الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السعودية تبدأ بتنفيذ قرار السماح للنساء فوق سن الـ21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور

21/08/2019 | 12:45 م 0 comments
السعودية تبدأ بتنفيذ قرار السماح للنساء فوق سن الـ21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء بدء العمل بتعديلات السماح للنساء فوق 21 سنة باستخراج جوازات سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من أولياء الأمور. وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر هذا الإجراء في 30 يوليو/ تموز الماضي، في إطار حملة إصلاحات اجتماعية تهدف لتخفيف القيود المفروضة على النساء في المملكة المحافظة.

إعلان اقرأ المزيد

بدأت السعودية الثلاثاء بتطبيق إصلاح تاريخي يسمح للنساء فوق 21 سنة باستخراج جوازات سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من أولياء الأمور، لتزيل بذلك المملكة جزءا من قيود مثيرة للجدل تسببت بانتقادات وبمحاولات فرار من المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" نقلا عن وزارة الداخلية إن "إدارات الجوازات والأحوال المدنية (...) باشرت العمل بالتعديلات التي نص عليها" قرار مجلس الوزراء الصادر في 30 تموز/يوليو الفائت.

إدارة الجوازات تبدأ باستقبال طلبات النساء لاستخراج جوازات السفر

بدورها أعلنت إدارة الجوازات السعودية في تغريدة على حسابها على تويتر أنها "بدأت باستقبال طلبات النساء اللاتي يبلغن من العمر 21 عاما فأكثر بإصدار أو تجديد جوازات السفر، والسفر خارج المملكة دون الحاجة لتصريح".

وأضافت أنه بات أيضا بإمكان "الأم الحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحضون والسفر به أو التصريح له بذلك".

تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم (م/134) وتاريخ 1440/11/27هـ، بدأت الجوازات باستقبال طلبات النساء اللاتي يبلغن من العمر (21) عاماً فأكثر بإصدار أو تجديد جوازات السفر، والسفر خارج المملكة دون الحاجة لتصريح. pic.twitter.com/HicPh8PXje

  الجوازات السعودية (@AljawazatKSA) 20 août 2019

 

وشملت التعديلات الجديدة أيضا السماح للمرأة بتسجيل أولادها والطلاق والزواج، والاعتراف بها كوصي على أولادها دون سن الـ18. وجاء في أحد القرارات "لأي من الزوجين طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية"، وفي قرار آخر فإن المكلفين بالتبليغ عن المواليد هما: والدا الطفل". كما أوضح قرار ثالث أن "على الزوج أو الزوجة التبليغ عن حالة الزواج أو الطلاق".

ويستند هذا الإصلاح إلى قرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في 30 تموز/يوليو ووافق فيه على إدخال سلسلة تعديلات على نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية. ولقي القرار يومها ردود فعل مرحبة في السعودية، واعتبره البعض خطوة تاريخية على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين في المملكة المحافظة.

ويسود في المملكة نظام "ولاية الرجل" الذي يجبر المرأة السعودية على الحصول على إذن "ولي أمرها" للقيام بإجراءات عدة. وينص "نظام الولاية" على وجوب حصول المرأة على موافقة ولي أمرها، سواء أكان الزوج أو الأخ أو الأب أو الابن، للتعلم وتجديد جواز السفر ومغادرة البلاد.

ويأتي القرار بعد سنوات من مطالبة منظمات حقوقية ونشطاء في مجال حقوق الإنسان بإنهاء هذا القانون، وفي أعقاب محاولات عديدة من قبل نساء للهرب، في وقت تشهد المملكة محاولات للانفتاح.

ومنذ تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة قرارات لصالح المرأة، بينها السماح لها بقيادة السيارات وبحضور مباريات كرة القدم في الملاعب، والانضمام إلى الشرطة، والتقدم عبر الإنترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل.

كما حدت السعودية من سلطة الشرطة الدينية التي كانت تلاحق النساء اللواتي لا يلتزمن باللباس الشرعي. وبدأت النساء في السعودية مؤخرا بالظهور في الأماكن العامة من دون حجاب.

فرانس24/ أ ف ب

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


السعودية تبدأ بتنفيذ قرار السماح للنساء فوق سن الـ21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور اخبار السعودية أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء بدء العمل بتعديلات السماح للنساء فوق 21 سنة باستخراج جوازات سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من أولياء الأمور. وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر هذا الإجراء في 30 يوليو/ تموز الماضي، في إطار حملة إصلاحات اجتماعية تهدف لتخفيف القيود المفروضة على النساء في المملكة المحافظة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

السعودية تبدأ بتنفيذ قرار السماح للنساء فوق سن الـ21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور
المصدر https://www.france24.com/ar/20190821-السعودية-تنفيذ-قرار-السماح-النساء-السفر-دون-موافقة-ولي-الأمر https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السعودية تبدأ بتنفيذ قرار السماح للنساء فوق سن الـ21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars