الموضوعات تأتيك من 15755 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة القدس العربي

09/08/2019 | 2:00 م 0 comments
مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة   القدس العربي

القاهرة ـ «القدس العربي»: سلم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي الرؤية المصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إلى وزير المياه والري والكهرباء

القاهرة ـ «القدس العربي»: سلم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي الرؤية المصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إلى وزير المياه والري والكهرباء الإثيوبي، خلال جلسة مباحثات بينهما عقدت في مقر وزارة المياه الإثيوبية، تمهيدًا لعقد اجتماع سداسي بحضور وزراء الري والخارجية في الدولتين بالإضافة إلى دولة السودان.
وقال وزير الري المصري، في بيان أمس الجمعة، إنه على صعيد المناقشات والمباحثات المشتركة، تم عرض الخبرات المصرية في مجال إدارة الموارد المائية، ورفع كفاءة الاستخدام ومقاومة الحشائش المائية، موضحًا أنه تمت دعوة الجانب الإثيوبي للاطلاع على تلك الخبرات والاستعداد لتنفيذ مشروعات ثنائية مشتركة، تساهم في دعم وترسيخ أوجه التعاون بين البلدين. وتأتي زيارة وزير الري المصري، إلى أثيوبيا عقب زيارته أمس الأول إلى السودان لبحث الرؤى بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام بمشاركة من وفدين رسميين من وزارتي الخارجية والري.
وبحث الوزير المصري مع نظيره السوداني صلاح أحمد محمد إبراهيم في الخرطوم موضوع مواصلة واستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.
وأعلن مجلس الوزراء المصري في بيان صدر أمس الأول الخميس، أن وزير الموارد المائية والري زار الخرطوم في إطار جولة تشمل السودان وإثيوبيا، التقى خلالها نظيره السوداني.

عرضت خبراتها في مجال إدارة الموارد المائية ورفع كفاءة الاستخدام

وبحث الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون المشترك، «فضلا عن مواصلة واستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الإثيوبي»، حيث استعرض عبد العاطي للجانب السوداني «رؤية مصر ووجهة نظرها في هذا الشأن».
وقال المتحدث باسم وزارة الرى، محمد السباعى، إن مصر تستهدف التوصل لاتفاق عادل ودائم مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.
وأضاف أن مصر تسعى لاستكمال المباحثات مع إثيوبيا والسودان فى إطار من التعاون والمصلحة المشتركة بعد استقرار الأوضاع فى الخرطوم، مشيرا إلى أن هناك ثوابت واضحة فى الموقف المصرى تتلخص فى التفاوض على أساس اتفاقية المبادئ الموقعة فى مارس/ أذار 2015 بين قيادات البلدان الثلاثة، والتى تؤكد حق الأطراف جميعها فى التنمية بدون الإضرار بأحد.
وشدد على أن مصر تتمسك بحقوقها التاريخية فى مياه النيل والتي حددتها الاتفاقيتان المبرمتان عامي 1959 و1929.
إلى ذلك، قال مدير مشروع سد النهضة الإثيوبى، كيفلي هورو، إن شركة سينوهيدرو الصينية ستبدأ تركيب11 وحدة لتوليد الكهرباء فى السد خلال الشهر المقبل، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية قبل أيام.
وقال هورو إن العمل فى سد النهضة يسير وفقا للمعدلات الموضوعة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال البناء عام 2023 ليصبح أكبر سد كهرباء فى إفريقيا بقدرة 6450 ميغاوات.
وتوقفت المفاوضات الفنية لسد النهضة إزاء الثورة السودانية والاضطرابات التي شهدتها إثيوبيا، خلال الشهور الأخيرة.
وتتبادل القاهرة وأديس أبابا الاتهامات بشأن تعثر المفاوضات، فبينما تقول القاهرة إن أديس أبابا والخرطوم يرفضان التقرير الاستهلاكي الذي قدمته الشركة الاستشارية، تقول إثيوبيا إن المفاوضين المصريين هم سبب التعثر، بطرحهم لاتفاقية 1959 الموقعة بين السودان ومصر، والتي تمنح القاهرة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا من مياه نهر النيل، فيما تحصل الخرطوم على 18.5 مليار متر مكعب» معتبرة أن هذه الاتفاقية لا تعنيها ولن تتحدث بشأنها، في إشارة لعدم التزامها بحصة مصر التاريخية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اخر الاخبار - القاهرة وحراك السودان 18/08/2019 | 3:45 ص

اخر الاخبار - التحرك المصري تجاه السودان مرتبط بإحساس القاهرة بأنها يجب ألا تبتعد عن ترتيبات المرحلة الانتقالية، وذلك لارتباطه بعدة ملفات، ومصالح مصرية استراتيجية ستتعطل، إذ لم يتم الوصول إلى اتفاق، خصوصا بشأن سد النهضة الإثيوبي، وقضايا الأمن والتعاون الاقتصادي المصري السوداني....

: جبهة شباب الصحفيين: السيسي أعاد نهضة مصر الزراعية 18/08/2019 | 3:45 ص

أكدت جبهة شباب الصحفيين أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم للعديد من المشروعات القومية الهامة وتشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 الاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب ...

6 سنوات على مذبحة رابعة .. مصر بين دماء ضائعة وثورة مؤجلة الخليج أونلاين 18/08/2019 | 3:45 ص

الجيش كان دائماً صاحب القول الفصل منذ ثورة يناير 2011 وحتى انقلاب يوليو 2013.

إثيوبيا: إنشاءات كيوشا ثاني أكبر سد في البلاد تسير بصورة جيدة 18/08/2019 | 3:45 ص

هيئة الكهرباء والطاقة الإثيوبية قالت إن السعة المائية للسد تبلغ 6500 مليون متر مكعب وسيخلق بحيرة بمساحة 100 كيلومتر مربع.

دق ناقوس الخطر.. الإجهاد المائي يؤرق مصر ولا حلول في الأفق الجزيرة مباشر 18/08/2019 | 3:45 ص

يأتي في أعقاب تحذير سابق للجنة تنظيم إيرادات النيل بوزارة الري المصرية، من انخفاض الإيراد المائي الوارد للبلاد (55.5 مليار متر مكعب سنويا) بحوالي 5 مليارات عن العام الماضي. وتزامنت هذه التحذيرات المتتالية مع مخاوف مصرية من إمكانية وقوع انخفاض جديد في الحصة المائية الأساسية لمصر من مياه النيل؛ مع اقتراب بدء إثيوبيا من ملء خزان سد النهضة (74 مليار متر مكعب) خلال العام المقبل، وسط توقعات بحرمان القاهرة من 15 مليار متر مكعب سنويًا حال انتهاء التخزين الإثيوبي على مدار 5 سنوات. تفاصيل الموقف:

فورين بريف: حصة مصر من مياه النيل ستنخفض 25% ببناء سد النهضة جريدة الأمة الإلكترونية 09/08/2019 | 2:00 م

نشر موقع “فورين بريف” الأسترالي تقريرا تحدث فيه عن احتمال تفاقم مشكلة نقص المياه في مصر جراء أعمال بناء سد النهضة الأثيوبي. ومن المرجح أن تزيد تكلفة محطات تحلية المياه والسدود من اعتماد مص

: سد النهضة برئ.. الري تكشف لـ أسباب انخفاض منسوب النيل 09/08/2019 | 2:00 م

الري تكشف لـ صدى البلد أسباب انخفاض منسوب النيل قال المتحدث باسم وزارة الري محمد السباعي، إنه تم التعامل مع انخفاض منسوب مياه النيل العام المائي الماضي الذي انتهى في 31 يوليو..



مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة القدس العربي سد النهضة القاهرة ـ «القدس العربي»: سلم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي الرؤية المصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، إلى وزير المياه والري والكهرباء



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/مصر-تسلِّم-أثيوبيا-رؤيتها-بشأن-قواعد-م/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر تسلِّم أثيوبيا رؤيتها بشأن قواعد ملء سد النهضة القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars