الموضوعات تأتيك من 16399 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي

29/09/2019 | 6:00 م 0 comments
اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي

غزة/ أحمد المصري:

يرى رئيس منتدى الإعلاميين الفلسطينيين د. خضر الجمالي أن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يحل في 26 أيلول (سبتمبر) سنويًّا يحتاج إلى البرهان العملي والميداني، مع الانتهاكات اليومية الجسيمة لحقوق الصحفيين، مؤكدًا ضرورة ألا يبقى هذا التضامن "شعارًا" فقط.

وفي حديث إلى صحيفة "فلسطين" يقول الجمالي: "إن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني مناسبة لاستذكار الأعمال والنشاطات الرائدة التي يقوم بها الصحفيون، ودفعوا من أجلها الغالي والنفيس، وتسليط الضوء على انتهاكات حقوقهم".

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين أقر اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني إثر أحداث هبة النفق في 1996م، التي أصيب خلالها عشرات الصحفيين الفلسطينيين، خلال نقلهم صور انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان، وقواعد القانون الدولي الإنساني، في تعامله مع المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويوضح الجمالي أن الاحتلال يستهدف بالدرجة الأولى الرسالة الصحفية والكلمة والصورة، وهو لا يريد للموقف والحق الفلسطينيين أن يشاهدهما العالم ويقف ويتضامن معهما.

ويشير إلى أن المؤسسات الدولية الصحفية والحقوقية المدافعة عن حقوق الصحفيين مدعوة في هذه المناسبة للوقوف بكل قوة تجاه مسؤولياتها، في حماية الصحفي الفلسطيني.

ويقول الجمالي: "إن 56 صحفيًّا استشهدوا منذ عام 2000م، وأصيب المئات بجراح متفاوتة، دون أن يخضع قادة هذا الاحتلال للمساءلة الفعلية".

استهداف مباشر

ويضيف: "مع انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار (مارس) 2018م استهدف الاحتلال المئات من الصحفيين استهدافًا مباشرًا، في حين استشهد صحفيان، هما ياسر مرتجى، وأحمد أبو حسين"، متابعًا: "استهدافهم كان على أعين عدسات الكاميرات، ولو أنّ ما جرى كان في أي مكان آخر لتحرك العالم، ولما وقف عن الشجب والاستنكار".

ويشدد على أن أدوارًا مفقودة في هذا السياق للاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود، والاتحاد العام للصحفيين العرب، متسائلًا: "أدوار كثيرة نفتقدها لهذه المؤسسات، أين هي مما يحصل من انتهاكات خطيرة؟!".

ويطالب الجمالي المؤسسات المعنية باتخاذ مواقف جريئة وقوية لمحاكمة قادة الاحتلال وتقديمهم للمحاكم الدولية، والعمل على توفير سبل الحماية للصحفيين، وتوفير المعدات والأدوات التي يحظر الاحتلال إدخالها إلى قطاع غزة.

ويبين أن الاحتلال لم يكتفِ باستهداف الصحفيين في أثناء عملهم، بل اتسعت دائرة الاستهداف للمنع من التحرك والسفر، وحظر عمل المؤسسات، والأسر والزج في السجون، مشيرًا إلى أن الأسير الشهيد بسام السايح أحد أوجه الحركة الصحفية الأسيرة، الذي استشهد وسط سكوت دولي.

ويحذر الجمالي من أن التزام المؤسسات الدولية الصحفية السكوت، وتحركها الخجول من شأنهما أن يشجعا الاحتلال على اقتراف المزيد من الجرائم بحق الصحفيين، في حين يبقى مرتاح البال تجاه أعماله الشنيعة، مكملًا: "لو أن هناك موقفًا شجاعًا واحدًا ضد الانتهاكات؛ لما استمر الاحتلال في غيه تجاه الصحفيين".

ويرى أن هناك "مساحات مهمة" يمكن أن تتحرك فيها المؤسسات المعنية قانونيًّا ضد الاحتلال، وذلك مطلوب جدًّا للوقوف إلى جانب الصحفي الفلسطيني، وإيقاف مسلسل استهداف الاحتلال له.

ويؤكد في الوقت نفسه أن الصحفيين يقدمون رسالة مقدرة رغم ما يواجهونه، والمعيقات في طريقهم، ويوصلون صوتهم ويقدمون أرواحهم من أجل الحقيقة، وينحازون إلى الحق الفلسطيني، ولا يترددون في تقديم أفضل ما لديهم، وتقديم المعلومة للجمهورين المحلي والخارجي.

وعلى قوة الصحفي الفلسطيني وتميزه -وفق رأي الجمالي- ما زال يفتقد بيتًا جامعًا له، تمثله نقابة الصحفيين، ويؤكد أن ذلك يضعف موقف الصحفي في مواجهة المحتل.

ويشير رئيس منتدى الإعلاميين الفلسطينيين إلى جهود ومبادرات من الأطر الصحفية -ومنها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين- لتفعيل نقابة الصحفيين، وجعلها بيتًا جامعًا لكل الصحفيين.

ويكمل حديثه: "هي دعوة عاجلة لتفعيل هذا البيت الصحفي، ولنعيد إليها اللحمة الجامعة، بعيدًا عن الحزبية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الميادين الحركة الأسيرة: إغلاق الحسابات في البنوك مسألة سياسية 21/05/2020 | 11:00 م

الحركة الأسيرة تعتبر أن "مسألة إغلاق الحسابات مسألة سياسية محضة وتمس بصورة جوهرية شرعية النضال الوطني".

رام الله: النقابة تدعو الصحفيين ووسائل الإعلام للشروع بحملة إعلامية لإسناد قضايا الأسرى - أمد للإعلام 21/05/2020 | 11:00 م

رام الله: النقابة تدعو الصحفيين ووسائل الإعلام للشروع بحملة إعلامية لإسناد قضايا الأسرى

القضاء يعلق مجددا انتخابات نقابة الصحفيين السراج الإخباري 21/05/2020 | 11:00 م

أصدرت الغرفة المدنية بمحكمة نواكشوط الغربية، اليوم حكما قضائيا بتعليق انتخابات نقابة الصحفيين الموريتانيين، وذلك إثر تقديم عرائض من طرف بعض المترشخين لمنصب نقيب الصحفيين. ويقضي الحكم القضائي الجديد، بتأجيل مؤتمر النقابة إلى غاية سبتمبر المقبل، وكذا تأجيل دفع ملفات المترشحين، إلى ما بعد 18 أغسطس.

نقابة الصحفيين تندد بمنع وسائل الإعلام حضور اجتماع الحوار الاجتماعي في الحوض المنجمي - أنباء تونس 21/05/2020 | 11:00 م

تم مساء أمس الأربعاء 20 ماي 2020 منع كل ممثلي وسائل الإعلام من تغطية أول اجتماع تقني حول “الحوار الاجتماعي في الحوض المنجمي” بمقر ولاية قفصة بحضور مستشار رئيس الحكومة جوهر بن مبارك. حيث فور ورود أنباء زيارة بن مبارك وانطلاق الحوار الاجتماعي وتلقي دعوة من المكلف بالإعلام بولاية قفصة للتغطية الإعلامية، توجه كل ممثلو …

نقابة الصحفيين تنعى المصور محمد عبدالله السيد 21/05/2020 | 11:00 م

نعت نقابة الصحفيين اليمنيين المصور الصحفي محمد عبدالله السيد أحد كوادر تلفزيون عدن لأكثر من ثلاثة عقود. وقالت النقابة إن الوسط الإعلامي فقد احد المصورين المحترفين والمثابرين الذين تميزوا بأعمالهم ومسيرتهم المهنية. وعمل الفقيد في كثير من وسائل الإعلام المحلية كقناة عدن والفضائية اليمنية وقناة الجزي...

اخبار اليمن الان نقابة الصحفيين تدين اعتقال الصحفي ”بامعس” من قبل قوات المجلس الانتقالي 11/05/2020 | 12:00 م

اخبار اليمن الان أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين، الأحد، اعتقال أحد الصحفيين أثناء تغطية للاحتجاجات من قبل قوات النخبة الحضرمية المدعومة من الإمارات. وقالت النقابة ـ في بيان لها - إنها تلقت بلاغا من الزميل باسل أحمد بامعس يفيد فيه تعرضه للاعتقال الخميس الماضي لمدة يومين من قبل قوات النخبة الحضرمية .......

نقابة الصحفيين تدين إعتقال الإعلامي الزميل باسل بامعس في المكلا - صدى حضرموت الإخبارية 11/05/2020 | 12:00 م

صدى حضرموت الإخبارية : موقع وشبكة - إلكترونية - إخبارية - يومية - جامعة - مستقلة



اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي نقابة الصحفيين



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي
المصدر https://felesteen.ps/article/alywm-alalmy-lltdamn-m-alshfy-alflstyny-bhajt-lbrhan-mly https://felesteen.ps
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars