الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

750 ألف طالب يلتحقون بالتعليم الفنى مقابل 550 ألفاً بالثانوى العام

امس 16:45 م 0 comments
750 ألف طالب يلتحقون بالتعليم الفنى مقابل 550 ألفاً بالثانوى العام

كشف خبراء التعليم عن مفاجآت جديدة يشهدها العام الدراسى المقبل بشأن اعداد الملتحقين بالتعليم الفنى، مقارنة بنظرائهم فى الثانوى العام، موضحين أن الارقام تعكس تغيراً

كشف خبراء التعليم عن مفاجآت جديدة يشهدها العام الدراسى المقبل بشأن اعداد الملتحقين بالتعليم الفنى، مقارنة بنظرائهم فى الثانوى العام، موضحين أن الارقام تعكس تغيراً ايجابياً فى نظرة المجتمع للتعليم الفنى الذى يشهد عملية تطوير كبرى.

 وقالوا إن عدد طلاب التعليم الفنى هذا العام يبلغ 750 ألف طالب مقابل 550 ألفاً فى التعليم الثانوى العام، معتبرين أن الأمر يشكل بداية لظاهرة جديدة على المجتمع، وإن كانت هذه الظاهرة هى السائدة فى العالم المتقدم المهتم بالتكنولوجيا الحديثة.


الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى أكد أن التعليم الفنى يجذب الطلاب أصحاب المجاميع المرتفعة منذ العام الماضى، حيث أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية عليها إقبال كبير جدا، ولأول مرة نجد إقبالاً من المدارس الخاصة لغات، ومن ثم نجرى لهم اختبارات تحديد مستوى، وهذا نجاح للتعليم الفنى، ومن ثم فدور الوزارة جذب الطلاب المتميزين.. وهذا ما يحدث بالفعل.

وقال: إننا نعمل على زيادة الأعداد فى التعليم الفنى، فبدلا من 55% نحاول أن يكونوا 60% ثم 65% ثم 70%، ولكن يظل التعليم الثانوى العام مهماً لأن المجتمع يحتاج إلى الطبيب والصيدلى.. وخلافه، والفرصة أمام المجتمع المصرى لتغيير نظرته للتعليم الفنى هذه الأيام، والحقيقة أن الاوضاع تتغير، ونأمل فى الزيادة ونعمل على ذلك من خلال إنشاء المدارس وربطها بسوق العمل، ونعقد شراكات مع دول متقدمة لبناء مدارس صناعية أجنبية فى مصر أسوة بالجامعات التكنولوجية الثلاث الجديدة التى سوف تقبل طلاب التعليم الفنى لأول مرة هذا العام.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم لديها مدارس فنية متقدمة سوف تقوم بتحديث مناهجها لتناسب العصر، وتزويدها بالتكنولوجيا الحديثة، وهناك خطة لذلك خلال الـ 6 شهور القادمة، فضلا عن مدارس شركة المياه، وسوف تقوم الشركة ببناء مدرستين جديدتين فى الصعيد، ومدارس النووى عليها إقبال منقطع النظير، وتقبل 75 طالباً فقط، مشيرا إلى أن التعليم الفنى الآن يقدم فرصة عمل سريعة، ويرفع من مستوى الفرد والمواطن، فضلا عن أن الوزارة لديها مدارس سواء فى المدارس التطبيقية أو المدارس الصناعية المزدوجة، والطالب يحصل على مكافأة وهو يتعلم بالإضافة إلى أن هناك برامج تعليم مزدوج مع العاصمة الإدارية، بحيث أن نصف الطلاب يذهبون للعمل فى المهن المختلفة فى العاصمة الإدارية الجديدة.. وغيرها، لافتا إلى أن التعليم الفنى يدخله الآن 600 ألف فقط، واحيانا يكون العدد أقل، منوها بأن جميع المؤشرات تؤكد أن نسب القبول سوف ترتفع خلال السنوات المقبلة، لتصل إلى 900 ألف وربما المليون، ونعمل على إيجاد مكان لهم ووظائف، مشددا على أن التعليم الفنى يملك مهناً كثيرة جدا.. منها الذى اختفى حسب التكنولوجيا الحديثة.. ومنها ما هو مستجد ونعمل على توفير مناهجه الجديدة.


الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها أكد أن طلاب التعليم الفنى لأول مرة سوف يلتحقون بالجامعات التكنولوجية الثلاث، مما يدل على أن المدرسة تنهض بالتعليم الفنى الذى هو سبب للنهوض بالدولة المصرية حسبما طلب الرئيس، مشيرا إلى أن الدولة سوف تقوم ببناء ثلاث جامعات تكنولوجية أخرى، مطالبا بأن يسمح لخريجى المدارس الصناعية بدخول كليات الهندسة دون تحديد عدد، حيث أنه فى ظل الوضع الحالى 10% فقط من خريجي التعليم الفنى هم المسموح لهم بدخول الكليات.. سواء كانت هندسة أو تجارة أو سياحة أو بقية الكليات، ومن ثم يشجع أولياء الأمور الطلاب على الالتحاق بالتعليم الفنى حتى نغير نظرة المجتمع للتعليم الفنى.

وأضاف أن نظرة المجتمع للتعليم الفنى جعلت أصحاب المجاميع المنخفضة يتجهون للتعليم الفنى، إلا أن هذه النظرة بدأت تتغير منذ أربع سنوات، وسوف يشعر بها المجتمع بعد سنة أو سنتين، بعد ارتباط التعليم الفنى فى الجامعات بسوق العمل، وهذا سوف يكون مشجعاً لأولياء الأمور، لأنهم سوف يجدون مستقبلاً لأبنائهم.

واوضح أن نظرة المجتمع تغيرت إلى حد ما، لدرجة أن بعض الطلاب رفضوا التقدم للمدارس الثانوية رغم أن مجاميهم مرتفعة جدا، وفضلوا دخول مدارس المياه والكهرباء ومدارس السيارات ومدرسة النووى فضلا عن مدارس السكة الحديد، وهذا يدل على أن المجتمع يتغير، ومن ثم فمصر تسير على الطريق الصحيح، ومن ثم يجب التوسع فى هذه المدارس وأن يجود فيها، فضلا عن الجامعات التكنولوجية وكذلك مدارس محمود العربى.

الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس وعضو الهيئة العلمية الرئاسية أكد أن الصورة النمطية التى كونها الآباء عن التعليم الفنى جعلت الابناء يبتعدون عن هذا التعليم بجميع أنواعه، لأن المجتمع لا يقدر خريج المدارس الفنية، ولأن المدارس الفنية غير مؤهلة لتخريج صانع ماهر، وذلك نتيجة لعدم وجود التكنولوحيا المتقدمة فى هذه المدارس، لأنها تحتاج إلى رعاية مالية وإعلامية ورعاية ثقافية من المجتمع، وهذا ما كان سائدا فى السنوات الماضية، بينما منذ تولى الرئيس السيسى المسئولية طلب بوضع خارطة للنهوض بالتعليم الفنى وخطة استراتجية للنهوض به ومنافسة الدول المتقدمة، وبالفعل بدأت نظرة المجتمع المصرى تتغير بشأن التعليم الفنى.

وأضاف شحاتة أن الدولة عينت نائب وزيرللتعليم الفنى، لتثبت أنها ترغب فى إصلاح التعليم الفنى.. وفى المرحلة المقبلة ستكون وزارة، فضلا عن وضع خارطة لمتطلبات سوق العمل، وهذه الخارطة تضع مواصفات لخريج المدارس الثانوية الفنية، وتم عمل شراكة مع دول متقدمة مثل ألمانيا وإيطاليا لوضع معايير للمدارس الفنية بجميع أنواعها، وتدريب المعلمين وتزويد المدارس بالتكنولوجيا اللازمة.. وبدأ ذلك بالفعل.

واوضح أن الدولة تربط الخريج الآن بسوق العمل، وأنشأت جامعات تكنولوجيا فى قوسنا وفى بنى سويف وفى القاهرة الجديدة، لقبول طلاب التعليم الفنى بها، فضلا عن إنشاء المدارس التطبيقية التى تقوم بالبناء بدعم رجال الأعمال الشرفاء وجرى إلحاقها بالمصانع والشركات لتدريب الطلاب فى المصانع والمزارع والشركات، وهذه الصيغة الجديدة ظهرت منذ تولى الرئيس السيسى المسئولية.. والاهتمام بالتعليم الفنى لكونه قاطرة المجتمع.. ولكونه البوابة الحقيقية لتحقيق تقدم صناعى وزراعى وتجارى ورياضى.


الدكتور محمد عطية الفيومى عضو مجلس النواب أكد أنه إلى الآن الإقبال على التعليم الفنى ضعيف، ولكى تتغير نظرة المجتمع نحو التعليم الفنى.. لابد من الاهتمام به، والبناء من جديد على ما هو موجود وليس الهدم، فالوزارة نفسها تهتم بالثانوى العام، والدليل هو الفارق الكبير بين يوم إعلان نتيجة الثانوى العام ويوم إعلان نتيجة الدبلومات.. هناك فارق شاسع.

وأضاف أن المواطن يتجه نحو المكان الذى يوفرله فرصة عمل، فمثلا الأغلب أو 90% من الطلاب يتجهون نحو مدارس التمريض، وهذه المدارس تأخذ مجاميع مرتفعة أكثر من الثانوى العام.. لماذا؟ لأنهم سوف يحصلون على وظيفة، مشيرا إلى أن التعليم الفنى سوف يصبح أقوى إذا ما تم ربطه بسوق العمل، لافتا إلى أن هذا يحدث الآن.. بعد تدخل الرئيس السيسى، منوها إلى أنه اصبح لدينا المدارس الفنية الصناعية لشركة المياه ومدارس السكة الحديد والنووية والتمريض.. وغيرها، وهذه نماذج غيرت نظرة المجتمع للتعليم الفنى.. وربطه بالمصانع، فكل مدرسة داخلها مصنع، مطالبا بالتوسع فى هذه المدارس حتى يتم تغير نظرة المجتمع.. وحتى يقبل الطلاب عليه، داعيا إلى فصل التعليم الفنى عن وزارة التربية والتعليم، وجعلها وزارة كما كانت وقت الثورة إذا كنا نريد النهوض بالتعليم الفنى.

الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفرالشيخ أكد أن الهدف من التعليم هو العمل، وأن الطلاب يتخرجون ثم يعملون، فأى تعليم يؤهل للوظيفة يلتحق به الطالب مهما كان مستوى هذا التعليم، سواء كان تعليماً متوسطاً أو عاماً، المهم أن يكون يؤهل الخريج لسوق العمل وللوظيفة، وهذه هى الاتجاهات العالمية السائدة فى دول مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، وما يحدث فى مصر حاليا تحول غير مسبوق.

وفى سياق متصل أكد الدكتور عبدالحى عبيد رئيس الجامعة العربية المفتوحة أن التوجهات الحديثة للتعليم هى بناء المناهج بالطريقة العكسية، بمعنى أن الدولة تضع مواصفات للخريج الذى تحتاجه مصر، وبناء عليه أقوم بوضع المناهج الخاصة بى كدولة، لتحقق الأهداف، والحكومة تريد أن يتمتع هذا الطالب بمهارات معينة تتوافق مع طبيعية الوظيفة التى نريدها.

واضاف أن الدولة تسير بشكل قوى جدا فى التعليم الفنى بعد أن وضعت الاستراتجيات والخطط التى تنفذ الآن، منها تطوير المناهج وبناء الجامعات التكنولوحية الجديدة والمدارس الجديدة التى يقبل عليها الطلاب فى مصر حتى أصبح عليه قبول أكثر من الثانوى العام.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 11:30 ص

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً :: الوقائع الإخبارية

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً  :: الوقائع الإخبارية
13/04/2024 | 11:30 ص

إجازة عيد الفطر المبارك 2024

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صدور أي قرار ينص على مد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 لطلاب المدارس الموجودين على مستوى الجمهورية .

إجازة عيد الفطر المبارك 2024
13/04/2024 | 11:30 ص

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، والمقرر انطلاقها في الفترة من الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 23 مايو المقبل، وفقًا لما أعلن عنه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار
13/04/2024 | 11:30 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
13/04/2024 | 11:30 ص

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي الثاني 2024 | مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها  التعليم  لورقة امتحان الفصل الدراسي    مصراوى
13/04/2024 | 11:30 ص

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد، مدارس المصرية اليابانية هي واحدة من أكبر مدارس اللغات الحكومية الموجودة في مصر تمتلك العديد من

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل
03/04/2024 | 10:36 م

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم، المدارس الفائزة فى مسابقة المديرية لأوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى  في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية


750 ألف طالب يلتحقون بالتعليم الفنى مقابل 550 ألفاً بالثانوى العام المدارس كشف خبراء التعليم عن مفاجآت جديدة يشهدها العام الدراسى المقبل بشأن اعداد الملتحقين بالتعليم الفنى، مقارنة بنظرائهم فى الثانوى العام، موضحين أن الارقام تعكس تغيراً



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

750 ألف طالب يلتحقون بالتعليم الفنى مقابل 550 ألفاً بالثانوى العام
المصدر https://www.maspero.eg/wps/portal/home/radio-and-tv-magazine/investigations/details/5735c6b6-c400-4bc3-bf82-6865d6bf324f https://www.maspero.eg
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 750 ألف طالب يلتحقون بالتعليم الفنى مقابل 550 ألفاً بالثانوى العام

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars