الموضوعات تأتيك من 15773 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أحمد الظاهري يحاضر عن «الحياة البرلمانية في الإمارات» - البيان

30/07/2019 | 11:45 ص 0 comments
أحمد الظاهري يحاضر عن «الحياة البرلمانية في الإمارات» - البيان

قال أحمد شبيب الظاهري، الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، تعيش هذه الأيام عرساً وطنياً، في إطار المسيرة البرلمانية،

المصدر: دبي-البيان التاريخ: 30 يوليو 2019

قال أحمد شبيب الظاهري، الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، تعيش هذه الأيام عرساً وطنياً، في إطار المسيرة البرلمانية، التي تجسد مبادئ الديمقراطية والمشورة، التي قامت عليها دولتنا الحبيبة منذ عام 1971، وتسهم في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة للدولة في المجالات كافة، وفقاً لرؤية 2021، ووصولاً لتحقيق أهداف التنافسية العالمية لمئوية الإمارات 2071.

وتمكين المرأة - سياسياً - بما يجعل من التجربة البرلمانية لدولة الإمارات، نموذجاً يحتذى به في التجارب البرلمانية الحديثة حول العالم. وهذا ما أكده أحد البرلمانيين الإيطاليين بقوله، تجربة الإمارات البرلمانية في تمكين المرأة خلال 10 سنوات، سبقت التجربة الإيطالية، التي لم تتمكن من ذلك إلا بعد 70 عاماً.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها أحمد شبيب الظاهري، الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي في مركز جمال بن حويرب للدراسات، مساء أمس الأول بحضور جمع من البرلمانيين والشباب والمهتمين والإعلاميين .

مراحل الحياة البرلمانية

قدم الظاهري عرضاً عن مراحل تطور الحياة البرلمانية في الدولة قائلاً: "قبل قيام اتحاد دولة الإمارات العربية، ساد لدى الإمارات المتصالحة العمل بنظام الشورى، حيث اعتاد رئيس القبيلة، الرجوع إلى مستشاريه وأتباعه، وسماع وجهات نظرهم قبل الوصول إلى قرار".

نظام التدرج

تساءل المحاضر... لماذا أخذت الدولة بمبدأ التدرج في الانتخابات البرلمانية، وبالصوت الواحد؟

أجاب... لأن شعبنا حديث العهد بهكذا تجربة، أدركتها القيادة الرشيدة، التي ما لبثت أن وسعت المشاركة الشعبية والعملية الانتخابية، بحيث يكون النصف بالتعيين والنصف الآخر بالانتخاب، وفي غضون 10 سنوات، أصبحت المرأة رئيساً للبرلمان «الدكتورة أمل القبيسي»، في حين أن إيطاليا لم تبلغ ذلك إلا بعد مرور 70 عاماً من تجربتها البرلمانية، حسب ما قاله لي أحد برلمانييها ذات مرة.

العملية الانتخابية

في عام 2006، أسست حكومة دولة الإمارات، نظام الهيئات الانتخابية، بحيث يكون لكل إمارة هيئة انتخابية خاصة بها، وتتألف بحد أدنى من عدد من الأعضاء، بواقع ثلاثمئة مضاعف لعدد المقاعد المخصصة للإمارة بالمجلس، وفقاً للدستور. تضم الهيئة الانتخابية قائمة بأسماء مجموعة من المواطنين، يحددهم ديوان حاكم كل إمارة عن إمارته، ويطلق على كل منهم اسم «عضو الهيئة الانتخابية». وتعلن اللجنة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للهيئة. ويحدد سمو الحاكم في كل إمارة، طبيعة وصفات وشروط الناخب، على سبيل المثال، يمكنه وفقاً لتقديره، تخصيص نسبة للإناث، أو البالغين، أو كبار السن. يتمتع بحق الانتخاب، كل من ورد اسمه ضمن القائمة الانتخابية الصادرة عن الإمارة التي يمثلها.

9 مقاعد للمرأة

كشف الدليل الانتخابي الذي أصدرته اللجنة الوطنية للانتخابات، أخيراً، عن أن الحد الأقصى للمقاعد النسائية، التي سيتم تخصيصها للمنافسة خلال انتخابات المجلس الوطني المقبلة، سيكون تسعة مقاعد نيابية، مقابل 11 مقعداً للرجال على مستوى إمارات الدولة، بينها مقعدان عن إمارة أبوظبي، ومثلهما عن دبي، ومقعد واحد عن كل من الشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين.

وأكد الدليل أن اختيار عضوات المجلس، سيتم بقرار من أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، إما عن طريق الانتخاب أو التعيين، بحيث تكون المحصلة الأخيرة لتشكيلة المجلس، 20 عضواً من الرجال و20 عضوة من النساء.

تجربة

بعد قيام الاتحاد عام 1971، استمر العمل بمبادئ الديمقراطية والمشورة، وعُززت تلك المبادئ كركائز أساسية في أحكام الدستور الإماراتي، والسلطات الاتحادية منذ تأسيس المجلس في 12 فبراير عام 1972 م، ليكون السلطة الاتحادية الرابعة، من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور، وهي: المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الاتحاد ونائبه، مجلس وزراء الاتحاد، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
هل تُفشل السعودية قراراً يمنياً بطرد الإمارات من البلاد؟ الخليج أونلاين 23/08/2019 | 12:45 ص

استغلت الإمارات العربية التصعيد بين واشنطن وطهران في منطقة الخليج وتقاربها مع إيران مؤخراً، في تنفيذ مخطط كبير على الأرض في اليمن.

الإمارات تأسف للجوء قطر إلى «التجارة العالمية» في خلاف دبلوماسي - البيان 23/08/2019 | 12:45 ص

تشارك دولة الإمارات في إجراءات النظر بالمنازعات لدى الهيئة المشكلة أمام جهاز تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية، والتي بدأت اجتماعاتها أمس،

رئيس النواب الأردني : علاقاتنا مع الإمارات راسخة 23/08/2019 | 12:45 ص

الإمارات والأردن تربطهما علاقات أخوة صادقة ومتينة، تبعث دوما على الفخر والاعتزاز بهذا المستوى من الثقة والاحترام المتبادلين.

مدير حبيب يكشف الجانب المالي لنزاله المقبل ومستوى التنظيم في الإمارات - 23/08/2019 | 12:45 ص

كشف ريزفان محمدوف، مدير أعمال بطل العالم للفنون القتالية المختلطة، حبيب نورمحمدوف، بعض تفاصيل الجانب المالي ومستوى تنظيم نزاله المقبل، في الإمارات، ضمن دورة (UFC 242).

رئيس الوزراء الهندي يزور الإمارات للمرة الثالثة 23/08/2019 | 12:45 ص

يبدأ ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، الجمعة 23 أغسطس 2019، زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، هي الثالثة له منذ توليه رئاسة حكومة بلاده عام 2014.

الإمارات تفرض ضريبة على منتجات التدخين الإلكتروني من 2020 الشرق الأوسط 22/08/2019 | 12:00 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

الإمارات : 457 طلب ترشح لانتخابات الوطنى فى 4 أيام بينها 160 للمرأة - 22/08/2019 | 12:00 ص

بلغ عدد طلبات الترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 457 طلبا خلال 4 أيام منها 160 طلبا للمرأة فيما سجل اليوم الرابع للترشح 85 طلبا ، حسبما نشرت وكالة وام للانباء.



أحمد الظاهري يحاضر عن «الحياة البرلمانية في الإمارات» - البيان اخبار الامارات قال أحمد شبيب الظاهري، الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، تعيش هذه الأيام عرساً وطنياً، في إطار المسيرة البرلمانية،



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

أحمد الظاهري يحاضر عن «الحياة البرلمانية في الإمارات» - البيان
المصدر https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2019-07-30-1.3616851 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أحمد الظاهري يحاضر عن «الحياة البرلمانية في الإمارات» - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars