الموضوعات تأتيك من 16172 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق

11/08/2019 | 9:45 ص 0 comments
القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق

تشارك قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية السودانية في محادثات في القاهرة برعاية مصرية، وتأتي هذه المبادرة لجمع فرقاء السودان قبل أسبوع من الموعد المحدد للتوقيع النهائي على الوثيقة الدستورية المقرر يوم 17 أغسطس الجاري في أديس أبابا، فهل يحصد الدور المصري ثمار الجهود التي بذلتها إثيوبيا للتسوية السودانية؟ .

وقال قيادي بارز في قوى التغيير إن القاهرة ستلعب في المفاوضات ما وصفه بدور المسهل، ويشارك في المباحثات السودانية بالقاهرة عن قوى التغيير ممثلون للكتل الخمس الأساسية، أبرزهم عمر الدقير عن كتلة نداء السودان، ومدني عباس مدني عن كتلة المجتمع المدني، وبابكر فيصل عن تجمع الاتحاديين، وأحمد ربيع من تجمع المهنيين السودانيين، وعلي السنهوري من كتلة الإجماع الوطني. كما يشارك في المباحثات عن الجبهة الثورية وفد مكون من رئيس الحركة الشعبية مالك عقار، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس حركة تحرير السودان مني مناوي، وياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية، ورئيس حركة تحرير السودان-المجلس الانتقالي الدكتور الهادي إدريس.

ولم تكن اجتماعات القاهرة محاولات مصر أداء دور في الشأن السوداني، خاصة بعد التوسع الأثيوبي فيه، حيث كان رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد أول زعيم أفريقي يحط رحاله بالخرطوم وسط ترحيب واسع من فرقاء الساحة السياسية السودانية.

لن تكون جولة المفاوضات بين قوى التغيير والجبهة الثورية مهمة صعبة، حيث كشف قيادي بارز في حزب الأمة للجزيرة أن زعيم الحزب الصادق المهدي بعث إلى قادة الجبهة الثورية برسالة تطمين مفادها أن ملاحظاتهم السالبة حول الوثيقة الدستورية سيتم تجاوزها وتعديلها قبيل التوقيع النهائي على الوثيقة، وقد اتهم قيادي بارز في قوى التغيير ومن صناع القرار في حزب الأمة في تصريح خاص للجزيرة نت، الجبهة الثورية بمحاولة حجز مقعد أمامي في قطار السلام وتجاوز حركات أخرى مثل الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو.

 واستصعب ذات المصدر استيعاب اتفاق أديس أبابا كليا في الوثيقة الدستورية، خاصة البند الذي يتحدث عن سمو اتفاق سلام في رحم الغيب -كما وصفه- على الدستور الانتقالي. لكن القيادي البارز في قوى التغيير إبراهيم الشيخ الذي كان جزءا من وفد أديس أبابا، يرى في تصريح خاص للجزيرة نت أن المهمة سهلة، ومن اليسير استيعاب ملاحظات الجبهة الثورية في وثيقة الدستور. أغلب الظن لن تكون جولة مفاوضات القاهرة أخبارا حسنة لأديس أبابا، لكن هامش الحركة سيكون محدودا، خاصة أن سبعة أيام ستكون فاصلة من التوقيع الختامي على الاتفاق الذي رعته أثيوبيا في المهد صبيا، ويبدو أن القاهرة ستحصد بعض ثماره.

 من جهة أخرى، أطلقت السلطات السودانية إجراءات قضائية للتحقيق في اختفاء 11 شخصاً خلال الفضّ الدموي لاعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم في يونيو، وفق ما أعلن محامون وقال المحامي شوقي يعقوب إنّ "عدد الأشخاص الذين اختفوا في الاعتصام وجرى توثيق حالتهم وفتحت لأجلهم إجراءات قضائية، هو 11".

وأوضح يعقوب خلال مؤتمر صحفي لتجمّع المهنيين السودانيين، أنّ كثراً آخرين ربّما اختفوا أيضاً، ولكنّ حالاتهم لم توثّق بالشكل الوافي، وتقول لجنة طبية قريبة من الحركة الاحتجاجية التي قادت نحو إسقاط الرئيس عمر البشير بعد 30 عاماً في الحكم، إنّ 127 شخصاً على الأقلّ قتلوا في 3 يونيو خلال فضّ الاعتصام الذي استمر لنحو شهرين أمام مقرّ الجيش.            

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان يتطلع لتنمية التجارة الملاحية برفع الحظر الجوي الشرق الأوسط امس 6:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

واشنطن: حريصون على معالجة رفع السودان من قائمة الإرهاب بأسرع وقت القدس العربي امس 6:45 ص

الخرطوم: أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، السبت، رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك حرص بلاده على معالجة ملف رفع اسم السودان من "قائمة

حمدوك في مشاورات مع البنك الدولي لإعفاء السودان من ديونه أخبار سكاي نيوز عربية امس 6:45 ص

التقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الجمعة، رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، في العاصمة الأميركية واشنطن، للتشاور حول مجموعة من القضايا، أبرزها دعم اقتصا

سعر الدولار في السودان اليوم السبت 7 ديسمبر 2019 امس 6:45 ص

سعر الجنيه السوداني أمام الدولار والإسترليني واليورو والريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي اليوم السبت 7 ديسمبر 2019

السودان.. إحياء الذكرى الأولى للثورة طوال الشهر الجاري مصراوى 02/12/2019 | 3:00 م

السودان إحياء الذكرى الأولى للثورة طوال الشهر الجاري | مصراوى

آلاف الطلاب يتظاهرون في وسط السودان للمطالبة بإقالة حاكم عسكري - سودان تربيون 02/12/2019 | 3:00 م

الخرطوم 1 ديسمبر 2019 - تظاهر آلاف الطلاب السودانيين، الأحد، بمدنية مدني، بولاية الجزيرة، وسط السودان، للمطالبة بإقالة الحاكم العسكري، اللواء أحمد حنان، ومدير جهاز (...)

سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 2 ديسمبر 2019 02/12/2019 | 3:00 م

سعر الجنيه السوداني أمام الدولار والإسترليني واليورو والريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي اليوم الإثنين 2 ديسمبر 2019



القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق اخبار السودان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق
المصدر https://www.al-sharq.com/article/11/08/2019/القاهرة-تسعى-لخطف-ملف-التسوية-في-السودان جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars