الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

مع استمرار الجدل... وزارة العدل تُكلف مجلس الدولة باسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي

19/08/2019 | 2:00 ص 0 comments
 مع استمرار الجدل... وزارة العدل تُكلف مجلس الدولة باسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي

الجزائر-TSA عربي: دعت وزارة العدل، مجلس الدولة للمساهمة في مهمة استرجاع “الممتلكات المنهوبة” في فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019) والتي يُقدرها خبراء ومتابعون للملف بملايير الدولارات، هُربت من طرف المستفيدين من الريع والصفقات المشبوهة، نحو مناطق متفرقة من العالم. الدعوة جاءت على لسان وزير العدل، بلقاسم اليوم الأحد 18 أوت على هامش …

الجزائر-TSA عربي: دعت وزارة العدل، مجلس الدولة للمساهمة في مهمة استرجاع “الممتلكات المنهوبة” في فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019) والتي يُقدرها خبراء ومتابعون للملف بملايير الدولارات، هُربت من طرف المستفيدين من الريع والصفقات المشبوهة، نحو مناطق متفرقة من العالم.

الدعوة جاءت على لسان وزير العدل، بلقاسم اليوم الأحد 18 أوت على هامش مراسيم تنصيب رئيسة مجلس الدولة، فريدة بن يحي، عندما قال إن “الظرف الصعب الذي تمرُ به بلادنا يُوقع على مجلس الدولة مسؤولية عظمى للمساهمة بجد وفعالية في محاربة ظاهرة الفساد وما أسفرت عنه من نهب وسلب للأملاك العامة بطرق احتيالية وقرارات غير مشروعة”.

ليُشير مخاطبًا القائمين على مجلس الدولة “له البث فيها (القرارات) والكشف عن بطلانها وفقًا للقانون وبكل حياد وتجرد واستقلالية لاسترجاع كل الممتلكات المنهوبة تعسفا وعدوانا وبغير وجه حق وهذا ما ينتظره ويطالب به كل جزائري وجزائرية، في هذه المرحلة الحاسمة”.

ودعا زغماتي الإدارة للسعي أمام القضاء للمنازعة في صحة هذه القرارات غير المشروعة قصد وضع حد نهائي للوضعيات غير القانونية التي أنشأتها.

وأوضح المسؤول “في مجال مكافحة الفساد أضحى من غير المجدي إنكار ما هو جار في إدارتنا ومرافقنا العمومية من تفشي هذه الظاهرة (الفساد) التي شوهت سمعتها وسمعة موظفيها، وقلصت من فعالية أدائها وحطت ثقة المواطن فيها”.

زغماتي إعترف بأن “المواطن أصبح عازفا عن التعامل مع إدارته ويشكك في كل ما يصدر عنها من قرارات ولو كانت لصالحه، الكل من جراء الآثار الهدامة التي أفرزتها هاته الظاهرة الخطيرة والفتاكة”، مشددًا على “أهمية دور القضاء الإداري وماهو منتظر منه للمساهمة في محاربة الفساد بالتطبيق السليم والصارم للقانون”.

ومجلس الدولة هو أعلى هيئة في نظام القضاء الإداري والجهاز المنظم لنشاطات الجهات القضائية الإدارية، “لضمان توحيد الاجتهاد القضائي عبر البلاد والسهر على احترام القانون”، وذلك حسب نص المادة 152 من الدستور المعدل عام 1996. ويعتبر الهيئة العليا بالنسبة لنظام القضاء الإداري، على غرار المحكمة العليا بالنسبة لنظام القضاء العادي، إلى جانب محاكم إدارية يتم إنشاؤها.

ويرى زغماتي أن التقارير المعدة من طرف وسائل الاعلام التي تتحدث عن “النهب السافر والفاضح لمقدرات الدولة” يُؤكد “أن آفة الفساد التي عرفتها بلادنا لم تقتصر على تحويل المال العام بالرشاوي والاختلاس والإثراء بلا سبب، بل امتدت إلى الاعتداء على الممتلكات العامة أيضا بقرارات صادرة عن الإدارة تعسفًا من بعض المسؤولين والموظفين بها، وبتواطئ منهم مع الغير في الاستحواذ على هذه الممتلكات العامة دون وجه حق في التشريع أو التنظيم”.

في المقابل، أقر زغماتي المُعين مؤخرًا من طرف رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح، بالمهمة الثقيلة الملقاة على عاتق جهاز العدالة والآمال المعلقة عليه من طرف الجزائريين الذين يطالبون كل جمعة حراك بدولة الحق والقانون وليس الهاتف.

وذكر “العدالة اليوم في مفترق طرق ومحط أنظار الجميع سلطة وشعبًا، وهي مدعوة أكثر من أي وقت مضى لاسيما في مجالي التصدي للجريمة أهمها ظاهرة الفساد، وتطبيق العدالة للقانون وضمان هيبة الدولة عبر فرض سلطان القانون”.

معلوم أن قضية استرجاع الأموال المنهوبة تثير جدلًا واسعًا في البلاد منذ إنطلاق سلسلة الاعتقالات لكبار المسؤولين والوزراء ورجال الأعمال، المرتبطين بمنظومة حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إذ يُقر كثيرون بصعوبة الإجراءات واستغراق العملية (استرجاع الأموال) لوقت طويل.

وقبل أيام، اقترح علي بن فليس، رئيس حزب طلائع الحريات، 6 خطوات عملية، لاسترجاع أموال الشعب من “العصابة” التي نهبت خزينة الدولة، التي قال إن حجمها لا يمكن تقديره.

وذكر رئيس الحكومة الأسبق، أن البداية تكون ”بالتوطئة السياسية-الدبلوماسية، من خلال ربط اتصالات رسمية مع الدول التي تظهر التحقيقات أنها اختيرت ملجأ للأموال المهربة لإقناعها بالتعاون النزيه مع الجزائر” بالإضافة إلى ”إيفاد طاقم من القضاة المعنيين بهدف ملاقاة نظرائهم في البلدان التي توجد فيها الأموال لمعرفة شروط استعادتها“، و“تحضير وتقديم ملفات جدية للشركاء الأجانب في التحقيقات“.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 1:01 ص

أكسيوس: ترمب والحزب الجمهوري يخططان لمحاكمة بايدن في العام 2025 – قناة الغد

قال موقع أكسيوس الأميركي الإخباري، اليوم الإثنين، إن ترمب والحزب الجمهوري ينويان رد الصفعة لبايدين بإخضاعه للتحقيق في العام 2025، حال فوز ترمب بالرئاسة مرة أخرى.

أكسيوس: ترمب والحزب الجمهوري يخططان لمحاكمة بايدن في العام 2025 – قناة الغد
09/04/2024 | 1:01 ص

30 مليون للتوظيف في وزارة العدل وقيادي اتحادي في مرمى الاتهامات - موقع بديل

يبدوا أن وزارة العدل تحولت مع مرور الوقت إلى مؤسسة تحوم حولها الكثير من الشبهات، ولعل ملف امتحان المحاماة لازال ماثلا في الأذهان، وذلك بعد ان تفجرت قضية جديدة، على اثر شكاية تقدم بها المعتصم أمغور ضد القيادي الاتحادي والمستشار السبق بالوزارة ونائب رئيس جماعة تطوان، أنس اليملاحي. وكان أمغور قد تقدم بشكاية ضد اليملاحي، […]

30 مليون للتوظيف في وزارة العدل وقيادي اتحادي في مرمى الاتهامات - موقع بديل
09/04/2024 | 1:01 ص

متعددة الاستخدام سيارة رائعة بيجو 5008 Peugeot 2024 المواصفات والسعر

أعلنت وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية عن خطوات إنشاء عقد زواج عبر منصة ناجز 1445 إلكترونيا، والتي حرصت على توفير الوقت والجهد على المواطنين من أجل

متعددة الاستخدام   سيارة رائعة بيجو 5008 Peugeot 2024 المواصفات والسعر
09/04/2024 | 1:01 ص

وزيرة العدل تفتتح المقر الجديد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان

وزيرة العدل بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» المستشارة حليمة إبراهيم عبدالرحمن تفتتح المقر الجديد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

وزيرة العدل تفتتح المقر الجديد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان
06/04/2024 | 5:18 م

منظومة التحول الرقمى.. 3 دقائق للاستعلام عن القضايا عبر موقع وزارة العدل -

في إطار حرص الدولة على التحول الرقمى في كل مناحى أجهزة الدولة والوزارات المختلفة، حرصت وزارة العدل على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها..

منظومة التحول الرقمى.. 3 دقائق للاستعلام عن القضايا عبر موقع وزارة العدل -
05/04/2024 | 12:16 ص

‫  وزارة العدل: قانون التسجيل العقاري الجديد يشكل نقلة نوعية في خدمات الجمهور ويستحدث التسجيل الإلكتروني لأول مرة الشرق

أكدت وزارة العدل أن القانون رقم (5) لسنة 2024 بتنظيم التسجيل العقاري، الذي تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الل...

‫  وزارة العدل: قانون التسجيل العقاري الجديد يشكل نقلة نوعية في خدمات الجمهور ويستحدث التسجيل الإلكتروني لأول مرة   الشرق
05/04/2024 | 12:16 ص

السجن 37 عاما لأمريكى نفذ هجوما داميا ضد مسلمين فى تكساس -

حُكم على أمريكى الأربعاء بالسجن 37 عاما لارتكابه جرائم كراهية بعد أن قتل شخصا وحاول قتل أربعة آخرين في هجوم استهدف ورشة سيارات يرتادها مسلمون

السجن 37 عاما لأمريكى نفذ هجوما داميا ضد مسلمين فى تكساس -


مع استمرار الجدل... وزارة العدل تُكلف مجلس الدولة باسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي وزارة العدل الجزائر-TSA عربي: دعت وزارة العدل، مجلس الدولة للمساهمة في مهمة استرجاع “الممتلكات المنهوبة” في فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019) والتي يُقدرها خبراء ومتابعون للملف بملايير الدولارات، هُربت من طرف المستفيدين من الريع والصفقات المشبوهة، نحو مناطق متفرقة من العالم. الدعوة جاءت على لسان وزير العدل، بلقاسم اليوم الأحد 18 أوت على هامش …



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

 مع استمرار الجدل... وزارة العدل تُكلف مجلس الدولة باسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي
المصدر https://www.tsa-algerie.com/ar/الجزائر-مع-استمرار-الجدل-وزارة-العدل/ TSA — Premier Mdia Francophone Algrien sur Internet
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مع استمرار الجدل... وزارة العدل تُكلف مجلس الدولة باسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars