الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر في مرسيليا! – الشروق أونلاين

17/08/2019 | 10:00 م 0 comments
الجزائر  في مرسيليا! – الشروق أونلاين

"الجزائر" في مرسيليا!

القول بأن الجزائر لا تستغل الفرص الكثيرة التي تتوفر لها، في جميع المجالات، هو حقيقة لا يمكن تجاهلها أبدا، فقد كان بإمكانها استغلال كثير من الظروف الإقليمية والعالمية لأجل تحقيق الطفرة المأمولة، ولكن في كل مرة تُضيع مثل هذه الفرص وتبقى تسير ببطء.. عفوا بسرعة، ولكن إلى الخلف.

الطاقة البشرية التي تمتلكها الجزائر خارج الوطن مازالت مجمدة، منها من شاخ وغادر الدنيا، ومنها من ينتظر، ولا شيء بدّل في أسلوب الجزائريين شعبا وسلطة، مع طاقاتهم ومواهبهم، تبديلا.

قبل مباراة كرة في افتتاح الدوري الفرنسي بين مرسيليا وضيفها رامس، حضر أكثر من خمسين ألف متفرج في المدينة السياحية التاسعة عالميا، إلى ملعب المدينة الكبير، وقبل بداية المباراة، رسم أنصار مرسيليا لوحة فنية في المدرجات العلوية كُتب فيها اسم الجزائر باللغة العربية وباللون الأخضر، في مباراة لم يكن ضمن ممثليها من لاعبين ومدربين أي عنصر جزائري، ولكن الوطنيين من الجزائريين الذين قذفتهم الظروف التاريخية للعيش في فرنسا ومنهم من ولد هو ووالديه هناك، رسم الكلمة التي هي بالتأكيد منقوشة في قلبه.

لا أظن أن مثل هذه الحادثة “الوطنية” وقعت مع بلد آخر في العالم، كأن يرسم المهاجرون المغاربة في بلجيكا وعددهم يفوق النصف مليون، اسم المغرب في ملاعب بروكسل وبروج، أو يكتب الأتراك وعددهم يقارب الأربعة ملايين في ألمانيا اسم بلدهم في ملاعب ميونيخ وفرانكفورت، أو يفعلها أهل سورينام في هولندا، ومع ذلك يبقى هذا الجسر “الوطني” القوي من دون أن يُحرّك لهذه السلطة النائمة هنا إلى حدّ الشخير، أي ساكن.

لقد كان صدى “الحراك الشعبي” وفوز الجزائر بكأس أمم إفريقيا، قويا جدا في المهجر، ولن نجد نموذجا للاستفادة من الطاقات الجزائرية المتناثرة في القارات الخمس، مثل النموذج التركي، الذي استعان بإطاراته المتواجدة في ألمانيا والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية، فنجح في ثورته التنموية أكبر نجاح، وبعد أن كانت تركيا نِسيا منسيا، صارت وفي ظرف وجيز، تصدّر لنا الثقافة والأثاث واللغة والأدوية، وتجلب الجزائريين إليها للسياحة والتداوي والدراسة وحتى للهجرة.

لا معنى للوطنية إن بقيت عبارة عن أعلام ترفرف في ملاعب العالم، أو نشيد وطني يُعزف بحماس، فالبلاد في حاجة إلى حراك علمي واجتماعي كبير، وكل فرص النجاح متوفرة في الداخل وفي الخارج، لأن الذي كتب في قلب فرنسا اسم بلده بلغة وطنه، متحديا كل نظرات الاستصغار والاحتقار وحتى التي تتهمه بالإرهاب، مستعد لأن يقدم لهذا الاسم، ما يمتلكه من مؤهلات، ولا يمكن أن يحدث هذا إلا بضخّ وجوه جديدة وجادة في مختلف القنصليات في الخارج، حتى لا تبقى مجرد مبان يشتغل فيها رجال يديرون أعمال رجالات الداخل، الذين عيّنوهم هناك، ويتذكرون جاليتنا في كل مناسبة وطنية أو دينية برقصات فولكلورية ولباس تقليدي وطبق الكسكسي أو الشخشوخة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


الجزائر في مرسيليا! – الشروق أونلاين اخبار الجزائر "الجزائر" في مرسيليا!



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر  في مرسيليا! – الشروق أونلاين
المصدر https://www.echoroukonline.com/الجزائر-في-مرسيليا/ الشروق أون لاين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر في مرسيليا! – الشروق أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars