الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

شاهد.. مجلّة عربية ترثي أيقونة الحجاب في تركيا ترك برس

01/09/2019 | 1:45 م 0 comments
شاهد.. مجلّة عربية ترثي  أيقونة الحجاب  في تركيا   ترك برس

ترك برس نشرت مجلة "ميم"، المهتمة بحقوق وشؤون المرأة في البلدان العربية، تقريرًا يسلّط الضوء على الكاتبة والناشطة التركية الكبيرة شعلة يوكسال شينلارْ، المعروفة بـ"أيقونة الحجاب" بسبب نضالها لأعوام طويلة. وكتبت المجلة عبر حسابها في موقع "تويتر"، إنه "بكثير من الحبّ والإكبار، ودّعت تركيا يوم الخميس، الكاتبة والناشطة التركية شعلة يوكسال شينلارْ، بعد سنوات من الدفاع عن الحجاب

ترك برس

نشرت مجلة "ميم"، المهتمة بحقوق وشؤون المرأة في البلدان العربية، تقريرًا يسلّط الضوء على الكاتبة والناشطة التركية الكبيرة شعلة يوكسال شينلارْ، المعروفة بـ"أيقونة الحجاب" بسبب نضالها لأعوام طويلة.

وكتبت المجلة عبر حسابها في موقع "تويتر"، إنه "بكثير من الحبّ والإكبار، ودّعت تركيا يوم الخميس، الكاتبة والناشطة التركية شعلة يوكسال شينلارْ، بعد سنوات من الدفاع عن الحجاب وتحدّي التّعسّف العلماني".

بكثير من الحبّ والإكبار، ودّعت تركيا يوم أمس الخميس، الكاتبة والناشطة التركية شعلة يوكسال شيلنار، بعد سنوات من الدفاع عن الحجاب وتحدّي التّعسّف العلماني pic.twitter.com/VzON7VQlM9

— مجلة ميم (@MeemMagazine) August 30, 2019

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نشر قبل أيام تغريدة عبر تويتر، تقدم فيها بالتعازي بوفاة الكاتبة شينلارْ، وأشاد بدورها في الدفاع عن الحجاب وتوعية الشباب الأتراك في السنوات الماضية.

Başörtüsü mücadelesinin öncü isimlerinden, ömrünü gençliğin şuurlandırılmasına adayan değerli yazar Şule Yüksel Şenler Hanımefendi'nin vefatını üzüntüyle öğrendim. Kendilerine Allah’tan rahmet, yakınlarına ve sevenlerine başsağlığı diliyorum. Mekânı cennet olsun. pic.twitter.com/M7xkBVzBUa

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) August 28, 2019

في تقرير لها حول الكاتبة، ذكرت صحيفة "ديلي صباح" التركية أن الراحلة كانت هي من قدَّمت أمينة أردوغان إلى زوجها المستقبلي، الرئيس رجب طيب أردوغان. 

وأضافت الصحيفة أنها "تركت بصماتها بتاريخ النساء المسلمات في تركيا الحديثة، بكتاباتها ونشاطها الثابت الذي وضعها في السجن".

وُلدت شعلة يوكسال شينلار في عام 1938 بمدينة قيصري وسط تركيا، لعائلة علمانية نسبياً، استقرت في وقت لاحق في إسطنبول. تركت شينلار المدرسة واضطررت إلى العمل عندما أفلست عائلتها وأُصيبت والدتها بالمرض.

عملت مساعدة لخياط أرمني بعد ترك المدرسة المتوسطة، وهي تجربة قادت فيما بعد إلى تصميمها نوعاً جديداً من الحجاب للنساء المحافظات.

موقع "عربي بوست"، وصف شينلارْ بأنها "أيقونة النضال من أجل الحجاب في تركيا، وأحد أعمدة الفكر ونشر الوعي والتي تركت بصمتها الفريدة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي".

واشتهرت الراحلة بمقالاتها في الصحف التركية ومشاركاتها الواسعة في المؤتمرات والندوات على امتداد بلاد الأناضول، وشجاعتها في تحدي التعسف العلماني الذي أظهرته السلطة لمظاهر التدين في المجتمع التركي المسلم.

رُفعت دعاوى قضائية ضدها واتُّهمت بإهانة الرئيس، بعد أن نشرت عدة مقالات، أحدها كان بعنوان "ابكوا يا إخواني المسلمين" في مجلة Bugün. 

عبَّرت الكاتبة في المقال عن مشاعر الحزن التي انتابتها بسبب الاحتفاء الذي استُقبل به بابا الفاتيكان بولس السادس في زياراته غير الرسمية لتركيا، وعن استياء الشعب التركي من التنازلات التي أظهرتها السلطة التركية حينذاك، واعتبرت ذلك استهانة بمشاعر الأتراك المسلمين، وحكمت المحكمة بسجنها عام 1971 وبقيت ثمانية أشهر في سجنها.

بالإضافة إلى المحاضرات والندوات والدروس القيّمة التي أثرت بها يوكسال حياة كثيرين من أبناء تركيا وبناتها، وعلاوة على ما كان يجود به قلمها الواعي في مختلف الصحف والمجلات، تركت شعلة شينلار مجموعة من الكتب القيّمة والروايات المؤثرة، حيث تحولت روايتها (زقاق السلام) 1970 إلى فيلم سينمائي بعنوان Birleşen Yollar، ومن ثم لمسلسل تلفزيوني يحمل اسم الرواية نفسها، وتم بيع آلاف النسخ من الرواية المكتوبة. 

ومِن كتبها المنشورة أيضاً: "الهداية"، و"ماذا حدث لنا؟"، و"المرأة في الإسلام"، و"المرأة اليوم"، و"كل شيء من أجل الإسلام"، و"دموع الحضارة"، و"فتاة وزهرة"، و"اليد اليمنى"، و"مدرس واعٍ".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
23/02/2024 | 5:59 م

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات وزارة السياحة التركية، الجمعة، أن عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا إلى البلاد ارتفع في يناير إلى 2.05 مليون شخص.

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار

أظهرت واقعة سحب الجنسية التركية من محمود حسين القائم بعمل مرشد الإخوان بسبب التلاعب بالعقارات، وجود مافيا أخرى داخل الجماعة كانت تبيع الجنسيات للراغبين من

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار
05/07/2020 | 6:45 ص

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على التحرش بسفينة فرنسية - CNN Arabic

زار وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار جنود بلاده في ليبيا، السبت، مؤكدا على أن تركيا "ماضية في الوقوف إلى جانب ليبيا وفق ما يقتضيه القانون الدولي والعدل"، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا تراجع لتركيا عن ذلك.

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على  التحرش بسفينة فرنسية  - CNN Arabic
05/07/2020 | 6:45 ص

بسلاح السدود.. تركيا تعطش سوريا والعراق أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار العراق، أخبار تركيا، سلاح، السدود، أخبار سوريا، الماء

بسلاح السدود.. تركيا تعطش سوريا والعراق   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 6:45 ص

أردوغان: تركيا أصبحت جهة فاعلة قوية بالمنطقة بشكل منقطع النظير في التاريخ الحديث -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده أصبحت جهة فاعلة قوية بالمنطقة بشكل منقطع النظير في التاريخ الحديث.

أردوغان: تركيا أصبحت جهة فاعلة قوية بالمنطقة بشكل منقطع النظير في التاريخ الحديث -
05/07/2020 | 6:45 ص

من ليبيا.. وزير دفاع تركيا يتحدى المجتمع الدولي ويتحدث عن ا مصراوى

من ليبيا وزير دفاع تركيا يتحدى المجتمع الدولي ويتحدث عن السيادة والبقاء للأبد | مصراوى

من ليبيا.. وزير دفاع تركيا يتحدى المجتمع الدولي ويتحدث عن  ا   مصراوى
05/07/2020 | 6:45 ص

بعد بيان القاهرة.. تركيا تعتبر إدانة مصر لعملياتها العسكرية في العراق كوميديا سوداء - CNN Arabic

وصفت وزارة الخارجية التركية، السبت، إدانة نظيرتها المصرية لعملياتها العسكرية في العراق بـ"الكوميديا السوداء"

بعد بيان القاهرة.. تركيا تعتبر إدانة مصر لعملياتها العسكرية في العراق  كوميديا سوداء  - CNN Arabic


شاهد.. مجلّة عربية ترثي أيقونة الحجاب في تركيا ترك برس تركيا ترك برس نشرت مجلة "ميم"، المهتمة بحقوق وشؤون المرأة في البلدان العربية، تقريرًا يسلّط الضوء على الكاتبة والناشطة التركية الكبيرة شعلة يوكسال شينلارْ، المعروفة بـ"أيقونة الحجاب" بسبب نضالها لأعوام طويلة. وكتبت المجلة عبر حسابها في موقع "تويتر"، إنه "بكثير من الحبّ والإكبار، ودّعت تركيا يوم الخميس، الكاتبة والناشطة التركية شعلة يوكسال شينلارْ، بعد سنوات من الدفاع عن الحجاب



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

شاهد.. مجلّة عربية ترثي  أيقونة الحجاب  في تركيا   ترك برس
المصدر https://www.turkpress.co/node/64191 ترك برس | عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي شاهد.. مجلّة عربية ترثي أيقونة الحجاب في تركيا ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars