الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

مصر تلجأ لـ«جامعة الدول العربية وسفراء أوروبا» للضغط على أثيوبيا بخصوص سد النهضة القدس العربي

14/09/2019 | 6:00 ص 0 comments
مصر تلجأ لـ«جامعة الدول العربية وسفراء أوروبا» للضغط على أثيوبيا بخصوص سد النهضة   القدس العربي

القاهرة ـ «القدس العربي»: يبدو أن مفاوضات سد النهضة الأثيوبي، المستمرة منذ أعوام، دخلت في نفق مظلم، خاصة بعد خروج القاهرة عن صمتها الذي استمر لشهور، لتتهم أديس

القاهرة ـ «القدس العربي»: يبدو أن مفاوضات سد النهضة الأثيوبي، المستمرة منذ أعوام، دخلت في نفق مظلم، خاصة بعد خروج القاهرة عن صمتها الذي استمر لشهور، لتتهم أديس أبابا بالمراوغة، ومحاولة إطالة أمد المفاوضات.
نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لجأ خلال الأسبوع الماضي، ولأول مرة إلى جامعة الدول العربية للحديث عن أزمة المفاوضات والمخاوف المصرية من الموقف الأثيوبي، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل امتد إلى مناقشة الأمر خلال لقاء جمع نائب وزير الخارجية للشؤون الافريقية المصري، حمدي لوزا، مع سفراء الدول الأوروبية في القاهرة.
وحاولت القاهرة، ممارسة ضغوط دولية، قبل الاجتماع المرتقب مع إثيوبيا والسودان غدا في العاصمة أديس أبابا لحسم فترة ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بناء على طلب تقدمت به في 21 أغسطس/آب الماضي.
وأصبحت فترة ملء الخزان عقبة أمام مفاوضات الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) حول سد النهضة، حيث تريد إثيوبيا ثلاث سنوات، وتريد مصر من سبع إلى عشر سنوات».
وفي 28 أغسطس/آب الماضي، أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيلشي بكلي، أن مصر طلبت ملء الخزان على مدار سبع سنوات، وأن إثيوبيا ردت بخطاب، من دون أن يذكر فحواه.
وشدد بكلي على استمرار العمل في السد، معلنا أن التوربينات ستبدأ في توليد الطاقة بعد سنة وثلاثة أشهر، وفقا للخطة الموضوعة، بحيث يكتمل بناء السد في 2023.
وسبق وأعلنت وزارة الري المصرية، أن القاهرة أبلغت أديس أبابا والخرطوم، برؤيتها لأسلوب الملء والتشغيل أثناء فترات الفيضان والجفاف، وطبقا لحالة الفيضان في إطار تعاوني، وبما يحقق أهداف إثيوبيا، وأهمها التوليد المبكر للطاقة.
وأعربت القاهرة، عن عدم ارتياحها لطول أمد المفاوضات مع أديس أبابا، الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.
جاء ذلك وفق بيان للخارجية المصرية، عقب لقاء نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، حمدي لوزا، بسفراء الدول الأوروبية في القاهرة، الخميس الماضي.
وأشار البيان إلى أن اللقاء كان لـ«إطلاع السفراء (لم يسمهم) على آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة وأعرب لوزا خلال اللقاء، عن «عدم ارتياح مصر لطول أمد المفاوضات».
وأوضح أن بلاده «قدمت للجانب الأثيوبي طرحًا عادلاً لقواعد ملء وتشغيل السد يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء ويحفظ مصالح مصر المائية».
وأضاف أن «الطرح مبني على المناقشات التي تمت بين البلدين، وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس (آذار) 2015 في الخرطوم، والذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاثة على قواعد الملء والتشغيل».

رؤية أحادية

ولم يوضح المسؤول المصري تفاصيل طرح بلاده، غير أن أديس أبابا كشفت مؤخرًا بعض تفاصيل ما سمتها «دراسة» وصلت إليها من القاهرة، وتشمل طلبًا بملء خزان السد على مدار سبع سنوات، بدون تعقيب إثيوبي.
كما شدد لوزا على «أهمية سير المفاوضات بحُسن نية في مناقشة المقترحات، بما فيها الطرح المصري.
وقال إن رفض الطرح المصري يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية بدون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنُّب الأضرار التي ستقع على دولتيّ المصب (مصر والسودان).
والثلاثاء الماضي، أحاطت مصر وزراء الخارجية العرب، لأول مرة بـ«صعوبات» تواجه مفاوضات السد، ووجود «مراوغات» من إثيوبيا، حسب ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.
الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، قال، إن مصر أحاطت وزراء الخارجية العرب لأول مرة بـ«صعوبات» تواجه مفاوضات سد النهضة ووجود «مراوغات» من جانب إثيوبيا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في ختام الدورة الـ152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

خلافات حول فترة الملء واتهامات بالمراوغة تدخل المفاوضات في نفق مظلم

وأضاف أبو الغيط أن تطورا هاما للغاية حدث في الاجتماع هو قيام وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بإحاطة المجلس الوزاري بنتائج المفاوضات المصرية الإثيوبية حول سد النهضة.
وأوضح أن الوزير طرح الصورة وأشار للصعوبات التي تواجه هذا الموضوع.
وأشار إلى أنه «على الجانب الآخر، استمع الوزراء العرب بأكبر قدر من الاهتمام لهذه الإحاطة وتحدثوا عن أن الأمن المائي المصري هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي».
ونوه إلى أن أغلب مداخلاتهم عبروا خلالها عن تضامنهم الكامل مع مصر والسودان في حماية أمنهما المائي، والترحيب بجهد مصر المستمر للتوصل لتوافق يحقق المصالح المشتركة لمصر والسودان وإثيوبيا أيضا».
وأكد على أنهم أيدوا الرؤية المصرية التي تتطلع لتكثيف المفاوضات الثلاثية وفقا لإطار زمني مقبول للتوصل لاتفاق ملزم قانونا يراعي مصالح الأطراف الثلاثة». وتابع: إنها المرة الأولى التي أشهد فيها هذه الإحاطة المصرية للدول العربية ما يمثل تطورا جديدا في الموقف المصري والعربي في المفاوضات بين الأطراف الثلاثة».
ولفت أبوالغيط إلى أن شكري عبر عن النوايا المصرية الصادقة للتوصل لتفاهم مع إثيوبيا، إلا أن الوزير قال إن مصر لاحظت في الفترة الأخيرة تشددا في الموقف الإثيوبي وبعض المرواغات وأن الوضع ليس مريحا».
ورغم تواصل اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء السد، بين وقت وآخر إلا أنه لم يتم الوصول إلى حل يرضي الدول الثلاث. وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، ما عبر عنه وزير الري والموارد المائية، عندما قال إن عدم وصول مصر لاتفاق مع إثيوبيا حول سد النهضة سيؤدي إلى مشكلة كبيرة، ويؤثر على الأمن الغذائي المصري، مشيرا إلى أن السد قد يخفض حصة مصر من المياه بنسبة 2٪، ما يهدد ببوار 200 ألف فدان، وما يوازي مليون أسرة تقريبا.

95٪ من الأرض صحراء

وأضاف الوزير، في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية حول دعم حول دعم تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً المعنية بتغير المناخ في قطاعي الزراعة والمياه، أمس، التي نظمتها منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة الفاو ـ مكتب مصر، أن 95٪ من أرض مصر صحراء.
وأوضح أن نهر النيل يمثل نحو 95٪ من مصادر المياه، مما يجعل القاهرة حساسة جدا لأي أعمال تقام في دول المنبع، لم يتم التنسيق معها فيها، مثل سد النهضة في إثيوبيا، مستطردا: «لا يزال لدينا أمل في الوصول إلى حل مشكلة السد بالتفاوض رغم أنه استغرق وقتا طويلا. وسلّمت مصر إثيوبيا والسودان، الرؤية المصرية فيما يتعلق بأسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، خلال فترات الفيضان والجفاف، طبقا لحالة الفيضان، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر
05/06/2020 | 11:00 ص

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى» الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى»   الشرق الأوسط
05/06/2020 | 11:00 ص

: الشئون الإسلامية بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة

ناشد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بإثيوبيا، أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة عبر الحوار والتفاوض. ودعا رئيس المجلس، المفتي الحاج عمر إدريس، خلال مؤتمر صحفي، ...

:  الشئون الإسلامية  بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة
05/06/2020 | 11:00 ص

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -

قال المفكر السياسي المصري المعروف مصطفى الفقي، إن السودان تبنى موقفا مغايرا في أزمة سد النهضة وتحول تماما، لأنه يخدم مصالحه، وأن التعنت الإثيوبي استفز أطرافا كثيرة.

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -
05/06/2020 | 11:00 ص

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، مع عدد من نظرائه الأوروبيين خلال عدة اتصالات هاتفية، مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وإطلاعهم على آخر المستجدات فيما يتعلق بأزمة سد النهضة. وفى اتصاله بوزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»
06/05/2020 | 11:00 م

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -

قال خبير المياه المصري، عباس شراقي، في تصريح حصري لـ RT، إن المشروعات الماية الإثيوبية، وعلى رأسها مشروع سد النهضة، تتعرض لكثیر من المخاطر الطبیعیة.

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -
06/05/2020 | 11:00 م

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء

وافقت القاهرة على العودة إلى مسار واشنطن المتعلق بأزمة سدّ النهضة، برعاية وزارة الخارجية الأميركية، ووفق مجموعة شروط، لقطع الطريق على إثيوبيا، بينما بدا أن الأخيرة تستعجل خطواتها لبدء ملء السد.

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء


مصر تلجأ لـ«جامعة الدول العربية وسفراء أوروبا» للضغط على أثيوبيا بخصوص سد النهضة القدس العربي سد النهضة القاهرة ـ «القدس العربي»: يبدو أن مفاوضات سد النهضة الأثيوبي، المستمرة منذ أعوام، دخلت في نفق مظلم، خاصة بعد خروج القاهرة عن صمتها الذي استمر لشهور، لتتهم أديس



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

مصر تلجأ لـ«جامعة الدول العربية وسفراء أوروبا» للضغط على أثيوبيا بخصوص سد النهضة   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/مصر-تلجأ-لـجامعة-الدول-العربية-وسفرا/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر تلجأ لـ«جامعة الدول العربية وسفراء أوروبا» للضغط على أثيوبيا بخصوص سد النهضة القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars