الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان: يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟

امس 22:45 م 0 comments
السودان: يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟

السودان: بعد وصول رائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، إلى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض، فجر الخميس- بحسب ما غردت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)- وهو الرائد الحادي … إقرأ المزيد » The post يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟ appeared first on النيلين....

بعد وصول رائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، إلى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض، فجر الخميس- بحسب ما غردت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)- وهو الرائد الحادي عشر المسلم الذي يذهب في رحلة للفضاء، يتجدد السؤال: كيف يصلي ويصوم رواد الفضاء المسلمون في رحلات الفضاء في مدار بسرعة آلاف الكيلومترات، مع اختلاف ساعات وتعاقب الليل والنهار خارج فضاء الكرة الأرضية؟.. وهل الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان؟
رأي دار الإفتاء المصرية

كان رواد فضاء مسلمون من كل الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات وماليزيا وأفغانستان، وفي عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة في ربع القرن الأخير وصلوا إلى الفضاء في رحلات سابقة، وفي كل مناسبة من هذه المناسبات تصدر فتاوى متعددة عن كيفية الصلاة في الفضاء سواء في محطة الفضاء الدولية أو على القمر والكواكب، منها فتوى لدار الإفتاء المصرية، أكد فيها الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن الخارج إلى الفضاء يكون قد فقد اتجاه القبلة؛ حيث إن التوجه إلى القبلة مشروط بالبقاء في كوكب الأرض؛ لدلالة قوله تعالى: ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ [البقرة: 149]، فإن الخروج غير الصعود إلى السماء، وحينئذ فإنه يتوجه حيث يشاء وفي أي اتجاه كان ما دام في كوكب غير الأرض ومنها المريخ؛ قال تعالى: ﴿وَلله الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ إِنَّ اللهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 115].
وأوضح جمعة، في فتواه الرسمية عبر بوابة الدار الالكترونية، أنه لا تسقط الصلاة، وحيث غابت حركة الشمس يُقَدَّرُ لها وقتُها؛ بدليل حديث الدجال المشهور، ويؤخذ بتقويم مكة ويصلى بالساعة؛ لأن مكة أم القرى.

وفي رأي سابق، للدكتور عبدالله المسند بجامعة القصيم السعودية – نشرته صحيفة الرياض- دلل على أن الشريعة الإسلامية صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان بشرط أن تكون لدينا القدرة على فهم أحكام وتعاليم الإسلام كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية بما يتناسب ومتطلبات وأوضاع كل زمان ومكان حتى على القمر والمريخ وبقية الأجرام والمركبات الفضائية. وعرض المسند في رأيه ثلاثة خيارات فيما يتعلق بأحكام الصلاة والصيام على المكوكات والمحطات والأجرام الفضائية وهي:

أولا: ربط رائد الفضاء المسلم بمكة المكرمة في مواقيت الصلوات الخمس ومواقيت الإمساك والإفطار وطول الشهر والليل والنهار. مع مراعاة قضاء الصلوات لتقدم مكة في الزمن بساعات عن محطات إطلاق المركبات الفضائية الأميركية.

ثانيا: ارتباط رائد الفضاء بمواقيت ومواعيد الصلاة والصيام الخاصة بالمنطقة التي انطلق منها وهذا ما حصل في حالة الرائد السعودي سلطان بن سلمان.

ثالثا: ارتباط رائد الفضاء بمواقيت ومواعيد الصلاة والصيام بتوقيت جرينتش المعتمد في محطة الفضاء الدولية مع مراعاة قضاء الصلوات لتقدم جرينتش عن أمريكا بالزمن.
بالفيديو- رائد الفضاء الماليزي شيخ مظفر شكور يستعرض كيفية الصلاة في الفضاء
في اليوم الواحد 16 مرة شروقًا للشمس و16 مرة غروبًا

يأتي هذا في حين أصدرت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي بالتزامن مع قرب موعد إطلاق الرحلة الفضائية المقررة بتاريخ 25 سبتمبر الجاري دليلا للرائد الإماراتي هزاع المنصوري.
وجاء هذا الدليل- وفق سكاي نيوز- ليسلط الضوء على أحكام شرعية كمواقيت الصلاة والصيام لرواد محطة الفضاء الدولي والتي تدور في مدار حول كوكب الأرض بارتفاعات ثابتة شاهقة تقدر بـ 400 كيلومتر في الساعة وبسرعات عالية تصل إلى 28 ألف كيلومتر في الساعة.
وحسب الدليل الذي بثته وكالة الأنباء الإماراتية، فإن رواد الفضاء سيشاهدون في يومنا الاعتيادي المقدر بـ24 ساعة 16 مرة شروقا للشمس و16 مرة غروبا، فهل سيصلي رائد الفضاء المسلم على متن تلك المحطة كل90 دقيقة 5 صلوات أي ما يساوي 80 صلاة خلال يومنا الاعتيادي المقدر بـ 24ساعة.

وتساءل الدليل الإرشادي “هل سيصوم رائد الفضاء مدة 45 دقيقة مقدار نهاره مع إضافة زمن طلوع الفجر شيئا يسيرا ثم يفطر مدة 45 دقيقة لمدة 30 مرة باعتبار أن كل 90 دقيقة يوم بنهاره وليله بالنسبة له، وذلك تبعا لحركة الشمس الظاهرية عليه وبالتالي يكون الزمن المقدر لصيامه 45 ساعة فقط أي ما يقارب يومين من أيامنا الاعتيادية وكيف يحدد رائد الفضاء قِبلَته مع حركة المحطة المستمرة وسرعتها الفائقة فالأرض تتقلب أمامه تارة من فوقه وتارة من تحته أو عن طرفه وهكذا حتى ينزل منها”.
كما طرح قضية تقدير الوقت كما لو كان مقيما في مدينته فيصلي 5 صلوات كل 24 ساعة، أم تسقط عنه الصلاة والصيام لفقد أسباب وجوبهما؟ لذا جاء هذا البحث ليجيب عن تلك الأسئلة وباقي الأحكام المتعلقة بوضوء وصلاة رائد الفضاء.
وصرح رائد الفضاء الإماراتي في معرض إجابته عن سؤال، أنه عند الإقلاع هناك شروط للصلاة هناك فرائض، كيف ستقوم بها؟ وحسب صحيفة “البيان” قال المنصوري: “الصلاة في ديننا مرنة، وقد أديت الصلاة عند تحليقي كطيار مسبقًا، أما الفضاء فالصلاة شيء جديد، وسأقوم بمشاركة صلواتي مع الجميع بالعالم، فهي تجربة جديدة علينا”.
وسيعتمد المنصوري كغيره من رواد الفضاء المسلمين السابقين على الفتاوى الشرعية المرنة التي بنيت على يسر الإسلام الذي تعتمد نصوصه على قاعدة “الدين يسر”، حسب ما أكدت الفتاوى المتعلقة بالعبادة في الفضاء.

مصراوي

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/02/2024 | 5:19 م

تحرير 198 محضرًا للمخالفين لقرار ترشيد استهلاك الكهرباء  بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

شنت أجهزة وزارة الداخلية، حملات مكثفة على مستوى الجمهورية، لمتابعة الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الوزراء، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء.

تحرير 198 محضرًا للمخالفين لقرار ترشيد استهلاك الكهرباء    بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
26/02/2024 | 5:19 م

مواقيت الصلاة اليوم، موعد أذان العشاء اليوم الإثنين 26 - 2 - 2024 في القاهرة والمحافظات

مواقيت الصلاة اليوم ، أفضلُ الأعمال بعد الشهادتين، لِجواب النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عندما سُئل عن أفضل الأعمال: (أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قالَ: الصَّلاةُ لِوَقْتِها قالَ: قُلتُ ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ). الله -تعالى- يُعِدُّ ضيافةً

مواقيت الصلاة اليوم، موعد أذان العشاء اليوم الإثنين 26 - 2 - 2024 في القاهرة والمحافظات
26/02/2024 | 5:19 م

مواقيت الصلاة في رمضان 2024 أول يوم.. وضوابط التراويح

يتناول التقرير التالي مواقيت الصلاة في رمضان 2024 أول يوم.. وضوابط التراويح في كافة مساجد الجمهورية والتي أعلنتها وزارة الأوقاف

مواقيت الصلاة في رمضان 2024 أول يوم.. وضوابط التراويح
07/07/2020 | 7:45 ص

موعد صلاة عيد الأضحى 2020 في مصر و السعودية بكافة المحافظات و كافة العواصم العربية - تكبيرات عيد الأضحى 2020

مع أقتراب عيد الأضحى المبارك لعام 2018 يبحث الكثيرون عن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك وهو الشيء الأساسي الذي يفعله المسلمين جميعا أول أيام العيد وستتعرف على موعد صلاة العيد بالتفصيل لكافة مدن ومحافظات مصر حتى تتمكن من التنظيم بين صلاة عيد الأضحى و القيام بالأضحية دون أن يسقط عنك أي فروض لذلك ستتعرف على موعد صلاة العيد

موعد صلاة عيد الأضحى 2020 في مصر و السعودية بكافة المحافظات و كافة العواصم العربية - تكبيرات عيد الأضحى 2020
07/07/2020 | 7:45 ص

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020 في محافظات مصر - القاهرة 24

ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020 في محافظات مصر، فالصلاة فرض على كل مسلم وهي ركن الإسلام الثاني وقال تعالى عنها في القرآن الكريم: “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا مفروضا”. مواقيت الصلاة في القاهرة وتحين مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020 في مدينة القاهرة، في المواعيد الآتية: موعد صلاة الفجر بالقاهرة 3:16 صباحًا موعد شروق …

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020 في محافظات مصر - القاهرة 24
07/07/2020 | 7:45 ص

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020 فى المحافظات

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020، في عدد من محافظات مصر تشمل مواعيد الصلوات الخمس وهم: «الفجر - الظهر - العصر - المغرب - العشاء».

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-7-2020 فى المحافظات
07/07/2020 | 7:45 ص

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7/7/2020 بمحافظات مصر والعواصم العربية -

يقدم "اليوم السابع" لقرائه مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء ، فى عدد من محافظات مصر والعواصم العربية، شاملة صلاة الفجر وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء.

مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء  7/7/2020 بمحافظات مصر والعواصم العربية  -


السودان: يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟ مواقيت الصلاة السودان: بعد وصول رائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، إلى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض، فجر الخميس- بحسب ما غردت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)- وهو الرائد الحادي … إقرأ المزيد » The post يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟ appeared first on النيلين....



اشترك ليصلك كل جديد عن مواقيت الصلاة

خيارات

السودان: يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟
المصدر https://www.elsob7.news/arab/576487/السودان-يشاهدون-32-شروقًا-وغروبًا-باليوم-كيف-يصوم-ويصلي-رواد-الفضاء؟ الصبح نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان: يشاهدون 32 شروقًا وغروبًا باليوم.. كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars