الموضوعات تأتيك من 16311 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب صحيفة العرب

15/08/2019 | 6:45 ص 0 comments
إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب      صحيفة العرب

القرار الملكي إشارة واضحة للاستمرار في تحدي الأساليب التقليدية والتحلي بالجرأة للمضي قدما في الإصلاحات.

الرباط – أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس أمرا بإلغاء الاحتفالات الرسمية بعيد ميلاده بالقصر الملكي، بداية من هذا العام حيث جرت العادة بإقامة الاحتفالات في يوم 21 أغسطس من كل سنة.

وسبق للعاهل المغربي، الذي يبلغ هذا العام 55 سنة، في إطار تحديث الهياكل المؤسسة للنظام السياسي أن قرر التقليل من مظاهر احتفالات عيد العرش وتحويل تكاليف هذه المناسبة إلى مشاريع تنموية.

كما ألغى التوشيحات المخصصة لشخصيات سياسية وفنية ورياضية وعلمية بأوسمة متنوعة، إلى جانب عدم تركيزه على عادة تقبيل اليد والاستعاضة عنها بالكتف تعبيرا عن التوقير والاحترام.

وأكد هشام معتضد، الأستاذ والباحث في العلوم السياسية والاستراتيجية في كندا، لـ”العرب”، أن إلغاء الملك محمد السادس احتفالات عيد الشباب السنوي مرتبطة بتكريس نمط تحديثي للرؤية الملكية بخصوص تركيبة الموروث الثقافي للمؤسسة الملكية. واعتبر أن إلغاء الاحتفالات يترجم الرغبة الملكية في تقوية الطابع الاجتماعي للإصلاحات المرتبطة بالملكية الاجتماعية التي تستهدف الشباب، وبالتالي يعد هذا القرار إشارة اجتماعية إيجابية لترسيخ قيمة من قيم الملكيات الاجتماعية من خلال تبسيط وتقريب بنية المؤسسة الملكية من المجتمع المغربي.
ويرى معتضد أن القرار الملكي يأتي بمثابة إشارة سياسية واضحة من العاهل المغربي للاستمرار في تحدي الأساليب التقليدية والتحلي بالجرأة للمضي قدما في الإصلاحات من خلال اتخاذ قرارات تتماشى ومتطلبات الإصلاح وتطلعات المواطنين.

وأوضح أنه بانخراط المؤسسة الملكية في نهج الإصلاح وإرسال إشارات سياسية واضحة من خلال أخذ مبادرات تكسر هيمنة المنظور التقليدي للتسيير والقيادة، ستدفع الفاعلين السياسيين للتحلي بالجرأة اللازمة من أجل الخروج من المنظور التقليدي والرؤى الكلاسيكية لتدبيرهم للأمور.

وكان الديوان الملكي قد أمر المؤسسات المختلفة بعدم المغالاة في احتفالات الذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش في يوليو الماضي. ونصح الديوان بأن تقام الاحتفالات “وفقا للعادات والتقاليد” و”دون أفعال إضافية أو خاصة”.

ويؤكد مراقبون أن القرار الملكي نموذج رسمي للحوكمة الإدارية وترشيد لنفقات الدولة كإجراء ستلتزم به المؤسسات الرسمية، وهو ما ذهب إليه رئيس الحكومة سعدالدين العثماني عندما أكد في مذكرة توجيهية تتعلق بإعداد مشروع قانون المالية للعام 2020 أن إعداد المقترحات يجب أن يأخذ في الاعتبار مجموعة من الإجراءات انسجاما مع الجهود التي بذلها المغرب للمحافظة على التوازنات الاقتصادية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
هل المغرب مهدد بفيروس كورونا؟ - جريدة الصباح اليوم 9:45 ص

مدير الأوبئة: لا نراقب القادمين من الصين وتسجيل إصابات بالمغرب ليس مستحيلا لكنه ضعيف ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس "كورونا" الجديد، إلى 9 ضحايا، منذ الإعلان عن

مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ 25/01/2020 | 7:45 م

رغْمَ الجفاء "الخفيّ" الذي كانَ باعثهُ الأوّل ترْسيم الحدود البحرية، إلا أنّ وزيريْ خارجية المغرب وإسبانيا...

خبير: المغرب راكم إنجازات بملف الصحراء ولا حل فوق الحكم الذاتي (فيديو) 24/01/2020 | 5:45 ص

شدد المحامي والخبير في القانون الدولي وشؤون الصحراء صبري الحو على أن المغرب استطاع مراكمة العديد من المكتبسات في ترافعه على ملف وحدته الترابية، وأنه استطاع أن يفرض واقعا قائما اليوم يتمثل في سيادته على أقاليمه الجنوبية، كما أبرز أنه لم يعد يوجد أي حل للنزاع يمكن تطبيقه فوق المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي.

حكومتا مدريد و الكناري تتوعدان المغرب بالدفاع عن الحدود البحرية 24/01/2020 | 5:45 ص

إجماع إسباني على مواجهة خطوة البرلمان المغربي بشأن الحسم في ترسيم الحدود البحرية للأقاليم الجنوبية...

الرباط: عدم دعوة المغرب لمؤتمر برلين حول الأزمة الليبية استبعاد لجزء مهم من الحل القدس العربي 24/01/2020 | 5:45 ص

الرباط – "القدس العربي": قال المغرب إن عدم دعوته للمؤتمر الذي عقد في العاصمة الألمانية برلين حول الأزمة الليبية، "هو استبعاد لجزء مهم من الحل" واعتبر الناطق

في تحليل موقف المغرب من إقصائه من مؤتمر برلين القدس العربي 24/01/2020 | 5:45 ص

لم يكن مفاجئا صدور الموقف المغربي الغاضب من إقصائه من حضور مؤتمر برلين، فالقواعد الدبلوماسية المرعية تقتضي أن يكون حضور المغرب ضروريا بل مركزيا، فحكومة الوفاق

البرلمان المغربي يقر قانونين يحددان الحدود البحرية للمملكة 24/01/2020 | 5:45 ص

أقر مجلس النواب المغربي مشروعيْ قانونين يحددان الحدود البحرية للمملكة، وينشئان منطقة اقتصادية يبلغُ مداها مئتي ميل بحري في المياه الواقعة بين الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.



إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب صحيفة العرب اخبار المغرب القرار الملكي إشارة واضحة للاستمرار في تحدي الأساليب التقليدية والتحلي بالجرأة للمضي قدما في الإصلاحات.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/إلغاء-احتفالات-عيد-الشباب-تكريس-للملكية-الاجتماعية-في-المغرب العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إلغاء احتفالات عيد الشباب تكريس للملكية الاجتماعية في المغرب صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars