الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

خبراء لـ “السياسة”: استمرار التوترات يدفع الأسعار إلى 75 دولاراً – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

17/09/2019 | 10:00 ص 0 comments
خبراء لـ “السياسة”: استمرار التوترات يدفع الأسعار  إلى 75 دولاراً – السياسة جريدة كويتية يومية   Al SEYASSAH Newspaper

تحقيق - عبدالله عثمان:أكد خبراء نفطيون واكاديميون أن ارتفاع الاسعار في سوق النفط العالمي بنسبة 19 % ردة فعل طبيعية لما حدث بعد عمليات التفجير الارهابية التي طالت بعض منشآت الانتاج والتكرير، واكدوا ان تلك الطفرة التي دفعت بخام برنت الى 72 دولارا للبرم

تحقيق – عبدالله عثمان:

أكد خبراء نفطيون واكاديميون أن ارتفاع الاسعار في سوق النفط العالمي بنسبة 19 % ردة فعل طبيعية لما حدث بعد عمليات التفجير الارهابية التي طالت بعض منشآت الانتاج والتكرير، واكدوا ان تلك الطفرة التي دفعت بخام برنت الى 72 دولارا للبرميل، قد ترجع الى مستوياتها الطبيعة ما بين 60 الى 65 دولارا للبرميل حال استقرار الاوضاع واصلاح الخلل في المواقع التي اصيبت.
وأضاف الخبراء في تصريحات متفرقة لـ “السياسة” ان تجاوز سعر البرميل مستويات 70 دولارا يعد طفرة غير مسبوقة في وقت قصير، وان أي تأثير قد يطرأ على مستويات الاسعار قد يكون موقتا وتعود الاوضاع الى سابق عهدها الا في حال تكرار الحوادث واستمرارالتوترات في مناطق الانتاج الرئيسية في المنطقة.
وقالوا، إن العامل النفسي والتأثير الجيوسياسي على السوق يعتبر المسيطر الاكبر في المرحلة الراهنة على السوق انتظارا لما سيتم كشفه من تفاصيل هذه الهجمات خلال الاسبوعين القادمين ومدى تأثر السوق بتلك الاحداث، المزيد في تفاصيل التحقيق التالي:

قفزة في الأسعار
في البداية قال الخبير النفطي الدكتور خالد بودي: إن اسعار النفط شهدت قفزة كبيرة رفعت خام برنت الى 72 دولارا للبرميل بعد أن كان السعر يحوم حول 60 دولارا قبل يومين ولاشك هذا نتيجة الهجوم الآثم على المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية السعودية، مشيرا الى ان مستويات الاسعار قد تصل السعر إلى 75 دولارا للبرميل أو قد تتجاوز ذلك.
وأضاف د. بودي ان الوضع الراهن يمثل مخاوف السوق من انقطاع جزء من الإمدادات النفطية الذي لم يتحقق بعد، لكن مجرد أن تطمئن الأسواق إلى استمرار تدفق النفط والتعويض من خلال المخزونات النفطية التي تملكها السعودية وذلك إلى حين إصلاح الأضرار فمن المتوقع أن نشهد تراجع الأسعار لتستقر حول مستوى 60 – 65 دولارا للبرميل.
وذكر أن هذا الحادث لن يتسبب في نقص في الإمدادات إلى أسواق النفط بسبب إمكانية التعويض من مصادر أخرى، حيث إن الإمدادات التي تأثرت بالحادث بحدود 5 ملايين برميل يوميا فإنه حتى لو لم يتم تعويضها فتأثيرها محدود لأنها لا تشكل سوى 5% فقط من استهلاك العالم من النفط والبالغ 100 مليون برميل يوميا.
ولفت د. بودي الى ان أي نقص في هذه الحدود لا يعتبر مؤثرا بشكل كبير ولكن الأسواق عادة ما تقلق لحوادث من هذا النوع وتتفاعل بشكل حاد نتيجة لذلك خصوصا نتيجة الأوضاع المضطربة في المنطقة.
وقد حدث قبل حوالي عام رد فعل للأسواق مشابه عندما أعلنت الولايات المتحدة عن الحظر النفطي على إيران حيث ارتفعت الأسعار ولكنها بعد فترة عادت للتراجع بعدما إطمأنت الأسواق إلى أن الحظر النفطي ذو تأثير محدود على الإمدادات العالمية من النفط.
جانب جيوسياسي

ومن جانبه قال المحلل النفطي الدكتور عبدالسميع بهبهاني: إن تأثر الاسعار في المرحلة الحالية يعد تأثرا من الجانب الجيوسياسي في منطقة الخليج والتي تحتوي على اكثر من 65% من مخزون النفط الخام في العالم، موضحا أن مثلث منطقة الخليج العربي والعراق وايران يحتوي على ثلثي الانتاج العالمي من النفط وكذلك من مخزونات الغاز حيث تعتبر قطر اكبر دولة تمتلك مخزونات غاز حول العالم. وأضاف د. بههباني ان اسعارالنفط قفزت 10 دولارات الى مستويات فوق 70 دولارا للبرميل الى ان تتضح الامور، موضحا ان العامل الثاني والاكثر اهمية هو التخوف والقلق من جمهور المستهلكين من نقص الامدادات النفطية العالمية، الى ان ترجع الى مستوياتها مع الاخبار المطمئنة للمستهلكين.
وأشار الى ان السعودية تمتلك نحو 2 الى 3 ملايين برميل كقدرة احتياطية ما من شأنه نعزيزقدرتها على تعويض اي كميات قد تنقص من السوق لاي من الظروف، لافتا الى ان السعودية تملك حقل الغوارة العملاق وحقل السفانية البحري وهو يحتوي كميات تعوض الامدادات من النفط الخام، بالإضافة الى وجود عدد من المصافي العملاقة مثل الدمام وينبع وسبيه وهي مصاف يمكنها العمل وتعويض اي كميات من المنتجات البترولية.
وذكر أن الاصابات التي لحقت بمصفاة بقيق قد تكون اكثر تأثرا من خط الانتاج في خريص نظرا لطول فترة الصيانة التي قد تستغرقها المصفاة مقارنة مع خطوط ضخ النفط الخام.

نقص الإمدادات
وفي نفس السياق قال المحلل النفطي الدكتور احمد الكوح: إن الارتفاع الملحوظ في اسعار النفط خلال اليومين الماضين امرا متوقعا نظرا للحالة النفسية التي لعبها حادث السعودية على الاسواق، لاسيما فيما يتعلق بنقص كميات قد تؤثر على الامدادات العالمية للنفط الخام في الأسواق.
وأوضح د. الكوح أن الارتفاع في الاسعار بهذا الشكل وبتلك الطريقة السريعة هو غير المتوقع نظرا لمرور السوق ومنطقة الخليج باحداث مشابة او اكثر من ذلك ولم تظهر تلك الحوداث بهذه السرعة وتلك المستويات في الاسعار، مشيرا الى أن السوق العالمي للنفط يتعرض دائما لردات فعل على المدى القصير والطويل نظرا لوقوع حوادث او اضطرابات في مناطق الانتاج لكن ردات الفعل القوية تكون لتوقف كامل في الانتاج او فقد السوق لكميات كبيرة لفترات طويلة.
ولفت إلى أن ما حدث في السعودية لا يعدو كونه فقدا لكميات لا تمثل الا 5 % من كميات الاستهلاك العالمي وعليه فان الاثر المباشر على السوق والاسعار يبدو في المراحل الاولى الان وسوف يستقر مع مرور الوقت واطمئنان السوق، وزاد الكوح أن أي تأثير بسبب تلك الحوادث يعد تأثيرا موقتا على السوق العالمي، بيد أن الكوح عاد وأكد أن التأثر الموقت على السوق قد يكون تأثيرا على المدى الطويل حال استمرار الاحداث او تكرار مثل تلك العمليات لفترة طويلة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات
31/03/2024 | 4:48 م

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق انخفاض كبير في جميع الأسعار - إقرأ نيوز

يتم البحث بشكل مستمر من قبل المواطنين على محرك البحث جوجل عن سعر شاي العروسة وليبتون الجديد، لأن من المعروف أن تلك الأسعار تختلف من يوم إلى آخر، كما أن من

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق   انخفاض كبير في جميع الأسعار   - إقرأ نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

طماطم وبصل اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز

كثرت معدلات عمليات البحث من قبل العديد من المستهلكين حول معرفة اسعار الخضار اليوم الاحد الموافق 31 مارس 2024، حيث ان قد شهدت اسعار الخضار استقراراَ اليوم في

طماطم وبصل  اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار

قررت الحكومة المصرية حظر تصدير بعض السلع الأساسية لمواجهة الزيادة «غير المسبوقة» في الأسعار ولضبط الأسواق.

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار
28/03/2024 | 3:09 م

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز

معدل البحث يتزايد باستمرار في الفترة الحالية عن أسعار البوابه الغذائية الاساسية التي يحتاج إليها المواطن بشكل أساسي في حياته اليومية، وخاصة خلال شهر رمضان

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز
28/03/2024 | 3:09 م

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار

أباطرة السوق يحرجون الموقف الرسمي أمام الشارع المصري.

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار


خبراء لـ “السياسة”: استمرار التوترات يدفع الأسعار إلى 75 دولاراً – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper الاسعار تحقيق - عبدالله عثمان:أكد خبراء نفطيون واكاديميون أن ارتفاع الاسعار في سوق النفط العالمي بنسبة 19 % ردة فعل طبيعية لما حدث بعد عمليات التفجير الارهابية التي طالت بعض منشآت الانتاج والتكرير، واكدوا ان تلك الطفرة التي دفعت بخام برنت الى 72 دولارا للبرم



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

خبراء لـ “السياسة”: استمرار التوترات يدفع الأسعار  إلى 75 دولاراً – السياسة جريدة كويتية يومية   Al SEYASSAH Newspaper
المصدر https://al-seyassah.com/خبراء-لـ-السياسة-استمرار-التوترات-يد/ https://al-seyassah.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء لـ “السياسة”: استمرار التوترات يدفع الأسعار إلى 75 دولاراً – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars