الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة.. متحف يحمل كتاب الله إلى قلوب الزائرين صور

30/08/2019 | 5:00 م 0 comments
معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة.. متحف يحمل كتاب الله إلى قلوب الزائرين  صور

في واجهة القبة الخضراء أمام باب السلام المؤدي إلى الروضة الشريفة في طيبة رسول الله يقع على مساحة 1500 متر مربع متحف معرض القرآن الكريم الدائم في المدينة المنورة بمحاذاة حرم المسجد النبوي

في واجهة القبة الخضراء أمام باب السلام المؤدي إلى الروضة الشريفة في "طيبة رسول الله" يقع على مساحة 1500 متر مربع متحف معرض القرآن الكريم الدائم في المدينة المنورة بمحاذاة حرم المسجد النبوي.


المعرض خطف أنظار "بوابة الأهرام" التي ما إن دخلته زائرا حتى شعرت أنه ليس مجرد معرض، وإنما متحف إسلامي عامر بكل الجنسيات المسلمة، والأكثر من ذلك هو حامل كتاب الله إلى قلوب الزائرين سفيرًا ومرشدًا يعرّف بتاريخ القرآن الكريم ومعانيه الصحيحة التي لا ريب فيها.

عندما عرّفت "الأهرام" العريقة بنفسها رحّب بها جميع القائمين على المتحف القرآني، فاستقبلها مدير المعرض رجاء بن عايش الجهني، ومدير العلاقات العامة عبدالرحمن بن أحمد، اللذان أثنيا على دور "دنيا ودين" في التعريف بالمعرض وما يحويه.
مدير معرض القرآن الكريم ومدير العلاقات العامة يتوسطها محرر "بوابة الأهرام"، أمام كسوة الكعبة مصرية ا

وقال الجهني: افتتح الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، المعرض عام ٢٠١٥ م – ١٤٣٦ هـ، الذي بُني تحت إشراف وزارة الشئـون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، بالتعاون مع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية والجامعة الإسلامية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وشركة سمايا القابضة، وجاءت فكرة إنشائه من أجل ترسيخ مفهوم ومعاني القرآن الكريم للزوار، باستخدام وسائل تقنية وتعليمية متطورة وحديثة، ومحتوى دقيق ومنظومة تكنولوجية واسعة وفق أسلوب العرض المتحفي، بالإضافة إلى دعوة الناس لتعلّم القرآن الكريم وتعليمه، وإبراز جوانب عظمة كتاب الله عز وجل، فضلاً عن معرفة تاريخ القرآن العظيم.

وتابع مدير المعرض: أصبح هذا المعرض متحفًا عالميًا؛ حيث وصل عدد الزوار حتى الآن ٥ ملايين و٤٠٠ ألف زائر من مختلف الدول، وفي موسم الحج يستمر عمل المعرض من الفجر إلى منتصف الليل، حتى يواكب هذا العدد الكبير من الزوار المشتاقين للتعرف على تاريخ القرآن الكريم، كما يحوي المعرض مخطوطات نادرة، وكذلك كسوة الكعبة التي كانت تأتي من مصر الحبيبة، قبل 140 عامًا وهي موجودة في قاعة الاستقبال لتكون أول ما يراه الزائر، وهناك أيضًا خزانة أثرية للكتب عمرها ١١٢ سنة مهداة من حرم توفيق باشا خديو مصر، ثم يدلف رواد المعرض إلى بقية القاعات التي تقارب الـ12 قاعة تضم مقتنيات ثمينة، من أهمها مصحف أوقفته للمعرض سيدة باكستانية اسمها "نسيم أختر"، كتبته بالحياكة في ١٠ مجلدات في مدة ٣٢ عامًا كل مجلد يحتوى على ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، مضيفًا أن الجولة بالمعرض تختتم بقاعة مجمع الملك فهد الذي يطبع سنويًا 18 مليون نسخة من القرآن الكريم توزَّع على المسلمين.
أحد المرشدين بالمعرض يتحدث عن المصحف المخيط على يد الباكستانية نسيم أختر

وأكد رجاء الجهني أن من عاش مع القرآن نال السعادة في الدنيا والآخرة، موضحًا أن كثيرًا من الزوار طلب أن ينقل هذا المعرض في أماكن أخرى، لذلك سيُدرس هذا الطلب لجعل المعرض متنقلًا في دول العالم المختلفة حتى يكون جسرًا للتعريف بكتاب الله العظيم وتاريخه المنير.

لغة المعرض
 

اللغة العربية هي لغة المعرض الأساس، ونظرًا لكون زوار معرض القرآن الكريم والمدينة المنورة ناطقين بلغات عدة، ورغبة في إيصال معلومات المعرض إليهم؛ تُرجم المحتوى إلى اللغة الإنجليزية، ويجري العمل على ترجمة محتوى المعرض إلى عدد من اللغات الأخرى.

قاعات المعرض
 

١- قاعة الاستقبال: يتعرف الزائر في هذه القاعة على المعرض وقاعاته والتقنيات المستخدمة فيه، إضافة إلى إرشادات في طريقة التعامل مع المعلومات والمحتوى الخاص بالمعرض.

٢- قاعة النبأ العظيم: تتحدث عن الكتب السماوية السابقة التي نزلت قبل القرآن الكريم، وحال الناس قبل نزوله، ثم تنتقل إلى تعريف القرآن الكريم، إضافة إلى بيان أسمائه، وكذلك تتحدث القاعة عن جوانب في عظمة القرآن الكريم، وكيف بُهر العرب به كما بُهر به الجن والملائكة، فأثّر بهم وقادهم ذلك إلى الإيمان به والتسليم له، كما سيشاهد الزائر لمحة سريعة عن فضائل آيات وسور القرآن الكريم، وجوانب من إعجازه.

٣- قاعة تاريخ القرآن الكريم: يتعرف فيها الزائر على قصة نزول القرآن والوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحوال الناس حين انقطع الوحي، ثم قصة جمع القرآن وترتيبه حتى وصل إلينا في صورته الحالية، إضافة إلى جوانب من التدقيق والرقابة والمتابعة لضبط النص القرآني والمحافظة عليه من الخطأ أو التحريف.

٤- قاعة الجهود التاريخية: تتوزع الجهود التاريخية للعناية بالقرآن الكريم على قاعتين تُبرِزان جهود المسلمين في العناية بكتاب الله تعالى من حيث الخط والرسم والزخرفة والتجليد وجمع المخطوطات الخاصة بالمصحف الشريف عبر القرون، فضلًا عن جهود المملكة العربية السعودية من خلال عدد من الجهات ومنها مكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة، التي تضم مجموعة نادرة من أنفس المخطوطات للمصحف الشريف، بالإضافة إلى مشاركة الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي في العناية بعدد من مخطوطات المصاحف النادرة المحفوظة لدى مكتبة المسجد النبوي.

٥- قاعة ورتل القرآن ترتيلاً: يتعرف فيها الزائر على فضل تلاوة القرآن الكريم وآدابها، والطريقة النبوية في تعلم القرآن وتعليمه، كما سيتعرف على القراء العشرة ورواتهم.

٦- قاعة التفسير والتدبر: يتعرف الزائر على نشأة تفسير القرآن الكريم، وأهم المفسرين من الصحابة والتابعين، والمراحل التي مر بها التفسير، وبعد التفسير تُعرّف القاعة زوار المعرض بمرحلة أخرى وهي تدبر القرآن الكريم، مبرزة معناه وأهميته والمحفزات على التدبر، مع عرض بعض النماذج التطبيقية لذلك، وفي ختام القاعة يشاهد الزائر جانباً تطبيقياً يعرض لملامح من طريقة عرض القرآن الكريم للتوحيد والإيمان بالله سبحانه وتعالى.


٧- قاعة تقنيات في خدمة القرآن: تتيح هذه القاعة التقنيات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يمكن لمن حرموا نعمة البصر أو السمع أو النطق أن يتعرفوا على عدد من التقنيات الخاصة بهم. وسوف تكون هذه التقنيات متاحة على أجهزة الحاسب الآلي إضافة إلى الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف الذكية بحيث يستطيع الزائر نقلها إلى جهازه مباشرة عبر تقنية (Qr Code).

٨- قاعة تربية الناشئة والأسرة على القرآن: يتعرف الزائر من خلالها على الجوانب التي تعمق صلته بالقرآن الكريم هو وأسرته، حيث يشاهد كيف يتربى على القرآن الكريم، بالحفظ والتعلم والتخلق بأخلاقه، كما سيستعرض نماذج للإنجاز والنبوغ في حفظ القرآن وتعلمه للعديد من المستويات ولجميع الأعمار. كما تضم القاعة جوانب تعين على تربية الناشئة والأسرة على القرآن الكريم، عبر المسابقات والأفكار والمحتوى الجذاب، الذي يُشعِل الرغبة في المنافسة والمسابقة في تعلم القرآن الكريم.

٩- قاعة الجهود الحديثة للعناية بالقرآن الكريم: يتعرف الزائر في هذه القاعة على الجهود الحديثة في طباعة المصحف عبر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من خلال استعراض معلومات عنه، وطريقة عمله، إضافة إلى عرض أهم الإصدارات التي أصدرها، والندوات التي أقامها، كما سيشاهد الزائر فيلماً تليفزيونياً عن المجمع وآلية عمله.

١٠- قاعة الوداع: تختصر هذه القاعة جملة من النصائح والوصايا المتعلقة بالقرآن الكريم، والتي تتحدث عن ضرورة تعاهد القرآن الكريم، واستثمار الوقت في ذلك، ليستمر أثر الزيارة وتأثيرها.

المرشدون
 

يقوم على الإرشاد في المعرض عدد من المرشدين ممن يحملون الشهادات العليا، الماجستير والدكتوراه المتخصصين في القرآن والعلوم الشرعية، والذين يجيدون عدداً من اللغات مثل: اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، والأردية، والإندونيسية، والتركية، والنيجيرية، والبنغالية والهوسا والكيرلا، والذين تلقوا دورات تدريبية في طرق التعامل مع الزوار بحيث يمكنهم مساعدتهم في توضيح بعض الجوانب التي قد تخفى عليهم، علاوة على الإجابة علن أسئلتهم واستفساراتهم حول طريقة التعامل مع المعرض أو محتواه أو تقنياته.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 1:26 م

الأمم المتحدة تمنح المدينة المنورة الشهادة الذهبية في برنامج «مدن»

حصلت المدينة المنورة على المستوى الذهبي في تحقيق برنامج «مدن أهداف التنمية المستدامة (SDG Cities)»، الممنوح من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

الأمم المتحدة تمنح المدينة المنورة الشهادة الذهبية في برنامج «مدن»
08/04/2024 | 11:06 م

المدينة المنورة تنفذ 6 آلاف زيارة رقابية ضمن خطتها لشهر رمضان وموسم العمرة - معلومات مباشر

الرياض - مباشر: نفذ فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة 6136 زيارة رقابية على المستودعات، والمراكز التجارية وأسواق النفع العام، ومراكز الخدمة ومحطات الوقود، ومراكز الصيانة، ومنافذ البيع بمدن ومحافظات ومراكز المنطقة. وأكدت وزارة التجارة، أن …

المدينة المنورة تنفذ 6 آلاف زيارة رقابية ضمن خطتها لشهر رمضان وموسم العمرة - معلومات مباشر
08/04/2024 | 11:06 م

العمرة في المدينة.. تجارب فريدة ومزارات لمقدسات وأماكن تاريخية شاهدة على تاريخ الإسلام - بوابة الأهرام

في ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية لم تعد العمرة مجرد مناسك دينية فقط، بل أصبحت رحلة دينية تجربة مملوءة بالثقافة والخبرات اكتساب المعرفة السياحية ففي المدينة يستطيع المعتمر القيام بتجربة دينية فريدة يتعرف من خلالها على العديد من المزارات التي شهدت أحدا

العمرة في المدينة.. تجارب فريدة ومزارات لمقدسات وأماكن تاريخية شاهدة على تاريخ الإسلام - بوابة الأهرام
08/04/2024 | 11:06 م

إفطار لرواد مسجد المدينة المنورة بالعبور

نظم الدكتور ايمن كامل خطيب مسجد المدينة المنورة بالتعاون مع رواد المسجد إفطار مجمع دعا اليه جميع رواد مسجد المدينة المنورة بالعبور.

إفطار لرواد مسجد المدينة المنورة بالعبور
08/04/2024 | 11:06 م

مباشر صلاة التهجد بالمسجد النبوي ليلة 29 رمضان 1445 هـ مصراوى

مباشر صلاة التهجد بالمسجد النبوي ليلة 29 رمضان 1445 هـ | مصراوى

مباشر  صلاة التهجد بالمسجد النبوي ليلة 29 رمضان 1445 هـ   مصراوى
08/04/2024 | 11:06 م

تجهيز 906 جوامع ومصليات لصلاة العيد بالمدينة المنورة -

أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة، استعداداتها لتجهيز 906 جوامع ومصليات في المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها؛ لأداء صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام.

تجهيز 906 جوامع ومصليات لصلاة العيد بالمدينة المنورة -
08/04/2024 | 11:06 م

موعد صلاة عيد الفطر 1445 في المدينة المنورة - أخبار العالم -

 موعد صلاة العيد الفطر 1445 في المدينة المنورة والذي يبحث عنه المقيمون والمعتمرون من ضيوف الرحمن وزوار المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام

موعد صلاة عيد الفطر 1445 في المدينة المنورة - أخبار العالم -


معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة.. متحف يحمل كتاب الله إلى قلوب الزائرين صور المدينة المنورة في واجهة القبة الخضراء أمام باب السلام المؤدي إلى الروضة الشريفة في طيبة رسول الله يقع على مساحة 1500 متر مربع متحف معرض القرآن الكريم الدائم في المدينة المنورة بمحاذاة حرم المسجد النبوي



اشترك ليصلك كل جديد عن المدينة المنورة

خيارات

معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة.. متحف يحمل كتاب الله إلى قلوب الزائرين  صور
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2257716.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة.. متحف يحمل كتاب الله إلى قلوب الزائرين صور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars