الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العراق: حين يدفع ثمن أخطاء الخليج القدس العربي

اليوم 4:00 ص 0 comments
العراق: حين يدفع ثمن أخطاء الخليج   القدس العربي

البداية مع ما أعلنه وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري في 20 آب/ أغسطس، من السيطرة الكاملة على حريق قاعدة بلد الجوية. حينها أكدت مصادر مطلعة كشفت لفضائية الميادين

البداية مع ما أعلنه وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري في 20 آب/ أغسطس، من السيطرة الكاملة على حريق قاعدة بلد الجوية. حينها أكدت مصادر مطلعة كشفت لفضائية الميادين أن رصد القوّة الجويّة العراقية أثبت وجود ثلاث طائرات مسيّرة فوق محيط معسكر الصقر قبل الإنفجار وبعده «ما يُرجّح احتمال أن يكون الإنفجار قد وقع بفعل خارجيّ، وأنّه بسبب هوية الطائرات المجهولة أصدر رئيس الوزراء قراراً بمنع أيّ تحليق في سماء العراق من دون موافقة تتضمّن شرط تحديد زمان الطيران ومكانه، وأنه بعد سقوط عدد من الطائرات الأميركية المسيّرة تبيّن أنها كانت تحمل صواريخ رُغم أن الإذن المُعطى منعها من ذلك».

شركة «إكسون موبيل»

بالعودة لبعض بدايات من الداخل العراقي سابقاً من أن شركة «إكسون موبيل» الأمريكيةَ أجلت جميع موظفيها من حقل غرب «القرنة 1 النفطي» في محافظة البصرة جنوب العراق إلى دبي. حيث تم إخلاء 28 موظفاً في ليلة واحدة إلى المطار والباقين إلى المخيم وتم إخلاؤهم إلى المطار ولم يبق بالحقل أي موظفين».
نعم كانت بدايات سبق أن جاءت بحظر في القنصليات بين (أربيل وبغداد) وكأن العراق ينقصه نزاعات وتصفيات حسابات بعد دمار (أمريكي – عربي) لقرابة الثلاثين عامًا.. ففي ظل التحشيد العسكري المتصاعد بين (إيران والولايات المتحدة)، وبعد ارسال حاملة الطائرات لينكولين، دخلت الجبهة العراقية على الخط، وطار بومبيو، إلى بغداد حاملاً صوراً تؤكد أن قوات «الحشد الشعبي» العراقية نصبت شبكة صواريخ قرب القواعد الأمريكية على الحدود السورية استعدادًا لضربها.
ليست الأولى وقد لا تكون الأخيرة.. فحقاً بات العراق، بل وعموم المنطقة على صفيح ساخن في الآونة الأخيرة جراء الاعتداءات والعمليات التخريبية، في ظل تصاعُد التوتّر بين (واشنطن وطهران)، مع توالي التهديدات العدوانية بإثارة القلاقل في المياه الخليجية، التي قابلتها تحذيرات أمريكية من «استهداف سفن تجارية وناقلات نفط للإضرار بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها بالمنطقة».

طبيعة التكوين السياسي والاجتماعي

هنا يبدو واضحاً أن حجم وخطورة الأحداث المتصاعدة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، في ظل تطور الأزمة (الأمريكية- الإيرانية)، وقد تخلط الأوراق وتؤثر على طبيعة التكوين السياسي والاجتماعي للمجتمعات العربية. وهذا ما قد يدفع شعوب المنطقة، إلى إعادة الحسابات في ترتيب الولاءات، بما يخدم العقيدة والطائفة، ما قد ينذر باحتمال توجه الدول العظمى نحو إعادة رسم بعض الحدود وفقا لمصالحها الحيوية. وهذا ما قد يذهب بنا اعتباطاً أو جدلاً، مع سيناريو إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط الجديد، على أساس قومي أو إثني أو طائفي، خصوصاً أن عوامل تنفيذها في سوريا والعراق أضحت جاهزة وقابلة للتنفيذ.
عليه يبقى انطلاقاً من هذه المعطيات، وعلاوة على ذلك، أثبتت فترة ما بعد عملية غزو العراق، عدم قدرة العالم العربي على معالجة الأزمات الإقليمية العربية، بعد مسلسل المشاكل الداخلية والخارجية التي واجهت مصر، العراق، سوريا. من هنا يبدو أن السمات الجديدة لخريطة الأحداث التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، في عام 2019، أصبحت تُشكل وضعاً جديدًا ومختلفًا عما كان موجودًا في فترة ما قبل احتلال العراق في 2003، سواء كان نتيجة تغير الوضع العراقي من بلد مؤثر إلى كيان مهترئ وضعيف، في خدمة مخططات وأهداف القوى الإقليمية المجاورة والمؤثرة على تفاعلاته، أو من حيث احتمال قرب زوال علاقته المؤقتة مع طهران، في حال أن قررت الولايات المتحدة شن الحرب على إيران، وبغياب أو ضعف علاقته مع الحاضنة العربية، التي لم تعد لها القدرة على مجابهة خطر التحول من الانتماء العربي إلى الانتساب الطائفي للعديد من مواطنيها.

الحلول اللازمة

لقد أصبح من الصعب تجاوز النتائج والتداعيات التي ارتكبها الآخرون بحق العراق، ولهذا على النخبة الوطنية العراقية أن تتحمل مسؤوليتها والبدء بتصحيح أخطائها وتحالفاتها مع الخارج، لإيجاد الحلول اللازمة لإعادة بناء المشروع العراقي الوطني، من خلال الدخول في حوار مع القوى والأحزاب العراقية الوطنية العابرة للطوائف، بعد أن أثبتت الأحداث عجز البعض عن الدفاع عن استراتيجيتهم وأحزابهم في العراق من التداعيات المقبلة، وهي التي لم تعد قادرة على حماية نفسها من دوامة الطائفية والتقسيم، التي أشعلتها فتوات الدين السياسي المتطرف، التي جاءت بـ»داعش» والميليشيات في العراق.
في تعليقٍ له على الهجمات ضدّ مواقع الحشد الشعبي في العراق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قولَه إنه «لا يقيّد نفسه في الأعمال ضد إيران». إنه «ليست لإيران حصانة في أيّ مكان، وأن إسرائيل ستعمل ضدها حيثما يجب وحيث لديها قدرة».
نعم ليست الأولى فهناك في ذات الإسبوع حادث انفجار مخازن العتاد في معسكر الصقر، نجم عن قصف نفذ من خارج المعسكر الذي يضمّ مقار الألوية تابعة للحشد الشعبي. نجم عن قصف جوي نفذته طائرة مجهولة.
لقد حضر ضباط سابقون في «سي آي إيه» ليعلقوا على الانفجارات في العراق، نعم هم ضباط سابقون في الاستخبارات المركزية الأمريكية «إنهم يعتقدون أن سلسلة الانفجارات الأخيرة في العراق ليست مصادفة بل هي تعبير عن قرار البيت الأبيض شن حرب على إيران في العراق عبر الأداة الإسرائيلية». وحيث أضاف الضباط عبر النشرة الإلكترونية «سالون» أن سياسة الإدارة الأمريكية المعلنة بممارسة أقصى الضغوط على إيران لم تجد من يؤيدها سوى «إسرائيل»، لافتين إلى أن سعي وزير الخارجية مايك بومبيو لحث الحكومة العراقية على تسريح قوات الحشد الشعبي يأتي ضمن الاستراتيجية نفسها.
عليه تبقى أهمية الرجوع إلى المشروع العراقي الوطني بامتداداته التاريخية، تكمن في أصالته واستقلاليته، وفي أنه لم يكن مشروعاً آنياً يتعامل بمنطق رد الفعل مع الظروف المحيطة، وكما أنه لم يلد من لوبي التخندق الخليجي، وإنما من أهمية عودة السيادة للعراق بدولته الوطنية المستقلة عن الجميع. وإن لم يحدث فسيدفع العراق ثمن الأزمة الخليجية.

كاتبة من مصر

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


العراق: حين يدفع ثمن أخطاء الخليج القدس العربي اخبار العراق البداية مع ما أعلنه وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري في 20 آب/ أغسطس، من السيطرة الكاملة على حريق قاعدة بلد الجوية. حينها أكدت مصادر مطلعة كشفت لفضائية الميادين



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

العراق: حين يدفع ثمن أخطاء الخليج   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/العراق-حين-يدفع-ثمن-أخطاء-الخليج/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العراق: حين يدفع ثمن أخطاء الخليج القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars