الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة القدس العربي

09/08/2019 | 2:00 م 0 comments
مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة   القدس العربي

القاهرة ـ «القدس العربي»: سلم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي الرؤية المصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إلى وزير المياه والري والكهرباء

القاهرة ـ «القدس العربي»: سلم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي الرؤية المصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إلى وزير المياه والري والكهرباء الإثيوبي، خلال جلسة مباحثات بينهما عقدت في مقر وزارة المياه الإثيوبية، تمهيدًا لعقد اجتماع سداسي بحضور وزراء الري والخارجية في الدولتين بالإضافة إلى دولة السودان.
وقال وزير الري المصري، في بيان أمس الجمعة، إنه على صعيد المناقشات والمباحثات المشتركة، تم عرض الخبرات المصرية في مجال إدارة الموارد المائية، ورفع كفاءة الاستخدام ومقاومة الحشائش المائية، موضحًا أنه تمت دعوة الجانب الإثيوبي للاطلاع على تلك الخبرات والاستعداد لتنفيذ مشروعات ثنائية مشتركة، تساهم في دعم وترسيخ أوجه التعاون بين البلدين. وتأتي زيارة وزير الري المصري، إلى أثيوبيا عقب زيارته أمس الأول إلى السودان لبحث الرؤى بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام بمشاركة من وفدين رسميين من وزارتي الخارجية والري.
وبحث الوزير المصري مع نظيره السوداني صلاح أحمد محمد إبراهيم في الخرطوم موضوع مواصلة واستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.
وأعلن مجلس الوزراء المصري في بيان صدر أمس الأول الخميس، أن وزير الموارد المائية والري زار الخرطوم في إطار جولة تشمل السودان وإثيوبيا، التقى خلالها نظيره السوداني.

عرضت خبراتها في مجال إدارة الموارد المائية ورفع كفاءة الاستخدام

وبحث الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون المشترك، «فضلا عن مواصلة واستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الإثيوبي»، حيث استعرض عبد العاطي للجانب السوداني «رؤية مصر ووجهة نظرها في هذا الشأن».
وقال المتحدث باسم وزارة الرى، محمد السباعى، إن مصر تستهدف التوصل لاتفاق عادل ودائم مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.
وأضاف أن مصر تسعى لاستكمال المباحثات مع إثيوبيا والسودان فى إطار من التعاون والمصلحة المشتركة بعد استقرار الأوضاع فى الخرطوم، مشيرا إلى أن هناك ثوابت واضحة فى الموقف المصرى تتلخص فى التفاوض على أساس اتفاقية المبادئ الموقعة فى مارس/ أذار 2015 بين قيادات البلدان الثلاثة، والتى تؤكد حق الأطراف جميعها فى التنمية بدون الإضرار بأحد.
وشدد على أن مصر تتمسك بحقوقها التاريخية فى مياه النيل والتي حددتها الاتفاقيتان المبرمتان عامي 1959 و1929.
إلى ذلك، قال مدير مشروع سد النهضة الإثيوبى، كيفلي هورو، إن شركة سينوهيدرو الصينية ستبدأ تركيب11 وحدة لتوليد الكهرباء فى السد خلال الشهر المقبل، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية قبل أيام.
وقال هورو إن العمل فى سد النهضة يسير وفقا للمعدلات الموضوعة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال البناء عام 2023 ليصبح أكبر سد كهرباء فى إفريقيا بقدرة 6450 ميغاوات.
وتوقفت المفاوضات الفنية لسد النهضة إزاء الثورة السودانية والاضطرابات التي شهدتها إثيوبيا، خلال الشهور الأخيرة.
وتتبادل القاهرة وأديس أبابا الاتهامات بشأن تعثر المفاوضات، فبينما تقول القاهرة إن أديس أبابا والخرطوم يرفضان التقرير الاستهلاكي الذي قدمته الشركة الاستشارية، تقول إثيوبيا إن المفاوضين المصريين هم سبب التعثر، بطرحهم لاتفاقية 1959 الموقعة بين السودان ومصر، والتي تمنح القاهرة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا من مياه نهر النيل، فيما تحصل الخرطوم على 18.5 مليار متر مكعب» معتبرة أن هذه الاتفاقية لا تعنيها ولن تتحدث بشأنها، في إشارة لعدم التزامها بحصة مصر التاريخية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:51 م

بعد الاستفزازات الإثيوبية، باحث بالشأن الإفريقي يكشف مزاعم حل سد النهضة لمشكلة الكهرباء بمصر

كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن مدي حقيقة مزاعم ما تروج لها إثيوبيا بشأن مساهمة سد النهضة في حل أزمة الكهرباء في مصر

بعد الاستفزازات الإثيوبية، باحث بالشأن الإفريقي يكشف مزاعم حل سد النهضة لمشكلة الكهرباء بمصر
13/04/2024 | 12:51 م

إثيوبيا تحتفل بسد النهضة: أي أوراق متبقية لمصر؟

بعد أيام من احتفال إثيوبيا بمرور 13 عاماً على وضع الحجر الأساس لسدّ النهضة، رغم عدم معالجة الخلافات مع مصر.

إثيوبيا تحتفل بسد النهضة: أي أوراق متبقية لمصر؟
13/04/2024 | 12:51 م

«سد النهضة».. أثيوبيا تحبس المياه ومصر تحبس أنفاسها - موقع الموقع

(الرافد الرئيسي لنهر النيل)، وإلغاء السد العالي؛ بدعم من قوى دولية وإقليمية لم يسمها، لافتا إلى أن تكاليف السد ستكون أعلى من مقابل

«سد النهضة».. أثيوبيا تحبس المياه ومصر تحبس أنفاسها - موقع الموقع
13/04/2024 | 12:51 م

إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت.. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة

تحظى قضية سد النهضة بأهمية كبيرة بالنسبة لمصر التي طرقت كل الأبواب على مدار السنوات الماضية لإيجاد حل دبلوماسي لهذه القضية التي تعد من أشهر القضايا التي شهدتها مصر خلال العقد الماضي، وقد أصرت على أن يتم حل هذه القضية..للمزيد

إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت.. ماذا يحدث خلف أسوار سد النهضة
13/04/2024 | 12:51 م

جولة رابعة لمفاوضات «سد النهضة»... ما السيناريوهات المحتملة؟

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اتفقا على هامش قمة دول جوار السودان يوليو الماضي على «الشروع في مفاوضات (عاجلة)».

جولة رابعة لمفاوضات «سد النهضة»... ما السيناريوهات المحتملة؟
13/04/2024 | 12:51 م

خبير مصري يرد على مزاعم إثيوبيا: سد النهضة لن يحل أزمات الكهرباء

بعد صدور تصريحات إثيوبية أمس الجمعة بإمكانية حل سد النهضة لأزمة الكهرباء في مصر، وقدرة السد على توفير الطاقة اللازمة لكل الدول المجاورة، كشف خبير مصري عدم

خبير مصري يرد على مزاعم إثيوبيا: سد النهضة لن يحل أزمات الكهرباء
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر


مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة القدس العربي سد النهضة القاهرة ـ «القدس العربي»: سلم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي الرؤية المصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إلى وزير المياه والري والكهرباء



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/مصر-تسلِّم-أثيوبيا-رؤيتها-بشأن-قواعد-م/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars