الموضوعات تأتيك من 15522 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان: جهود دبلوماسية مكثفة قبيل تشكيل هياكل الحكم الانتقالي القدس العربي

11/08/2019 | 9:45 ص 0 comments
السودان: جهود دبلوماسية مكثفة قبيل تشكيل هياكل الحكم الانتقالي   القدس العربي

الخرطوم-"القدس العربي":يبذل السودانيون جهودا مكثفة لشرح مبادئ الاتفاق الذي تم في الرابع من هذا الشهر بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير والذي تم بموجبه طي

الخرطوم-“القدس العربي”:يبذل السودانيون جهودا مكثفة لشرح مبادئ الاتفاق الذي تم في الرابع من هذا الشهر بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير والذي تم بموجبه طي صفحة الخلافات بين شركاء الثورة التي أطاحت بحكم البشير.

ومنذ أن تم في العاصمة السودانية الخرطوم الأحد الماضي التوقيع على الوثيقة الدستورية يشهد السودان حراكا مكثفا على المستوى الداخلي تمثل في لقاءات مع ممثلي البعثات الدبلوماسية وزيارات لمبعوثين أجانب للخرطوم.

ونصت الوثيقة الدستورية على وضع سياسة خارجية متوازنة تحقق المصالح الوطنية العليا للدولة وتعمل على تحسين علاقات السودان الخارجية وبنائها على أسس المصالح المشتركة بما يحفظ سيادة البلاد وأمنها وحدودها.

وأوضح نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ديفيد هايل، خلال مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم رغبة بلاده في التعاون مع الحكومة المدنية المقبلة في السودان في عدة مجالات أبرزها حقوق الإنسان وحرية الديانة ومكافحة الإرهاب، مضيفا أن هذه المحاور متصلة بتحقيق السلام في الداخل والاستقرار السياسي وإنعاش الاقتصاد.

وأعلن المسؤول الأمريكي أن بلاده ملتزمة بمساعدة الشعب السوداني وحكومته المدنية المرتقبة، مشيرا إلى أن أمريكا والمجتمع الدولي سيسهمون بشكل مباشر في تحقيق التحول الديمقراطي في السودان وإرساء دعائم المسؤولية والمحاسبة اللذين التزمت بهما كل المكونات المشاركة في الحكومة الانتقالية المقبلة.

وقال المبعوث البريطاني الخاص إلى السودان، روبرت فييرويذر، إن بريطانيا ستواصل دعمها للسودان لمواجهة التحديات التي ستواجه الحكومة المدنية الانتقالية، والتقى المبعوث البريطاني برئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري، شمس الدين كباشي، وأعرب عن ترحيب بلاده بالاتفاق الذي توصل إليه المجلس وقوى الحرية والتغيير.

واستمرارا لدعم الدول الأوروبية لانتقال السلطة المدنية، أعلن المبعوث الألماني والمدير العام لإدارة شؤون افريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأدنى والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الألمانية، فليب أكرمان، مواصلة بلاده دعم عملية السلام في السودان، ومساعدته على تجاوز تحدياته الاقتصادية، جاء ذلك لدى لقائه نائب رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري، ياسر العطا.

والتقى المسؤول الألماني بالسفير محيي الدين سالم الوكيل المساعد بالإنابة بوزارة الخارجية وتلقى شرحا وافيا لوثيقة الإعلان الدستوري ومهام الفترة الانتقالية بالتركيز على قضيتي احلال السلام ومعالجة الوضع الاقتصادي ودعا سالم ألمانيا لدعم السودان وتعزيز التعاون بين البلدين على المستوى الثنائي وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي وداخل مجلس الامن معربا عن شكر السودان لجهود الشركاء.

على صعيد متصل، التقى رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي الفريق شمس الدين الكباشي السفراء الأجانب وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية بالخرطوم وقدم شرحا للاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير ممثلا في وثيقتي الاتفاق السياسي والوثيقة الدستورية. واشتمل الشرح على المرحلة المقبلة خاصة مهام ومستويات الحكومة الانتقالية والجهود التي سوف تبذل لإحلال السلام ومعالجة المشكلة الاقتصادية.

وعلى صعيد قوى الحرية والتغيير، التقى رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير والأمين العام للحزب وأمين العلاقات الخارجية في العاصمة الخرطوم، بسفراء وممثلي بعثات كينيا وجنوب افريقيا ونيجيريا ورواندا والهند وإندونيسيا وماليزيا والبرازيل وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

 وقدم الدقير تنويراً حول الوثيقة الدستورية الانتقالية الذي وقعتها قوى إعلان الحرية والتغيير مع المجلس العسكري، وتحدث عن تحديات المرحلة الانتقالية والدور الذي نتطلع إليه من دول المحيط الإقليمي والدولي، ودار نقاش تناول التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه السودان في الفترة المقبلة.

ويرى الخبير الدبلوماسي الرشيد أبو شامة، أن السودان في أشد الحاجة لتنشيط جهوده الدبلوماسية والإعلامية من أجل الحصول على كافة أنواع الدعم في المرحلة المقبلة للخروج من العثرات والعزلة التي أدخله فيها النظام السابق، مشيرا إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الملحقيات في سفارات السودان بالخارج.

وأضاف لـ”القدس العربي” أن هناك العديد من الملفات التي يمكن البدء بها في المرحلة الأولى وفي مقدمتها إحلال السلام وإنهاء أو تخفيف الأزمة الاقتصادية، مشيرا إلى الوعود الأمريكية برفع اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب وارتباط هذا الملف تحديدا بالوصول مع الحركات المسلحة لتسوية تطوي ملف الحرب نهائيا، وطالب الجبهة الثورية بالدخول في عملية السلام والتنازل عن بعض المطالب التي يصعب تحقيقها في الوقت الراهن على حد تعبيره.

ويرى المصدر أن أبناء السودان العاملين في المنظمات الإقليمية والدولية قادرون على دعم بلادهم والاستفادة من جهود وعون تلك المنظمات وأضاف: “حسب معلوماتي أن تجمع المهنيين لديه عناصر موجودة في مواقع مهمة ولديهم برنامج واضح للاستفادة من هذا الملف، يضاف إلى ذلك ما تم الإعلان عنه من كثير من السودانيين الموجودين في الخارج لدعم بلادهم في كافة المجالات”.

وتشهد الخرطوم نشاطا واسعا هذا الشهر ومن المتوقع أن يتم التوقيع النهائي على الإعلان الدستوري في السابع عشر من هذا الشهر بحضور رؤساء دول وشخصيات في المنظمات الدولية والإقليمية، وحسب الجدول الذي تم الاتفاق عليه بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، فإن تكوين المجلس السيادي سيكون في الثامن عشر من آب/أغسطس ويعني ذلك حل المجلس العسكري.

وفي التاسع عشر من الشهر الجاري يؤدي أعضاء مجلس السيادة القسم أمام رئيس القضاء على أن يعقد المجلس أول اجتماعاته في اليوم نفسه، وبعد يوم واحد من تكوين مجلس السيادة يتم تعيين رئيس الوزراء من جانب مجلس السيادة، على أن يؤدي القسم في الحادي والعشرين من الشهر نفسه.

وبحلول اليوم الأول من الشهر المقبل، يطوي السودانيون ثمانية أشهر من الاحتجاجات التي أنهت ثلاثين سنة من حكم العسكر والإسلاميين بقيادة البشير الذي قاد انقلابا عسكريا على النظام الديمقراطي في الثلاثين من حزيران/يونيو 1989كما تنتهي أربعة أشهر على الفراغ الدستوري والتنفيذي الذي نتج عن سقوط حكومة الإنقاذ في الحادي عشر من نيسان/أبريل الماضي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27
27/03/2024 | 5:40 م

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، الأربعاء، من أن السودان حيث يلوح شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، يواجه "واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية
27/03/2024 | 5:40 م

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة الميليشيات سكاي نيوز عربية

تشهد مناطق عديدة في شرق وشمال وغرب السودان تنافسا حادا على عمليات "التجييش" وصناعة ميليشيات مسلحة جديدة، وسط تحذيرات متزايدة من المآلات الخطيرة، التي يمكن أن تغرق البلاد أكثر في صراعات دموية في ظل الحرب الحالية المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة  الميليشيات    سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات سكاي نيوز عربية

تزامنا مع احتدام القتال في العاصمة الخرطوم ومدينتي بابنوسة والفاشر في غرب السودان، أجرى وفد "الآلية الأفريقية رفيعة المستوى" الخاصة بالسودان، التابعة للاتحاد الأفريقي، مباحثات جديدة مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الأحد، وسط تقارير عن إيصال رسالة صارمة للدفع في اتجاه انهاء الحرب. 

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

محمد تورشين لمونت كارلو انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له

أعلن ميني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور توجه قوات من الحركة إلى العاصمة الخرطوم للمشاركة مع الجيش في القتال ضد قوات الدعم السريع.

محمد تورشين لمونت كارلو  انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له


السودان: جهود دبلوماسية مكثفة قبيل تشكيل هياكل الحكم الانتقالي القدس العربي اخبار السودان الخرطوم-"القدس العربي":يبذل السودانيون جهودا مكثفة لشرح مبادئ الاتفاق الذي تم في الرابع من هذا الشهر بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير والذي تم بموجبه طي



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

السودان: جهود دبلوماسية مكثفة قبيل تشكيل هياكل الحكم الانتقالي   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/السودان-جهود-دبلوماسية-مكثفة-قبيل-تشك/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان: جهود دبلوماسية مكثفة قبيل تشكيل هياكل الحكم الانتقالي القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars