الموضوعات تأتيك من 15324 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > مصدر عسكرى

فشل انقلاب مليشيات الإمارات في عدن - جريدة الشرق

10/08/2019 | 8:00 ص 0 comments
فشل انقلاب مليشيات الإمارات في عدن - جريدة الشرق

فشلت محاولات الانقلاب التي تقوم بها مليشيات الامارات الانفصالية لإسقاط الحكومة اليمنية الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن. وأحكمت ألوية الحماية الرئاسية التابعة للحكومة اليمنية، قبضتها على معظم شوارع مدينة كريتر بمحافظة عدن جنوبي البلاد، حيث يقع قصر معاشيق الرئاسي. وقال سكان محليون في أحاديث منفصلة للأناضول، إن مدرعات وجنودا من قوات اللواء الأول حماية رئاسية، انتشرت امس في معظم أحياء مدينة كريتر. وأضافوا أن الحماية الرئاسية تلاحق قوات معسكر 20، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي وسط أحياء المدينة وأزقتها، في حرب شوارع كما يبدو. وأظهر مقطع مصور بثه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قائد اللواء الأول حماية رئاسية، العميد سند الرهوة، متجولا برفقة بعض الجنود في أحد شوارع المدينة.

وتعد هذه المرة الأولى التي تستطيع فيها قوات تابعة للحماية الرئاسية التمدد نحو أحياء المدينة، بعد أن كانت حركتها محصورة في محيط القصر الرئاسي المطل على البحر، معتليا أحد التلال الجبلية فيها. وذكر السكان في إفادتهم، أن قوات الحماية الرئاسية تطارد قوات "الانتقالي الجنوبي" في المدينة، وتحاصر منزل قائد معسكر 20 العقيد إمام النوبي.

وناشدوا قوات التحالف العربي التدخل ووقف القتال في شوارع المدينة، خصوصا أن مئات آلاف السكان يعيشون لحظات رعب حقيقية.

ولجأت المليشيات الموالية للامارات إلى اختلاق الشائعات في الساعات الأولى من فجر امس، بالإعلان عن استسلام وزير الداخلية أحمد الميسري بعد دخول منزله. لكن الميسري ظهر في بث مباشر على فيسبوك إلى جانب وزير النقل صالح الجبواني وقائد المنطقة العسكرية الرابعة في منزله لينفي هذه الشائعات. وقال الجبواني في الفيديو: الأمور طيبة ولا حقيقة للإشاعات.

وقال مسؤول عسكري بارز إن المجلس الانتقالي وقادة عسكريون إماراتيون يديرون المعركة ضد الحكومة الشرعية من مقر التحالف في البريقة. ولفت المسؤول إلى أن الإماراتيين لم يتوقعوا حجم القوة العسكرية للقوات الحكومية. وحسب المصادر فقد تطورت الأوضاع في البريقة معقل الوجود الإماراتي في عدن، حيث فشلت قوات الحزام الأمني في تحقيق اختراق لمنطقة المصافي والسيطرة عليها في ظل مقاومة شرسة من اللواء الرابع حماية منشآت وأفراد المقاومة الجنوبية من أبناء البريقة. وقال مصدر عسكري في اللواء الرابع إن قتيلين من اللواء سقطا في المواجهات إلى جانب أحد أفراد المقاومة الشعبية. وأضاف أن مصافي عدن منشأة سيادية لا يمكن أن تسيطر عليها الميليشيات.

وعلى صعيد المعارك، اندلعت فجر امس مواجهات مسلحة بين قوات الحماية الرئاسية من جهة، وقوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا، الموالية للمجلس الانتقالي من جهة أخرى، في حي اللحوم شمالي عدن، بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن قوات اللواء الرابع حماية رئاسية، الذي يقوده مهران قباطي، هاجم قوات الحزام على طول الطريق الممتد من جولة "الكراع" وصولا إلى تقاطع المدينة الخضراء. وكانت مصادر تحدثت عن قوات ومدرعات سعودية تساعد الحكومة الشرعية في حراسة قصر معاشيق. وقال مسؤولان يمنيان لرويترز إن قوات ومدرعات سعودية وصلت الخميس إلى عدن.

أما في خور مكسر فاندلعت الاشتباكات في منطقة العريش بين قوات لواء الدفاع الساحلي الموالي للشرعية مسنودا بمقاومة خور مكسر والقوات الخاصة واشتبكت مع تعزيزات تابعة للانتقالي. وقال مصدر إن مطار عدن محاط بثلاثة ألوية عسكرية أهمها معسكر اللواء ٣٩ الذي يقوده العميد الركن عبدالله الصبيحي ويتفوق اللواء بحيازة عدد كبير من الدبابات والمدفعية الثقيلة. وكانت مصادر قالت إن قوات الصبيحي سيطرت على جزيرة العمال في المنطقة، وأفرجت عن عشرات المعتقلين كانوا في سجن سري للميليشيات الموالية للإمارات.

وتوسعت رقعة المواجهات التي دخلت يومها الثالث، في معظم مديريات محافظة عدن. وعلى الرغم من اشتداد المعارك وسط الأحياء السكنية وقرب المعسكرات، إلا أن صعوبة الحصول على أرقام معينة لعدد الضحايا بات صعبا. لكن مصادر طبية أكدت وصول كثير من القتلى (لم يتم تحديد عددهم)، فضلا عن عشرات الجرحى تكتظ بهم أقسام الطوارئ في عدد من مستشفيات المدينة.

والأربعاء، اندلعت اشتباكات عنيفة في عدن، بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة من جهة، وقوات الحزام الأمني من جهة أخرى، غداة دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي أنصاره والقوات الموالية له، إلى اقتحام القصر الرئاسي وإسقاط الحكومة. وتسببت المواجهات في مقتل 5 أشخاص وإصابة 12 آخرين، بينهم مدنيون، قبل أن تتجدد الخميس بشكل أكبر وأوسع.

انتقادات ودعم

في غضون ذلك، أعلن تحالف سياسي وقوات "العمالقة" اليمنية دعمهما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ودان التحالف الوطني للقوى السياسية -في بيان وقعته أحزابه الرئيسية- استهداف المجلس الانتقالي لمؤسسات الدولة ومقرات الحكومة الشرعية، معتبرا من قام بتلك الأعمال "جماعات خارجة عن القانون مدفوعة من المدعو هاني بن بريك". وطالب البيان الحكومة الشرعية ودول التحالف بالوقوف بجدية عالية أمام هذه الأفعال المهددة لشرعية الدولة وشرعية التحالف، وكذلك أمن واستقرار اليمن والمنطقة. بدورها، أعلنت قوات العمالقة رفضها للأحداث الجارية في عدن، ودانت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الأحداث بالمدينة التي تعد مسقط رأس مقاتليها وساحتها القتالية.

وحذر البيان من أن تلك الأحداث "تخدم الحوثيين وتنظيم القاعدة وداعش (تنظيم الدولة) الإرهابيين" داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتحكيم العقل والجلوس إلى طاولة الحوار.           

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
23/02/2024 | 5:40 م

قائد جيش سورية الحرة ينجو من محاولة اغتيال

نجا قائد "جيش سورية الحرة" العقيد فريد محمد القاسم، الخميس، في منطقة الـ "55" كم، التي تضم قاعدة التنف العسكرية بريف حمص الشرقي، من عملية اغتيال.

قائد  جيش سورية الحرة  ينجو من محاولة اغتيال
05/07/2020 | 4:45 م

اخبار اليمن الان مصدر عسكري يكشف اخر المستجدات للمعارك في تعز .. وعن الهدف من التحشيد العسكري لقوات طارق صالح وأبو العباس في المحافظة

اخبار اليمن الان كشف مصدر عسكري يمني، عن آخر المستجدات الميدانية للمعارك في محافظة تعز (جنوبي غرب اليمن)، بين قوات الجيش الوطني وقوات مدعومة إماراتيآ. وأكد المصدر أن قوات الجيش الوطني تمكنت من التصدى للهجوم الذي شنته قوات أبو العباس (قيادي سلفي) المدعومة إماراتيا وأوقع 8 جرحى من المهاجمين اثنان منهم......

اخبار اليمن الان مصدر عسكري يكشف اخر المستجدات للمعارك في تعز .. وعن الهدف من التحشيد العسكري لقوات طارق صالح وأبو العباس في المحافظة
05/07/2020 | 4:45 م

الرئيس الفلسطيني يمدد حالة الطوارئ للشهر الخامس لمواجهة كورونا الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

الرئيس الفلسطيني يمدد حالة الطوارئ للشهر الخامس لمواجهة كورونا   الشرق الأوسط
05/07/2020 | 4:45 م

تفاصيل تصدي القوات العراقية للهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية

مصدر عسكري، اليوم الاحد، أن منظومة الدفاع الصاروخية، هي التي تصدت للهجوم الصاروخي الذي حاول استهداف السفارة الأمريكية

تفاصيل تصدي القوات العراقية للهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية
05/07/2020 | 4:45 م

عاجل .. مقتل قائد عسكرى تركى و6 ضباط آخرين فى غارات الجيش الليبى

أعلنت وسائل إعلام تركية، مقتل قائد عسكرى و6 ضباط آخرين فى الغارات الجوية التى شنتها القوات الجوية الليبية على قاعدة الوطية.

عاجل .. مقتل قائد عسكرى تركى و6 ضباط آخرين فى غارات الجيش الليبى
05/07/2020 | 4:45 م

ليبيا.. غارات على قاعدة الوطية تدمر منظومة دفاع تركية

أكد مصدر عسكري أن غارات جوية استهدفت قاعدة الوطية في ليبيا، في ساعة متأخرة من ليل السبت، ودمرت منظومة دفاع جوي تركية وعادت سالمة إلى قواعدها.وقال المصدر إن

ليبيا.. غارات على قاعدة الوطية تدمر منظومة دفاع تركية


فشل انقلاب مليشيات الإمارات في عدن - جريدة الشرق مصدر عسكرى



اشترك ليصلك كل جديد عن مصدر عسكرى

خيارات

فشل انقلاب مليشيات الإمارات في عدن - جريدة الشرق
المصدر https://www.al-sharq.com/article/10/08/2019/فشل-انقلاب-مليشيات-الإمارات-في-عدن جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فشل انقلاب مليشيات الإمارات في عدن - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars