الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صاحبة ذهبية الترايثلون بـ الألعاب الأفريقية : الملل جعلني بطلة

10/09/2019 | 10:00 ص 0 comments
صاحبة ذهبية الترايثلون بـ الألعاب الأفريقية : الملل جعلني بطلة

لحظات من الملل تولدت لديها بعد 8 سنوات من ممارسة رياضة السباحة فقط، جعلتها تبحث عن شيء جديد لتمارسه بعد شعورها بالاكتفاء من ممارسة تلك الرياضة، وحصولها على ما

الأخبار المتعلقة استقبال بعثة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب على أنغام فرقة حسب الله

استقبال بعثة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب على أنغام فرقة حسب الله

محافظ المنوفية يكرم الفائز بالمركز الرابع في بطولة الألعاب الأولمبية

محافظ المنوفية يكرم الفائز بالمركز الرابع في بطولة الألعاب الأولمبية

صاحب ذهبية رمي القرص بـquotالألعاب الأفريقيةquot في حوار لـquotالوطنquot: جاءت بعد غياب 8 أعوام

صاحب ذهبية رمي القرص بـ"الألعاب الأفريقية" في حوار لـ"الوطن": جاءت بعد غياب 8 أعوام

الحوار الكامل.. أبطال ذهب الألعاب الأفريقية لـquotالوطنquot: عدنا من المغرب بأجمل هدية لشعبنا الحبيب

الحوار الكامل.. أبطال ذهب الألعاب الأفريقية لـ"الوطن": عدنا من المغرب بأجمل هدية لشعبنا الحبيب

لحظات من الملل تولدت لديها بعد 8 سنوات من ممارسة رياضة السباحة فقط، جعلتها تبحث عن شيء جديد لتمارسه بعد شعورها بالاكتفاء من ممارسة تلك الرياضة، وحصولها على ما تريده منها على المستوى المحلي بحصد العديد من الميداليات.

تطل النصيحة من مدربها، فيوجهها لممارسة رياضة "الترايثلون" التي كانت حتى فترة قصيرة معروفة باسم "الخماسي الحديث"، لتواجه الكثير من اللحظات المؤلمة والتي لم تقف عائقاً أمام طموحها، وكان تعرضها لحادث قوي بالدراجة، وهي إحدى مراحل تلك الرياضة، حيث الإصابة البالغة واستئصال غضروف الركبة وإصلاح الرباط الصليبي، إحدى أسباب حصولها على ذهبية دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب، فقد ولدت كل هذه المعوقات العزيمة والإصرار والرغبة شديدة للمشاركة في الأولمبياد.

"الوطن" حاورت بسملة السلاموني، المتوجة بذهبية الترايثلون، بدورة الألعاب الأفريقية في المغرب، تحدثت خلاله عن ممارستها لرياضة السباحة لمدة 8 أعوام وما دفعها إلى ممارسة رياضة الترايثلون، وما أهم إنجازاتها في اللعبة، وكواليس عن أصعب اللحظات التي مرت بها في مسيرتها الرياضية، فضلاً عن حلمها بالمشاركة في الأولمبياد التي هي حلم يسعى للحصول عليه كل رياضي.

حدثينا عن رياضة الترايثلون.. متى تم إدراجها بجدول الألعاب الأولمبية؟ وماذا عن انتشارها في مصر؟

الترايثلون هي رياضة حديثة تم إدراجها بجدول الألعاب الأولمبية في سيدني 2000، وهي تتكون من ثلاث مراحل لثلاث رياضات مختلفة "السباحة، الدراجات، والجري"، وتعد هذه الرياضة هي الأسرع انتشارا في العالم في الآونة الأخيرة، حيث أن لها عدة مسافات.

و في المسابقات التي أشارك بها تبدأ برياضة السباحة لمسافة 750م، ثم الذهاب لمنطقة التبديل لوضع خوذة الرأس ولأخذ الدراجة والحذاء إلى مسار الدراجات للقيادة 20 كم بالدراجة ثم الرجوع مرة أخرى لمنطقة التبديل لوضع الدراجة و الخوذة، ثم الذهاب لتراك العدائين، للجري مسافة 5 كم، وفي مسابقات المسافة القياسية أو الأولمبية نسبح لمسافة 1500م، ثم منطقة التبديل لقيادة الدراجات لمسافات 40 كم ثم عودة لمنطقة التبديل وأخيرا عدو 10 كم.

انتشرت اللعبة مؤخرا بشكل كبير في جمهورية مصر ولها العديد من البطولات دوليا ومحليا تقام داخل الجمهورية، وللحصول على نتائج دولية أفضل علينا مواكبة الخارج فأفضل لاعبي العالم يقضون أغلب فترات السنة في معسكرات خارجية طويلة كل معسكر يتكون من 3 لـ 12 أسبوعا في مختلف أنحاء العالم بأماكن مرتفعة عن سطح البحر.

وتحتاج رياضة الترايثلون لدعم أكبر من ذلك، نظرا لكونها رياضة مكلفة للغاية، حيث أن الأدوات التي يتم استخدامها في الرياضات الثلاثة أسعارها مرتفعة، كما أن الدراجات التي تناسب المنافسة في المحافل الدولية تتراوح مابين 3 آلاف دولار و12 ألف دولار، بالاضافة لمصاريف التدريب فلا يستطيع لاعب ذا مستوى عال التكفل بمصاريفه الشخصية فضلاً عن مصاريف حياته الشخصية، وحتى يستطيع اللاعب التأهل للأولمبياد عليه كسب نقاط كثيرة من 12 سباقا مختلفا على مدار 24 شهرا مقسمين إلى نصفين و قد تذهب إلى سباقات لا تكسب منها نقاط ولكن يكون الهدف منها هنا هو اكتساب الخبرة.

لماذا اخترتِ رياضة الترايثلون.. على الرغم من مشقة ممارستها وتدريباتها؟

كنت لاعبة سباحة فقط في بداية الأمر ولكن بعد أكثر من 8 سنوات لممارسة السباحة، شعرت بملل منها، حيث كنت مطالبة بشكل يومي أن أسبح من ساعة ونصف لساعتين بنفس المغطس الذي يصل طوله إلى 50 م، مرتين بواقع أربع ساعات يوميا ذهابا وإيابا بين حائطين بنهاية حمام سباحة 50 م، فضلا عن تمارين اللياقة، لذلك نصحني مدرب السباحة السيد مارك بتجربة شئيا جديد وخص بالذكر رياضة الترايثلون، فبحثت أين يمكنني التدريب على هذه الرياضة حتى توصلت للكابتن أحمد سلامة المدير الفني للمنتخب القومي، والذي ساعدني على الوصل لهذا المستوى.

ما الميداليات التي حصلتي عليها قبل الميدالية الذهبية بالمغرب؟

حصلت على عدد كبير من الميداليات المحلية في السباحة عندما كانت رياضتي الأولى، أما في رياضة الترايثلون فحصلت على عدة ميداليات على المستوى الدولي وكان أبرزها "الميدالية الذهبية للبطولة الأفريقية للناشئات - إبريل 2018" والجدير بالذكر أن السباق كان بنفس مكان دورة الألعاب الأفريقية هذا العام بالمغرب، الميدالية البرونزية لسباق كأس أسيا لمرحلة العمومي بالأردن أكتوبر 2018، والميدالية الذهبية لمرحلة تحت 23 لنفس السباق الميدالية الفضية بـ كأس أفريقيا بالسنغال ديسمبر 2018 لمرحلة العمومي، الميدالية البرونزية لسباق كأس أفريقيا بشرم الشيخ مارس 2019، الميدالية الذهبية لبطولة العرب عمومي سيدات عامي 2018 و2019".

ما عدد المنافسات التي شاركتي بها قبل دورة الألعاب الأفريقية هذا العام؟

شاركت في ما يقرب من عدد 15 سباقا دوليا لرياضة الترايثلون ومشتقاتها.

ماذا تحتاج بسملة السلاموني لاعبة الترايثلون حتى تستطيع حصد الميدالية الذهبية بالأولمبياد؟

لحصد ميدالية أولمبية أحتاج إلى تفرغ كامل من الدراسة وأي أعمال أخرى، فالمحترفات في رياضتنا يقضون 11 شهرا من العام في معسكرات خارجية بعيدا عن منازلهم، وتكون المعسكرات أغلبها في أماكن مرتفعة عن سطح البحر، مهيئة وبها طرق مناسبة لتدريب الدراجات وهذا مكلف للغاية.

كما أني أحتاج لدراجة على أعلى مستوى تشبه تلك التي يمتلكها أفضل 50 متسابقة على العالم، والتي تصل أسعارها إلى 10 آلالف دولار وأكثر، حيث إن الدراجة تلعب دورا كبيرا في التحسن الرقمي، فضلا عن الحاجة للمشاركة في ما يقرب من 12 لـ 17 سباقا سنويا كما تفعل المحترفات.

 

 ماذا عن دراستك.. وكيف استطعتِ التوفيق بين الدراسة والمشاركة في البطولات والتدريبات؟

كوني طالبة بكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس، احتاج إلى الدراسة بشكل مستمر وبعدد ساعت أكثر مما أفعل، لكن التدريب يوميا والذي يصل إلى من 4-5 ساعات يوميا، فضلاً عن الوقت المطلوب للذهاب للتدريبات بواقع 8 ساعات يوميا، يجعلني لا أستطيع متابعة الدراسة كما هو مطلوب، وفي بعض الأحيان أذاكر في السيارة، لكنني لا أدرس عدد الساعات المفترضة.

يعد التوفيق بين الرياضة والدراسة شيء في منتهى الصعوبة، حيث يتطلب جهدا كبيرا وضغطا عاليا وكل ذلك يؤثر على مستوى الأداء في التدريبات بالسلب، بخاصة أيام الامتحانات، يكون الموضوع أشبه بالمستحيل، وعليّ أن أذاكر أولا بأول حتى لا تتكدس المواد معي في نهاية العام.

من الداعم الأكبر لكِ.. وما أكثر المواقف الصعبة التي مرت عليكِ خلال مشوارك؟

تظل عائلتي هي الداعم الأكبر لي، فالدعم الذي تقدمه لي لم يكن مادي فقط، لكن الدعم المعنوي أيضا والمجهود الشاق والمبذول طوال الأعوام السابقة، ومنذ بداية فترة التأهيل يعتبر الداعم الأكبر لي هو الاتحاد المصري للترايثلون، ووزارة الشباب والرياضة المسئولين عن سفري والتكلفة، وأود أن أخص بالشكر اللواء الإعلامي أحمد ناصر مؤسس ورئيس الاتحاد المصري للترايثلون، والسيد الدكتور أشرف صبحي.

وتعد أكثر المواقف الصعبة التي مررت بها، هي حادث بالدراجة في شهر مايو الماضي، والتي نتج عنها إجراء عملية بالركبة اليسرى باستئصال جزئي لغضروف الركبة وتهديب للرباط الصليبي، وتكفلت الدولة بمصاريف العملية والعلاج متمثلة في وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري للترايثلون.

ماذا عن حلمك.. وما رسالتك لمسئولي الرياضة في مصر؟

حلمي هو التأهل للأولمبياد، حيث إنها تظل الحلم الأكبر والأغلى والأثمن لكل رياضي طموح، كما أنني أرغب في تحقق أفضل نتيجة ممكنة بالحصول على الذهبية بالأولمبياد.

وأتمنى أن يقوم مسئولو الرياضة في مصربالتنسيق بين المنتخبات القومية والكليات والمدارس لتكون هناك مرونة في الدراسة للرياضين حيث لا يستطيع الرياضي بالطبع الخضوع لنفس البرنامج الدراسي المخصص لطالب متفرغ.

كما أحب أن أشير إلى أن تكون الرياضة مهنة تكتب في البطاقة وجواز السفر ويعامل الرياضي المحترف على أن مهنته هي الرياضة، كما هو الحال في الدول المتقدمة، نحن رائعون في مراحل الناشئين، لكن مع ضغوط الحياة يريد الرياضي دخلا ليعيش منه، فالبتالي بعد عام الـ 21 يترك الرياضة أو يكون الوقت ضائعا بين الرياضة والتدريبات، وقليل فقط من الرياضيين من لهم رعاة يتكفلوا كافة المصاريف.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 10:10 ص

وزارة التعليم تكشف عن قرار هام حول امتحانات الثانوية العامة 2024 علمي وأدبي التفاصيل - البديل

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 علمي وأدبي من أكثر الموضوعات الهامة التي يتم طرحها وتداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يرغب الآلاف من طلاب الصف

وزارة التعليم تكشف عن قرار هام حول امتحانات الثانوية العامة 2024 علمي وأدبي  التفاصيل  - البديل
امس 10:10 ص

التوصل لأول اختبار دم في العالم يستطيع اكتشاف أورام المخ الهيئة الوطنية للإعلام

يقوم علماء بريطانيون باختبار أول اختبار دم في العالم للكشف عن سرطان المخ، حيث يمكن أن يؤدي الفحص البسيط إلى تقليل الحاجة التدخلات الجراحية المحفوفة بالمخاطر المستخدمة حاليا.

التوصل لأول اختبار دم في العالم يستطيع اكتشاف أورام المخ   الهيئة الوطنية للإعلام
امس 10:10 ص

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 27-1-2024

استقر (سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري)، خلال تعاملات أمس الجمعة، في (البنوك المصرية) وأسواق الصرافة،.. حيث نستعرض خلال السطور القادمة

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 27-1-2024
امس 10:10 ص

نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 في محافظة الجيزة.. اعرف الرابط - أخبار مصر -

قررت محافظة الجيزة إعلان نتيجة الصف الثالث الإعدادي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023- 2024 خلال الأسبوع الجاري، بعد انتهاء اعمال التصحيح.

نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 في محافظة الجيزة.. اعرف الرابط - أخبار مصر -
امس 10:10 ص

محافظة الفيوم..نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 منصة امتحانات مصر..خطوات الاستعلام عن النتيجة بسهولة

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور عن نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة الفيوم، التى من المقرر الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

محافظة الفيوم..نتيجة الشهادة الإعدادية 2024   منصة امتحانات مصر..خطوات الاستعلام عن النتيجة بسهولة
06/07/2020 | 11:00 ص

رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى ثانوية كورونا لأنها دولة مؤسسات

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس غرفة العمليات والمشرف العام على الامتحانات، على نجاح منظومة اجراء امتحانات الثانوية العامة فى ظل الاجراءات

رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى  ثانوية كورونا  لأنها دولة مؤسسات
06/07/2020 | 11:00 ص

انطلاق امتحانات الفرق النهائية بآداب عين شمس والكلية تخصص 4 غرف للعزل اليوم -

تبدأ كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الإثنين، إجراء امتحانات نهاية العام لطلاب الفرقة النهائية بجميع أقسام الكلية،

انطلاق امتحانات الفرق النهائية بآداب  عين شمس  والكلية تخصص 4 غرف للعزل اليوم -


صاحبة ذهبية الترايثلون بـ الألعاب الأفريقية : الملل جعلني بطلة الامتحانات لحظات من الملل تولدت لديها بعد 8 سنوات من ممارسة رياضة السباحة فقط، جعلتها تبحث عن شيء جديد لتمارسه بعد شعورها بالاكتفاء من ممارسة تلك الرياضة، وحصولها على ما



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

صاحبة ذهبية الترايثلون بـ الألعاب الأفريقية : الملل جعلني بطلة
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4331802 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صاحبة ذهبية الترايثلون بـ الألعاب الأفريقية : الملل جعلني بطلة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars