الموضوعات تأتيك من 16400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة الفجر: الأرصاد : التراكم السحابي يمتد بصورة غير متوقعة لأجواء مكة

28/09/2019 | 11:00 ص 0 comments
بوابة الفجر:  الأرصاد : التراكم السحابي يمتد بصورة غير متوقعة لأجواء مكة

أوضح خبير الأرصاد الجوية، حسن كراني، أن التراكم السحابي امتد اليوم الجمعة، بصورة غير متوقعة حتى أجواء مكة ومحيطها. وعبر حسابه الرسمي على 'تويتر'، ...

وعبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قال كراني: بعون الله تعالى.. لم يقتصر تأثير التراكم السحابي، هذا اليوم، على أجواء منطقة عسير،  وجنوبًا حتى جازان وشرق المرتفعات، بل امتد بصورة غير متوقعة حتى أجواء مكة ومحيطها.

وأضاف: عمّت رحمات الرحمن أجواء العاصمة المقدسة.. أسأل أن يجعلها بشارة خير وبركة.

من ناحيتها، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الجمعة، هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة تحدّ من مدى الرؤية الأفقية على عدة مناطق بالمملكة غدًا السبت.

وقالت هيئة الأرصاد، في تقرير صادر عنها اليوم: إن مناطق نجران، وجازان، وعسير، والباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة، تتأثر غدًا بهطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة تحدّ من مدى الرؤية الأفقية.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وتبوك، والشرقية، والرياض، والحدود الشمالية، والجوف والأجزاء الشرقية من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية.

وتوقعت الهيئة، تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المنطقة الشرقية. وحول حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد: إن حركة الرياح السطحية تكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، فيما يتراوح ارتفاع الموج من متر إلى مترين.

أما عن حالة الخليج العربي، فأكدت هيئة الأرصاد، أن حركة الرياح السطحية تكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ ساعة، فيما يتراوح ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر.

 

وتعد الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مؤسسة حكومية سعودية، حيث ترجع نشأة الهيئة العامة للأرصاد، عندما قامت السعودية بإنشاء المديرية العامة للأرصاد الجوية عام 1370 هـ الموافق 1950، ليعاد بعد ذلك هيكلة المديرية عام 1981 الموافق 1401 هـ لتصبح مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.


وأنيط بالهيئة، دور الجهة المسئولة عن البيئة في السعودية على المستوى الوطني إلى جانب دورها في مجال الأرصاد الجوية، وفي عام 1422 هـ الموافق 2001 تم تحويل المسمى من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة إلى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ثم تم تحويل المسمى إلى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتم تعيين الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود رئيس عام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حتى 17 أغسطس 2013، حيث أعفي من منصبه وعين الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر بدلا عنه ثم أعفى من منصبه، وعين الدكتور خليل بن مصلح الثقفي ثم أعفى من منصبة في 30 اغسطس 2019.

وقرر مجلس الوزراء السعودي في مارس 2019، إلغاء الهيئة وإنشاء المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

وتهدف الهيئة، لحماية البيئة من التلوث لكل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة وفضاء خارجي وما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان وأشكال مختلفة من طاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية والحفاظ عليها ومنع تدهورها والحد من ذلك، ومراقبة الظواهر الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات من أي اشعاع أو تلوث.

وتقوم الهيئة، بعدة مهام رقابية وتشريعية منها، العمل على الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية للمملكة العربية السعودية، وترشيد استخدامها من منطلق توفير الاحتياجات الفعلية لحماية الأجيال الحالية واللاحقة من أضرار التلوث البيئي، وذلك من خلال طرق تطوير الإدارة البيئية وتحقيق التنمية المتوازنة وتحديد العناصر الأساسية لموارد البيئة الطبيعية بجميع مناطق المملكة، وتجديد الوسائل والإجراءات، التي تضمن المحافظة على البيئة ومنع تدهورها وتحسينها ما أمكن في إطار التنسيق مع الجهات ذات العلاقة المباشرة بالبيئة لوضع الاستراتيجيات والخطط.

كما تقوم بالعمل على إصدار النظم والتشريعات الكفيلة بصون الموارد الطبيعية وحمايتها من التدهور، ورصد ودراسة وتحليل وتقويم التأثيرات البيئية لجميع الأنشطة المؤثرة على البيئة واقتراح الحلول الكفيلة لتحقيق الاستخدامات السليمة وتحديد الإرشادات الخاصة بعملية الحماية والمكافحة والتنظيف وإعادة التأهيل والدراسات لتلك المواطن المتأثرة بالتلوث، وتنفيذ إجراءات التقويم البيئي ومراقبة المتغيرات البيئية والمناخية من خلال التفتيش البيئي، ونشر الوعي البيئي بين كافة أفراد المجتمع في السعودية.

ويتبع للهيئة العامة للأرصاد، سبعة فروع موزعة على مناطق المملكة العربية السعودية الفروع، وهي: فرع الهيئة بمنطقة الرياض، فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة، فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية، أفرع الهيئة بمنطقة تبوك، أفرع الهيئة بمنطقة عسير، فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة، فرع الهيئة بمنطقة جازان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأرصاد تنبه من نشاط للرياح والأتربة المثارة على عددٍ من محافظات مكة المكرمة - المدينة 24/05/2020 | 7:45 م

الأرصاد تنبه من نشاط للرياح والأتربة المثارة على عددٍ من محافظات مكة المكرمة

الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا معتدل ليلا على الساحل وصحو في البحر 24/05/2020 | 7:45 م

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، حارا نهارا مع بعض السحب أحيانا ومعتدلا ليلا على الساحل.. وفي البحر يصاحب الطقس ضباب

الأرصاد: طقس حار نهاراً.. والعظمى 46 درجة 24/05/2020 | 7:45 م

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية، أن طقس اليوم الأحد، سيكون حاراً و رطب نسبيًا على المناطق الساحلية والرياح متقلبة الإتجاه إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط لاحقا 10 - 40 كم/ساعة. أما ليلا،...

الحرارة تصل لـ44.. وأمطار رعدية على القاهرة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الخميس.. وتحدد موعد انكسار الموجة الحارة 24/05/2020 | 7:45 م

الحرارة تصل لـ44.. وأمطار رعدية على القاهرة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الخميس.. وتحدد موعد انكسار الموجة الحارة...

الأرصاد تعلن توقعات طقس أيام عيد الفطر: اختلاف بين الصعيد والدلتا 10 درجات 24/05/2020 | 7:45 م

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن طقس الـ 3 أيام المقبلة، أيام عيد الفطر المبارك . وعن طقس اليوم الأحد أول أيام العيد يتوقع خبراء الأرصاد الجوية توالى الانخفاض في درجات الحرارة بمعدل 4 درجات مئوية عن اليوم السبت على القاهرة ويتجاوز 10 درجات على جنوب

الأرصاد تؤكد وجود أمطار أول يوم وانكسار الموجة الحارة الجمعة - مصر اليوم 22/05/2020 | 11:45 ص

الأرصاد تؤكد وجود أمطار أول يوم وانكسار الموجة الحارة الجمعة

الأرصاد : تكاثر السحب وأمطار على جنوب سيناء والصحراء الشرقية - 22/05/2020 | 11:45 ص

أكدت هيئة الأرصاد الجوية، أن آخر إصدارات القمرالصناعي، التي تتابعها الهيئة، تشير إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على جنوب سيناء ومناطق من الصحراء الشرقية يصاحبها سقوط الأمطار هناك



بوابة الفجر: الأرصاد : التراكم السحابي يمتد بصورة غير متوقعة لأجواء مكة هيئة الأرصاد الجوية أوضح خبير الأرصاد الجوية، حسن كراني، أن التراكم السحابي امتد اليوم الجمعة، بصورة غير متوقعة حتى أجواء مكة ومحيطها. وعبر حسابه الرسمي على 'تويتر'، ...



اشترك ليصلك كل جديد عن هيئة الأرصاد الجوية

خيارات

بوابة الفجر:  الأرصاد : التراكم السحابي يمتد بصورة غير متوقعة لأجواء مكة
المصدر https://www.elfagr.com/3732092 https://www.elfagr.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: الأرصاد : التراكم السحابي يمتد بصورة غير متوقعة لأجواء مكة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars