الموضوعات تأتيك من 16334 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب في عشق دمشق.. صور من جمالها وعبر من نضالها - عنب بلدي

29/09/2019 | 2:00 م 0 comments
كتاب في عشق دمشق.. صور من جمالها وعبر من نضالها - عنب بلدي

من كرم الثورة

“وبعد فأي مزاياك يا دمشق أذكر، وفيك الدين وأنت الدنيا، وعندك الجمال وعندك الجلال، وأنت ديار المجد وأنت ديار الوجد، جمعت عظمة الماضي وروعة الحاضر؟”.

يضم كتاب “دمشق.. صور من جمالها وعبر من نضالها” للشيخ الراحل علي الطنطاوي، مقالات كتبها الشيخ بدءًا من عام 1933 حتى عام 1959، وهو العام الذي صدر فيه الكتاب، قبل أن يضاف إليه عدد من المقالات التي كُتبت بعد صدوره.

وتحمل هذه المقالات المنشورة في عدد من الصحف والمجلات السورية والعربية في تلك الفترة ثلاثة أبعاد أساسية، بعدًا عاطفيًا يعبر عن عشق الشيخ الطنطاوي لمدينة دمشق، وبعدًا توثيقيًا عن حال البلاد والعباد والأحداث السياسية التي مرت بها المدينة في تلك الفترة، والبعد الثالث هو الرأي الشخصي للشيخ في هذه الأحداث، مع سرد وشرح تاريخي للخلفيات.

ولّف الشيخ الطنطاوي هذه الأبعاد الثلاثة في صيغة جعلت كتابه يحمل سحرًا يليق بأقدم عاصمة في العالم، وبقدر ما حمل الكتاب صبغة تاريخية، فإنه لا يمكن أن يعد كتابًا مختصًا في تاريخ المدينة وحده.

تمتلئ صفحات الكتاب، الذي يبلغ عددها 300 في الطبعة الأخيرة الصادرة عام 2014، بالصور البلاغية والأحداث الدرامية.

تاريخ شعبي يشرحه الكتاب بعيدًا عن رجالات دمشق وسياسييها في تلك الفترة، فينطلق من الناس البسطاء ويعود إليهم وإلى تراثهم ومناطقهم وآرائهم السياسية والدينية.

يبدأ الشيخ الراحل كتابه بجولة على المدينة القديمة وصولًا إلى الغوطة، ويشرح من خلال هذه الجولة معالم المدينة وتفاصيلها وإرثها الإنساني والتاريخي والديني، ومناطق تعتبر من ضواحي دمشق اليوم، فيأتي على ذكر منطقة المزة ومنطقة داريا، وحتى ساحة المرجة، وصولًا إلى غزله بنهر بردى ليتبع هذه الجولة بمقال منفصل عن نهر بردى.

لا يخلو الكتاب من حوادث تاريخية، كقصف الفرنسيين لدمشق وإضراب عام 1936، ومقالين متتاليين عن جلاء الفرنسيين عن دمشق عام 1946، ثم يبرز الشيخ مقالًا خاصًا عن أجواء العيد في دمشق، ويتحدث بعدها عن ذكرياته في أحياء الصالحية والمهاجرين ودمشق كما عرفها صغيرًا، دون أن يغفل الحديث عن مكتب عنبر، إحدى أهم مدراس دمشق.

أضاف حفيد الشيخ علي الطنطاوي، مجاهد مأمون ديرانية، 100 صفحة إلى الكتاب تضمنت عشرات الصور للمدينة ورموزها التاريخية، وقسمت إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول “رجال من دمشق”، تضمن صورًا لأبرز شخصيات المدينة، والثاني “من تاريخ دمشق” وفيه صور لأبرز الأحداث التاريخية التي جرت في المدينة، والثالث “من معالم دمشق” وفيه صور لأبرز الأماكن التاريخية والأثرية في العاصمة السورية، بالإضافة إلى احتواء النسخة الأصلية من الكتاب على خريطتين في مقدمته، الأولى خاصة بالمدينة التاريخية والثانية خاصة بغوطة دمشق.

صدر من الكتاب ثماني طبعات، وحصل على تقييم 4.27 على موقع “goodreads”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كتّاب وسياسة 15/02/2020 | 3:45 م

الشائع أن يكون الكاتب منحازاً إلى الجانب الإنساني من العلاقات البشرية، وأن تكون فكرة الحرية لها الأولوية على غيرها من الأفكار المتزمّتة الناجمة عن التعصُّب الوطني أو القومي أو الطائفي. غير أن تاريخ الثقافة يثبت أنه لم يكن كذلك دائماً.

: تاريخيات مصرية : كتاب علي الحفناوي يستند إلى معلومات موثقة 15/02/2020 | 3:45 م

يتضمن كتاب 'تاريخيات مصرية' للدكتور علي الحفناوي والصادر حديثا عن دار ميريت بالقاهرة، مقتطفات من مقالات عن تاريخنا الحديث الموثق، سبق أن نشر بعضها على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يعرف الشباب المصري ...

: غدا.. إبداع تناقش كتاب أسود ما تتخيل 15/02/2020 | 3:45 م

تنظم مؤسسة 'إبداع' في السادسة مساء غدا السبت حفل توقيع ومناقشة كتاب 'أسود ما تتخيل' للكاتبة سماح هشام. ويتناول كتاب ' أسود ما تتخيل' عدة مواقف تسرد مواضيع متعلقة بالحب، مثل البدايات ومراحل ما قبل ...

الكتاب الورقي والإلكتروني.. تحد مستمر 10/02/2020 | 6:00 ص

"العين الإخبارية" تستطلع آراء عدد من الكتاب والروائيين حول وضع الكتاب الورقي، ومستقبله والتحديات التي يواجهها أمام الكتاب الإلكتروني.

قصور الثقافة تواصل تحطيم الأرقام القياسية بمعرض الكتاب.. 83 ألف كتاب - 10/02/2020 | 6:00 ص

قبل انتهاء فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بيوم واحد، واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة تحطيم الأرقام القياسية فى بيع إصدارتها، حيث تم بيع عدد 83320 كتابا بإجمالى 645705 جنيها

كتاب «حراس العقيدة»: علماء الشريعة في مواجهة تحدي الحداثة – إضاءات 10/02/2020 | 6:00 ص

قرارة وعرض لكتاب «حراس العقيدة: العلماء في العصر الحديث» لمائير هاتينا من إصدار دار مدارات للبحوث والنشر عام 2019.

: كتاب إنا للكرامة أحدث إصدرات القس ناشد غالي 10/02/2020 | 6:00 ص

صدر حديثا، للدكتور القس ناشد غالي، كتاب 'إنا للكرامة' ويتضمن الكتاب المفهوم الإلهي للخدمة. ويحتوى هذا الكتاب على عدة فصول وهي: الفصل الأول: المفهوم الكتابي للخدمة، ويتناول الفصل الثانى: المسيح ...



كتاب في عشق دمشق.. صور من جمالها وعبر من نضالها - عنب بلدي كتب ووثائق من كرم الثورة



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب في عشق دمشق.. صور من جمالها وعبر من نضالها - عنب بلدي
المصدر https://enabbaladi.net/archives/331197 https://enabbaladi.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب في عشق دمشق.. صور من جمالها وعبر من نضالها - عنب بلدي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars