الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الشهيد رياض أحمد عواد.. قائد كتيبة بيت المقدس

30/07/2019 | 6:45 ص 0 comments
الشهيد رياض أحمد عواد.. قائد كتيبة بيت المقدس

الشهيد البطل رياض أحمد عواد من مواليد قرية إجزم قضاء حيفا عام 1945م، هاجرت أسرته إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني

الشهيد البطل رياض أحمد عواد من مواليد قرية إجزم قضاء حيفا عام 1945م، هاجرت أسرته إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م، ولم يتجاوز من العمر ثلاثة أعوام، إلى مدينة جنين القسام حيث ترعرع وتربى في كنف أسرته، أنهى دراسته الأساسية والاعدادية والثانوية في مدارس جنين.
غادر الضفة بعد حرب حزيران عام 1967م، متوجهاً إلى الأردن والتحق فوراً بحركة فتح، أنهى دورة عسكرية في معسكر المهمة أحد ضواحي مدينة دمشق، وكذلك دورة في الصين الشعبية عام 1968م، وعمل في الأغوار.
أُرسل إلى الجنوب اللبناني مع الشهيد / نعيم والدكتور عمر سكيك وآخرين وكان لهم الفضل في تأسيس قطاع العرقوب بالجنوب اللبناني منذ البدايات.
وقد تعرض المناضل / رياض عواد لمحاولة اغتيال في منطقة بنت جبيل، عام 1970م. عُين قائد قطاع لقطاع (404) والذي تم تغيير اسمه فيما بعد ليصبح كتيبة بيت المقدس بالعرقوب حيث كان قائداً لتلك الكتيبة حتى استشهاده.
شارك رياض عواد في صدّ الاجتياح الاسرائيلي على الجنوب اللبناني مع كتيبته في حرب الأيام الأربعة التي دارت نهاية شهر شباط/فبراير عام 1972م، حيث سجل مقاتلونا في الجنوب اللبناني صفحة مُشرفة خالدة خضبت بدماء الشهداء الزكية، حيث كان الهجوم الإسرائيلي واسعاً شاملاً على طول امتداد المنطقة الواقعة ما بين قضاء بنت جبيل جنوباً وحتى منطقة دير العشائر على الحدود اللبنانية السورية شمالاً، حيث قدّمت قوات الثورة الفلسطينية خلال حرب الأيام الأربعة، ما مجموعه 47 شهيداً، و64 جريحاً منهم خمسة شهداء ليبيين.
خرج رياض عواد من معركة 25 شباط 1972م وقد انتصر على الموت الذي هو العدو.
وخلال أحداث أيار عام 1973م، بين قوات الثورة الفلسطينية والجيش اللبناني وبتاريخ 2/5/1973م، وعندما كان رياض عواد قائد كتيبة بيت المقدس عائداً من منطقة مرج عيون مروراً في منطقة حاصبيا في الجنوب اللبناني، أطلق كمين للجيش اللبناني الرصاص على سيارتهم من وراء أكياس الرمل ومن وراء الحواجز وحينما اشتعلت عربة الجيب بالنيران، وانقلبت على وجهها، حينها اطمأن كمين الجيش اللبناني إلى أن رياض عواد ورفاقه قد سقطوا... تقدموا من العربة المحترقة، ورأوا الجريمة واطمأنوا عليها.
ولكن القتلة لم يروا تلك المعجزة التي حدثت، فالقتلة لا يرون معجزات الثورة أبداً، كانت معجزة رياض عواد، أنهم بموتهم، كانوا ضد الموت، انتصروا عليه، لأن الثورة مستمرة، ولأن بنادق رفاقهم في السلاح، تواصل مسيرتها.
تم تشييع جثمان الشهيد البطل رياض عواد إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك بجنازة جماهيرية كبيرة شاركت فيه جموع شعبنا في مخيم اليرموك والقيادة ورفاق الشهيد.
رياض عواد، جسده كان خريطة فلسطين، التي ثقبوها بالرصاص، طيلة أربع سنوات ورياض عواد وراء متراسه، كان في جنوب لبنان، وكان جسده خريطة وطنه، وكان يواجه عدو أرضه، ولم تكن الحياة بالنسبة له، تعني أكثر من أن يواصل الحياة، من أجل ان تواصل البندقية مسيرتها في يده. 
رحم الله شهداءنا واسكنهم فسيح جنانه.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:42 ص

الحشاشين والدم.. جرائم واغتيالات لا ينساها التاريخ للفرقة النزارية

نفذت فرقة الحشاشين عملية اغتيال الوزير السلجوقى نظام الملك الطوسي بعد عدة أسابيع من وفاة السلطان ملكشاه عام 485 بعد محاولته اقتحام قلعتهم

الحشاشين والدم.. جرائم واغتيالات لا ينساها التاريخ للفرقة النزارية
20/03/2024 | 3:42 ص

أبرزهم «صلاح الدين الأيوبي وملك بيت المقدس».. تعرف على قائمة اغتيالات «الحشاشين» - موقع الموقع

في كل حلقة من مسلسل "الحشاشين" تتصاعد الأحداث الدموية، والتي شهدت الحلقة الثانية واحدة منهم، وهو أمر حسن الصباح،

أبرزهم «صلاح الدين الأيوبي وملك بيت المقدس».. تعرف على قائمة اغتيالات «الحشاشين» - موقع الموقع
01/07/2020 | 4:45 م

ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى

حرص الفنان ضياء عبد الخالق، على طمأنة جمهوره، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة فى الفترة الأخيرة، وذلك من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.

ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى
01/07/2020 | 4:45 م

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر السلام ضد الاحتلال دنيا الوطن

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر "السلام ضد الاحتلال"

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر  السلام ضد الاحتلال    دنيا الوطن
01/07/2020 | 4:45 م

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس -

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى و36 آخرين.

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس -
01/07/2020 | 4:45 م

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية -

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى.

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية -


الشهيد رياض أحمد عواد.. قائد كتيبة بيت المقدس جماعة بيت المقدس الشهيد البطل رياض أحمد عواد من مواليد قرية إجزم قضاء حيفا عام 1945م، هاجرت أسرته إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني



اشترك ليصلك كل جديد عن جماعة بيت المقدس

خيارات

الشهيد رياض أحمد عواد.. قائد كتيبة بيت المقدس
المصدر http://www.alhayat-j.com/ar_page.php?id=459d7fay72996858Y459d7fa
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الشهيد رياض أحمد عواد.. قائد كتيبة بيت المقدس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars