الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

ريزو إنترناسيونال: قطر تلعب دورا مؤثرا في المشهدين السياسي والاقتصادي في إفريقيا

04/09/2019 | 4:00 م 0 comments
ريزو إنترناسيونال: قطر تلعب دورا مؤثرا في المشهدين السياسي والاقتصادي في إفريقيا

الدوحة تعمل على خلق استثمارات واعدة وعلاقة إستراتيجية في إفريقيا

السوق الإفريقية مجال لتنويع البيئة الاقتصادية لمنطقة الخليج

الدوحة تعمل على مضاعفة عائداتها في الأسواق الخارجية الناشئة

قطر تعزز وجودها في إفريقيا من خلال تطوير إستراتيجيات التنويع الاقتصادي  

 

أكد تقرير لمركز ريزو إنترناسيونال الإفريقي أن عددا من دول الخليج بدأت تهتم بالقارة الإفريقية لإنشاء أو إدارة مشاريع اقتصادية كجزء من سياسة التنويع الاقتصادي وتعزيز التجارة الخارجية وصياغة العلاقات الخارجية والاقتصادية والدبلوماسية. ويرتكز التعاون بين قطر والقارة الإفريقية على الاقتصاد والأمن وحل النزاعات بين الاطراف المختلفة في إفريقيا، وتلعب الدوحة دورا مؤثرا في المشهد السياسي والاقتصادي.

وبين التقرير الصادر أول أمس وترجمته الشرق أن هذا التوجه سعت له دولة قطر في إطار خلق عمل مشترك مع البلدان الإفريقية من أجل تهيئة بيئة تخلق فرص عمل وسوقا اقتصادية بعيدة عن التعويل على النفط لزيادة الإيرادات وتنويع البيئة الاقتصادية واستثمار فائض الأرباح.

اهتمام قطري بالقارة الإفريقية

قال التقرير ان الدوحة تسعى منذ مدة إلى زيادة عائداتها في الأسواق الخارجية الناشئة فيما يخص الغاز والطاقة والتنقيب، وكذلك من مصادر أخرى، بما في ذلك الشركات العقارية وشركات الشحن والمنشآت الصناعية، وغيرها من الاستثمارات التي تعود بالنفع على الاقتصاد القطري وفي هذا الإطار تقوم الدوحة بمشاريع خارج حدودها من خلال توقيع اتفاقيات استثمار مع عدد من الدول الإفريقية لإدارة وتشغيل المشاريع، وتطوير البنية التحتية وغيرها من المشاريع في عدد من المجالات.

 وواصل التقرير

توجهت الدوحة إلى عدد من الدول لتحقيق التعاون في عدد من القطاعات على غرار واردات المواد الغذائية فقد أعلنت الحكومة القطرية عن عزمها استثمار نصف مليار دولار في قطاعي الزراعة والغذاء في السودان حيث سعت قطر إلى تعزيز وجودها في إفريقيا من خلال تطوير استراتيجيات التنويع الاقتصادي وتقليل اعتمادها على النفط من خلال الاستثمار في الأسواق الافريقية، التي أصبحت أكثر أهمية عندما انخفضت أسعار النفط في عام 2014. وقعت قطر صفقة بقيمة 4 مليارات دولار لإدارة ميناء على البحر الأحمر مع السودان في فبراير 2018.

حسب تقارير رسمية؛ فإنّ جهاز قطر للاستثمار أنفق عام 2012 ما يقارب 30 مليار دولار في مشروعات افريقية وشراكات متعددة. وطورت قطر صيغ تعامل متقدمة مع القارة الافريقية؛ فانتقلت من المساعدات والاستثمارات المباشرة إلى الشراكات الذكية المثمرة، فأنشأت شراكات متنوعة مع كثير من دول القارة.

وفي جمهورية الكونغو، استحوذت قطر للبترول على 15% من شركة توتال الفرنسية، إضافة إلى استثمار آخر مرتقب في مجال الكهرباء بين مجموعة كونسورتيوم نبراس و"كهرماء" القطرية وقطر للبترول وقطر القابضة.

كما عززت قطر شراكتها مع جنوب افريقيا في مجالات عديدة أهمها النفط والمعادن والبتروكيماويات، وبلغت الاستثمارات المشتركة بين البلدين حوالي 13 مليار دولار. كما وقعت قطر للبترول اتفاقا مع توتال لتصبح بموجبه شريكاً بنسبة 25% في أعمال الاستكشاف بالمنطقة البحرية، الواقعة قبالة شواطئ جنوب افريقيا.

وبلغ مجموع استثمارات قطر في قطاع الطاقة بجنوب افريقيا نحو9 مليارات دولار. وتنظم الخطوط الجوية القطرية ثلاث رحلات يوميا إلى جوهانسبرغ وكيب تاون وديربان.

وتصنَّف الخطوط الجوية القطرية أفضل ناقل عربي بشرق افريقيا ووسطها، وقد امتدت خدماتها إلى غرب وجنوب افريقيا، حيث تصل إلى أكثر من 18 محطة بأرجاء القارة. ويعتبر السودان وإثيوبيا أهم شريكين اقتصاديين لقطر في وسط وشرق افريقيا، باستثمارات مشتركة تبلغ نحو10 مليارات دولار.

اهتمام بالقرن الإفريقي

أوضح التقرير أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي للخليج يعد سببا لجعل إفريقيا مركز نشاطها الاقتصادي مع التركيز على تطوير البنية التحتية والتجارة مع هذه القارة. وتوفر القارة السمراء النفوذ والروابط الاقتصادية الهامة للسيطرة على السوق الناشئة وإبرام اتفاقيات اقتصادية مع البلدان ذات المصالح المشتركة في القارة من خلال تحقيق الإدارة الجيدة للسوق في الشرق الأوسط، كما أن منطقة الخليج بحاجة إلى التركيز بشكل أكبر على هذه القارة بالنسبة لدول الخليج نظرا للموقع الجغرافي وتوفير العمالة، من ناحية أخرى، وتحسين العلاقات وتوسيع النفوذ الإقليمي لدول الخليج في الشرق الأوسط، واستثمار مواردها السياسية والاقتصادية.

تسعى دول الخليج إلى خلق رؤى وحقائق اقتصادية وسياسية جديدة في القارة من خلال ضخ الأموال التي تسعى من خلالها إلى التعاون مع المؤسسات والحكومات الاقتصادية في الشرق الأوسط ومحاولة إيجاد تفاهم مشترك بينهم وبين الصين في هذه القارة والتنافس على الأسواق هناك بسبب قناعتهم العميقة باحتمالات النمو الاقتصادي، وتوجيه موارد الدولة نحو الأهداف السياسية والاقتصادية. وتخلق الاستثمارات الضخمة أنماطًا جديدة من المفاوضات والعلاقات السياسية في المجالات المشتركة ذات الاهتمام الاستراتيجي في المستقبل القريب.

 وحسب التقرير أظهرت دول الخليج مؤخرًا شرعيتها الإقليمية والدولية كوسطاء في النزاعات الافريقية، مع الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة لهم وحماية مصالحهم الأمنية. ومع ذلك، فإن هذا الاهتمام المتزايد لافريقيا من الخليج قد يؤدي إلى منافسة جادة للسيطرة على المشاريع الاقتصادية في هذه المنطقة من خلال خلق فرص لجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

وتتمثل مصلحة الخليج في القرن الافريقي في النفوذ والروابط الاقتصادية ففي السنوات الأخيرة، تم تحفيز الاهتمام بهذه القارة لتوجه دول الخليج إلى السوق الناشئة في هذه القارة وخدمة مجموعة من المصالح السياسية والإستراتيجية. إن عدم استقرار منطقة الخليج ينطوي على مخاطر بالنسبة للدول الافريقية ويضعفها ويعرقل نمو المشاريع المشتركة بين بلدان الخليج والقارة السمراء.

 وسيستمر الزخم نحو القارة الافريقية طالما استمرت المصالح المشتركة لدول الخليج وحلفائها مثل الصين في الاندماج والتوسع. ستركز هذه المصالح على الاقتصاد والأمن لإيجاد فرص للتعاون وحل النزاعات بين الاطراف المختلفة في إفريقيا، مما يتيح لدول الخليج فرصًا متعددة للعمل كممثلين مؤثرين في المشهد السياسي والاقتصادي، وسوف توفر حوافز اقتصادية مهمة لتعزيز تأثيرها على هذه القارة.             

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 11:34 م

تونس: حرصنا خلال رئاستنا لمجلس السلم والأمن الإفريقي على تعزيز العمل المشترك بين دول القارة - بوابة الأهرام

أكدت الخارجية التونسية أنها حرصت طوال رئاستها لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي على تعزيز العمل الإفريقي المشترك والتعاون والتضامن بين الدول الإفريقية وتكريس مفهوم جديد للأمن الجماعي والمصير المشترك، كما عملت على دفع مسارات التسوية السياسية السلمية للنزاعات وتعزيز

تونس: حرصنا خلال رئاستنا لمجلس السلم والأمن الإفريقي على تعزيز العمل المشترك بين دول القارة - بوابة الأهرام
31/03/2024 | 11:34 م

جيتكس أفريقيا 2024: المغرب يجسد ريادة الابتكار في القارة

الحكومة تضاعف دعمها للشركات الناشئة حتى تشارك بقوة في المعرض.

جيتكس أفريقيا 2024: المغرب يجسد ريادة الابتكار في القارة
31/03/2024 | 11:34 م

تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

أعلنت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، الجمعة، تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين داخل دير.

تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا
24/03/2024 | 1:12 م

دوري أبطال أفريقيا، سيمبا التنزاني يوجه رسالة هامة لجماهيره ومتوعدًا الأهلي

دوري أبطال أفريقيا، وجه نادي سيمبا التنزاني رسالة هامة لجماهيره عبر موقع إكس ،قبل المواجهه المرتقبة امام الاهلي بدوري ابطال افريقيا والمقرر لها الجمعة القادمز

دوري أبطال أفريقيا، سيمبا التنزاني يوجه رسالة هامة لجماهيره ومتوعدًا الأهلي
24/03/2024 | 1:12 م

موعد مباراة الأهلي ضد سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا 2024 والقناة الناقلة - كورة بلس

يستعد فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي بقيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر لخوض مواجهة قوية ضد سيبما التنزاني في لقاء ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا

موعد مباراة الأهلي ضد سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا 2024 والقناة الناقلة - كورة بلس
24/03/2024 | 1:12 م

اتهام شخصين في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

قالت المتحدثة باسم شرطة جنوب أفريقيا، العقيد بريندا موريديلي لـ«الشرق الأوسط»، إن المتهمين مثلا أمام المحكمة في الجلسة الأولى التي عقدت الخميس.

اتهام شخصين في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا
05/07/2020 | 11:45 ص

: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب

قال عادل محفوظ مدير منتخب مصر للشباب مواليد 2001، خلال تصريحات صحفية: إن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا لمسئولي اتحادات دول شمال أفريقيا، لحسم الموعد النهائي للتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا ...

: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب


ريزو إنترناسيونال: قطر تلعب دورا مؤثرا في المشهدين السياسي والاقتصادي في إفريقيا افريقيا



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

ريزو إنترناسيونال: قطر تلعب دورا مؤثرا في المشهدين السياسي والاقتصادي في إفريقيا
المصدر https://www.al-sharq.com/article/04/09/2019/ريزو-إنترناسيونال-قطر-تلعب-دورا-مؤثرا-في-المشهدين-السياسي-والاقتصادي-في-إفريقيا جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ريزو إنترناسيونال: قطر تلعب دورا مؤثرا في المشهدين السياسي والاقتصادي في إفريقيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars