الموضوعات تأتيك من 16310 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وزارة الصحة السعودية تبث رسائل توعوية لمساعدة مصابِ الإجهاد الحراري وتطوّر مستشفيات المشاعر

10/08/2019 | 12:00 ص 0 comments
وزارة الصحة السعودية تبث رسائل توعوية لمساعدة مصابِ الإجهاد الحراري وتطوّر مستشفيات المشاعر

واصلت وزارة الصحة السعودية بث رسائلها التوعوية عبر منصاتها الإلكترونية، لخدمة الحجاج وتثقيفهم بطرق وسبل الوقاية التي تساعدهم على أداء حجهم وهم...

كتب- أسامة زايد:

وبثت الوزارة انفوجرافيك يبين للحاج الطريقة الصحيحة لمساعدة المصابين بالإجهاد الحراري، حيث لخصت ذلك في ثلاث خطوات فقط، أولها طلب المساعدة فورًا والاتصال على رقم الطوارئ 911، بينما كانت الخطوة الثانية هي إخراج الحاج من المنطقة الحارة إلى منطقة باردة، فيما تكون الخطوة الثالثة تشجيع المصاب على شرب رشفات من الماء البارد بشكل متكرر.

وكانت وزارة الصحة قد نشرت أكثر من 14 منتجًا توعويًا بعدة لغات عن الاجهاد الحراري، تضمنت مقاطع فيديو إسعافية وتصاميم موشن جرافيك لتوعية ضيوف الرحمن حول بعض الإرشادات الصحية.

كما أحدثت وزارة الصحة السعودية تغييراً كلياً هذا العام في غرفة القيادة والتحكم بمستشفى منى الطوارئ، التي تعد منصة المعلومات الرئيسيّة لوزارة الصحة في الحج، ومركزاً لرصد مؤشرات الحالة الصحية والإنذار المبكر والتوجيه والمتابعة للقرارات الاستراتيجية الصحية من خلال شبكة معلومات واتصالات متقدمة.

ويتم رصد الحالة الصحية من خلال منصات ذكاء أعمال تستقي بياناتها بصورة آلية من الأنظمة الصحية الإلكترونية المختلفة كأنظمة المستشفيات والمراكز الصحية بمنطقة المشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة وجدة والطائف، إضافة إلى الأنظمة المركزية مثل نظام مراقبة انتشار الأمراض الوبائية والمعدية والتحصينات ونظام الإحالة ونظام القوى العاملة والتموين الطبي بالحج، حيث يتم وبصورة لحظيه عرض الأسرة الشاغرة في كل مرفق، ويتم اتخاذ قرارات إعادة توزيع المنومين تكتيكياً أو حسب الحاجة المرضية، كما يتم متابعة مدى الازدحام ومعدلات الانتظار لخدمات الطوارئ والعيادات، ومتابعة أنواع الأمراض والمشاكل الصحية والمؤشرات الصحية وتوزيعها في منطقة المشاعر، ليتم استشراف أي إنذار صحي مبكر لأحداث تتطلب التدخل بالمساندة أو الاستكشاف الميداني.

وقد تم تطبيق نظام طبي إلكتروني في مستشفيات ومراكز المشاعر المقدسة يوثق بيانات الحجاج بالتكامل مع وزارة الحج والمركز الوطني للمعلومات عند تسجيل الحاج في أي مرفق صحي بالمشاعر, كما يتم في غرفة القيادة والتحكم تتبع آلي لأكثر من 260 مركبة نقل إسعافي بمكة المكرمة ومنطقة المشاعر والمدينة المنورة، يمكن توجيهها بشكل فردي أو على مجموعات آلياً إلى موقع الحدث وحسب الاحتياج، كما يتم متابعة قافلة نقل الحجيج المنومين من مستشفيات المدينة المنورة إلى مستشفيات عرفات وبين مستشفيات منى وعرفات.

وتعتمد غرفة القيادة والتحكم على أنظمة اتصالات سلكية ولاسلكية واتصالات مرئية تساعد على التواصل بين مراكز إدارة الطوارئ بالمناطق والمحافظات مع جميع المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة وغرف العمليات المشتركة والقطاعات الصحية الأخرى.

ونُعَدُ كل هذه التجهيزات والتقنيات بغرفة القيادة والتحكم هي متطلبات وأدوات هامة لتمكين القيادات الصحية من اتخاذ القرار وإدارة الأحداث والكوارث - لا سمح الله- بتفعيل خطط الطوارئ والأزمات المعدة مسبقاً، إضافة إلى كونه مركزاً لرصد مؤشرات الإنذار المبكر والمتابعة والتوجيه الاستراتيجي والتكتيكي للعمليات، وتسهيل ومتابعة مهام تحويل المرضى بين المستشفيات.






موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزيرة الصحة تشهد توقيع بروتوكول مع الأكاديمية العربية للعلوم لتأهيل الكوادر البشرية 22/01/2020 | 10:45 م

شهدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مساء الثلاثاء، توقيع بروتوكول تعاون، بين الوزارة والأكاديمية، لتأهيل وإعداد الكوادر البشرية، وذلك بديوان عام وزارة الصحة.

: نادية تناشد وزارة الصحة إجراء عملية لوالدتها فى ظهرها لإزالة 12 مسمارا.. صور 22/01/2020 | 10:45 م

ناشدت المواطنة نادية عيد، المقيمة فى عزبة النصر بالبساتين محافظة القاهرة، في رسالة لخدمة القرّاء التي يقدّمها موقع 'صدى البلد'، ...

طلب إحاطة بالبرلمان لوزيرة الصحة بشأن استقالة 3500 طبيب - 22/01/2020 | 10:45 م

تقدمت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لوزيرة الصحة، بشأن استقالة ما يقرب من 3500 طبيب من وزاره الصحة خلال عام 2019..

: إيمان سلامة: وزارة الصحة مسئولة عن حادث طبيبات المنيا 22/01/2020 | 10:45 م

أكدت الدكتورة إيمان سلامة عضو مجلس النقابة العامة لأطباء مصر، أن الجهة الإدارية متمثلة في وزارة الصحة من أعلى قياداتها إلى أدناها مسئولة مسئولية مباشرة عن وقوع حادث طبيبات المنيا، الذى راح ...

وزارة الصحة تخصص 250 مليون جنيه لإنشاء جناح جديد بمستشفى طهطا فى سوهاج - 22/01/2020 | 7:00 ص

وافقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان على تخصيص دعم مالى قدره 250 مليون جنيه، لإنشاء جناح خاص بمستشفى طهطا المركزى..

برلمانى يطالب وزارة الصحة بالرد على اختفاء 15 نوعًا من الأدوية دون بدائل - 20/01/2020 | 3:45 م

أكد النائب عاصم عبد العزيز مرشد عضو مجلس النواب خطورة تصريحات الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية التى أكد فيها أن هناك نقصًا فى بعض الأدوية فى السوق المحلى..



وزارة الصحة السعودية تبث رسائل توعوية لمساعدة مصابِ الإجهاد الحراري وتطوّر مستشفيات المشاعر اخبار وزارة الصحة واصلت وزارة الصحة السعودية بث رسائلها التوعوية عبر منصاتها الإلكترونية، لخدمة الحجاج وتثقيفهم بطرق وسبل الوقاية التي تساعدهم على أداء حجهم وهم...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

وزارة الصحة السعودية تبث رسائل توعوية لمساعدة مصابِ الإجهاد الحراري وتطوّر مستشفيات المشاعر
المصدر https://www.gomhuriaonline.com/وزارة الصحة السعودية تبث رسائل توعوية لمساعدة مصابِ الإجهاد الحراري وتطوّر مستشفيات المشاعر/428928.html https://www.gomhuriaonline.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزارة الصحة السعودية تبث رسائل توعوية لمساعدة مصابِ الإجهاد الحراري وتطوّر مستشفيات المشاعر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars