبر مع الجانب السوري هي أكثر المدن العراقية المستهدفة من بقايا التنظيم، بحسب عضو المجلس المحلي فيها، فهد الراشد، الذي أكد أن "عناصر التنظيم الإرهابي موجودون حالياً في أكثر من منطقة حدودية مع سورية مثل الطبعات والحسينيات ووادي حوران".
وأضاف الراشد في اتصالٍ مع "العربي الجديد"، أن "القوات الأميركية انسحبت أخيراً من قضاء الرطبة التابع للأنبار والحدودي مع السعودية، ومعه الجهود التكتيكية التي كانت ضمن القوات، ما أثار القلق والريبة لدى قوات الشرطة المحلية منذ يومين".
وأكد أن "الأهالي في الرطبة عثروا خلال اليومين الماضيين على منشورات تهديد من (داعش) بأنه قادم إلى المنطقة، وتوعد بحسب المنشورات كل من لا يتعاون معه"، قبل أن يضيف "تواصلنا مع رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، ونقلنا له تخوفنا الجاد من عودة (داعش)".
أما القائد بحشد "عشائر الأنبار" طارق العسل، فقد بيَّن أن "الحدود العراقية السورية، وحتى مع السعودية ما تزال مليئة بالثغرات التي تمكن الإرهابيين من العودة إلى العراق من جديد، ونسمع أخباراً من العسكريين على الحدود بأن عناصر تتسلل بعد اشتباك مع القوات العراقية، ويتم قتل عناصر من التنظيم الإرهابي، ولكن بطبيعة الحال الحدود ما تزال غير آمنة تماما".

وأكمل لـ"العربي الجديد"، أن "العمليات التي تجري الآن في صحراء الأنبار ونينوى، كان لا بد أن تؤجل، وأن يتم استثمار القوات العراقية بأن تتوجه إلى الحدود لمعالجة الثغرات التي يخترقها إرهابيو (داعش) ويدخلون إلى الصحارى العراقية من سورية، ومن ثم يتوجهون إلى المدن من أجل التخطيط لعمليات إرهابية".

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة، يحيى رسول لـ"العربي الجديد"، إن "هناك من يتحدث عن تسلل ألف مقاتل من عناصر تنظيم (داعش) خلال الفترة الماضية إلى العراق، وهو ما يعني أن جيشاً كاملاً من الإرهابيين قد دخل البلاد، وهو قادر على إسقاط المدن، وهذا الحديث غير حقيقي وفيه مبالغة كبيرة"، مبيناً أن "قواتنا موجودة في صحراء تربط ثلاث محافظات عراقية هي الأنبار وصلاح الدين ونينوى، وقد دمرت مضافات (أكواخ للتخفي من الرصد الجوي) وقتلت أعداداً من الإرهابيين".

اقــرأ أيضاً علم النظام السوري يعرقل افتتاح معبر حدودي مع العراق

وأردف أن "هناك تسللاً لعناصر من (داعش) إلى العراق، ولكن ليس بالأعداد التي تعلن عنها تقارير أجنبية، لأن الحدود ممسوكة بقوة وقواتنا تواصل جهودها بشكل يومي، وحدودنا مع سورية مُراقبة بالطيران المسيَّر، وعناصر (داعش) حين يدخلون العراق فلا سبيل لديهم سوى المضافات والصحارى ونحن نتابعها مع طيران التحالف الدولي".

وأمس الأحد، أوردت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن مسؤولين أمنيين قولهم إن عناصر "داعش" الفارين بعد الهزيمة التي تلقاها التنظيم في سورية يتسللون عبر الحدود العراقية، ويتوجهون لتنفيذ هجمات وسط وشمالي العراق. وأوضحت أن نحو ألف مقاتل تسللوا من سورية إلى العراق على امتداد الأشهر الثمانية الماضية، وأغلبهم بعد تهاوي التنظيم بسورية في مارس/آذار الماضي، بحسب تصريح للخبير الأمني، هشام الهاشمي، الذي يقدم المشورة للحكومة العراقية والمنظمات الإنسانية الأجنبية بالمنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عناصر "داعش" المتسللين، الذي يحمل أغلبهم الجنسية العراقية وتبعوا التنظيم الإرهابي إلى سورية، يعودون إلى بلدهم للانضمام إلى خلاياه التي يقيمها في المناطق القروية، مستغلين معرفتهم المسبقة بالأراضي هناك، بما في ذلك الأنفاق غير المعروفة وأماكن أخرى للاختباء.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


ما حقيقة تسلل مسلحي داعش إلى العراق عبر الحدود مع سورية؟ تنظيم داعش قلل مسؤولون عراقيون من دقة الأرقام الواردة في تقارير صحافية غربية تحدثت أخيراً عن تسلل قرابة ألف عنصر من تنظيم "داعش" الإرهابي إلى العراق، من خلال اختراق الحدود، ومن تم التوجه إلى بدء التخطيط لشن هجمات على المدن العراقية.



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

ما حقيقة تسلل مسلحي  داعش  إلى العراق عبر الحدود مع سورية؟
المصدر https://www.alaraby.co.uk/politics/50d61dd7-cd4c-4790-ace7-2b76ef1391d9 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما حقيقة تسلل مسلحي داعش إلى العراق عبر الحدود مع سورية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars