الموضوعات تأتيك من 15949 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

قطر وعمان تدينان هجمات أرامكو

18/09/2019 | 5:00 ص 0 comments
قطر وعمان تدينان هجمات أرامكو

دان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الهجمات على المرافق الحيوية والمدنية، وآخرها في منطقة بقيق شرقي السعودية، كما أعربت وزارة الخارجية العمانية عن أسفها العميق للهجمات.

دان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الهجمات على المرافق الحيوية والمدنية، وآخرها في منطقة بقيق شرقي السعودية، كما أعربت وزارة الخارجية العمانية عن أسفها العميق للهجمات.

وأكد وزير الخارجية القطري، في تغريدة على تويتر الاثنين، ضرورة وقف الحروب والصراعات. ودعا إلى تكاتف الجهود لتحقيق الأمن الجماعي المشترك في المنطقة.

ندين الهجمات على المرافق الحيوية و المدنية و آخرها البقيق. يجب لهذه الحروب و الصراعات أن تتوقف و أن تتكاتف الجهود لتحقيق الأمن الجماعي المشترك في المنطقة.

— محمد بن عبدالرحمن (@MBA_AlThani_) September 16, 2019

وبدورها، أعربت سلطنة عمان في تغريدة نشرتها وزارة الخارجية عن أسفها العميق للهجمات، واعتبرت ذلك تصعيدا لا طائل منه على حد تعبيرها.

كما طالبت السلطنة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث بدعوة أطراف الحرب إلى طاولة المفاوضات للتوافق على إنهاء الصراع، وأبدت استعدادها لدعم إحلال السلام في اليمن.

وكان هجوم يعتقد أنه نفذ بطائرات مسيرة أو صواريخ كروز قد استهدف منشأتين نفطيتين بالسعودية، إحداهما معمل بقيق لمعالجة النفط، وهو قلب البنية التحتية لإنتاج وتصدير النفط في المملكة وأكبر معمل لتكرير النفط بالعالم، مما تسبب في أضرار غير معروفة الحجم. وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم.

ويعتبر معمل بقيق لتكرير النفط الخام أهم منشأة في قطاع النفط السعودي، ففي عام 2018 عالج هذا المعمل حوالي نصف إنتاج المملكة من النفط الخام، أي حوالي خمسة ملايين برميل يوميا أو واحد من كل عشرين برميلا من النفط المستخدم في جميع أنحاء العالم.

وأكدت جماعة الحوثي اليوم الاثنين مسؤوليتها عن الهجوم على منشأتي شركة أرامكو السعودية شرقي المملكة، قائلة إنه نُفذ بطائرات مسيرة تعمل بمحركات عادية ونفاثة، وأضاف الحوثيون أنهم قد يستهدفون منشآت الشركة مرة أخرى، وسط تقارير صحفية نقلت عن مسؤول أميركي رجح أن يكون مصدرها من العراق أو إيران، وآخر عراقي قال إنها انطلقت من جنوبي العراق.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع -في تغريدات على حسابه في تويتر- إن "معامل معالجة النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية لا تزال في مرماها (جماعة الحوثي)، وقد يتم استهدافها في أي لحظة".

وحذر سريع الشركات والأجانب من البقاء في معامل عملاق النفط السعودي، مؤكدا قدرة جماعته على ضرب أي مكان في المملكة.

وكان الحوثيون قالوا إن سلاح الجو المسير التابع لهم شن عملية هجومية واسعة السبت الماضي بعشر طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالسعودية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
انتاج تُقيم أول جناح أردنيّ في معرض قطر لتكنولوجيا المعلومات - صحيفة الرأي اليوم 19:45 م

انتاج تُقيم أول جناح أردنيّ في معرض قطر لتكنولوجيا المعلومات

لاعب سوداني بمنتخب قطر للسلة: الدوحة عاملتني كـ المرتزقة وأذلوني - مصر - اليوم 19:45 م

كشف خالد حامد اللاعب السوداني السابق بمنتخب قطر لكرة السلة، عن الانتهاكات التي تعرض لها على يد تنظيم الحمدين في قطر..

قطر.. خطط ضخمة لتوسعة مطار حمد الدولي - اليوم 19:45 م

أعلن المسؤولون القطريون في مطار حمد الدولي بالدوحة، اليوم الثلاثاء، إنه ستجري توسعته لاستيعاب أكثر من 60 مليون مسافر سنويا بعد العام 2022.

توسيع مطار حمد في قطر يثير تفاعلا.. ومغرد: كيف مع الحصار ؟ - CNN Arabic اليوم 19:45 م

أثار إعلان السلطات القطرية عن توسعة مطار حمد الدولي في العاصمة، الدوحة، لتصل قدرته الاستيعابية إلى 53 مليون مسافر سنويا بحلول العام 2022، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

أول تغريدة لرئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم عن عمليات تركيا بسوريا و ضحالة التقديرات العربية - CNN Arabic 18/10/2019 | 9:00 ص

نشر رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، أول تغريدة له عن العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري والتي أطلقت عليها أنقرة اسم "نبع السلام" موجها انتقادات لجامعة الدول العربية عقب الاجتماع الأخير الذي عقدته لبحث هذا الملف.

حليف العدوان.. قطر تعزز تبعيتها لتركيا في حرب سيئة السمعة أخبار سكاي نيوز عربية 18/10/2019 | 9:00 ص

مرة أخرى.. تخرج قطر على الإجماع العربي والدولي في إدانة الغزو العسكري التركي لشمالي سوريا، الذي دخل أسبوعه الثاني، الأربعاء.



قطر وعمان تدينان هجمات أرامكو قطر دان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الهجمات على المرافق الحيوية والمدنية، وآخرها في منطقة بقيق شرقي السعودية، كما أعربت وزارة الخارجية العمانية عن أسفها العميق للهجمات.



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

قطر وعمان تدينان هجمات أرامكو
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/9/16/قطر-السعودية-أرامكو-اليمن-الحوثيون-إدانة الجزيرة.نت

زيارة الموضوع الاصلي
قطر وعمان تدينان هجمات أرامكو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطر وعمان تدينان هجمات أرامكو

اترك تعليقا


اخبار مشاكس © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars