الموضوعات تأتيك من 16311 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

سعوديات يتجولن من دون عباءة في الرياض (فيديو) ‬‎

12/09/2019 | 10:45 م 0 comments
سعوديات يتجولن من دون عباءة في الرياض (فيديو)   ‬‎

يعود تاريخ العباءة إلى آلاف السنين لكن العقود الأخيرة فقط هي التي كانت شاهدة على فرضها على نساء المملكة.

جذبت امرأة سعودية الأنظار إليها بعدما دخلت من دون عباءة مجمعًا تجاريًّا في مدينة الرياض، عاصمة المملكة المحافظة، التي تفرض الثوب الأسود الفضفاض على النساء، حسب مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وينظر إلى العباءة على أنّها رمز للاحتشام، لكن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ألمح العام الماضي إلى تغيير محتمل في مسألة فرض ارتدائها في الأماكن العامة، بعدما قال إنّ احتشام المرأة لا يعني لبسها العباءة.

مؤشرات سابقة

واحتجت بعض النساء على هذا القيد، في خطوة نادرة في المملكة، حيث نشرن صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي وهن يرتدين العباءة بالمقلوب.

وعمدت أخريات في الفترة الأخيرة إلى ترك العباءة مفتوحة من الجهة الأمامية، واختيار عباءات مطرّزة وملونة بدل تلك السوداء.

أما مشاعل الجالود، فقد توقفت عن ارتداء العباءة تمامًا، وهي واحدة من سعوديات قليلات أقدمن على ذلك.

وفي مشهد غير مألوف في المملكة، سارت الشابة (33 عامًا) في مجمع تجاري في الرياض، وهي ترتدي قميصًا برتقاليًّا وسروالًا فضفاضًا.

وبينما تركزت أنظار الزوار عليها، وبينهم نساء ارتدين العباءة السوداء وغطين رؤوسهن، ظن البعض أنّها فنانة مشهورة، فسألتها امرأة ”هل أنتِ مشهورة؟ هل أنتِ عارضة أزياء؟“.

ورغم أن عدم ارتداء العباءة في الأشهر الأخيرة لا يزال أمرًا محدودًا جدًا في المملكة، إلا أنّه يشير إلى رغبة في التحرر الاجتماعي، في الوقت الذي تشهد فيه السعودية حملة انفتاح كبرى.

وتقول مناهل العتيبي (25 عامًا) لوكالة ”فرانس برس“: ”منذ أربعة أشهر، منذ أن جئت إلى الرياض، وأنا لا أرتدي العباءة.. أعيش مثلما أريد، أتصرف بحرّية، لست مقيّدة، لا يُفرض عليّ لباس لست مقتنعة به“.

وفي العقود الماضية، فرضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العباءة على النساء من السعوديات وغيرهن، ولاحقتهن في الأماكن العامة للتأكد من تقيدهن بذلك.

”عمل مستفز“

وتقلّصت في السنوات الأخيرة سلطة الشرطة الدينية، لكن ”الجالود“ تخشى رغم ذلك أن يثير عدم ارتدائها للعباءة حفيظة متشددين، حيث قالت: ”ليست هناك قوانين واضحة، ولا حماية.. قد أتعرض للخطر أو أتعرض لاعتداء من قبل المتطرفين دينيًّا لأنني أسير من دون عباءة“.

اعتبريني_زي_اخوك pic.twitter.com/QDO3CYxOzB

— مشاعل بنت عبدالعزيز (@m80h93) July 5, 2019

وفي تموز/يوليو الماضي، نشرت الشابة تسجيلاً مصورًا على ”تويتر“ أوضحت فيه أنّ مجمّعًا تجاريًّا آخر في الرياض منعها من الدخول بسبب عدم ارتدائها للعباءة. وكتبت في تغريدة ”تم منعي من دخول  بلبس محتشم وشكرًا“.

تم منعي من دخول الرياض بارك بلبس محتشم وشكرا ????

— مشاعل بنت عبدالعزيز (@m80h93) July 5, 2019

وذكرت الشابة التي كانت ترتدي قميصًا أبيض وسروالًا أسود، أنّها حاولت اقناع الحراس بالسماح لها بالدخول، لكنهم لم يقتنعوا.

ورد المجمّع التجاري على تغريدتها بالقول في حسابه بتويتر ”أهلًا عزيزتي مشاعل.. نعتذر منك يمنع دخول المول المخالفين للآداب العامة وحياك الله بأي وقت“.

كما اعتبر الأمير سطام بن خالد آل سعود أن مشاعل ”باحثة عن الشهرة“ حيث قال في تغريدة على تويتر: ”الباحثون عن الشهرة وأمثالها كثير. ما حدث  من تصرف غير مبرر قامت به إحدى الفتيات بالذهاب إلى المول دون عباءة هو عمل مستفز لا يقبله أحد“.

الباحثين عن الشهرة وأمثالها كثير
ماحدث بالرياض بارك قبل يومين من تصرف غير مبرر قامت به أحد الفتيات بالذهاب إلى المول بدون عباية هو عمل مستفز لا يقبله أحد وهي تبحث عن الشهره بكل وسيلة وطريقة وتسيء لنفسها وأهلها
مثل هذه التصرفات يجب أن يتم عقابها لأنها تعارض الآداب العامة بالمجتمع

— سطام بن خالد ال سعود (@sattam_al_saud) July 7, 2019

وأشارت الشابة إلى أنّها واجهت مضايقة في أحد محلات بيع المواد الغذائية عندما تقدّمت لها امرأة وهددتها بالاتصال بالشرطة.

وتصر مشاعل على عدم ارتداء العباءة في الأماكن العامة، لكنّها مضطرة لارتدائها في مكان عملها، نظرًا لأن القانون يفرض على الموظفات لباسًا معينًا.

وتقول مشاعل: ”هي (العباءة) عُرف وليست مرتبطة بالدين.. لو كانت مرتبطة بالدين لكنّا رأينا كل السعوديات خارج المملكة بالعباءة والنقاب“.

ومن ضمن ”ضوابط عامة لتشغيل النساء“ وضعتها وزارة العمل، فإن على الموظفة أن ”تلتزم بالحشمة في زيها، وإذا كان للمنشأة زي خاص فيجب أن يكون محتشمًا وساترًا“.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
​​​​​​​السفير الصيني لدى الرياض: ممتن لدعم السعودية في مواجهتنا لـ«كورونا» - أخبار السعودية صحيفة عكاظ امس 5:00 ص

عبر سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة تشن وي تشينغ، عن امتنانه لوقوف الحكومة السعودية وتعاطفها مع الصين في هذا الوقت العصيب التي تمر به، ومواجهتها لتفشي فايروس «كورونا» في عدد من المدن الصينية.

: بالفيديو.. محمد بن سلمان يحتفل بطلاب كلية الملك فيصل الجوية امس 5:00 ص

حضر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حفل تخريج الدفعة 97 من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض. وشكر الخريجون في كلمة ألقاها راكان العطوي، ولي العهد السعودي، وقال قائد كلية الملك فيصل الجوية، إن ...

الرياض: «مستقبل التقدم» يستكشف فرص التقنية - أخبار السعودية صحيفة عكاظ امس 5:00 ص

الرياض: «مستقبل التقدم» يستكشف فرص التقنية

«البيئة»: مصادرة وإتلاف 1470 كغم أسماك فاسدة ومجهولة في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ امس 5:00 ص

ضبطت وزارة البيئة والمياه والزراعة، خلال حملةٍ قامت بها على أسواق الأسماك بمدينة الرياض، عدداً من المخالفات تنوعت ما بين بيع أسماك مجهولة المصدر، وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأسماك

ختام اللقاء السنوي الثالث للجمعية الصيدلية السعودية 24/01/2020 | 7:45 م

اختتمت الجمعية الصيدلية السعودية لقائها السنوي الثالث سيفا 2020 صباح اليوم الخميس الموافق 23 يناير، والذي استمر على مدار ثلاثة أيّام متتالية، استعرض من خلالها المستجدات العلمية فيما يتعلق بالعلوم الصيدلانية المتنوعة والبحوث القائمة ومناقشة المستجدات في مجال العلاجيات والممارسات الصيدلانية، وكان ذلك بحضور رئيس هيئة الغذاء والدواء الدكتور: هشام الجضعي، ورئيس إدارة الجمعية الصيدلية السعودية الدكتور: مورق العتيبي، ورئيس الجمعية السعودية للصيدلة الإكلينيكية الدكتور…

السعودية اليوم / المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض : الإطاحة بأفراد تشكيلٍ عصابي امتهنوا سرقة المركبات وتفكيكها // للصحف // 24/01/2020 | 7:45 م

الرياض 29 جمادى الأولى 1441 هـ الموافق 24 يناير 2020 م واس صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، أن نتائج المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال، أسفرت -بفضلٍ من......



سعوديات يتجولن من دون عباءة في الرياض (فيديو) ‬‎ الرياض يعود تاريخ العباءة إلى آلاف السنين لكن العقود الأخيرة فقط هي التي كانت شاهدة على فرضها على نساء المملكة.



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

سعوديات يتجولن من دون عباءة في الرياض (فيديو)   ‬‎
المصدر https://www.eremnews.com/entertainment/society/1961521 إرم نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سعوديات يتجولن من دون عباءة في الرياض (فيديو) ‬‎

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars