الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > ايفون

جريدة الجريدة الكويتية تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه

31/07/2019 | 7:00 م 0 comments
جريدة الجريدة الكويتية   تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه

جريدة الجريدة الكويتية | تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه

تختبئ تطبيقات التتبع والمراقبة السرية التي تخالف أو حتى تتماشى مع القوانين المتعلقة بخصوصية البيانات داخل عشرات آلاف الجوالات (ربما أكثر من ذلك بكثير)، وذلك رغم حظرها من قبل متاجر التطبيقات الإلكترونية الرئيسية، بحسب تقرير لـ «فاينانشيال تايمز».

تسمح بعض التطبيقات - التي يمكن تثبيتها خفية - للمستخدمين بمراقبة نشاط جوالات أشخاص آخرين، بما في ذلك سجل المكالمات، ومحتويات الرسائل النصية، والدردشات، وبيانات «جي بي إس»، والصور، وغالباً ما يكون الغرض المعلن منها توفير خدمة «الرقابة الأبوية» و«مراقبة الموظفين».

عشرات آلاف الاختراقات

- يتطلب تثبيت مثل هذه التطبيقات وصولاً فعلياً إلى الجهاز، ويمكن لراغب التسلل إخفاء أيقونة التطبيق واستعراض محتويات الهاتف بعد ذلك عن بعد، بواسطة لوحة تحكم عبر الإنترنت تراقب نشاط الجوال المثبت عليه برمجية التعقب.

- رغم أن هذه التطبيقات (تسمى بتطبيقات الملاحقة أو المطاردة) تبقي على بعض السرية مثل تلك المتعلقة بعائدات وحسابات المستخدمين، تقول شركة الأمن السيبراني «كاسبر سكاي لابس» إن عدداً متزايداً من الأشخاص تعرضوا للهجوم بواسطتها.

- في العام الماضي، عثرت «كاسبر سكاي» على 58 ألف نسخة من برامج المطاردة مثبتة على الجوالات وأزالتها بعد لجوء أصحاب الأجهزة لتطبيق مكافحة الفيروسات الخاص بالشركة، والذي يلاحق ويمحو البرمجيات الضارة.

- بحلول يوليو 2019، اكتشف واحد من برامجها الذي أصدرته في أبريل والمخصص لمكافحة برمجيات المطاردة، تطبيقات ضارة على جوالات تابعة لأكثر من 7 آلاف عميل حول العالم.

- يقول الباحث الأمني في الشركة «أليكسي فيرش»: برامج الملاحقة قد تكون أكثر إيذاءً من بعض البرمجيات الضارة الأخرى، إنها صممت بالأساس لانتهاك خصوصية شخص آخر وغالباً ما تستخدم من قبل معتدين مقربين، وقد ازداد الطلب عليها في السنوات الأخيرة.

مراقبة غير مشروعة

- قد يكون لانتشار برامج المراقبة الشخصية الرخيصة آثار مدمرة، ففي عام 2014 كشف استطلاع الإذاعة الوطنية العامة «إن بي آر» والذي شمل 72 ملجأ للأشخاص الذين تعرضوا لعنف أو انتهاكات منزلية في الولايات المتحدة، أن 85% ممن لجؤوا إليهم تعرضوا لتعقب عبر اختراق بيانات «جي بي إس».

- في نفس العام، وجدت الشبكة الوطنية لإنهاء العنف المنزلي في أمريكا، أن 54% من المعتدين قد تعقبوا جوالات ضحاياهم باستخدام برامج الملاحقة، وفي 2018 سعى السيناتور «ريتشارد بلومنتال» للحصول على شهادة 9 من مطوري مثل هذه البرمجيات بشأن الانتهاكات.

- برامج التجسس محظورة من قبل معظم المتاجر الرئيسية مثل «غوغل» و«آبل»، وفي أبريل الماضي أزالت صانعة «آيفون» العديد من تطبيقات الرقابة الأبوية باعتبارها مفرطة التدخل، ومسحت «غوغل» أربعة تطبيقات مشابهة بعد توجيهها من شركة «آفاست» لمكافحة الفيروسات.

- مع ذلك، يمكن تحميل تطبيقات المطاردة على جوالات «أندرويد» عبر متصفح الإنترنت، فيما لا يمكن القيام بالأمر نفسه على أجهزة «آيفون» إلا بعد عملية كسر الحماية المعروفة بـ «جيلبريك»، لكن هناك بعض الحلول الأخرى لاختراق أجهزة «آبل» والتي تعتمد على الوصول إلى حساب «آي كلود» المستهدف.

انتهاكات غير مسبوقة

- في يونيو الماضي، خلص باحثون في جامعة تورونتو بعد دراسة شملت عدداً من تطبيقات المطاردة، إلى أن بعض البرامج صُممت بشكل خاص للتحايل على خصوصية الضحية والسيطرة عليها، وقالوا إنها انتهكت قواعد الخصوصية الجديدة للاتحاد الأوروبي.

- بالنظر إلى أن ضحايا المطاردة قد لا يعرفون أن التطبيق مثبت على جوالاتهم، فإنهم غير قادرين على اتخاذ خيارات بشأن جمع ومعالجة المعلومات الحساسة الخاصة، وهو أمر رئيسي في اللائحة العامة لحماية البيانات الأوروبية.

- تقدم إحدى الشركات تطبيقاً تقول إنه يقدم خدمة التجسس على النصوص وحتى الرسائل المحذوفة، وتروج له باعتباره برنامجاً غير قابل للاكتشاف ويساعد في كشف الأزواج الخائنين، ومع ذلك فإن شروط الاستخدام تنص على أن المستخدم هو المسؤول عن كيفية استخدام البرنامج والامتثال للقوانين ذات الصلة.

- يقول الباحث لدى «ستزين لاب»، كريستوفر بارسونز: في حالة حدوث اختراق للبيانات، تكون تطبيقات المطاردة ملزمة بإخطار عملائها، لكن ليس بالضرورة أن يكون هؤلاء العملاء هم الأشخاص الذين تكون بياناتهم في خطر، إنه إخفاق كبير.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 3:32 ص

أبل تحذر مستخدميها: هجوم سيبراني يحاول اختراق هواتف آيفون عن بعد

"أبل" تحذر مستخدميها: هجوم سيبراني يحاول اختراق هواتف آيفون عن بعد

أبل  تحذر مستخدميها: هجوم سيبراني يحاول اختراق هواتف آيفون عن بعد
12/04/2024 | 3:32 ص

برسالة عاجلة.. أبل تحذر من هجوم خطير سكاي نيوز عربية

حذرت شركة أبل مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى من أنهم قد يكونوا ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس" وذلك بناء على إخطار بتهديد محتمل أرسلته إلى المستخدمين المستهدفين عبر البريد الإلكتروني.

برسالة عاجلة.. أبل تحذر من  هجوم خطير    سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 3:32 ص

أبل تحذر من هجمات لـ اختراق هواتف آيفون عن بعد الشرق للأخبار

حذرت شركة أبل مستخدميها في الهند و91 دولة أخرى من أنهم قد يكونوا ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس". الشرق للأخبار

أبل تحذر من هجمات لـ اختراق هواتف آيفون عن بعد    الشرق للأخبار
12/04/2024 | 3:32 ص

رمز تعبيري لعلم فلسطين يثير أزمة لدى آيفون

تعهدت شركة آبل الأمريكية، الخميس، وقف الاقتراح التلقائي لدى بعض مستخدمي هاتف آيفون لرمز تعبيري يمثل العلم الفلسطيني عند كتابة كلمة "القدس" في تطبيقها للرسائل النصية. وأعادت شركة التكنولوجيا العملاقة الأمر إلى خطأ برمجي بعد اتهامها بالتحيز ضد إسرائيل وسط الحرب المستمرة على غزة. وقالت آبل لوكالة فرانس

رمز تعبيري لعلم فلسطين يثير أزمة لدى آيفون
12/04/2024 | 3:32 ص

تجسس ومحاولات اختراق آيفون .. أبل تحذر مستخدميها في 92 دولة التلفزيون العربي

نبهت أبل مستخدميها في العديد من البلدان من أن مهاجمين حاولوا "اختراق هواتف آيفون عن بعد" في واقعة لا تحدث للمرة الأولى.

تجسس ومحاولات اختراق  آيفون .. أبل تحذر مستخدميها في 92 دولة   التلفزيون العربي
12/04/2024 | 3:32 ص

تحذير من «أبل» بشأن هجوم ببرامج التجسس على هواتف آيفون.. كيف تكشفه؟ - منوعات -

حذّرت شركة «أبل - Apple» العديد من مستخدمي هواتف الآيفون في 91 دولة حول العالم، من هجوم محتمل ووشيك من برامج التجسس.

تحذير من «أبل» بشأن هجوم ببرامج التجسس على هواتف آيفون.. كيف تكشفه؟ - منوعات -
08/04/2024 | 10:38 م

أيفون 15 بسعر خيالي!!! جرير تقدم عروض مميزة على جوالات الأيفون في المملكة

لمعرفة عروض مميزة على جوالات الأيفون من جرير قم بزيارة الموقع لمزيد من المعلومات، وتعرف على عروض جرير على هواتف الأيفون، ورقم التواصل جرير السعودية للاستفسارات.

أيفون 15 بسعر خيالي!!! جرير تقدم عروض مميزة على جوالات الأيفون في المملكة


جريدة الجريدة الكويتية تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه ايفون جريدة الجريدة الكويتية | تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه



اشترك ليصلك كل جديد عن ايفون

خيارات

جريدة الجريدة الكويتية   تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه
المصدر http://www.aljarida.com/articles/1564581190849057000/ أخبار الكويت Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة الجريدة الكويتية تطبيقات الملاحقة.. الباب الخلفي للتجسس على بيانات الجوال وتعقبه

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars