الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها القدس العربي

09/08/2019 | 10:45 ص 0 comments
انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها   القدس العربي

القاهرة ـ «القدس العربي»: كشف الانفجار الذي شهدته القاهرة قبل يومين، وراح ضحيته حسب الإحصائيات الرسمية 20 قتيلا، وأكثر من 50 مصابا، وضع الإعلام المصري، الذي غاب

القاهرة ـ «القدس العربي»: كشف الانفجار الذي شهدته القاهرة قبل يومين، وراح ضحيته حسب الإحصائيات الرسمية 20 قتيلا، وأكثر من 50 مصابا، وضع الإعلام المصري، الذي غاب عن الحدث تماما في الساعات الأولى، قبل أن يبدأ في نقل البيانات الرسمية، من دون أن يمارس أي جهد في تقديم معلومات للمصريين عن طبيعة الحدث أو أسبابه أو من يقف خلفه.

الانفجار فتح الباب للحديث عن الأزمة التي يعيشها الإعلام المصري، بشقيه المرئي والمقروء، في ظل حالة السيطرة التي تفرضها الدولة وأجهزتها على وسائل الإعلام، ما دفع أعضاء في مجلس نقابة الصحافيين لانتقاد المشهد الإعلامي في مصر.

الجميع انتظر الموقف الرسمي بعد 18 ساعة من التخبط والتضليل المتعمد للرأي العام

عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، انتقد في منشور على صفحته على فيسبوك، غياب دور الصحافة في تقديم معلومة للقارئ وكتب: «نصف ساعة ولا توجد معلومة واحدة دقيقة، ولا يوجد مصدر رسمي واحد قال معلومات عن انفجار القصر العيني باستثناء كلام رئيس معهد الأورام عن أن الانفجار ناتج عن تصادم سيارتين».
محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، انتقد هو الآخر التخبط الذي لحق بإدارة السلطات في مصر بخصوص حادث الانفجار، وعلق على إعلان وزارة الداخلية أن الانفجار نتج عن هجوم إرهابي نفذته حركة حسم «حركة سواعد مصر»، وكتب على فيسبوك: إن «البيان جاء بعد 18 ساعة، من التخبط والتضليل المتعمد للرأي العام».
«الصحافيون هناك لكن الصحافة ليست هنا»، بهذه الكلمات علق هشام يونس، أمين صندوق نقابة الصحافيين المصريين، ومدير التحرير في جريدة «الأهرام» المملوكة للدولة، على غياب التغطية الصحافية لانفجار معهد الأورام وسط القاهرة.
جاء ذلك ردا على تعليقات استنكرت غياب الصحافة في مصر عن المتابعة الميدانية خوفا من التوقيفات التي طالت عددا من الصحافيين في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى تأخر وسائل الإعلام في تغطية حدث مهم وقع على أرض مصر، وفي قلب عاصمتها انتظارا لصدور بيان حكومي رسمي.
وقال يونس في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن «انفجار معهد الأورام يصيب الصحافة المصرية بإغماء مؤقت ومدير المعهد يحاول إنقاذها باستخدام منفاخ عجلة».
الإعلامي محمد الباز علق على تدوينات أعضاء مجلس نقابة الصحافيين، عبر حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم محمد سعد عبد الحفيظ، وهشام يونس وعمرو بدر، عن تأخر صدور بيانات عقب وقوع حادث إرهابي أمام المعهد القومي للأورام.
وقال الباز في برنامجه 90 دقيقة، المذاع على فضائية المحور، «على أعضاء مجلس النقابة الثلاثة إما الخروج والاعتذار عن هذه التصريحات العبثية، أو الاستقالة من مناصبهم في المجلس، فهم ينقصهم الاحتراف».
وأوضح الباز أن أعضاء مجلس نقابة الصحافيين المسؤولين عن ضبط المهنة، هم الآن من يحاولون إدانة المهنة في مشهد عبثي، موضحا أن التدوينات تدل على أنهم لم يتابعوا أي شيء عن الحادث، مشيرا إلى أن هناك دولة عملت وتعاملت مع الأزمة، وهناك أشخاص يجلسون على المصاطب الهوائية ويتحدثون.
وجاء الانفجار كاشفا التضييق الذي تمارسه السلطة على الإعلام من خلال دمج صحف وشراء أجهزة أمنية لوسائل إعلام مرئية ومقروءة، ومنع مقالات، وحجب مواقع إلكترونية، دفعت وسائل الإعلام لتصبح مجرد ناقلة للبيانات التي تصدرها الحكومة.
وكشف الدكتور مصطفى السيد عن منع مقال كتبه عن الوجوه المتعددة للفقر في مصر، اعتمادا على بيانات بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك الذي أصدره أخيرا الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وكتب على صفحته على فيسبوك: «كان من المفترض أن تنشر جريدة «الشروق» كما هي العادة، مقالي نصف الشهري، وفوجئت هذا الصباح بعدم نشر المقال، وعندما استعلمت عن السبب، عرفت أنه يخرج عن إرادة دار الشروق، أعد بوضع المقال على هذه الصفحة عندما أجد أداة إعلامية أخرى لنشره».
لم يكن السيد هو الوحيد الذي منعت مقالاته من النشر خلال الفترة الماضية، فقبل أيام أعلن عبد العظيم حماد، الكاتب الصحافي، رئيس تحرير صحيفة «الأهرام» الحكومية الأسبق، توقفه عن كتابة مقاله الأسبوعي في صحيفة «الشروق».
وعبر صفحته على «فيسبوك»، قال رئيس تحرير «الشروق» الأسبق: «عطلة وأشياء أخرى، أبلغكم أصدقائي بتوقفي عن كتابة مقال الجمعة في جريدة «الشروق» لأسباب بعضها اختياري كعطلة الصيف، وبعضها اضطراري أترك تقديرها لكم، آملا استئناف الكتابة في ظروف شخصية وعامة أفضل».

.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/06/2020 | 10:00 ص

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -

قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن ثورة 30 يونيو عبرت عن إرادة كل قطاعات الشعب المصرى و أنها كانت ثورة جماهيرية لم يشهد مثلها التاريخ الحديث.

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -
24/06/2020 | 10:00 ص

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا صحيفة المواطن الإلكترونية

يخضع وزير الدولة للإعلام في مصر أسامة هيكل للعزل المنزلي بعد مخالطته لأحد الأشخاص تأكدت إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا   صحيفة المواطن الإلكترونية
24/06/2020 | 10:00 ص

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري   الشرق الأوسط
24/06/2020 | 10:00 ص

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا الجزيرة مباشر

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام المصرية بيانا أعلن فيه الوزير عن اشتباه إصابته بالفيروس. وقال البيان "أسامة هيكل: الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه.. نظرا لمخالطة أحد مصابي كورونا ، تم وضعي فى العزل المنزلي لعدة أيام".

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا   الجزيرة مباشر
24/06/2020 | 10:00 ص

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري صحيفة العرب

التجييش التركي القطري الإخواني بحاجة إلى مقابل موضوعي ترسم القاهرة معالمه بدقة.

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري      صحيفة العرب
07/06/2020 | 2:00 ص

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!

لم تهدأ المواقع الفنية المصرية منذ ساعات، مع الكشف عن تفاصيل الخلاف الذي وقع بين شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب، إضافة إلى زواج نيللي كريم من رجل الاعلام عمر إسلام. بالنسبة إلى الواقعة الأولى، راحت المواقع وصفحات السوشال ميديا تغوص في الخلاف الذي وقع بين الزوجين وتطور إلى حد طلب المغنية المصرية الطلاق. ولفتت المواقع إلى أن إشكالاً وقع بين الثنائي سرعان ما تطوّر، إلى درجة أنّ نجمة أغنية «مشاعر» استعانت بصديقها الممثل أحمد سعد للتدخل. وتطور الخلاف بين سعد وحسام ووصل إلى حدّ الضرب. هذه التفاصيل، كانت محط إهتمام الصحافة التي تعنى بأخبار النجوم. على الضفة نفسها، نفت شيرين تلك الواقعة بتغريدة على تويتر قائلة فيها «قريت أخبار أو بمعنى أصح إشاعات مالهاش أي أساس من الصحة ومش مظبوطة بالمرة». من جانبه، خرج حسام حبيب للاضواء نافياً الخبر مغرداً ومقتبساً آتية من القران الكريم «فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً». على الضفة الأخرى، خرجت نيللي كريم للإعلام نافية أيضاً خبر زواجها من عمر إسلام. وأكدت الممثلة المصرية في لقاء مع موقع «اليوم السابع»، أن هناك بالفعل مشروعاً قائماً، لكن لم

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!
07/06/2020 | 2:00 ص

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور مصطفى عبيد صحيفة العرب

صحف وفضائيات ومواقع إلكترونية تتحول إلى جسر إغاثة للمصابين بفايروس كورونا.

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور   مصطفى عبيد   صحيفة العرب


انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها القدس العربي الاعلام المصري القاهرة ـ «القدس العربي»: كشف الانفجار الذي شهدته القاهرة قبل يومين، وراح ضحيته حسب الإحصائيات الرسمية 20 قتيلا، وأكثر من 50 مصابا، وضع الإعلام المصري، الذي غاب



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/انفجار-معهد-الأورام-كشف-هيمنة-السلط/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انفجار «معهد الأورام» كشف هيمنة السلطات على الإعلام وخوف الصحافيين من كشف أكاذيبها القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars