الموضوعات تأتيك من 15763 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مساعي ”تشويه المرشحين“ تسبق حملة انتخابات الرئاسة في تونس‎ ‬‎

14/08/2019 | 1:00 ص 0 comments
مساعي ”تشويه المرشحين“ تسبق حملة انتخابات الرئاسة في تونس‎   ‬‎

شملت حملات التشويه وترويج الأخبار الزائفة بعض المرشحين البارزين للانتخابات الرئاسية

بدأت الأطراف السياسية في تونس ”التسخين“ للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، بحملات تشويه واتهامات متبادلة، قبل حوالي شهر من موعد إجراء الانتخابات، وانطلاق الحملات الدعائية.

وتعيش الساحة السياسية في تونس حالة من الانتظار لقرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بخصوص المرشحين للانتخابات الرئاسية، إذ من المنتظر أن تُنهي غدًا الأربعاء البت في ملفات المرشحين، قبل الإعلان عن قائمة المقبولين نهائيًا يوم 31 أغسطس/آب 2019 لتنطلق بعدها الحملة الانتخابية التي تتواصل على امتداد 12 يومًا.

غير أنّ عدة أطراف سياسية معلنة وخفية بدأت ”حملاتها“ على طريقتها الخاصة قبل الأوان، ليس بتقديم الملامح الكبرى لبرامجها، بل بتتبّع الثغرات ومحاولة ترويج أخبار تمس من خصومها ومن مصداقيتهم في مسعى للتأثير على الرأي العام واستمالة الناخبين.

واستهدفت حملات التشويه بعض المرشحين البارزين للانتخابات الرئاسية كوزير الدفاع المستقيل عبد الكريم الزبيدي ورئيس الحكومة الأسبق ورئيس حزب ”البديل التونسي“ مهدي جمعة ورجل الأعمال ورئيس حزب ”قلب تونس“ نبيل القروي.

وتتضمن هذه الحملات النبش في ملفات قديمة تخصّ هؤلاء المرشحين مثل مسألة التهرب الضريبي وقضايا فساد مالي تلاحق نبيل القروي أو مسألة الجنسية الفرنسية لمهدي جمعة.

وترويج الحملات بمقاطع فيديو لوزير الدفاع المستقيل عبد الكريم الزبيدي تُظهره في موضع المرتبك العاجز عن تركيب جملة مفيدة، واعتبر مروجو هذه المقاطع أنّ المرشح الذي يوصف بأنه الأوفر حظًا، لا يصلح لرئاسة الجمهورية وأنّ تونس تحتاج إلى رئيس يحسن التخاطب والتواصل مع الناس.

واعتبر مراقبون أنّ هذه الحملات تكشف عن إفلاس يعيشه المشهد السياسي في تونس، محذرين من أنّ غياب البرامج الواضحة لكل مرشح مقابل التركيز على نقائص الخصوم والتهديد بكشف ملفاتهم يرسّخ لدى الناخب عدم الثقة بالطبقة السياسية برمّتها، ويقلل من شأن المرشحين وينفّر الناخبين ويدفعهم إلى العزوف عن التصويت، وفق تأكيدهم.

وقال المحلل السياسي مصطفى البارودي لـ“إرم نيوز“ إنّ ”الساحة السياسية في تونس اليوم تغلي على مرجل، وهذا الوضع مرشح أكثر للتصعيد“ موضحًا أنّ السبب في ذلك حساسية المرحلة التي تمر بها البلاد وخصوصية هذه الانتخابات السابقة لأوانها، والتي تمت برمجتها في وقت قصير وستكون حملتها مقتصرة على 12 يومًا فحسب، خلافًا لما هو معمول به عادة في الانتخابات، حيث تمتد الحملة 20 يومًا، ما دفع الفرقاء السياسيين إلى استباق تلك المرحلة ومحاولة تعبئة الرأي العام وفقًا لما يريدون ترويجه.

وأضاف البارودي أنّ المطروح اليوم على الساحة السياسية في تونس هو محاولة تشكيل مشهد ما بعد الانتخابات بصفة سابقة لأوانها، من خلال مساعي توجيه الرأي العام، وتسخير الصفحات الإلكترونية لـ“قصف“ الخصوم والقيام باستطلاعات للرأي لا يُعلم مدى مصداقيتها، بهدف رفع أسهم مرشح ما والتقليل من شأن مرشح آخر، وإيهام الرأي العام بحقائق غير مثبتة تمس مرشحًا ما، محذرًا من أن هذا التوجه يخلق حالة من الإرباك لدى الناخب، ويزيد من تأزم المشهد السياسي ويؤثر سلبًا في مناخ إجراء الانتخابات، وفق تقديره.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
رسميا.. فسخ عقد آلان جيريس مدرب تونس - امس 7:00 ص

قال الاتحاد التونسي لكرة القدم في بيان اليوم الأربعاء، إنه انفصل بالتراضي عن المدرب الفرنسي آلان جيريس بعد نحو تسعة أشهر في منصبه رغم أنه قاد المنتخب إلى الدور قبل النهائي في كأس الأمم الإفريقية لأول مرة منذ 15 عاما

تونس.. إعادة فتح مطار قرطاج الدولي أمام مرافقي المسافرين - امس 7:00 ص

أصدر رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، اليوم الأربعاء، تعليماته للسلطات بالسماح لمرافقي المسافرين بدخول بهو مطار تونس قرطاج الدولي، وذلك انطلاقا من يوم الخميس 22 أغسطس.

تونس: الجنسية الثانية لمرشحي الانتخابات الرئاسية تضع ولاءهم للبلاد على المحك القدس العربي امس 7:00 ص

تونس ـ «القدس العربي»: أعاد قرار «تخلي» رئيس الحكومة التونسية عن جنسيته «الفرنسية»، الجدل حول «ولاء» المسؤولين التونسيين الذين يمتلكون جنسية أخرى، فيما اعتبرت

تعرف على أبرز المرشحين للسباق الرئاسي في تونس Euronews امس 7:00 ص

رشحت حركة النهضة الإسلامية في تونس القيادي البارز فيها وأحد مؤسسيها، عبد الفتاح مورو، للمنافسة في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 15 أيلول المقبل.

تونس : بداية من هذا الموعد غلق شارع عبد العزيز الكامل بالبحيرة 1 20/08/2019 | 2:45 م

أعلنت شركة البحيرة للتطهير والإستصلاح والاستثمار في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، 20 أوت 2019، أنه وفي إطار استكمال تهيئة شارع عبد العزيز كامل، سيقع غلق إتجاه السير أمام العربات القادمة من وسط العاصمة والقاصدين البحيرة 1 وذلك بداية من يوم السبت 24 أوت 2019 إلى غاية السبت 14 سبتمبر 2019.

رئاسيات تونس: التنافس داخل العائلات السياسية ينذر بتشتيت الأصوات 20/08/2019 | 2:45 م

يقترب المرشحون للرئاسية التونسية من موعد انطلاق حملاتهم الانتخابية. وفيما تسود حيرة لدى الناخبين، مع تقارب الأسماء المرشحة في مجموعات سياسية وأيديولوجية واحدة، تخشى الأحزاب والقوى الكبرى من تشتت أصوات خزاناتها الانتخابية، وسط دعوات لتنحي أسماء لصالح أخرى أقوى منها.



مساعي ”تشويه المرشحين“ تسبق حملة انتخابات الرئاسة في تونس‎ ‬‎ اخبار تونس شملت حملات التشويه وترويج الأخبار الزائفة بعض المرشحين البارزين للانتخابات الرئاسية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

مساعي ”تشويه المرشحين“ تسبق حملة انتخابات الرئاسة في تونس‎   ‬‎
المصدر https://www.eremnews.com/news/maghreb-news/1924508 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مساعي ”تشويه المرشحين“ تسبق حملة انتخابات الرئاسة في تونس‎ ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars