الموضوعات تأتيك من 15767 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > زلزال

هاجس زلزال 1999 المدمر يسيطر على إسطنبول

16/08/2019 | 10:00 ص 0 comments
هاجس زلزال 1999 المدمر يسيطر على إسطنبول

تركيا الواقعة في منطقة نشاط زلزالي كبير، تشهد هزات منتظمة، إلا أن زلزال عام 1999 الذي ضرب قلب البلاد الصناعي، أثار صدمة كبيرة.

بعد مرور 20 عاماً على زلزال بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر وأسفر عن سقوط 17400 قتيل، تعيش إسطنبول هاجس هزة أرضية كبيرة جديدة يتوقعها الخبراء، ويعتبرون أن المدينة البالغ عدد سكانها 16 مليون نسمة غير جاهزة لها.

زلزال بقوة 6 درجات يهز تركيا.. وإصابة 23

والسؤال المطروح الآن بالنسبة لعلماء الزلازل لا يتعلق باحتمال أن يضرب زلزال مماثل إسطنبول من عدمه، بل بمعرفة متى ستحصل هذه الهزة، خصوصاً أن المدينة واقعة في جوار الصدع شمال الأناضول، الذي وقع عليه زلزال 1999. 

يرى شكرو إرسوي، خبير الزلازل والأستاذ في جامعة يلديز التقنية في إسطنبول، أن المدينة قد تشهد زلزالاً كبيراً في العقد المقبل، موضحاً: "في أسوأ الأحوال قد تصل قوة الزلزال إلى7.7 درجة، هل إسطنبول جاهزة له؟ للأسف لا".

وقال إن زلزالا بهذه القوة سيؤدي إلى انهيار آلاف الأبنية، ويحصد عدداً مخيفاً من القتلى، ويشل إسطنبول أغنى مدن البلاد وأكثرها اكتظاظاً بالسكان، وهي وجهة سياحية رئيسية.

وعُرفت إسطنبول الكثير من الزلازل في تاريخها، ففي عام 1509 اجتاح زلزال المدينة، وكان قوياً جدا بحيث أسموه حينها "القيامة الصغرى".

وتشهد تركيا الواقعة في منطقة نشاط زلزالي كبير، هزات منتظمة، إلا أن زلزال عام 1999 الذي ضرب قلب البلاد، أثار صدمة كبيرة.

واستحدثت بعده وكالة لإدارة حالات الطوارئ، وبنيت مستشفيات مقاومة للزلازل، واعتمدت آليات تقطع بشكل آلي شبكات التغذية بالغاز.

لكن الخبراء يعتبرون أن المشكلة الرئيسية في إسطنبول تتمثل بعشرات آلاف الأبنية التي بنيت من دون ترخيص أو إشراف خلال التوسع الفوضوي للمدينة في العقود الأخيرة.

وحذر رجب سالجي، رئيس جمعية المسعفين "أكوت"، الذي شارك في عمليات الإنقاذ بعد زلزال 1999، من أنه في حال عدم تسريع الاستعدادات ستغرق إسطنبول في فوضى فعلية عند وقوع زلزال قوي.

وأكد: "لا يمكننا أن نحول دون وقوع زلزال، لكن يمكننا أن نخفف من عواقبه كثيراً"، داعيا إلى الاستفادة من خبرة اليابان وتشيلي، وهما بلدان تضربهما الزلازل بانتظام، واتخاذ إجراءات جذرية للتخفيف من تأثيرها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أخبار العالم : زلزال بقوة 4 درجات يضرب الجزائر اليوم 3:00 ص

أخبار العالم : ضربت هزة أرضية بقوة 4 درجات بمقياس ريختر اليوم الجمعة ولاية البويرة الجزائرية (شمال شرق). وقال بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء بالجزائر، اليوم الجمعة- إن مركز الهزة تم ......

اخبار اليمن الان - الحوثيون يستهدفون إحدى قرى مريس الضالع بصاروخ زلزال  اليوم 3:00 ص

اخبار اليمن الان - أطلقت ميليشيا الحوثي الإنقلابية المدعومة من ايران صاروخا من نوع زلزال على إحدى القرى الآهلة بالسكان في مديرية مريس شمالي الضالع.وذكرت مصادر محلية أ...

بيان من مرصد الزلازل حول خبر زلزال العقبة اليوم 3:00 ص

بيان من مرصد الزلازل حول خبر زلزال العقبة 'بيان من مرصد الزلازل حول خبر زلزال العقبة'

زلزال بقوة 5 ريختر يضرب وسط ولاية كاليفورنيا صحيفة المواطن الإلكترونية اليوم 3:00 ص

ضرب مساء أمس الخميس زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر وسط ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. يُذكر أن صور الأقمار الصناعية كشفت خلال الأيام الماضية،

زلزال في جاناكلي غرب تركيا اليوم 3:00 ص

وقع صباح اليوم الجمعة زالزال منطقة بيجا في جاناكالي غرب الجمهورية التركية.

زلزال داخل نقابة أصحاب المعاشات - والكشف عن أزمة العلاوات الخمس وموعد الصرف – أخباركم اليوم 20/08/2019 | 8:45 م

زلزال داخل نقابة أصحاب المعاشات – والكشف عن أزمة العلاوات الخمس وموعد الصرف زلزال داخل نقابة أصحاب المعاشات – والكشف عن أزمة العلاوات الخمس وموعد الصرف إعلان كشف رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، سعيد الصباغ، عن مصير أزمة العلاوات الخمس. وقال الصباغ في تصريحات له، إن الخمس علاوات أصبح أمرها متعلقا بتفسير الجمعية العمومية للفتوى …

هيئة: زلزال شدته 6.3 درجة قبالة جزر فانواتو Euronews 20/08/2019 | 8:45 م

سنغافورة (رويترز) – قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي إن زلزالا بلغت شدته 6.3 درجة وقع شمالي أرخبيل فانواتو في جنوب المحيط الهادي اليوم الثلاثاء.



هاجس زلزال 1999 المدمر يسيطر على إسطنبول زلزال تركيا الواقعة في منطقة نشاط زلزالي كبير، تشهد هزات منتظمة، إلا أن زلزال عام 1999 الذي ضرب قلب البلاد الصناعي، أثار صدمة كبيرة.



اشترك ليصلك كل جديد عن زلزال

خيارات

هاجس زلزال 1999 المدمر يسيطر على إسطنبول
المصدر https://al-ain.com/article/obsessed-devastating-earthquake-controls-istanbul الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هاجس زلزال 1999 المدمر يسيطر على إسطنبول

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars