الموضوعات تأتيك من 15763 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها القدس العربي

09/08/2019 | 10:45 ص 0 comments
انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها   القدس العربي

القاهرة ـ «القدس العربي»: كشف الانفجار الذي شهدته القاهرة قبل يومين، وراح ضحيته حسب الإحصائيات الرسمية 20 قتيلا، وأكثر من 50 مصابا، وضع الإعلام المصري، الذي غاب

القاهرة ـ «القدس العربي»: كشف الانفجار الذي شهدته القاهرة قبل يومين، وراح ضحيته حسب الإحصائيات الرسمية 20 قتيلا، وأكثر من 50 مصابا، وضع الإعلام المصري، الذي غاب عن الحدث تماما في الساعات الأولى، قبل أن يبدأ في نقل البيانات الرسمية، من دون أن يمارس أي جهد في تقديم معلومات للمصريين عن طبيعة الحدث أو أسبابه أو من يقف خلفه.

الانفجار فتح الباب للحديث عن الأزمة التي يعيشها الإعلام المصري، بشقيه المرئي والمقروء، في ظل حالة السيطرة التي تفرضها الدولة وأجهزتها على وسائل الإعلام، ما دفع أعضاء في مجلس نقابة الصحافيين لانتقاد المشهد الإعلامي في مصر.

الجميع انتظر الموقف الرسمي بعد 18 ساعة من التخبط والتضليل المتعمد للرأي العام

عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، انتقد في منشور على صفحته على فيسبوك، غياب دور الصحافة في تقديم معلومة للقارئ وكتب: «نصف ساعة ولا توجد معلومة واحدة دقيقة، ولا يوجد مصدر رسمي واحد قال معلومات عن انفجار القصر العيني باستثناء كلام رئيس معهد الأورام عن أن الانفجار ناتج عن تصادم سيارتين».
محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، انتقد هو الآخر التخبط الذي لحق بإدارة السلطات في مصر بخصوص حادث الانفجار، وعلق على إعلان وزارة الداخلية أن الانفجار نتج عن هجوم إرهابي نفذته حركة حسم «حركة سواعد مصر»، وكتب على فيسبوك: إن «البيان جاء بعد 18 ساعة، من التخبط والتضليل المتعمد للرأي العام».
«الصحافيون هناك لكن الصحافة ليست هنا»، بهذه الكلمات علق هشام يونس، أمين صندوق نقابة الصحافيين المصريين، ومدير التحرير في جريدة «الأهرام» المملوكة للدولة، على غياب التغطية الصحافية لانفجار معهد الأورام وسط القاهرة.
جاء ذلك ردا على تعليقات استنكرت غياب الصحافة في مصر عن المتابعة الميدانية خوفا من التوقيفات التي طالت عددا من الصحافيين في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى تأخر وسائل الإعلام في تغطية حدث مهم وقع على أرض مصر، وفي قلب عاصمتها انتظارا لصدور بيان حكومي رسمي.
وقال يونس في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن «انفجار معهد الأورام يصيب الصحافة المصرية بإغماء مؤقت ومدير المعهد يحاول إنقاذها باستخدام منفاخ عجلة».
الإعلامي محمد الباز علق على تدوينات أعضاء مجلس نقابة الصحافيين، عبر حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم محمد سعد عبد الحفيظ، وهشام يونس وعمرو بدر، عن تأخر صدور بيانات عقب وقوع حادث إرهابي أمام المعهد القومي للأورام.
وقال الباز في برنامجه 90 دقيقة، المذاع على فضائية المحور، «على أعضاء مجلس النقابة الثلاثة إما الخروج والاعتذار عن هذه التصريحات العبثية، أو الاستقالة من مناصبهم في المجلس، فهم ينقصهم الاحتراف».
وأوضح الباز أن أعضاء مجلس نقابة الصحافيين المسؤولين عن ضبط المهنة، هم الآن من يحاولون إدانة المهنة في مشهد عبثي، موضحا أن التدوينات تدل على أنهم لم يتابعوا أي شيء عن الحادث، مشيرا إلى أن هناك دولة عملت وتعاملت مع الأزمة، وهناك أشخاص يجلسون على المصاطب الهوائية ويتحدثون.
وجاء الانفجار كاشفا التضييق الذي تمارسه السلطة على الإعلام من خلال دمج صحف وشراء أجهزة أمنية لوسائل إعلام مرئية ومقروءة، ومنع مقالات، وحجب مواقع إلكترونية، دفعت وسائل الإعلام لتصبح مجرد ناقلة للبيانات التي تصدرها الحكومة.
وكشف الدكتور مصطفى السيد عن منع مقال كتبه عن الوجوه المتعددة للفقر في مصر، اعتمادا على بيانات بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك الذي أصدره أخيرا الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وكتب على صفحته على فيسبوك: «كان من المفترض أن تنشر جريدة «الشروق» كما هي العادة، مقالي نصف الشهري، وفوجئت هذا الصباح بعدم نشر المقال، وعندما استعلمت عن السبب، عرفت أنه يخرج عن إرادة دار الشروق، أعد بوضع المقال على هذه الصفحة عندما أجد أداة إعلامية أخرى لنشره».
لم يكن السيد هو الوحيد الذي منعت مقالاته من النشر خلال الفترة الماضية، فقبل أيام أعلن عبد العظيم حماد، الكاتب الصحافي، رئيس تحرير صحيفة «الأهرام» الحكومية الأسبق، توقفه عن كتابة مقاله الأسبوعي في صحيفة «الشروق».
وعبر صفحته على «فيسبوك»، قال رئيس تحرير «الشروق» الأسبق: «عطلة وأشياء أخرى، أبلغكم أصدقائي بتوقفي عن كتابة مقال الجمعة في جريدة «الشروق» لأسباب بعضها اختياري كعطلة الصيف، وبعضها اضطراري أترك تقديرها لكم، آملا استئناف الكتابة في ظروف شخصية وعامة أفضل».

.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصر.. وقوة الإعلام الناعمة 21/08/2019 | 2:45 ص

ما تحتاجه مصر هو نظام إعلامي جديد يقوم على قناة تلفزيونية واحدة، تقدم الخبر والتحليل والثقافة والفكر والفنون والآداب المصرية والعربية.

ذكرى مجزرة رابعة : موسم التحريض في الإعلام المصري 21/08/2019 | 2:45 ص

يعود موسم التحريض على الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس الراحل محمد مرسي إلى الإعلام المصري تزامناً مع ذكرى مذبحة رابعة السادسة، ليعود للتهليل للمجزرة التي روّج لها قبل حصولها ومجّدها بعدها.

هيكلة جديدة للإعلام المصري تهدف إلى تطوير المحتوى أحمد جمال صحيفة العرب 21/08/2019 | 2:45 ص

تغييرات جديدة في المشهد الإعلامي المصري من المنتظر أن ينتج عنها ضخ دماء جديدة على مستوى القيادات العليا التي تضع السياسات الإعلامية وتتحكم في المضمون.

الإعلام المصري بين تفجير معهد الأورام وحفل جينيفر لوبيز 21/08/2019 | 2:45 ص

بعد أيام من توجيه انتقادات لاذعة للإعلام المصري بسبب التقصير في تغطية حادث انفجار وقع أمام المعهد القومي للأورام، أثبت مجددًا أنه ليس سوى أداة "علاقات عامة" في يد النظام، وذلك خلال التغطية المكثّفة لحفل جينيفر لوبيز في الساحل.

: توفيق عكاشة: الهدف من حادث معهد الاورام الإرهابي ضرب السياحة 09/08/2019 | 10:45 ص

قال الإعلامى توفيق عكاشة ان كل من يهاجم الإعلام المصرى كل اتهاماته باطلة، مشيرا الى ان المقصود من الحادث الإرهابي بمعهد الأورام ضرب ...

أحمد موسى: الوفد الإعلامي المصري الأكبر في المملكة لتغطية الحج - فن وثقافة - 09/08/2019 | 10:45 ص

أشاد الإعلامي أحمد موسى، بالمجهود الكبير لوزير الإعلام السعودي تركي شبانة، مشيرا للتغير الذي تشهده المملكة السعودية خلال الـ3 سنوات الأخيرة في المجال الإعلامي.



انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها القدس العربي الاعلام المصري القاهرة ـ «القدس العربي»: كشف الانفجار الذي شهدته القاهرة قبل يومين، وراح ضحيته حسب الإحصائيات الرسمية 20 قتيلا، وأكثر من 50 مصابا، وضع الإعلام المصري، الذي غاب



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/انفجار-معهد-الأورام-كشف-هيمنة-السلط/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars