الموضوعات تأتيك من 16184 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

البورصة المصرية تقدم كشف حساب لسوق المال - جريدة المال

30/07/2019 | 12:45 ص 0 comments
البورصة المصرية تقدم كشف حساب لسوق المال - جريدة المال

عقدت إدارة البورصة المصرية اجتماعا موسعا مع الأطراف العاملة بسوق المال أمس تقدمت فيه بما يشبه كشف حساب لمجهوداتها الفترة الماضية في تحسين عملية التداول

تقدمت البورصة المصرية بكشف حسابها للعاملين بسوق المال، والذي استعرضت من خلاله كل المجهودات التي قام بها مجلس إدارتها الفترة الماضية لتعزيز آليات التداول، والمناخ العام للسوق.

جاء ذلك خلال اجتماعا موسعا عقدته إدارة البورصة مع ممثلين عن كل أطراف صناعة الأوراق المالية لاستعراض الجهود والقرارات التي اتخذتها إدارة البورصة والاستماع لمقترحاتهم بشأن سبل التعاون؛ من أجل تطوير وتنمية سوق الأوراق المالية المصري.

استعرض رئيس البورصة المصرية دكتور محمد فريد، ما أنجزته إدارة البورصة المصرية الفترة الماضية على صعيد كل العمليات المتعلقة بجانب الطلب وجانب العرض وجانب بيئة التداول والبنية التكنولوجية والذي أسماها بسلسلة القيمة المضافة.

وأكد فريد أن ما تم إتخاذه من قرارات تم وفق منهج علمي وبالتشارك والتشاور مع كافة الأطراف والجمعيات التي تمثل أطياف السوق المختلفة، لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منها.

جهود لتحسين التداولات

وعلى صعيد بيئة التداول، أشار فريد إلى أنه تم اتخاذ العديد من القرارات لتنشيط التداول، منها تخفيض زمن إيقاف التداول مرتين وتوسيع قاعدة الأوراق المالية المسموح عليها بنظام الT+0 والسماح بإدراج أسهم الطروحات الجديدة ضمن قوائم الأنشطة المتخصصة متى استوفت المعايير المطلوبة .

كما تم أيضا اتاحة وتفعيل آليات ومنتجات مالية جديدة منها صانع السوق واقتراض الأوراق المالية بغرض بيعها.

وقال فريد إن تفعيل الآليات والمنتجات المالية الجديدة تقع على عاتق شركات الوساطة العاملة للتقدم للحصول على رخصة مزاولة النشاط خاصة بعد استصدار كافة القرارات المنظمة والتي تسمح بمزاولة تلك الأنشطة.

وأشار إلى أن وحدة المزايدة كانت مقترح مطلوب من السوق تم التشاور بشأنه مع كافة الأطراف فضلا عن عمل دراسة مقارنة عملية للتعرف على تجارب الأسواق المختلفة وتم تطبيقه من منطلق زيادة معدل دوران وحركة الأوراق المالية الصغيرة.

تعزيز كفاءة الإفصاحات

وفيما يتعلق بجانب العرض، قال رئيس البورصة ” هدفنا الأساسي تحسين كل ما هو معروض من خلال رفع كفاءة وجودة وكفاية الافصاحات.

وكشف فريد عن وجود قرابة 55 شركة تفصح باللغتين العربية والانجليزية، بجانب إطلاق إدارة للتحليل المحاسبي للقوائم المالية للشركات من منظور تعزيز الافصاحات لضمان اتاحة المعلومات الكافية ليتخذ المستثمر قراره.

وتابع :” إضافة الى الوحدة الجديدة الذي تم تدشينها CRM “client relation management” لتعريف الشركات بمختلف القطاعات الاقتصادية بمزايا وإجراءات القيد في البورصة حيث تم التواصل مع أكثر من 150 شركة، مشيرا إلى أن ذلك دور أصيل لبنوك الاستثمار لكننا نساعد من أجل صالح السوق”

كما أشار إلى تطوير عمليات الاتصال من خلال تطوير الموقع الالكتروني فضلا عن تنظيم ورش عمل ولقاءات تعريفية لطلبة الجامعات وموظفي الشركات المختلفة لتعريفهم بأساسيات الاستثمار في البورصة والسعي نحو رفع مستويات المعرفة والثقافة المالية.

تسوية نزاعات السوق

وأضاف فريد، إن إدارة البورصة لم تكتفي فقط بما سبق بل ساهمت في العمل مع مختلف الأطراف للوصول الى تسوية نزاعات كجلوبال تليكوم وأيضا الاشتباك مع ملف الضرائب، حرصا منها على مصلحة السوق والمتعاملين.

وأكد فريد، إن إدارة البورصة على استعداد تام للعمل مع كل الأطراف في السوق للتشارك في تطوير وتنمية سوق الأوراق المالية المصري الذي يستحق الكثير والكثير.

مطالبات بدمج البورصة في الخطط الاقتصادية

وعلى الجانب الآخر طالب جانب المستثمرين زيادة عدد الأسهم المتاحة للتعامل عليها بنظام الأنشطة المتخصصة وخاصة الشراء بالهامش والحد من سرعة دخول وخروج تلك الأسهم وهو ما يعرضهم لخسائر.

ووعد رئيس البورصة بدراسة الأمر، وبحث مدى إمكانية تطوير عملية إدراج وحذف الأوراق المالية ضمن قوائم الأنشطة المتخصصة بما لا يضار مستثمر ويسهم في تنشيط التداول.

وأبدى المستثمرين عدم رضاهم عن تواضع عدد الشركات المقيدة وعدد المستثمرين، مشيرين إلى أن هذا الأمر ليس مسئولية إدارة البورصة المصرية، ليجيب رئيس البورصة أن هناك مساع كبيرة بالتنسيق مع مسئولي وزارة المالية والضرائب لبحث كل هذه الأمور والتي من شأنها أن تسهم إلى حدا ما في زيادة عدد الشركات المقيدة.

وطالبوا الحكومة بسرعة العمل على دمج البورصة ضمن الاقتصاد وخطط التنمية الاقتصادية كآلية هامة لجذب وتعبئة المزيد من الاسثتمارات الأجنبية والمحلية، الاعتداد بها كمنصة لتمويل نمو وتوسعات الشركات المملوكة للدولة، وكذلك العمل على تحفيز القيد والتداول في البورصة.


شارك هذا الموضوع:اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
«المال» تنفرد بنشر دراسة الجدوى النهائية للبورصة السلعية - جريدة المال 11/12/2019 | 5:00 ص

«المال» تنفرد بنشر النسخة النهائية لدراسة الجدوى الكاملة لمشروع البورصة السلعية، التى أرسلت إلى 3 بنوك استثمارية « CI Capital، Beltone، EFG Hermes»،

: البورصة: نعمل على رفع كفاءة وتحسين الإفصاحات 11/12/2019 | 5:00 ص

أكد محمد فريد رئيس البورصة المصرية، أن البورصة تنظر لعملية اصلاح وتطوير صناعة الأوراق المالية من منظور سلسلة القيمة المضافة التي تتضمن 3 جوانب جانب العرض. أوضح في تصريحات له، أن إدارة البورصة تعمل ...

سعر الدواجن اليوم الثلاثاء 10/12/2019 في البورصة الرئيسية والأسواق المصرية والبيض والكتاكيت 11/12/2019 | 5:00 ص

يتابع الكثير من الأفراد في كل مكان سعر الدواجن اليوم الثلاثاء 10/12/2019 في البورصة الرئيسية والأسواق المصرية، حيث أن الدواجن تُعد من الوجبات الرئيسية على

أسعار الدواجن والكتاكيت اليوم الثلاثاء 10/12/2019 داخل البورصة الرئيسية 10/12/2019 | 9:45 م

يسرنا أن نقدم لكم عبر موقعنا أسعار الدواجن والكتاكيت اليوم الثلاثاء 10/12/2019 داخل البورصة الرئيسية والأسواق المصرية، حيث يتابعها الملايين من الأفراد في

أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 9-12-2019 - 10/12/2019 | 9:45 م

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الاثنين 9-12-2019، وجاءت أبرزها إنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط ضعف أحجام التداول، فيما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 1.7 جنيه ليغلق عند مستوى 692.887 مليار جنيه.

البورصة تستهل تعاملات الثلاثاء بصعود جماعي متواضع - جريدة المال 10/12/2019 | 9:45 م

البورصة المصرية استهلت تعاملاتها اليوم الثلاثاء بصعود جماعي متواضع، سجل فيه مؤشرها الرئيسي "EGX30" صعودًا بـ 0.01% ليصل 13444 نقطة

البورصة تصعد بمنتصف التعاملات والتداولات مازالت ضعيفة - جريدة المال 10/12/2019 | 9:45 م

واصلت مؤشرات البورصة المصرية حالة الصعود الممتدة منذ الصباح وحتى منتصف تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء وسط اتجاه شرائى للمصريين وقيم تداولات ضعيفة.



البورصة المصرية تقدم كشف حساب لسوق المال - جريدة المال البورصة عقدت إدارة البورصة المصرية اجتماعا موسعا مع الأطراف العاملة بسوق المال أمس تقدمت فيه بما يشبه كشف حساب لمجهوداتها الفترة الماضية في تحسين عملية التداول



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

البورصة المصرية تقدم كشف حساب لسوق المال - جريدة المال
المصدر https://almalnews.com/البورصة-المصرية-تقدم-كشف-حساب-لسوق-الم/ https://almalnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البورصة المصرية تقدم كشف حساب لسوق المال - جريدة المال

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars