الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

مسرحية “هو…ة” لسفيان شبيل: تثير جدلية الحب والكراهية في الحياة الزوجية

13/09/2019 | 11:00 ص 0 comments
مسرحية “هو…ة” لسفيان شبيل: تثير جدلية الحب والكراهية في الحياة الزوجية

عن “رقصة الموت” للكاتب السويدي “أوغيست سترنبرغ”، نقلت الفنانة المسرحية سارة الحلاوي القصّة الأصلية إلى الواقع التونسي، بعد أن صاغت النص باللهجة التونسية وأطلقت على العمل المسرحي “هو…ة” أو “Trou” باللغة الفرنسية، وهو عمل من إخراج سفيان شبيل، إنتاج شركة “بورحمة” للإنتاج والتوزيع الفني، وأداء كلّ من (...)...

مسرحية “هو…ة” لسفيان شبيل: تثير جدلية الحب والكراهية في الحياة الزوجية

نشر بوساطة مروى خميسي في تونس الرقمية يوم 12 - 09 - 2019


عن “رقصة الموت” للكاتب السويدي “أوغيست سترنبرغ”، نقلت الفنانة المسرحية سارة الحلاوي القصّة الأصلية إلى الواقع التونسي، بعد أن صاغت النص باللهجة التونسية وأطلقت على العمل المسرحي “هو…ة” أو “Trou” باللغة الفرنسية، وهو عمل من إخراج سفيان شبيل، إنتاج شركة “بورحمة” للإنتاج والتوزيع الفني، وأداء كلّ من يحيى فايدي وزياد المشري وسارة الحلاوي.
وتمّ تقديم العرض الأول لهذه المسرحية، يوم الأربعاء بفضاء التياترو بالعاصمة، بحضور ثلة من المسرحيين. وتحكي مسرحية “هو…ة” في 60 دقيقة قصة ضابط عسكري يعيش مع زوجته في جزيرة نائية، حيث اختارا أن يهجرا الناس ويهربا من الواقع بمختلف تناقضاته من غياب للعدالة والحرية وتردّي الوضع الاقتصادي والاجتماعي، لكنهما يعيشان حياة لا تخلو تعاسة من الواقع الذي هربا منه، وهو واقع يتسم بالكراهية والصراع.
تستعرض المسرحية مجموعة من القضايا منها ما هو وجودي وسياسي واجتماعي وثقافي. وتشترك هذه القضايا جميعا في غياب عنصر التواصل واتساع دائرة الهوة بين مختلف الأطراف، وهذا ما يشير إليه العنوان “هو…ة” فهو يعني الفجوة والحفرة العميقة واختلال التوازن والسقوط والانهيار. وهذه الدلالات تُرجمت في اتساع الهوة بين الطبقة السياسية والشعب على المستوى السياسي، وبين الطبقة الغنية والطبقة المتوسطة والفقيرة على المستوى الاجتماعي وزادت رقعة الهوة بين السلطة والنخبة المثقفة.
وبرزت الهوة في الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة من خلال جدلية الحب والكراهية، حيث بدت علاقة الزوجية حب وانسجام وتواصل في ظاهرها، لكنها تُخفي في باطنها كراهية وعنف، يتبادلان الشتائم ويتمنى أحدهما الموت للآخر، لكن رغم ذلك تستمرّ الحياة الزوجية ويستمر التوتّر والصراع الهادئ بينهما، وهو صراع أزلي قائم بين المرأة والرجل ومستمرّ حتى النهاية، وفق أحداث المسرحية.
وللتعبير عن جملة هذه القضايا، وظّف المخرج عناصر سينوغرافية مميّزة للعرض كالديكور والإضاءة والملابس. فجعل في المكان حبالا تتدلّى من الأعلى نحو الأسفل، ليبدو المكان شبيها بالحفرة العميقة. وقد كانت الحبال بمثابة “الحنين” الذي تتعلّق بالشخصيتان للعودة إلى الواقع والخروج من عتمة الظلمات.
أما المكان، فهو مظلم وضيّق وشديد البرودة والجمود، إنارته خافته تتسلّل من الأعلى بين الثقوب. والمكان في المسرحية يدلّ على السجن والعزلة التي آل إليها الزوجان بعد 25 سنة على الزواج، خاصة الزوجة التي حرمها زوجها من ممارسة نشاطها الموسيقي للتحرّر من قيود المكان والزمان.
أخذ الإيقاع في المسرحية منحى تصاعديّا، إيقاع منسجم مع أحداث المسرحية ويعبّر عن حالة التوتر في بواطن الشخصيات، وحالة الحرب الهادئة الدائرة بين الزوجين، انفعال وتوتّر وهواجس الخوف من موت أحدهما قبل الآخر. ويتسارع الإيقاع كلما تسارعت الأحدث نحو الذروة.
وتجلّى الإيقاع التصاعدي للعرض من خلال لعب الممثلين على الركح. ورغم أن تحركاتهم كانت محدودة ولم تكن مكثفة على المسرح، فإن مظاهر العنف والقسوة والغضب والحيرة قد تجسّدت بإحساس عميق في بواطن الشخصيات، مما جعل الأداء أكثر صدقا وتعبيرا وإتقانا.
والنص في مسرحية “هو…ة” بدا أيضا موقّعا وجُمله قصيرة ومُوزعا على الممثلين بأسلوب متوازن، وقد اشتقّت كاتبته سارة الحلاوي، مفرداته من معاجم الحب والحرب والعنف، لتجسد عمق الهوة بين جملة من التناقضات هي المرأة والرجل والحاكم والمحكوم والغني والفقير.
تنتهي المسرحية بمشية عسكرية تجمع الزوج وزوجته جنبا إلى جنب، وهذه النهاية تفيد معنى الانضباط في استمرار العلاقة بين الزوجين رغم التوتر والصدام بينهما.
لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


مسرحية “هو…ة” لسفيان شبيل: تثير جدلية الحب والكراهية في الحياة الزوجية حب وزواج عن “رقصة الموت” للكاتب السويدي “أوغيست سترنبرغ”، نقلت الفنانة المسرحية سارة الحلاوي القصّة الأصلية إلى الواقع التونسي، بعد أن صاغت النص باللهجة التونسية وأطلقت على العمل المسرحي “هو…ة” أو “Trou” باللغة الفرنسية، وهو عمل من إخراج سفيان شبيل، إنتاج شركة “بورحمة” للإنتاج والتوزيع الفني، وأداء كلّ من (...)...



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

مسرحية “هو…ة” لسفيان شبيل: تثير جدلية الحب والكراهية في الحياة الزوجية
المصدر https://www.albidda.net/More/234385.html https://www.albidda.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مسرحية “هو…ة” لسفيان شبيل: تثير جدلية الحب والكراهية في الحياة الزوجية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars