الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: الشاهد يغازل مؤيدي النظام السابق بتفويض صلاحياته لأحد رموز بن علي القدس العربي

23/08/2019 | 10:00 ص 0 comments
تونس: الشاهد يغازل مؤيدي النظام السابق بتفويض صلاحياته لأحد رموز بن علي   القدس العربي

تونس ـ «القدس العربي»: قرر رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، تفويض صلاحياته «مؤقتا» لأحد وزراء حكومته «ضمانا لحياد الإدارة وحرصا على شفافية ونزاهة الانتخابات»

تونس ـ «القدس العربي»: قرر رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، تفويض صلاحياته «مؤقتا» لأحد وزراء حكومته «ضمانا لحياد الإدارة وحرصا على شفافية ونزاهة الانتخابات» في خطوة انتقدتها المعارضة، فيما اعتبر مراقبون أنها تدخل في إطار «مغازلة» رموز النظام السابق.
وفي كلمة موجزة، بثها التلفزيون الرسمي، أعلن الشاهد تفويض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان حتى نهاية الحملة الانتخابية، مشيرا إلى أن هذا القرار يهدف إلى «غلق باب التأويلات والادعاءات حول استعمال إمكانيات الدولة وحرصا مني على نزاهة وشفافية الانتخابات».
وأضاف الشاهد، في إشارة إلى النهضة ”من باب المسؤولية اخترت عدم تعطيل عمل الدولة لأنّ تونس أمانة واستغرب حقا من السياسيين الذين يتحدّثون دون دراية عن الدستور الذي يسمح لي بالترشّح وأنا في منصبي”.
وانتقدت المعارضة قرار الشاهد، حيث دوّن كريم شعير القيادي في الحزب الديمقراطي على موقع فيسبوك (بتهكّم) «يوسف الشاهد رئيس تحيا تونس يفوض صلاحياته لكمال مرجان نائب رئيس تحيا تونس وذلك ضمانا لحياد الإدارة!».
فيما اتهم المحامي مالك بن عمر، الشاهد بـ«الاحتيال»، مشيرا إلى أنه سيواصل استعمال أجهزة الدولة بشكل مستتر عبر كمال مرجان القيادي البارز في حزبه، مضيفا «لو راد عدم استعمال أجهزة الدولة لاستقال نهائيا من المنصب، لكنه ما زال يحتاج هذا المنصب من أجل استعماله مجددا في حملة الانتخابات البرلمانية.
فيما أكد الباحث والمحلل السياسي د. عبد اللطيف الحنّاشي لـ«القدس العربي» أن الشاهد أراد بقراره الأخير «مغازلة» التجمعيين (رموز نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي) «فكمال مرجان هو قيادي تجمعي ورئيس حزب تجمعي بالأصل (حزب المبادرة الذي اندمج مع حزب الشاهد)، كما أن الأمين العام لحزبه كان الأمين العام لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي التجمعي (حزب بن علي) في السابق، وهذه الخطوة تدعم شخصية كمال مرجان الذي كان خلال هذه الأيام محل انتقاد شديد من قبل التونسيين على أساس أنه تم تحجيم دوره، لأنه سبق أن أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية (قبل أن يتراجع لصالح الشاهد)».
وأضاف «ومن ناحية ثانية، أراد الشاهد كسب التجمعيين وجهة الساحل أيضا، لأن كمال مرجان هو من مدينة سوسة التي هي أيضا مسقط رأس المرشح عبد الكريم الزبيدي، وهي تعتبر خزّان انتخابي كبير. بمعن أن الشاهد أراد بهذه الخطوة إعادة الاعتبار لمرجان واستغلال خزان التجمعيين ومنطقة الساحل، والقرار الذي اتخذه هو قرار دستوري واضح ولا غبار عليه، وأراد به سحب البساط من تحت معارضيه الذين يتهمونه باستخدام أجهزة الدولة في حملته الانتخابية».
وحول احتمال وجود «صفقة» بين الشاهد والنهضة، قال الحناشي «لا أعتقد ذلك، فرغم أن الغنوشي طلب منه أن يقدم استقالته قبل الاتفاق على دعمه في الرئاسية من عدمه، ولكن إلى الآن ليس هناك ما يشير إلى وجود صفقة. ومن ناحية أخرى فإن النهضة تلعب أوراقا عديدة في الساحة الآن، مع الزبيدي والشاهد وبالتركيز بشكل كبير على مرشحها عبد الفتاح مورو».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


تونس: الشاهد يغازل مؤيدي النظام السابق بتفويض صلاحياته لأحد رموز بن علي القدس العربي اخبار تونس تونس ـ «القدس العربي»: قرر رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، تفويض صلاحياته «مؤقتا» لأحد وزراء حكومته «ضمانا لحياد الإدارة وحرصا على شفافية ونزاهة الانتخابات»



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: الشاهد يغازل مؤيدي النظام السابق بتفويض صلاحياته لأحد رموز بن علي   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/تونس-الشاهد-يغازل-مؤيدي-النظام-السابق/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: الشاهد يغازل مؤيدي النظام السابق بتفويض صلاحياته لأحد رموز بن علي القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars