الموضوعات تأتيك من 15773 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب صحيفة العرب

15/08/2019 | 6:45 ص 0 comments
إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب      صحيفة العرب

القرار الملكي إشارة واضحة للاستمرار في تحدي الأساليب التقليدية والتحلي بالجرأة للمضي قدما في الإصلاحات.

الرباط – أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس أمرا بإلغاء الاحتفالات الرسمية بعيد ميلاده بالقصر الملكي، بداية من هذا العام حيث جرت العادة بإقامة الاحتفالات في يوم 21 أغسطس من كل سنة.

وسبق للعاهل المغربي، الذي يبلغ هذا العام 55 سنة، في إطار تحديث الهياكل المؤسسة للنظام السياسي أن قرر التقليل من مظاهر احتفالات عيد العرش وتحويل تكاليف هذه المناسبة إلى مشاريع تنموية.

كما ألغى التوشيحات المخصصة لشخصيات سياسية وفنية ورياضية وعلمية بأوسمة متنوعة، إلى جانب عدم تركيزه على عادة تقبيل اليد والاستعاضة عنها بالكتف تعبيرا عن التوقير والاحترام.

وأكد هشام معتضد، الأستاذ والباحث في العلوم السياسية والاستراتيجية في كندا، لـ”العرب”، أن إلغاء الملك محمد السادس احتفالات عيد الشباب السنوي مرتبطة بتكريس نمط تحديثي للرؤية الملكية بخصوص تركيبة الموروث الثقافي للمؤسسة الملكية. واعتبر أن إلغاء الاحتفالات يترجم الرغبة الملكية في تقوية الطابع الاجتماعي للإصلاحات المرتبطة بالملكية الاجتماعية التي تستهدف الشباب، وبالتالي يعد هذا القرار إشارة اجتماعية إيجابية لترسيخ قيمة من قيم الملكيات الاجتماعية من خلال تبسيط وتقريب بنية المؤسسة الملكية من المجتمع المغربي.
ويرى معتضد أن القرار الملكي يأتي بمثابة إشارة سياسية واضحة من العاهل المغربي للاستمرار في تحدي الأساليب التقليدية والتحلي بالجرأة للمضي قدما في الإصلاحات من خلال اتخاذ قرارات تتماشى ومتطلبات الإصلاح وتطلعات المواطنين.

وأوضح أنه بانخراط المؤسسة الملكية في نهج الإصلاح وإرسال إشارات سياسية واضحة من خلال أخذ مبادرات تكسر هيمنة المنظور التقليدي للتسيير والقيادة، ستدفع الفاعلين السياسيين للتحلي بالجرأة اللازمة من أجل الخروج من المنظور التقليدي والرؤى الكلاسيكية لتدبيرهم للأمور.

وكان الديوان الملكي قد أمر المؤسسات المختلفة بعدم المغالاة في احتفالات الذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش في يوليو الماضي. ونصح الديوان بأن تقام الاحتفالات “وفقا للعادات والتقاليد” و”دون أفعال إضافية أو خاصة”.

ويؤكد مراقبون أن القرار الملكي نموذج رسمي للحوكمة الإدارية وترشيد لنفقات الدولة كإجراء ستلتزم به المؤسسات الرسمية، وهو ما ذهب إليه رئيس الحكومة سعدالدين العثماني عندما أكد في مذكرة توجيهية تتعلق بإعداد مشروع قانون المالية للعام 2020 أن إعداد المقترحات يجب أن يأخذ في الاعتبار مجموعة من الإجراءات انسجاما مع الجهود التي بذلها المغرب للمحافظة على التوازنات الاقتصادية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تفكيك شبكة تهريب حيوانات من أوروبا إلى المغرب 23/08/2019 | 6:45 ص

أخبار الآن | مالقة - إسبانيا (وكالات) نجح الحرس المدني الإسباني في تفكيك شبكة ناشطة في تهريب الحيوانات من أوروبا نحو إفريقيا عبر المغرب، وفق ما أفادت به

المغرب: 9 محطات في خريف الديمقراطية القدس العربي 23/08/2019 | 6:45 ص

قبل أقل من أسبوعين صرح مستشار الملك محمد السادس السيد عمر عزيمان قائلا: «النظام لم يتغير، وإنما تأقلم مع التحولات». ومع أنه كان بصدد الدفاع عن توجه المغرب إلى

البنك الدولي يؤكد غلاء المياه المعبأة في المغرب – اليوم 24 23/08/2019 | 6:45 ص

يتضمن المشروع، بالخصوص، إنشاء نظام خاص بشركات تسيير منصات التمويل التعاوني

هل تجلب تغريدة نجلة ترامب الاهتمام بواقع الحقوق في المغرب؟ 23/08/2019 | 6:45 ص

بشكل مفاجئ، حيّر المتتبعين بخصوص مغزى تدوينة إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، عقب خلطها بين المعادلة...

ملك المغرب: شهادة الباك ودخول الجامعة ليس امتيازا والأهم هو التكوين - 23/08/2019 | 6:45 ص

قال الملك المغربي، محمد السادس، إن الحصول على شهادة البكالوريا ودخول الجامعة ليس امتيازا، ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم.

إيطاليا تسلّم المغرب زوجة ملاكم داعش - طنجة7 22/08/2019 | 4:00 ص

رحلّت السلطات الإيطالية، بناءً على تعليمات وزير الداخلية ماتيو سالفيني، المغربية “سلمى بنشرقي” إلى بلدها الأصلي، بعد تجريدها من جنسيتها...

المؤشر العالمي لقوة الجيوش: المغرب يحتل المركز 61 عالمياً بميزانية تبلغ 3.4 مليارات دولار القدس العربي 22/08/2019 | 4:00 ص

الرباط –« القدس العربي»: صنف المؤشر العالمي لقوة الجيوش برسم سنة 2019 المغرب في المرتبة الـ61 عالمياً، حيث تراجع بست رتب مقارنة بالنتائج التي أعلنها المؤشر خلال



إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب صحيفة العرب اخبار المغرب القرار الملكي إشارة واضحة للاستمرار في تحدي الأساليب التقليدية والتحلي بالجرأة للمضي قدما في الإصلاحات.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/إلغاء-احتفالات-عيد-الشباب-تكريس-للملكية-الاجتماعية-في-المغرب العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars