الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب: 9 محطات في خريف الديمقراطية القدس العربي

23/08/2019 | 6:45 ص 0 comments
المغرب: 9 محطات في خريف الديمقراطية   القدس العربي

قبل أقل من أسبوعين صرح مستشار الملك محمد السادس السيد عمر عزيمان قائلا: «النظام لم يتغير، وإنما تأقلم مع التحولات». ومع أنه كان بصدد الدفاع عن توجه المغرب إلى

قبل أقل من أسبوعين صرح مستشار الملك محمد السادس السيد عمر عزيمان قائلا: «النظام لم يتغير، وإنما تأقلم مع التحولات». ومع أنه كان بصدد الدفاع عن توجه المغرب إلى الملكية البرلمانية، محاولا التمييز بين الملكية في المغرب، وغيرها في هولندا وإسبانيا وبريطانيا، إلا أنه في العمق كان يخاطب جهات في الخارج أكثر مما يخاطب الداخل، وبالتحديد، كان يخاطب الصحافة الفرنسية التي بالغت في انتقاد تضخم الملكية في الأخيرين من العهد الجديد.
أما حقيقة الوضع الديمقراطي والمؤسساتي في المغرب بعد حراك 20 فبراير، وخطاب 9 مارس، ودستور فاتح يوليو، وانتخابات 25 نوفمبر، فقد جاءت تسع محطات لتكشف أسلوب المغرب في ترتيب خريفه الديمقراطي.
المحطة الأولى، كانت مع بداية التأثر برياح الحراك الإقليمي المناهض للديمقراطية، وبالتحديد سنة 2013، لما تم تحريك حزب الاستقلال لرفع مذكرة لرئيس الحكومة، تطالب بما ينتهي بها الأمر إلى التعديل السياسي لنتائج الانتخابات، وكيف تم إحراق ورقة (شباط) الأمين العام لحزب الاستقلال، واتخاذه جسرا لدخول حزب التجمع الوطني للأحرار إلى الحكومة، وهيمنته على القطاعات الإنتاجية والاقتصادية ضمن «بلوكاج» حكومي دام أشهرا من المقاومة والممانعة السياسية التي أبداها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من أجل ألا تمر الصيغة الأسوأ. المحطة الثانية، كانت مع اللحظة الانتخابية، واستثمار الإدارة الترابية في دعم «حزب الدولة» وخلق ثنائية اصطفافية حادة بين العدالة والتنمية وبين الأصالة والمعاصرة، ودرجة التدخل في العملية الانتخابية، والتي كادت أن تعصف بالمكتسب الديمقراطي.
المحطة الثالثة، وتمثلت في «بلوكاج» حكومي ثان، دام قرابة ستة أشهر، جاء ردا على استمساك رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران بترجمة الإرادة الشعبية المعبر عنها في انتخابات السابع من أكتوبر إلى مضمون سياسي عبر تشكيل حكومة من أربعة أحزاب، يتولى هو وحده ـ بصفته رئيس الحكومة- تشكيلها، بعيدا عن أي إرادة أخرى تسعى إلى إدخال أحزاب إلى الحكومة لا يريد رئيسها إدماجهم فيها، وهي المحطة التي عرفت ديناميتين اثنتين، ساهمتا في تكسير الإرادة الديمقراطية: الأولى، المصادقة على ميثاق الاتحاد الإفريقي لضمان عودة المغرب إليه، وما يتطلبه ذلك من إقامة هياكل البرلمان قبل تشكيل الحكومة، والثانية، انتخاب رئيس البرلمان، وما يعنيه ذلك من خلق أغلبية الأمر الواقع قبل الأغلبية الحقيقية التي يريدها رئيس الحكومة المعين. وفد أفضت الديناميتان إلى انتخاب الحبيب المالكي رئيسا للبرلمان، وفرض واقع وجود الاتحاد الاشتراكي في الأغلبية الحكومية، وهو الأمر الذي رفضه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، مما جعله يتعرض للإعفاء.

خيارات القوى الإصلاحية والديمقرطية أصبحت محدودة، ومن سوء الحظ أن أفضل خياراتها المتبقية، أن تبرر تصدرها المحتمل للمشهد بفراغ الساحة وعدم وجود المنافس، وليس بقدرتها على تحصين مكتسباتها الديمقراطية

المحطة الرابعة، جاءت مع تعيين الدكتور سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، وتشكيله للحكومة خارج المحددات التفاوضية التي تم الاتفاق عليها داخل أمانة حزبه، ومنها احترام الإرادة الشعبية المعبر عنها في انتخابات السادس من أكتوبر، إذ قبل العثماني كل الشروط التي رفضتها أمانة حزبه في عهد عبد الإله بنكيران، مبررا الوضع بأن التمسك بهذه المحددات سيجعل تشكيل الحكومة أمرا مستحيلا. المحطة الخامسة، جاءت مع تداعيات حراك الريف، وبالتحديد لما اعتبرت الدولة في مقاربتها أن مشكلة الهبة الاجتماعية في الريف، هي عدم تنفيذ مشروع ملكي في المنطقة «الحسيمة منارة المتوسط»، فتم إصدار قرارات إعفاء عقابية في حق وزراء، كان الاتجاه الواضح منها هو استهداف حزب التقدم والاشتراكية بإعفاء الأمين العام لهذا الحزب، إذ كان عنوان هذه المحطة، هو بداية تفكيك التحالف القائم بين الإسلاميين ويساريي التقدم والاشتراكية. المحطة السادسة، وهي التي أفاضت نقطة توتر جديدة بين الحليفين، بسبب إعفاء القيادية في حزب التقدم والاشتراكية شرفات أفيلال من مهمة كاتبة الدولة في الماء، دون قيام رئيس الحكومة بأي مسعى قبيل لطرح الموضوع على قيادة حزب حليفه ومحاولة إيجاد حل داخل هذا التحالف.
المحطة السابعة، وهي التي انطلقت بدينامية حزب التجمع الوطني للأحرار، الحليف داخل الأغلبية الحكومية، بحملة انتخابية سابقة لأوانها في جولات جهوية وإقليمية، تبشر بمشروع جديد منقذ للمغرب يضع له الحزب عنوان «مسار الثقة» ويخوض حملة عنيفة ضد الحكومة وضد بعض القطاعات، بلغة معارضة، تنقض واجبات التضامن الحكومي.
المحطة الثامنة، وتمثلت في رغبة الدولة في إسناد مهمة بلورة المشروع التنموي الجديد» إلى لجنة خاصة، بعيدا عن الحكومة، تضطلع بصياغة التوجهات الاقتصادية والاجتماعية والاستراتيجية، وتلزم الحكومة بتنفيذها، مع أن هذه اللجنة لا تتمتع بأي تمثيلية انتخابية.
المحطة التاسعة، وهي المتعلقة بالتعديل الحكومي المرتقب، والذي تم الإعلان أن ما يبرره هو الحاجة لنخب جديدة وكفاءات عالية قادرة على مواكبة متطلبات المرحلة الجديدة التي يتبلور فيها النموذج التنموي ويجد طريقه للتنفيذ. وهو التعديل الذي سيكون محطة أخرى لتعديل موازين القوى، لغير صالح القوى الديمقراطية، باحتمال التخلص من عدد من قياداتها بدعوى عدم الانسجام بين الوزراء وكتاب الدولة والحاجة للفعالية والنجاعة، وما يتطلبه ذلك من التخلص من وجع كتاب الدولة. ما يؤكد هذا التوجه، أن ثلاثة تعديلات حكومية، تمت ما بعد إقرار دستور فاتح يوليو، كلها أعادت صياغة موازين القوى لغير صالح القوى الديمقراطية، وأضعفت العائد الانتخابي لفائدة تكتيكات النخب المدعومة إداريا، وأن ما يرجح تعميق هذا الاختلال في موازين القوى أن الحاجة للحكومة ولبرنامجها لم يعد هناك ما يبرره، ما دامت الخيارات الكبرى الاقتصادية والمالية والنقدية والاجتماعية ستصاغ ضمن أعمال اللجنة الخاصة، التي ستعين ليس فقط بهدف صياغة النموذج التنموي الجديد، ولكن لتقويم النموذج السابق، وصياغة النموذج بمنطق استباقي واستشرافي، مما يعني عدم الحاجة بالمطلق لحكومة سياسية، وإنما لكفاءات تقنية. هذه تسع محطات في خريف الديمقراطية في المغرب، أخذت حظها من الزمن، وهي على وشك أن تكتمل بمحطة استحقاقات 2021، التي سيجد فيها المواطن نفسه مضطرا لأحد خيارين، إما مقاطعة العملية الانتخابية بحجة أن السياسة تصنع خارج نتائجها، وإما التصويت العقابي على القوى الديمقراطية التي لم يكن لها القوة اللازمة لممانعة إرادة صناع السياسية خارج السياق الانتخابي والديمقراطي.
خيارات القوى الإصلاحية والديمقرطية أصبحت محدودة، ومن سوء الحظ أن أفضل خياراتها المتبقية، أن تبرر تصدرها المحتمل للمشهد بفراغ الساحة وعدم وجود المنافس، وليس بقدرتها على تحصين مكتسباتها الديمقراطية، وتحقيق تقدم في مسارها، ووزنها الانتخابي، وتحالفاتها الموضوعية.

كاتب وباحث مغربي

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام
16/03/2024 | 11:25 ص

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص) مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار خاص | مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص)   مصراوى
16/03/2024 | 11:25 ص

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -

أفاد المركز الأورومتوسطى لرصد الزلازل، بأن هزة أرضية سجلت بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر فى منطقة الريف شمال المغرب.

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -
16/03/2024 | 11:25 ص

مدرسو المغرب غاضبون من ولاد يزة ... ويطالبون باعتذار

يبدو أن موسم الشكاوى الموجهة للهيئة للعليا للاتصال السمعي البصري في المغرب قد انطلق من جديد، مع عرض المسلسلات المشاركة في السباق الرمضاني، حيث بدأت تنهال

مدرسو المغرب غاضبون من  ولاد يزة ...   ويطالبون باعتذار
06/07/2020 | 8:45 م

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد القدس العربي

الرباط: أعلن المغرب الأحد عن 698 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19، وهي أعلى حصيلة يومية له منذ مطلع آذار/مارس، كما ظهرت بؤرة جديدة في مصنع في مدينة آسفي، التي أخضعت

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد   القدس العربي
06/07/2020 | 8:45 م

العثماني يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

"العثماني" يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

العثماني  يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب


المغرب: 9 محطات في خريف الديمقراطية القدس العربي اخبار المغرب قبل أقل من أسبوعين صرح مستشار الملك محمد السادس السيد عمر عزيمان قائلا: «النظام لم يتغير، وإنما تأقلم مع التحولات». ومع أنه كان بصدد الدفاع عن توجه المغرب إلى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب: 9 محطات في خريف الديمقراطية   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/المغرب-9-محطات-في-خريف-الديمقراطية/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب: 9 محطات في خريف الديمقراطية القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars