الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل يمكن تصالح الجنس والسياسة والدين في العالم العربي؟ القدس العربي

30/07/2019 | 2:00 م 0 comments
هل يمكن تصالح الجنس والسياسة والدين في العالم العربي؟   القدس العربي

تقدم شيرين الفقي الباحثة الأمريكية من أصل مصري، في كتابها «الجنس والقلعة» توثيقا ميدانيا يحاول تفسير التداخل السياسي والديني والجنسي والثقافي، خلال المرحلة التي

تقدم شيرين الفقي الباحثة الأمريكية من أصل مصري، في كتابها «الجنس والقلعة» توثيقا ميدانيا يحاول تفسير التداخل السياسي والديني والجنسي والثقافي، خلال المرحلة التي تلت ثورة المصريين عام 2011، وهو ما يتابع محاولات قليلة سابقة للخوض في هذا الظواهر المرتبطة بالجنسانية Sexuality، للتونسي عبد الوهاب بوحديبة، في كتابه «الإسلام والجنس»، وبوعلي ياسين في «الثالوث المقدس: الدين والجنس والسياسة»، وعبد الصمد الديالمي في عدة كتب منها «سوسيولوجيا الجنسانية العربية» و»نحو ديمقراطية جنسية إسلامية» وغيرهم. تميز منظمة الصحة العالمية بين الجنس، الذي يحيل إلى الخصائص البيولوجية للذكورة والأنوثة (والعملية الجنسية) والجنسانية التي تمثل تداخلا بين البيولوجي والنفسي والسوسيو ـ اقتصادي والتاريخي والثقافي والأخلاقي والقانوني والديني، ويكشف البحث الميداني المذكور مؤشرات لارتباط الجنسانية بالمعاني الواسعة المذكورة في قضايا السياسة والدين في العالم العربي، وتفيدنا الفقي بتقديم أمثلة كثيرة، منها على سبيل المثال، أن عيادة الدكتورة هبة قطب، التي كان أغلب زبائنها من الذكور المتحفظين في عرض مشاكلهم الجنسية، شهدت زيادة كبيرة في نسبة النساء بعد ثورة 2011، وهو ما تفسره بتصاعد رغبة النساء في المطالبة بالحقوق الجنسية، وبالتمرد والرفض اللذين ميزا المجتمع المصري في تلك الفترة.
ترصد الفقي مشاهداتها في المجتمع المصري، تجمع بين تلك اللحظة السياسية الفاصلة بفعل دخول الإنترنت والأفلام الأجنبية ووسائل التواصل، والتوترات الناتجة عن ظواهر سوسيولوجية حديثة/ قديمة داخل العلاقات الجنسية داخل مؤسسات الزواج وخارجها، ويعرض القمع الذي يتعرض له المجتمع، حيث تعاني النساء والأقليات الجنسية، من العنف الجنسي والتحرش والضرب والاغتصاب والخفض والختان وانتهاك حقوقها، بما فيها التي تحميها القوانين، كما تنقل الباحثة أشكالا عديدة من معاناة الرجال تحت ضغوط متنوعة للتأقلم مع متطلبات الزواج والجنس ومفاهيم الرجولة والفحولة.
ترصد الفقي معالجة النساء لمخاوف الهجر والمنافسة باللجوء للملابس المغرية، وأنواع التجميل (وحتى السحر)، وتعامل الرجال معها بالفياغرا، وأفلام الجنس، والمآكل التي يعتقد بتأثيرها الجنسي كالسمك والقريدس، وبالزيجات المتعددة أو العلاقات خارج الزواج، وأحيانا بضرب الزوجات والجنس القسري الأقرب للاغتصاب، مع ما يؤدي إليه من شعور عام بالعجز والإحباط الجنسي والاجتماعي وعدم القدرة على مجاراة ضغوط العصر.

عطب الفحولة مؤامرة إسرائيلية؟

يجري زوج مترجمة تعمل مع الكاتبة نوعا من الإحصائية بين الموظفين الذكور في دائرته، فيكتشف وجود أكثر من 20 حالة من الضعف الجنسي، وبعد نقاش حول الموضوع بينهم حول الأسباب يُتهم فيه التلوث والاقتصاد، يخلصون إلى نتيجة أن السبب هو مؤامرة إسرائيلية ـ أمريكية على المصريين، وهذه النتيجة على سخافتها، تعطي فكرة عن ربط غير مقصود ربما بين الحالة السياسية والجنس.
أتذكر في ثمانينيات القرن الماضي حادثة رويت لي عن تنظيم ماركسي في سوريا تأثر، على ما يبدو، بكتاب ولهلم رايخ الشهير «الثورة الجنسية»، الذي اقتنع أفراده بأن التحرر الجنسي هو مقدمة للتحرر السياسي، وكانت النتيجة، حسب رواية صديق مقرب لهم، أن السلطات الأمنية، وكنوع من التحقير لهذه الدعوة على ما يبدو، أرسلت لهم «شرطة الآداب» لاعتقالهم بدلا من أجهزة الأمن السياسي المتعددة.

تشبه الفقي العطب العربي في ما يخص الجنسانية وشؤونها بالقلعة (وهو تشبيه جنسي أيضا)، ولكنها تقول إن هذه القلعة تشهد اختراقات كبيرة، وتربط الفقي والديالمي وبوحديبة وأمثالهم هذا الاستعصاء العربي بقضية الديمقراطية.

تحاول الفقي البحث في هذه العلاقة بين التحرر السياسي والجنسي بين المصريين أثناء الجيشان الثوري العظيم عام 2011، مستفتية الشبان في الخيام المنتشرة في ساحة التحرير أثناء الانتفاضة، ورغم اكتشافها قلة صغيرة جدا تفكر بربط الثورة السياسية بالتحرر الجنسي، غير أن أحد المعتصمين حذرها من كون ما تفعله يشكل كارثة على الثوار في الساحة، موضحا أن «الثورة السياسية تقتضي ثورة اجتماعية»، لكنها لن تقترب من القضايا الجنسية، لأن المصريين شعب محافظ ومتدين، وأن ما تفكر فيه مرفوض ولن يحصل «ولو بعد مئة سنة».
يبين المثال المذكور وجهة نظر سائدة في مجمل الاتجاهات السياسية العربية، ويبين عدم اقتصارها على التيارات الدينية، وهذا لا يظهر في الحقيقة سطوة المفاهيم التقليدية للجنسانية وحسب، بل يظهر عطبا سياسيا كبيرا يحتاج تحليلا عميقا.
تبدي الأنظمة العربية انزعاجا شديدا من أي دراسات علمية أو إحصائية لقضايا الجنس، ويفسر عبد الصمد الديالمي (وتتابعه الفقي في ذلك) الأمر بالتزام الأنظمة العربية بوجهة نظر الفقه الإسلامي التقليدي للسلوكيات الجنسية، وخضوع هذه الأنظمة لضغوط التيارات المحافظة دينيا، وهذا تفسير مريح، رغم إشكاليته (فهو يعني أن الأنظمة التي تسيطر على الفضاء العام تخضع في هذه المسألة لمنظومة المعارضة)، لكنه تفسير موضعي وآني لعطب عام تعاني منه أغلب السرديات السياسية العربية.
تدفع هذه الحالة الأنظمة وشعوبها لحال من الفصام والنفاق المعمق والانشغال العبثي العام بإخفاء الفارق الفادح بين التجاهل الرسمي والواقع المعلوم للجميع، وهو أن واقع «الجنسانية العربية ليس مطابقا لما ينبغي أن يكون إسلاميا»، لكنه يخفي في الحقيقة الطابع السلطوي والقمعي للعلاقات الجنسية، كما يخفي وجود منظومة مترابطة للقمع بين السياسة والجنس والدين في كافة الأيديولوجيات السياسية العربية، وليس فقط ضمن أيديولوجيات السلطة والتيارات السلفية.

شرق وغرب: هذيانات متبادلة

تفيد رؤية المستجدات في قضايا الجنسانية خلال التبدلات التاريخية في البلدان العربية منذ 2011 في إعادة تحليل الحالة المعقدة لقضية الجنسانية في العالم العربي مع لحظة تاريخية أخرى تركت بصماتها على كافة شؤون السياسة والدين والجنس في العالم العربي وهي العلاقة بين الشرق والغرب، وهي العلاقة التي ساهمت بنشوء بنى عربية تكشفها الاستيهامات التي تربط كل ما يتعلق بالانفتاح الجنسي في الغرب.
تتجاهل هذه الاستيهامات تاريخ الخطاب الجنسي العربي المنفتح، الذي يمثله امتلاء اللغة العربية بمئات المصطلحات الجنسية، وامتلاء المدونة العربية بالكتب الأيروتيكية التي كتبها شيوخ وأئمة تقليديون كثيرون (وضاع منها الكثير)، وهو خطاب يعتبر ديمقراطيا في رؤيته لحاجات الرجال والنساء وتقديم الحلول لها من دون ربطها الحديث بمحرمات الفقه، ولا ندري كم ساهم هذا الخطاب في الرؤية الاستشراقية الغربية اللاحقة للبلاد الإسلامية، الذي يجعلها فردوسا جنسيا ومجالا لاستيهام كبير حول الحريم والجنس الجماعي (وحتى فحولة الرجال).
هذه الوقائع مع القيمة المضافة للمخيال الجنسي الغربي حول شرق الحريم والممارسات الجنسية المعممة للعرب والمسلمين، تحولت بعد الاصطدام العربي ـ الإسلامي بالكولونياليات الغربية إلى سردية جديدة لتيارات سياسية عربية، خصوصا السلفية منها، تقدم صورة مخيالية للعالم العربي ـ الإسلامي، باعتباره قلعة مغلقة متمسكة بالفضائل الدينية والعفاف الأخلاقي والجنسي، في مواجهة الانحلال الجنسي للغرب، وهو ما يبدو تعويضا نفسيا معمما على فكرة الاستعمار باعتباره اغتصابا جماعيا لـ»الأمة» وكسرا لفحولتها.
بذلك انقلبت الأدوار من الاستشراق الغربي إلى استشراق عربي ـ إسلامي هذياني مقلوب، وهو أمر صورته أعمال إبداعية عربية كثيرة، لعل أكثرها تعبيرا عن هذه الأطروحة رواية «موسم الهجرة إلى الشمال» للطيب صالح، وأشدها عنفا رواية «أصوات» لسليمان فياض، وهناك سلسلة طويلة من الكتاب جروا هذا المجرى كأحمد إبراهيم الفقيه في ثلاثيته، وسهيل ادريس في «الخندق الغميق».
تشبه الفقي العطب العربي في ما يخص الجنسانية وشؤونها بالقلعة (وهو تشبيه جنسي أيضا)، ولكنها تقول إن هذه القلعة تشهد اختراقات كبيرة، وتربط الفقي والديالمي وبوحديبة وأمثالهم هذا الاستعصاء العربي بقضية الديمقراطية، التي هي المنفذ الوحيد للخروج من الدائرة المغلقة للعطب العربي، الذي يمثله الاشتباك الحاصل بين الجنس والدين والسياسة.

٭ كاتب من أسرة «القدس العربي»

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
28/03/2024 | 11:17 م

هبة قطب تفجر مفاجأة وتحذر جميع الرجال: إذا ظهرت هذه العلامة في زوجتك طلقها على الفور وبدون تردد ! بلكونة

فاجأت الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، جميع الرجال في الوطن العربي، بعدما وجهت لهم رسالة أشارت من خلالها إلى متى يجب على الزوج تطل...

هبة قطب تفجر مفاجأة وتحذر جميع الرجال:  إذا ظهرت هذه العلامة في زوجتك طلقها على الفور وبدون تردد !   بلكونة
11/03/2024 | 12:46 م

ممارسة الجماع في رمضان بعد الأكل- إليك الأضرار الكونسلتو

الجماع في رمضان ماذا يحدث لجسمك عند ممارسته بعد الأكل | الكونسلتو

ممارسة الجماع في رمضان بعد الأكل- إليك الأضرار   الكونسلتو
امس 5:45 ص

عاجل قرارات جمهورية بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية (الأسماء)

عاجل| قرارات جمهورية بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية (الأسماء)اليوم الثلاثاء، 23 يونيو 2020 04:11 مـ   منذ 4 ساعات أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، 23 يونيو 2020، القرار رقم 351 لسنة 2020 بتعيين عدد من المساعدين للنيابة الإدارية، والقرار رقم 352 لسنة 2020 بتعيين نواب لرئيس هيئة النيابة الإدارية، والقرار......

عاجل  قرارات جمهورية بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية (الأسماء)
امس 5:45 ص

بعد رفض بعض المستشفيات الخاصة لحالتها مستشفي المنشاوي تستقبل حاله ولاده مصابه بكورونا

شهد مستشفى المنشاوي العام بقيادة الدكتور محمد جابر ولادة قيصريه لسيدة مصابه بفيروس كورونا بعد رفض المستسفيات لخطورة حالتها على الفور تدخل...

بعد رفض بعض المستشفيات الخاصة لحالتها مستشفي المنشاوي تستقبل حاله ولاده مصابه بكورونا
امس 5:45 ص

سيدة مصابة بكورونا تضع مولودها بمستشفى المنشاوى بطنطا - بوابة الحوار الدولية

علاء سمير  وضعت اليوم سيدة مصابة بفيروس كورونا المستجد مولودها داخل مستشفى المنشاوى بطنطا ، وذلك بعد رفض بعض المستشفيات استقبال السيدة نظراً لخطورة حالتها. من جانبه أكد الدكتور محمد جابر مدير مستشفي المنشاوي ، أن الأم والمولوده “سجدة” بحالة جيدة، مشيراً الى اجراء المستشفى لمثل هذا العملية من قبل . فى نفس السياق اشار …

سيدة مصابة بكورونا تضع مولودها بمستشفى المنشاوى بطنطا - بوابة الحوار الدولية
امس 5:45 ص

كمامة وتوك توك.. وسيلة دخول طلاب الثانوية للجان الامتحان بالغربية - موقع اليوم الإخباري

شهدت مدن وقرى محافظة الغربية صباح اليوم الأحد توافد عدد كبير من طلاب الثانوية العامة  على لجان الامتحانات مستخدمين " التوك توك " كوسيلة المواصلات الأسهل

كمامة وتوك توك.. وسيلة دخول طلاب الثانوية للجان الامتحان بالغربية - موقع اليوم الإخباري
امس 5:45 ص

بالأسماء.. قرار جمهوري بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتعيين عدد من المساعدين للنيابة الإدارية، والذي حمل رقم 351 لسنة 2020، والقرار رقم 352

بالأسماء.. قرار جمهوري بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية


هل يمكن تصالح الجنس والسياسة والدين في العالم العربي؟ القدس العربي الثقافة الجنسية تقدم شيرين الفقي الباحثة الأمريكية من أصل مصري، في كتابها «الجنس والقلعة» توثيقا ميدانيا يحاول تفسير التداخل السياسي والديني والجنسي والثقافي، خلال المرحلة التي



اشترك ليصلك كل جديد عن الثقافة الجنسية

خيارات

هل يمكن تصالح الجنس والسياسة والدين في العالم العربي؟   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/هل-يمكن-تصالح-الجنس-والسياسة-والدين-في/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يمكن تصالح الجنس والسياسة والدين في العالم العربي؟ القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars