الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

ألوان دبي.. رسائل مُفعمة بالإحساس والإيجابية - البيان

24/08/2019 | 12:45 م 0 comments
ألوان دبي.. رسائل مُفعمة بالإحساس والإيجابية - البيان

الألوان مدخل مفتوح للولوج إلى عالم دبي الثري، وتأمل سياقات الحياة فيها، وجوهر نموذجها الفريد، وبالتالي على هويتها البصرية، التي لا تخطئها العين، مدينة عصرية، ترسم خطاها حثيثة في عالم الحداثة.

المصدر: دبي - ياسر موسى قبيلات التاريخ: 24 أغسطس 2019

الألوان مدخل مفتوح للولوج إلى عالم دبي الثري، وتأمل سياقات الحياة فيها، وجوهر نموذجها الفريد، وبالتالي على هويتها البصرية، التي لا تخطئها العين، مدينة عصرية، ترسم خطاها حثيثة في عالم الحداثة.

وأول ما يقال هنا، إن الألوان واحدة من الإشارات الأقوى على التعددية والتنوع والحركة والتطور.. وكذلك الإمتاع وعوالم الترفيه والمعرفة. وهذا المزيج الذي تنجح دبي في صنعه باقتدار.

مسارات عدة

عموماً، تنساب علاقة دبي بالألوان عبر مسارات عدة، وهي في مجملها أطياف تؤدي رسائل مفعمة بالإحساس والإيجابية. وتنطلق هذه العلاقة، مبتدئة من الكتل اللونية الكبرى، التي تفرض حضورها على المدينة، بدءاً من زرقة السماء، ولون البحر الفيروزي، ورمال الصحراء الذهبية، والمسطحات الخضراء.

وتزداد هذه العلاقة تركيباً مع ما تشهده دبي من فعاليات ترفيهية متعلقة بالألوان، مثل معارض الفنون التشكيلية والبصرية، ومرافق الخدمة العامة، وأنظمة الحياة اليومية والخدمات التي يكتسي كل منها بلون متميز. حيث تصنع دبي بريشتها الخاصة ألوانها المتعددة.

وفي باب الاتصال الأزلي بين اللون والضوء، فإن دبي، باعتبارها بيئة طبيعية للعمارة الحديثة والمعاصرة، لا تستسلم لميل هذه العمارة إلى تحييد الألوان، والسيطرة على الفضاء العام؛ تزخر بالأضواء الملونة، مرسية أسلوبها الخاص في بث الألوان ليس فقط في كل أنحائها، ولكن أيضاً في مختلف جوانب الحياة فيها.

وخلافاً، لما يمكن أن نشهده في الحواضر العالمية، التي تزدحم بلوحات لونية صارخة، تسري الألوان في دبي برفق وسلاسة وانسجام، تنضبط على إيقاع الحياة، والأنشطة اليومية، بعيداً عما تشهده كثير من مدن العالم من تلوث بصري، تصنعه الأنوار الإعلانية التي تمــلأ واجهـــات الشوارع والمباني وتعج بالألوان الفوسفورية لجذب الانتباه، في لوحات يصنعها الإفراط لخدمة وظائف مبتذلة.

تصميم بالألوان

الألوان إما تكون مدمجة في مادة البناء (الحجر، الرخام، الزجاج، اللدائن الصناعية). أو تكون غير مدمجة، مثل الطلاء أو اللون غير الملموس مادياً مثل الأنوار والإضاءات الليزرية وانعكاسات الضوء؛ وفي حالة دبي، فإن الألوان المدمجة هي الأساس، لا الطلاء. غير أن الألوان غير الملموسة مادياً تحضر بكثافة مع الأنوار الكهربائية والإضاءات الليزرية وانعكاسات الضوء.

هذا المزيج الفريد، يضفي مرونة كبيرة على الوحدات اللونية المؤسسة للهوية، وبعبارة أخرى تكسب المدينة حيوية دائمة، لا تغيب حتى مع تبدل الحالات والعلاقات اللونية، التي دائماً ما تكون تحت تأثير وتفاعل بين العناصر الطبيعية المحيطة بها مثل الضوء.

وفي كلا المستويين من الألوان، المدمجة وغير المادية، نجد هوية دبي البصرية التي تنتقل بيسر ما بين مدينة الأعمال والسرعة، إلى مدينة الترفيه والاسترخاء، وما بين المدينة التي تعلن عن نفسها بقوة، وتلك الأخرى التي تتسلل إلى النفس بهدوء وروية.

علاقة تراكمية

تراكمت علاقة دبي بالألوان عبر عقود من الأنشطة والفعاليات وتطوير الخدمات والاشتغال على نمط وجودة الحياة. وكان لا بد لهذا الجهد الموصول أن ينتج شبكة من العلاقات المتراكمة مع الألوان، وأن ينسج مفاهيمه وأولوياته التعبيرية الخاصة. وهذا شيء يمكن البحث عنه في في أكثر الرموز إشارة إلى دبي المعاصرة. وهو ما نجده في ذلك «اللوغو» الخاص بدبي، الذي بات شائع الاستخدام في لوحات السيارات، كما تستخدمه العديد من المؤسسات.

هذا «اللوغو» لم يغفل الألوان. بل على العكس تلعب الألوان دوراً محسوباً بدقة فيه، ناهيك عن أن خيارات اللون في هذا اللوغو واضحة، وهي وحدها ولوحدها تتحدث عن جوانب ثرية وجريئة من علاقة دانة الدنيا بالألوان.

وأكثر من ذلك، فإن هذا «اللوغو» يقوم على تشابك حميم في الشكل. بينما الشكل هو اتحاد كلمتين في واحدة. أو بالأحرى هي كلمة واحدة كتبت بكلمتين، كل واحدة منهما تنتسب للغة (العربية والانجليزية)، وهما تقرآن كلمة واحدة. من شاء قرأها بالعربية «دبي»، ومن أراد قرأها بالانجليزية (Dubai). أما اللونان فهما يشيران إلى جنسي الكينونة البشرية.

دبي المتعددة، المنفتحة على الإنسانية، المنتمية للحضارة البشرية، هي ما يشير إلى هذا التشكيل الترميزي.

فعاليات

دبي ليست مجرد وجهة ملونة، ولكنها كذلك وجهة للألوان، مجسدة بالجنسيات والفنون والثقافة والأنشطة الحياتية والاقتصادية المتنوعة. ومن المعروف أن دبي قبلة للفعاليات التي تقع الألوان في صلبها. وكلنا نتذكر فعالية تركيب الألوان العائمة الفني في «دبي مول» بمناسبة يوم العلم الإماراتي، العام الماضي. لقد حمل هذا التركيب الفني، تمثالاً ضخماً يبدو وكأنه يعوم في القاعة الرئيسة (غراند أتريوم)، بارتفاع الطوابق الثلاثة لـ«دبي مول»، ويستوحي ألوانه من ألوان علم دولة الإمارات، بحيث يبدو للناظر وكأنه شريط ثلاثي الأبعاد تتموج ألوانه في الريح، ويخلق انطباعاً بالخفة والفرح، بالتزامن مع كونه رمزاً مبهراً للهوية الوطنية.

إن ألوان علم الدولة هي في الواقع، من مكونات هذه الهوية البصرية التي تصنعها دبي في يومياتها. وهذا متوقع، حيث إن من أهم وظائف التصميم بالألوان الثلاثة هي البعد الرمزي. والرمزية هنا، تشير إلى الدولة: الوطن. وهناك الكثير غير ذلك من الفعاليات الدورية الأخرى، التي تعتمد على عالم الألوان، ولعل منها مهرجان «دبي كانفاس»، التي قدمت بالمناسبة فعالية متميزة بعنوان «سيمفونية ألوان دبي»، التي قدمها الفنان الإسباني، نيل هاربسون، وأتاحت للجمهور سماع ألوان دبي، بمعونة فنان يحمل تقنية مزروعة في جسده تمكنه من تحويل الألوان، التي لا يستطيع هو نفسه رؤيتها بسبب إصابته بعمى الألوان، إلى موجات صوتية.

لقد تجول الفنان في دبي، في رصد للألوان المسيطرة فيها، وتطغى على معالمها الحضارية والتراثية، وبعدها قدم هذه الألوان، بعد ترجمتها إلى أصوات متكاملة، بشكل المعزوفة موسيقية.

مبادرة

وبطبيعة الحال، تقع الألوان في صلب علاقة الإنسان بالمدينة؛ ومن هذه الحقيقة سجلت هيئة الصحة في دبي قبل بضعة أعوام مبادرة لافتة حينما فاجأت رواد معرض «إكسبو ذوي الإعاقة 2016»، بإضافة خدمة نوعية جديدة خصصتها الهيئة للمصابين بمرض عمى الألوان، حيث أتاحت الهيئة لهذه الفئة من الجمهور، خدمة تصفح موقعها الإلكتروني باللونين «الأبيض» و«الأسود»، ما يساعد المصابين بهذا المرض من التنقل بين صفحات الموقع والاستفادة من محتواه الخدمي بكل يسر وسهولة.

وهذا مستوى آخر من مستويات العلاقة مع اللون، التي هي في النهاية علاقة مع الإنسان.

زهور ونباتات

علاقة دبي بالألوان تمر من خلال الزهور والنباتات، تماماً كما من خلال المباني والإنشاءات. ومقابل ألوان المساحات المعبدة والمرصوفة هناك المساحات الخضراء والمسطحات المائية.

ضمن هذا السياق، يمكن النظر إلى شوارع دبي المزدانة بالأزهار بكل الألوان البهجة، وإلى المساحات النباتية فيها التي تشكل نحو مليوني متر مربع من الألوان، موزعة في جميع أنحاء دبي وميادينها، وشوارعها، وحدائقها العامة، لتعكس الجهود الجبارة المبذولة في مجال تخضير وتجميل المدينة، وتنظيم علاقتها باللون.

لقد تطلب هذا الاهتمام زراعة حوالي 24.6 مليون شتلة في كل عروة وفقاً للموسم الزراعي، حيث تستخدم العديد من الأنواع والأصناف للتنويع والتجديد، وحتى لا تعتاد العين على نفس المزروعات طوال العام وكل عام، إذ يتم تغيير أنواع الزهور وأيضاً أشكال تصاميمها في المواقع من موسم لآخر.

لوحات

وفي المحصلة، فإنه على الرغم من البيئة الصحراوية التي كانت تسيطر على المشهد العام في دبي، إلا أن الجهود المبذولة جعلت منها موطناً لعدد كبير من الأزهار المنتشرة على الطرقات والساحات والحدائق العامة في المدينة. مع العلم أن اختيار ألوان الأزهار في الشوارع والحدائق والميادين يأتي بعد دراسات نفسية، فالألوان لها تأثير كبير على حالة الإنسان العقلية والمزاجية. وعلى سبيل المثال يتم اختيار الألوان التي تساعد على الهدوء في الطرقات التي تشهد حركة مرور كثيفة، أما على الطرقات السريعة فألوان الأزهار تعكس الطاقة والعاطفة والفرح والقوة. كما يجب أن تؤخذ السرعة على الطرقات بعين الاعتبار.

وهذا ليس كل شيء، إذ تشمل مراحل التخطيط لزراعة الأزهار عمليات اختيار الملمس والتباين واللون والحجم والتكرار والإيقاع والتسلسل والتوازن والانسجام وغير ذلك.

قيم التنوع

ما بين هذا كله، فإن علاقة دبي بالألوان دائمة التحول والتطور والتوسع، وهي دائماً تحمل رسائل مفعمة بالإحساس والإيجابية، وتشكل هوية بصرية لا تخطؤها العين، وتنم عن مدينة عصرية، تحرص على قيم التنوع.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:36 م

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير

استقبلت دبي 1.77 مليون سائح دولي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 بزيادة وصلت إلى 21% مقارنة بـ1.47 مليون زائر في الفترة نفسها من 2023.

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير
14/03/2024 | 11:36 م

عروض وفعاليات متنوعة ومظاهر احتفالية تبرز احتفاء دبي بالشهر الفضيل

في إطار حملة "رمضان في دبي" كشفت "مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة" عن مجموعة من عروض الإضاءة والألعاب النارية والعروض الموسيقية والمفاجآت المبهجة التي يمكن لسكان دبي وزوارها الاستمتاع بها في مختلف أنحاء المدينة خلال الشهر الفضيل وحتى حلول عيد الفطر المبارك.

عروض وفعاليات متنوعة ومظاهر احتفالية تبرز احتفاء دبي بالشهر الفضيل
14/03/2024 | 11:36 م

بنكي بنك الإمارات دبي الوطني مصر يحتفل بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

احتفل بنك الإمارات دبي الوطني مصر بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ونظم البنك بازار يجمع المشروعات الن

بنكي   بنك الإمارات دبي الوطني مصر يحتفل بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
14/03/2024 | 11:36 م

قرار مهم لحاكم إمارة دبي يخص بنك الإمارات للطعام

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ، رئيس مجلس الوزراء ، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (16) لسنة 2024 بتشكيل مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام برئاسة الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، الرئيس الأعلى للمؤسسة. ووفق القرار؛ فقد ضم مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام،

قرار مهم لحاكم إمارة دبي يخص بنك الإمارات للطعام
14/03/2024 | 11:36 م

إيرادات موانئ دبي ترتفع إلى 18.25 مليار دولار في 2023 سكاي نيوز عربية

ارتفعت عوائد مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" خلال العام الماضي بنسبة 6.6 بالمئة إلى 18.25 مليار دولار، وارتفعت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1.9 بالمئة إلى 5.108 مليار دولار.

إيرادات  موانئ دبي  ترتفع إلى 18.25 مليار دولار في 2023   سكاي نيوز عربية
14/03/2024 | 11:36 م

أنتولد دبي .. هكذا أقيم أحد أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم لأوّل مرّة في الشرق الأوسط - CNN Arabic

اكتسب مهرجان Untold Festival شهرة باعتباره من أكثر مهرجانات موسيقى الرقص حيويةً في أوروبا. وفي الشهر الماضي، تفرّع المهرجان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في حدثٍ استمر لـ4 أيام، وضم نجومًا عالميين، من بينهم إيلي جولدينج، و"بيبي ريكسا".

أنتولد دبي .. هكذا أقيم أحد أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم لأوّل مرّة في الشرق الأوسط - CNN Arabic
07/07/2020 | 5:45 ص

عودة الزوّار تبشّر بانتعاش القطاع السياحي في دبي - الاقتصادي - السوق المحلي - البيان

تبدأ دبي، اليوم، استقبال زوارها في خطوة جريئة، تبشر بفتح سياحي جديد، بالتزامن مع فتح المرافق والمنشآت السياحية والفندقية، واستئناف الأنشطة الترفيهية والشاطئية في جميع أنحاء الإمارة، بالإضافة إلى عودة الحيوية لحركة الطيران مع الإعلان عن مزيد من الوجهات في

عودة الزوّار تبشّر بانتعاش القطاع السياحي في دبي - الاقتصادي - السوق المحلي - البيان


ألوان دبي.. رسائل مُفعمة بالإحساس والإيجابية - البيان اخبار دبي الألوان مدخل مفتوح للولوج إلى عالم دبي الثري، وتأمل سياقات الحياة فيها، وجوهر نموذجها الفريد، وبالتالي على هويتها البصرية، التي لا تخطئها العين، مدينة عصرية، ترسم خطاها حثيثة في عالم الحداثة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

ألوان دبي.. رسائل مُفعمة بالإحساس والإيجابية - البيان
المصدر https://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2019-08-24-1.3632929 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ألوان دبي.. رسائل مُفعمة بالإحساس والإيجابية - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars