الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياحة > اخبار السياحة

قانون حماية الآثار.. «مكاسب سياحية» مع إيقاف التنفيذ

18/09/2019 | 8:45 ص 0 comments
قانون حماية الآثار.. «مكاسب سياحية» مع إيقاف التنفيذ

شهور عديدة مرت بعد صدور قانون حماية الاثار الذي وجد ترحيبا واسع النطاق من العاملين في القطاع السياحى.. غير أن عدم تنفيذه على أرض الواقع اعتبره الخبراء تهديدا لكل الثمار التي حصدتها السياحة المصرية خلال الفترة الأخيرة، وطالبوا باتخاذ الإجراءات اللازمة

اشترك لتصلك أهم الأخبار


شهور عديدة مرت بعد صدور قانون حماية الاثار الذي وجد ترحيبا واسع النطاق من العاملين في القطاع السياحى.. غير أن عدم تنفيذه على أرض الواقع اعتبره الخبراء تهديدا لكل الثمار التي حصدتها السياحة المصرية خلال الفترة الأخيرة، وطالبوا باتخاذ الإجراءات اللازمة فورا لتفعيل القانون على أرض الواقع تعظيما للمكاسب المتوقعة بحلول الموسم الشتوى المقبل الذي تشير إليه الدلائل بالنجاح.

أخبار متعلقة

«الآثار»: مبنى سوق الخضار بالعتبة لم يتخط 36 عامًا وفقًا لقانون حماية الآثار

مستوطنون يقتحمون «مبنى أثري» في بلدة السموع بالخليل بحماية الاحتلال الإسرائيلي

«حماية المنافسة»: جلسة استماع مع «أوبر وكريم» لبحث عملية الاستحواذ وآثارها على السوق

كان القانون الذي وافق عليه مجلس النواب خلال الفصل التشريعى الحالى وأصدره الرئيس عبدالفتاح السيسى برقم 91 لسنة 2018 قد نص في واحد من بنوده على توفير وسائل الراحة للسائحين وتمكينهم من الاستمتاع بزيارتهم إلى المناطق الأثرية في مصر دون تعرضهم لأى مضايقات، ووضع قانون حماية الآثار، عقوبات مالية لكل من يقوم بالتعرض للسائحين والزائرين أثناء وجودهم بالمواقع الأثرية أو المتاحف بإلحاح رغما عنهم بقصد التسول أو ترويجا وعرضأ وبيع سلعة أو خدمة لصالحه أو للغير.

ووفقا للقانون – يُعاقب بغرامة لاتقل عن 3 آلاف ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، كل من قام بالتعرض للسائحين والزائرين أثناء وجودهم بالمواقع الأثرية أو المتاحف رغماً عنهم بقصد التسول أو ترويجأ وعرضأ وبيع سلعة أو خدمة لصالحه أو لصالح الغير.. وهو ما وجده خبراء السياحة والآثار عاملا مهما في الحفاظ على السياحة بشكل عام والثقافة بشكل خاص وزيادة الحركة الوافدة لهذا النمط الذي يتعامل بشكل مباشر مع الاثار المصرية.

وانتقد محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر ونائب رئيس غرفة الشركات بالأقصر عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتطبيق القانون بكفاءة، مشيرا إلى أن العديد من السلبيات التي وضع قانون حماية الآثار من أجلها ما زالت جاثمة على صدر السياحة المصرية، موضحا أن مضايقات السائحين لا تزال مستمرة من جانب بعض الجهلة والمستهترين خاصة في مدينتى الأقصر وأسوان.

وطالب عثمان بضرورة التفعيل الفورى للقانون لتجنب انهيار الجهود المكثفة والمبذولة للترويج للسياحة المصرية خاصة مع اقتراب بدء الموسم الشتوى الذي وصف مؤشراته بالمبشرة، مضيفا أنه من المتوقع مع بدء الموسم أول نوفمبر المقبل زيادة رسوم أسعار المزارات الأثرية بنسبة تتراوح من 30 إلى 35% وهى زيادة لها ما يبررها نتيجة الاكتشافات الأثرية الجديدة التي يدعمها وزير الاثار الدكتور خالد العنانى ويبذل فيها فريق عمل الوزارة بإشراف الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار جهودا كبيرة أثمرت عطاء مثل قبلة الحياة لصناعة السياحة الثقافية ومنحها دماء جديدة عززت عوامل الجذب السياحى التي تنفرد بها مصر.

وعبر الخبير الأثرى على أبودشيش عن ترحيبه الكبير بهذا القانون مؤكدا أنه ضرورى ولا غنى عنه للحفاظ على آثار مصر ومنح السائح الضمانة الكافية ضد أي مضايقات يتعرض لها من الباعة الجائلين في المناطق الأثرية خاصة، إلا أنه أعرب عن أمنيته في تغليظ العقوبات الواردة في القانون ضد من يتجاوز.

وأوضح أن من يسرق أو يهرب أو يدمر الأثر يسلب التاريخ من أهله وصانعيه لذلك يتوجب معاقبته عقابا أشد وبغرامات مالية أكبر بكثير مما أوردها القانون، مضيفا أن نفس الحال ينطبق على من يضايق السائح أو يبتزه أو يبدو بصورة غير لائقة أمامه لأن ذلك يسىء إلى سمعة مصر.

وطالب بتكثيف دورات الوعى الأثرى لفئة مستهدفة هي التي تتعامل مع السائح وتقدم له الخدمات أو السلع، مشيرا إلى أن بعض البائعين في البازارات والخرتية ينظرون إلى المكسب اللحظى فقط ولا يهتمون بسمعة البلد وانطباع السائح وأثر ذلك على السياحة فيما بعد.

وأكد أنه من الضرورى توفيق أوضاع تلك الفئة لأن نشاطها هو باب رزقها ثم تأتى بعد ذلك مرحلة العقاب لمن يتجاوز حسب نص القانون، مضيفا أن السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة تسعى لجذب وافدين جدد لزيارة البلاد، وهو ما يوفر موردا هاما للاقتصاد الوطنى يتحتم الحفاظ عليه وتنميته وتجنب كل ما يعرضه للتلف لذلك تضمنت مشروعات التطوير إبعاد الجمالة والخيالة عن مسارات السياح في منطقة الهرم مطالبا بشمول تنفيذ مكونات التطوير في جميع الأماكن السياحية والأثرية على أرض مصر.

ومن جانبه أكد أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والآثار بالبرلمان، أن هذا القانون هو أحد أهم وأقوى القوانين الصادرة عن مجلس النواب خلال الفصل التشريعى الحالى معربا عن أمله أن يصادف القانون تطبيقا قويا وحاسما على أرض الواقع لتتحقق الآثار المرجوة منه في الحفاظ على الآثار المصرية وردع كل من تسول له نفسه إلحاق أضرار بها أو سرقتها أو تهريبها، وكذلك رعاية للسائح وما لذلك من اثار إيجابية على الترويج السياحى لمصر في الخارج إذا ما كان انطباع الزوار الأجانب عن زيارتهم لمصر جيدا.

وأوضح هيكل أن إدارة الدولة تشهد تناغما رائعا حيث يواكب التشريع سياسات التطوير على أرض الواقع وهو أمر جدير بالاعتبار والإشادة.

وأكد أشرف محيى الدين مدير عام الآثار بمنطقة الهرم أن أي قانون وجد لترسيخ النظام ولتحقيق المصلحة العامة أما فيما يخص القوانين التي تصدر في شأن السياحة فيضاف إليها بعد آخر شديد الأهمية وهو اتخاذ كل ما يلزم من تدابير توفر الأمان والراحة للوفد الأجنبى ومنع ما يعكر صفو رحلته من المضايقات أو الاستفزازات فضلا عن مراعاة اللياقة العامة.

وأوضح أن المستهدف من القوانين المنظمة للسياحة هو الارتقاء بها كواحد من أهم موارد البلاد التي تدعم الاقتصاد القومى، وهذا بالطبع لن يتحقق دون أن يكون الهدف هو تحقيق أقصى راحة ورفاهية للسائح لكى يعود إلى بلاده سفيرا لمصر ومتحدثا باسمها وعينا مبتهجة تنقل ما شاهدته بسعادة وإعجاب لكل أبناء وطنه مما يمثل دعوة لهم لتكرار التجربة للفوز بذات المتعة والاستجمام والانبهار.

وقال إن هذا القانون يلبى حاجة مهمة للسياحة المصرية التي تنشد التعافى من سلبيات المرحلة الماضية وما سبقتها، ويأتى القانون مواكبا لمشروعات التطوير التي تستهدف تقديم خدمة مميزة للسائح خاصة في منطقة أهرامات الجيزة التي تشهد تنفيذ خطط عالمية لتجعل من السياحة والتجوال في المنطقة نزهة جديرة بالاعتبار، مشيرا إلى الخدمات الأمنية الجديدة وتوفير وسيلة الانتقال بين الأهرامات عبر الأتوبيس الكهربائى فضلا عن تحديد شكل وأماكن البازارات والبائعين.

وأضاف محيى أن بنود القانون تدعم الهدف من هذا التطوير معربا عن تأييده لتغليظ العقوبات لكل من يتجاوز ويأتى فعلا أو قولا أو سلوكا يضايق السائح أو يبتزه أو يطارده، لأنها في النهاية سمعة وطن ومصلحة مواطن سوف تتضرر كثيرا إذا ما كابد السائح معاناة أو واجه سلبيات لا تشجعه على تكرار زيارته لمصر.

وأكد عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، أن صدور القانون بهذا المضمون يلبى احتياجات أساسية للسياحة أهمها الحفاظ على الآثار والمقاصد السياحية فضلا عن أنه يعتبر مؤثرا للغاية في الترويج السياحى العالمى لمصر.

وقال إنه لأول وهلة يعطى القانون انطباعا جيدا عن الانضباط في مصر وإن القانون فيها يدعم السائح ويراعى حقوقه ويمنحه ضمانات رسمية لكى يستمتع بوقته دون منغصات، موضحا أن ذلك يعد كافيا ومشجعا لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وخاصة الثقافية، مضيفا أن القانون يضع ضمانات لعدم تعرض السائح إلى ما يؤلمه بل يوفر النظام والشكل اللائق لكى يرغب ويشجع السائح لتكرار زيارته وأن يكون لديه انطباع خاص يكون دعاية للسياحة المصرية عند عودة السائح إلى وطنه. وأوضح أن العقوبات المقررة ضرورية ليتحقق الردع اللازم والذى يوجب تجنب التجاوز مع السائح والالتزام بالضوابط المقررة وتحقيق المصلحة العامة، مؤكدا أن صدور القانون في حد ذاته إنجاز يتحتم الإشادة به إلا أنه في النهاية سوف تصحح التجربة نفسها إذا ما تطلب الأمر تعديلا في مقدار الغرامة الواردة في العقوبة بالقانون سواء بالزيادة أو بالنقص.

وشدد صدقى على أن القانون لم يغل حرية المواطن بل نظمها في إطار فروق مهمة وجب مراعاتها تحدد ما هو حرية خاصة لا تؤثر على الملكية العامة، خاصة فيما يتعلق بالآثار المصرية وسوء استخدامها وأساليب التنقيب عنها ومشروعيتها وكل أمور أوردها القانون للحفاظ على ثروات مصر التي لا تقدر بثمن.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 5:57 م

شركة Sheba Tours علامة فارقة في تاريخ السياحة المصرية - بوابة الأهرام

رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز يعتبر واحدًا من أبرز رواد الأعمال في مصر؛ حيث يتمتع بتاريخ حافل في مجال الاستثمار في السياحة والقطاعات الأخرى ياسر سعد ليس فقط مالك شركة شيبا تورز للسياحة، بل هو أيضًا رواد الأعمال الذي يتمتع برؤية استثمارية فريدة وشاملة

شركة Sheba Tours علامة فارقة في تاريخ السياحة المصرية - بوابة الأهرام
09/04/2024 | 5:57 م

«السياحة»: حجوزات المصريين ترفع إشغال فنادق شرم الشيخ لـ85% خلال العيد - أخبار مصر -

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة، إن غالبية فنادق شرم الشيخ فئة 4 و5 نجوم قدمت عروضا سعرية مميزة للمصريين خلال إجازات عيد الفطر المبارك.

«السياحة»: حجوزات المصريين ترفع إشغال فنادق شرم الشيخ لـ85% خلال العيد - أخبار مصر -
09/04/2024 | 5:57 م

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن موعد إجراء الانتخابات – (مستند مصراوى

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن موعد إجراء الانتخابات مستند | مصراوى

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن موعد إجراء الانتخابات – (مستند   مصراوى
07/04/2024 | 12:28 ص

من 5 ملايين إلى 15 مليون سائح.. كيف تطور قطاع السياحة في 10 سنوات؟ - أخبار مصر -

حقق قطاع السياحة نموًا كبيرًا خلال الـ 10 سنوات الأخيرة في أعداد السائحين بالمقارنة بسنوات الاستقرار ما قبل الأزمات، مسجلًا أكثر من 15 مليون سائح خلال العام.

من 5 ملايين إلى 15 مليون سائح.. كيف تطور قطاع السياحة في 10 سنوات؟ - أخبار مصر -
07/04/2024 | 12:28 ص

مصر.. انتعاش السياحة الداخلية بموسم الأعياد رغم ارتفاع أسعار الحجوزات

مع اقتراب عيد الفطر، يحزم آلاف المصريين أمتعتهم استعدادا لقضاء عطلة العيد في أحد المنتجعات السياحية بمصر، رغم ارتفاع أسعار حجوزات الفنادق الذي واكب قرار

مصر.. انتعاش السياحة الداخلية بموسم الأعياد رغم ارتفاع أسعار الحجوزات
03/04/2024 | 2:25 ص

للمرة الأولى.. السياحة : تنظيم رحلات عمرة للمرة الأولى خلال مصراوى

للمرة الأولى السياحة تنظيم رحلات عمرة للمرة الأولى خلال ذي القعدة | مصراوى

للمرة الأولى..  السياحة : تنظيم رحلات عمرة للمرة الأولى خلال   مصراوى
03/04/2024 | 2:25 ص

تحسين التجربة السياحية وتطوير المتاحف المصرية.. أبرز إنجازات السياحة والآثار للنهوض بالقطاع - بوابة الأهرام

يعدّ قطاع السياحة والسفر من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات؛ حيث يلعب دورًا محوريًا في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة المصرية، خاصة عقب الفعاليات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المصرية لتنشيط هذا قطاع الحيوي

تحسين التجربة السياحية وتطوير المتاحف المصرية.. أبرز إنجازات  السياحة والآثار  للنهوض بالقطاع - بوابة الأهرام


قانون حماية الآثار.. «مكاسب سياحية» مع إيقاف التنفيذ اخبار السياحة شهور عديدة مرت بعد صدور قانون حماية الاثار الذي وجد ترحيبا واسع النطاق من العاملين في القطاع السياحى.. غير أن عدم تنفيذه على أرض الواقع اعتبره الخبراء تهديدا لكل الثمار التي حصدتها السياحة المصرية خلال الفترة الأخيرة، وطالبوا باتخاذ الإجراءات اللازمة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السياحة

خيارات

قانون حماية الآثار.. «مكاسب سياحية» مع إيقاف التنفيذ
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1427537 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قانون حماية الآثار.. «مكاسب سياحية» مع إيقاف التنفيذ

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars