الموضوعات تأتيك من 15744 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق

11/08/2019 | 9:45 ص 0 comments
القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق

تشارك قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية السودانية في محادثات في القاهرة برعاية مصرية، وتأتي هذه المبادرة لجمع فرقاء السودان قبل أسبوع من الموعد المحدد للتوقيع النهائي على الوثيقة الدستورية المقرر يوم 17 أغسطس الجاري في أديس أبابا، فهل يحصد الدور المصري ثمار الجهود التي بذلتها إثيوبيا للتسوية السودانية؟ .

وقال قيادي بارز في قوى التغيير إن القاهرة ستلعب في المفاوضات ما وصفه بدور المسهل، ويشارك في المباحثات السودانية بالقاهرة عن قوى التغيير ممثلون للكتل الخمس الأساسية، أبرزهم عمر الدقير عن كتلة نداء السودان، ومدني عباس مدني عن كتلة المجتمع المدني، وبابكر فيصل عن تجمع الاتحاديين، وأحمد ربيع من تجمع المهنيين السودانيين، وعلي السنهوري من كتلة الإجماع الوطني. كما يشارك في المباحثات عن الجبهة الثورية وفد مكون من رئيس الحركة الشعبية مالك عقار، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس حركة تحرير السودان مني مناوي، وياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية، ورئيس حركة تحرير السودان-المجلس الانتقالي الدكتور الهادي إدريس.

ولم تكن اجتماعات القاهرة محاولات مصر أداء دور في الشأن السوداني، خاصة بعد التوسع الأثيوبي فيه، حيث كان رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد أول زعيم أفريقي يحط رحاله بالخرطوم وسط ترحيب واسع من فرقاء الساحة السياسية السودانية.

لن تكون جولة المفاوضات بين قوى التغيير والجبهة الثورية مهمة صعبة، حيث كشف قيادي بارز في حزب الأمة للجزيرة أن زعيم الحزب الصادق المهدي بعث إلى قادة الجبهة الثورية برسالة تطمين مفادها أن ملاحظاتهم السالبة حول الوثيقة الدستورية سيتم تجاوزها وتعديلها قبيل التوقيع النهائي على الوثيقة، وقد اتهم قيادي بارز في قوى التغيير ومن صناع القرار في حزب الأمة في تصريح خاص للجزيرة نت، الجبهة الثورية بمحاولة حجز مقعد أمامي في قطار السلام وتجاوز حركات أخرى مثل الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو.

 واستصعب ذات المصدر استيعاب اتفاق أديس أبابا كليا في الوثيقة الدستورية، خاصة البند الذي يتحدث عن سمو اتفاق سلام في رحم الغيب -كما وصفه- على الدستور الانتقالي. لكن القيادي البارز في قوى التغيير إبراهيم الشيخ الذي كان جزءا من وفد أديس أبابا، يرى في تصريح خاص للجزيرة نت أن المهمة سهلة، ومن اليسير استيعاب ملاحظات الجبهة الثورية في وثيقة الدستور. أغلب الظن لن تكون جولة مفاوضات القاهرة أخبارا حسنة لأديس أبابا، لكن هامش الحركة سيكون محدودا، خاصة أن سبعة أيام ستكون فاصلة من التوقيع الختامي على الاتفاق الذي رعته أثيوبيا في المهد صبيا، ويبدو أن القاهرة ستحصد بعض ثماره.

 من جهة أخرى، أطلقت السلطات السودانية إجراءات قضائية للتحقيق في اختفاء 11 شخصاً خلال الفضّ الدموي لاعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم في يونيو، وفق ما أعلن محامون وقال المحامي شوقي يعقوب إنّ "عدد الأشخاص الذين اختفوا في الاعتصام وجرى توثيق حالتهم وفتحت لأجلهم إجراءات قضائية، هو 11".

وأوضح يعقوب خلال مؤتمر صحفي لتجمّع المهنيين السودانيين، أنّ كثراً آخرين ربّما اختفوا أيضاً، ولكنّ حالاتهم لم توثّق بالشكل الوافي، وتقول لجنة طبية قريبة من الحركة الاحتجاجية التي قادت نحو إسقاط الرئيس عمر البشير بعد 30 عاماً في الحكم، إنّ 127 شخصاً على الأقلّ قتلوا في 3 يونيو خلال فضّ الاعتصام الذي استمر لنحو شهرين أمام مقرّ الجيش.            

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان: مفقودو اعتصام القيادة.. بين وجع الأهل ومبادرة لعودتهم الجزيرة مباشر 12/08/2019 | 4:00 م

وفشلت كل محاولات البحث عنهم في مضابط الشرطة ومشارح الموت وجثث الغرقى في الأنهار، ما حدا ببعض الجهات أن تنظم حملات للبحث عنهم وفي نفوسهم بارقة أمل بأنهم سيعودون وإن طال الاختفاء.

البرهان: لا مكان لمروجي خطاب الفتن والتطرف والكراهية في السودان - العرب والعالم - 12/08/2019 | 4:00 م

قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن التحديات والأوضاع الاقتصادية التي يعيشها السودان تحتم علي الجميع حماية

بوابة الفجر: مبعوث الاتحاد الافريقي: لا خوف على المرحلة الانتقالية في السودان 12/08/2019 | 4:00 م

تحدث مبعوث الاتحاد الافريقي الى السودان محمد حسن بن لبات عن المسار التفاوضي للأزمة السودانية الذي انتهى بالتوقيع على الاعلان الدستوري بين المجلس ...

السودان.. مقتل 3 مواطنين على خلفية اشتباكات بين رعاة ومزارعين - 12/08/2019 | 4:00 م

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الأحد، مقتل 3 مواطنين بمنطقة "شنقلي طوباي" بولاية شمال دارفور غربي البلاد، على خلفية اشتباكات بين رعاة ومزارعين.

العسكري الانتقالي : الوضع في السودان يستدعي تأسيس حكم مدني - 12/08/2019 | 4:00 م

طالب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، بحمایة الاتفاق الدستوري والاستعداد لوضع الأسس لحكم مدني في المرحلة المقبلة.

ثورة أخرى في السودان لتقديم قتلة المحتجين للعدالة القدس العربي 11/08/2019 | 9:45 ص

الخرطوم-"القدس العربي": يستعد ناشطون للبدء في إجراءات قانونية ضد الذين أطلقوا الرصاص على المحتجين في التظاهرات التي تسببت في إنهاء ثلاثين عاما من حكم العسكر في

التهميش بالمجمل يعيشه كل السودان .. كل أطراف البلاد نستها التنمية وتجاوزها التاريخ منذ عقود - النيلين 11/08/2019 | 9:45 ص

سنحت لي الفرصة لزيارة ولايات عديدة في السودان في سن صغير .. لكني أعتقد أن أنسان الشرق الأكثر تهميشآ .. وهو الأن مغيب تمامآ عما يجرى في العواصم … إقرأ المزيد »



القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق اخبار السودان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق
المصدر https://www.al-sharq.com/article/11/08/2019/القاهرة-تسعى-لخطف-ملف-التسوية-في-السودان جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القاهرة تسعى لخطف ملف التسوية في السودان - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars