الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصطفى عبدالله يكتب: شعبان خليفة.. صورة من قريب

13/09/2019 | 1:45 م 0 comments
مصطفى عبدالله يكتب: شعبان خليفة.. صورة من قريب

رغم أنه شيخ أساتذة المكتبات والمعلومات فى عالمنا العربى، فقد كان يتمتع بشباب دائم وحيوية تفوق حيوية أحدث تلاميذه عمرًا. هذه الحيوية هى التى مكنته من ممارسة دور له تأثيره الكبير فى الحياة الثقافية والعامة، بالإضافة إلى تدريسه وإشرافه على مئات الرسائل فى

اشترك لتصلك أهم الأخبار


رغم أنه شيخ أساتذة المكتبات والمعلومات فى عالمنا العربى، فقد كان يتمتع بشباب دائم وحيوية تفوق حيوية أحدث تلاميذه عمرًا.

مقالات متعلقة

بين برلين والقاهرة وفرانكفورت!

حول «تحية لدورة مياه»

«النجمة الفضية» في القاهرة وفرانكفورت!

هذه الحيوية هى التى مكنته من ممارسة دور له تأثيره الكبير فى الحياة الثقافية والعامة، بالإضافة إلى تدريسه وإشرافه على مئات الرسائل فى جامعة القاهرة والجامعات الإقليمية والعربية والجامعات الكبرى فى العالم، فبالإضافة إلى هذه الأنشطة التدريسية كان الدكتور شعبان خليفة الذى فارقنا قبل أسابيع، وتعقد جامعة القاهرة جلسة لتأبينه 12 ظهر الإثنين المقبل بقاعة الاجتماعات بكلية الآداب كان يرأس الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، فضلًا عن كونه مقررًا للجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة. كان من نصيبى أن اقترب منه أثناء عضويتى بهذه اللجنة قرابة عشرين عامًا، وكان من أبرز أعضائها: الكاتب حلمى النمنم، الدكتورة منى الحديدى، الدكتورة عايدة نصير، وعدد من الناشرين. ولا تزال نبرة صوته الخفيضة تتناهى إلىّ فأنصت إليه وهو ينبه إلى أهمية زيادة المحتوى الرقمى العربى على شبكة الإنترنت حتى يمكن للثقافة العربية أن تحتل المكانة التى تستحقها دوليًا على هذه الشبكة العنكبوتية المهيمنة، أو يأتينى صوته الواثق وهو يدعو إلى بذل جهود كافة الهيئات الرسمية والخاصة لتوفير الاعتمادات الكافية لعمل دراسة ميدانية واسعة للتعرف على الميول القرائية فى المجتمع المصرى فى الألفية الثالثة كى يعلم الناشر والموزع إلى من يتوجهان بالكتاب، أو وهو يستمع من الناشر محمد رشاد إلى الخطة المثلى لتكريم الناشرين فى مصر، وهل تبدأ بالرواد الراحلين أمثال الحلبى والخانجى وغيرهما ممن أسسوا مطابعهم ومكتباتهم قبل قرن من الزمان؟ أم نكرم واحدًا من الرواد، وبالتوازى معه أحد ناشرينا الأحياء؟.. ولعل أكثر ما أعجبنى فى الدكتور شعبان خليفة بالإضافة إلى شباب روحه ويقظة عقله أنه كان المايسترو فى إدارة جلسات هذه اللجنة.

وبعد انتهاء الاجتماع كثيرًا ما كان رحمة الله عليه يدعونا إلى فنجان شاى فى الهواء الطلق فى ساحة المجلس الأعلى للثقافة، فيعرفنا فى بعض تلك اللقاءات على طالبة تتأهب لمناقشة رسالتها لنيل الماجستير أو الدكتوراه تحت إشرافه، وربما تُجَيَّر «القعدة» لبحث موضوع يود أحدنا مناقشته فيه، ولا أزال أذكر حديثه إليّ حول العلاج بالقراءة، أو عن كتاب شاغل أصدره حديثًا مثل «الكتب والمكتبات عند اليهود»، الذى تعود أهميته لكونه يلقى حجرًا فى المياه العربية الراكدة، ويسلط الضوء على هذه المكتبات والوثائق التى ترجع إلى فترة غامضة من التاريخ اليهودى، فيما بين القرنين: الثانى قبل الميلاد، والأول الميلادى.

وقد ذكر الدكتور شعبان خليفة فيه كيف أن الصبى «محمد الديب» كان يرعى غنمه فى «وادى قُمران»، فى شتاء عام 1947، فشردت إحداها إلى كهف من تلك الكهوف المنتشرة فى ذلك الوادى، وعندما دخله للبحث عنها لم يخرج منه بغنمته الشريدة فحسب، وإنما بسبع مخطوطات كانت محفوظة جيدًا، فتوجه بها إلى أحد تجار العاديات فى بيت لحم، وبمجرد أن تأكد هذا التاجر من القيمة الأثرية والعلمية لهذه المخطوطات المكتوبة على الرق- جلود الحيوان- وكانت إحداها محفورة على رقائق نحاسية، هرع بها إلى المعهد الفرنسى الدراسات الشرقية فى بيت المقدس، وعلى الفور اجتمع أعضاء هذا المعهد، وأثبتوا أن هذه المخطوطات ذات قيمة دينية سامية، فضلًا عن قيمتها الأثرية والتاريخية.

وخلسة طار مدير المعهد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ونشر إعلانًا فى إحدى الصحف الأمريكية، ووصل الإعلان ليد «إيجال يادين»، أستاذ الدراسات العبرية فى الجامعة العبرية بالقدس، فلم يضيع الفرصة، وقام على الفور بشراء هذه المخطوطات من التاجر بربع مليون دولار، وأودعها مكتبة جامعته، وهى لا تزال موجودة هناك.

هذه بعض ملامح عالم كبير فقدناه مؤخرًا، وكان أهم نصير لأمناء المكتبات فى بلادنا. رحمة الله عليه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:42 ص

الحشاشين والدم.. جرائم واغتيالات لا ينساها التاريخ للفرقة النزارية

نفذت فرقة الحشاشين عملية اغتيال الوزير السلجوقى نظام الملك الطوسي بعد عدة أسابيع من وفاة السلطان ملكشاه عام 485 بعد محاولته اقتحام قلعتهم

الحشاشين والدم.. جرائم واغتيالات لا ينساها التاريخ للفرقة النزارية
20/03/2024 | 3:42 ص

أبرزهم «صلاح الدين الأيوبي وملك بيت المقدس».. تعرف على قائمة اغتيالات «الحشاشين» - موقع الموقع

في كل حلقة من مسلسل "الحشاشين" تتصاعد الأحداث الدموية، والتي شهدت الحلقة الثانية واحدة منهم، وهو أمر حسن الصباح،

أبرزهم «صلاح الدين الأيوبي وملك بيت المقدس».. تعرف على قائمة اغتيالات «الحشاشين» - موقع الموقع
01/07/2020 | 4:45 م

ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى

حرص الفنان ضياء عبد الخالق، على طمأنة جمهوره، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة فى الفترة الأخيرة، وذلك من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.

ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى
01/07/2020 | 4:45 م

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر السلام ضد الاحتلال دنيا الوطن

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر "السلام ضد الاحتلال"

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر  السلام ضد الاحتلال    دنيا الوطن
01/07/2020 | 4:45 م

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس -

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى و36 آخرين.

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس -
01/07/2020 | 4:45 م

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية -

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى.

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية -


مصطفى عبدالله يكتب: شعبان خليفة.. صورة من قريب جماعة بيت المقدس رغم أنه شيخ أساتذة المكتبات والمعلومات فى عالمنا العربى، فقد كان يتمتع بشباب دائم وحيوية تفوق حيوية أحدث تلاميذه عمرًا. هذه الحيوية هى التى مكنته من ممارسة دور له تأثيره الكبير فى الحياة الثقافية والعامة، بالإضافة إلى تدريسه وإشرافه على مئات الرسائل فى



اشترك ليصلك كل جديد عن جماعة بيت المقدس

خيارات

مصطفى عبدالله يكتب: شعبان خليفة.. صورة من قريب
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1426336 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصطفى عبدالله يكتب: شعبان خليفة.. صورة من قريب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars