الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

مخطوطات عربية في الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر والقانون

16/09/2019 | 5:00 م 0 comments
 مخطوطات عربية في الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر والقانون

في الصحراء جوهرة بالأساطير محاطة - مدينة تمبكتو القديمة الواقعة في مالي الأفريقية. مدينة لم تفقد سحرها حتى هذه اللحظة، كما يُظهِر كتاب الصحفي تشارلي إنغلش "مهربو كتب تمبكتو"، الصادرة ترجمته الألمانية في عام 2018. داغمار فولف تستعرض هذا الكتاب.

تُحَاكُ الأساطير منذ أعوام حول مدينة تمبكتو الغامضة الواقعة على واحة في الصحراء. تأسَّست تمبكتو في القرن الثاني عشر الميلادي، وتحوَّلت إلى مركز تجاري مهم حتى القرن الرابع عشر، وذلك بفضل موقعها كملتقى طرق بين التجارة النهرية عبر نهر النيجر وطرق القوافل عبر الصحراء. كان التجَّار وقادة القوافل يقولون إنَّ فيها ثروة لا حصر لها وبيوتًا سقوفها من الذهب.

تنافست القوَّتان الاستعماريَّتان بريطانيا وفرنسا طيلة أعوام من أجل العثور على تمبكتو والكشف عن سرِّ هذه المدينة - واستغلال ثرواتها. قام الكثير من المستكشفين المُتَهوِّرين برحلات للبحث عن هذه المدينة، ولكنهم فشلوا في الوصول إلى هدفهم. وعندما وصل أخيرًا في عام 1828 الفرنسي رينيه كايلي مُتَنَكِّرًا بزي عربي إلى هذه المدينة الصحراوية، وجد بدل السقوف المصنوعة من الذهب مجرَّد بيوت طينية وطرقات ترابية. لم يتطابق ما رواه رينيه كايلي مع آمال الأوروبيين وتوقُّعاتهم بحيث أنَّهم لم يصدقوه لفترة طويلة.


في كتابه الصادر عام 2018 (مترجمًا إلى الألمانية)، الذي تشبه قراءته قراءة رواية مغامرات، يربط تشارلي إنغلش قصة إنقاذ الكتب بتاريخ المدينة والمخطوطات والأساطير في سرد بمسارين متوازيين.

وفقط بعد خمسة وعشرين عامًا، تم تأكيد رواية رينيه كايلي من قِبَل مستكشف أفريقيا الألماني هاينريش بارت. غير أنَّ هذا الأخير عثر بسرعة على ثروة مختلفة للغاية، كان قد ذكرها في السابق البريطاني المفقود ألكسندر غوردون لينغ في رسالة عام 1826: مخطوطات قديمة وكتب كاملة تُلقي ضوءًا جديدًا تمامًا على تاريخ غرب أفريقيا.

تمبكتو كمركز للعلماء المسلمين

وحتى ذلك الحين كان الأوروبيون يفترضون أنَّ "متوحِّشين جهلة" كانوا يعيشون في المناطق الداخلية من القارة الأفريقية. ولكن أثبتت المخطوطات وجود تقاليد كتابة منذ قرون من الزمن. وأظهرت سجلَّات تاريخية مهمة أنَّ تمبكتو قد تطوَّرت منذ العصور الوسطى من خان للقوافل إلى مركز للعلماء المسلمين. وهذه المخطوطات هي في معظمها نصوص عربية حول علم الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر، بالإضافة إلى وثائق قانونية كانت في حوزة عائلات مختلفة. في عام 1973 فقط، تم بدعم من منظمة اليونسكو إنشاءُ معهد أبحاث خاص لجمع هذه المخطوطات وتوثيقها.

عندما غزا الجهاديون المدينة في عام 2012، تعرَّض هذا الكنز لخطر كبير. وفي شهر كانون الثاني/يناير 2013، أبلغ رئيسُ بلدية تمبكتو العالم بأنَّ بعض هذه المخطوطات القديمة البالغ عمرها قرونًا من الزمن قد تم حرقها. ونتيجة لذلك فقد استقال تشارلي إنغلش، وهو محرِّر صحفي يعمل في الخارج لصالح صحيفة الغارديان البريطانية، من وظيفته من أجل التحرِّي حول هذه القصة وكتابة كتاب حولها.

أشبه برواية مغامرات

وفي أثناء بحثه المُكثَّف، التقى تشارلي إنغلش بأمين المكتبة عبد القادر حيدرة، الذي حاول بالتعاون مع عدد من أمناء المكتبات والفقهاء والعلماء والعديد من المساعدين في عملية إنقاذ مذهلة إخراج المخطوطات القيِّمة خارج المدينة. وفي كتابه الصادر عام 2018 (مترجمًا إلى الألمانية)، الذي تشبه قراءته قراءة رواية مغامرات، يربط تشارلي إنغلش قصة إنقاذ الكتب بتاريخ المدينة والمخطوطات والأساطير في سرد بمسارين متوازيين.

 

 

لقد تمكَّن عبد القادر حيدرة ومعاونوه من الحصول على أموال دولية، وجلبوا العديد من الصناديق البحرية والبراميل، وأخيرًا هرَّبوا ليلةً تلو الأخرى المخطوطات القيمة -  مخبأةً تحت مواد غذائية في صناديق محمَّلة على سيارات البيك آب، وفي وقت لاحق مخبأةً في قوارب صغيرة - مخاطرين بحياتهم عند نقاط التفتيش.

وتمكَّنوا في النهاية بهذه الطريقة، مثلما يدَّعي أمينُ المكتبة عبد القادر حيدرة في كتاب تشارلي إنغلش، من نقل 377491 وثيقة من تمبكتو وإيصالها إلى مكان آمن في مدينة باماكو. يقول عبد القادر حيدرة إنَّ القليل من المخطوطات فقط سقطت ضحية للإسلامويين.

لا يعترف تشارلي إنغلش إلَّا في نهاية كتابه بأنَّ العدد الحقيقي للمخطوطات التي تم إنقاذها قد يكون في الواقع أقل من العدد المزعوم. ومع ذلك فإنَّ هذا يكاد لا يُقلل من فضل المنقذين - وهو يناسب مدينة تمبكتو المحاطة بكثير من الأساطير.

 

داغمار فولف

ترجمة: رائد الباش

حقوق النشر: مجلة التنمية والتعاون /  موقع قنطرة 2019

ar.Qantara.de

 

كتاب تشارلي إنغلش: "مهربو كتب تمبكتو - حول البحث عن المدينة المحاطة بالأساطير وإنقاذ كنزها"، صدر مترجمًا إلى الألمانية في هامبورغ، سنة 2018، عن دار نشر هوفمان وكامبي.

 

مخطوطات تمبكتو - محاولة لحفظ جزء من ذاكرة التاريخ

آلاف المخطوطات الإسلامية كادت أن تتلف للأبد عندما اجتاح متشددون مدينة تمبكتو بشمال مالي، لولا عدد من الماليين الذين حرصوا على إنقاذ موروثهم الثقافي. المزيد في هذه الجولة المصورة من فيليب بروي وشمس العياري.


عبد القادر حيدرة، صاحب مكتبة عائلية، قام بالإشراف على عملية إنقاذ المخطوطات القديمة حتى لا تطالها أيدي المتطرفين وتدمر جزءا مهما من التاريخ الإسلامي.


مخطوطات مدينة تمبكتو المالية، التي كانت تشكل مركزا إفريقيا للدراسات الإسلامية، تحوز على قيمة تاريخية لا تقدر بثمن، فهي توثق نتائج أبحاث إسلامية لقرون.


عندما بدأ متشددون في 2012 بتدمير المدينة التاريخية بشمال مالي، قام عدد من الماليين بتهريب مئات الآلاف من المخطوطات من تمبكتو إلى العاصمة باماكو.


في العاصمة باماكو يقوم عدد من الخبراء بحفظ المخطوطات رقميا من خلال تصوير كل صفحة على حدة، فحصها ثم تخزينها في كتالوغ خاص في الأرشيف المركزي المالي.


عملية التخزين الرقمي تهدف إلى إطالة عمر المخطوطات في حال تآكلت بسبب ارتفاع درجات الحرارة في باماكو، وكذلك إلى إتاحة المجال للجميع للاطلاع عليها.


بعد عملية التخزين الرقمي يتم حفظ المخطوطات في صناديق كرتونية خالية من الحموضة تم تصميمها باليد وفق مقاسات خاصة بهدف حماية هذا الإرث التاريخي.


لم يعد هناك ولو كتاب واحد في مكتبة "ذاكرة ماما حيدرة" في تمبكتو. ولا أحد يعرف ما إذا كانت هذه المكتبة ستأوي في رفوفها أي وثائق أو مخطوطات تذكر.


معهد أحمد بابا، الذي مولته السعودية ومؤسسة آغا خان وأموال من جنوب إفريقيا والمجهز بمكتبة وأرشيف وآلات خاصة لحفظ المخطوطات، فارغ اليوم والغبار يغطيه.


عندما قدم الإسلاميون المتشددون إلى تمبكتو أرادوا أن يظهروا لليونسكو وللغرب قوتهم، فجمعوا عددا من المخطوطات في بهو معهد أحمد بابا وأضرموا فيها النار.


عندما فقدت تمبكتو القرن الماضي أهميتها الاقتصادية لم يبق لها سوى السياحة كمصدر للمداخيل، وبعد عام 2012 أصبحت مهددة أيضا بفقدان أهميتها الثقافية.


بعض المكتبات الخاصة، التي لا يتجاوز مخزونها بعض صفحات المخطوطات، مازالت قائمة. أحد سكان تمبكتو يظهر وبكل فخر واعتزاز بعض صفحات مخطوطات ورثها عن جدها.


الوضع السياسي في مالي لا يزال متوترا والجيش المالي ضعيف ولا يستطيعضمان الأمن في البلاد. وفي 2012 فر العديد من سكان تمبكتو ولم يعودوا حتى اليوم إلى ديارهم.


 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


مخطوطات عربية في الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر والقانون كتب ووثائق في الصحراء جوهرة بالأساطير محاطة - مدينة تمبكتو القديمة الواقعة في مالي الأفريقية. مدينة لم تفقد سحرها حتى هذه اللحظة، كما يُظهِر كتاب الصحفي تشارلي إنغلش "مهربو كتب تمبكتو"، الصادرة ترجمته الألمانية في عام 2018. داغمار فولف تستعرض هذا الكتاب.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

 مخطوطات عربية في الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر والقانون
المصدر https://ar.qantara.de/content/كتاب-مهربو-كتب-تمبكتو-كنز-إسلامي-في-مالي-مخطوطات-عربية-في-الفلك-والطب-والتاريخ-والدين-والشعر https://ar.qantara.de
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مخطوطات عربية في الفلك والطب والتاريخ والدين والشعر والقانون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars