الموضوعات تأتيك من 15927 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي

29/09/2019 | 6:00 م 0 comments
اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي

غزة/ أحمد المصري:

يرى رئيس منتدى الإعلاميين الفلسطينيين د. خضر الجمالي أن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يحل في 26 أيلول (سبتمبر) سنويًّا يحتاج إلى البرهان العملي والميداني، مع الانتهاكات اليومية الجسيمة لحقوق الصحفيين، مؤكدًا ضرورة ألا يبقى هذا التضامن "شعارًا" فقط.

وفي حديث إلى صحيفة "فلسطين" يقول الجمالي: "إن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني مناسبة لاستذكار الأعمال والنشاطات الرائدة التي يقوم بها الصحفيون، ودفعوا من أجلها الغالي والنفيس، وتسليط الضوء على انتهاكات حقوقهم".

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين أقر اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني إثر أحداث هبة النفق في 1996م، التي أصيب خلالها عشرات الصحفيين الفلسطينيين، خلال نقلهم صور انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان، وقواعد القانون الدولي الإنساني، في تعامله مع المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويوضح الجمالي أن الاحتلال يستهدف بالدرجة الأولى الرسالة الصحفية والكلمة والصورة، وهو لا يريد للموقف والحق الفلسطينيين أن يشاهدهما العالم ويقف ويتضامن معهما.

ويشير إلى أن المؤسسات الدولية الصحفية والحقوقية المدافعة عن حقوق الصحفيين مدعوة في هذه المناسبة للوقوف بكل قوة تجاه مسؤولياتها، في حماية الصحفي الفلسطيني.

ويقول الجمالي: "إن 56 صحفيًّا استشهدوا منذ عام 2000م، وأصيب المئات بجراح متفاوتة، دون أن يخضع قادة هذا الاحتلال للمساءلة الفعلية".

استهداف مباشر

ويضيف: "مع انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار (مارس) 2018م استهدف الاحتلال المئات من الصحفيين استهدافًا مباشرًا، في حين استشهد صحفيان، هما ياسر مرتجى، وأحمد أبو حسين"، متابعًا: "استهدافهم كان على أعين عدسات الكاميرات، ولو أنّ ما جرى كان في أي مكان آخر لتحرك العالم، ولما وقف عن الشجب والاستنكار".

ويشدد على أن أدوارًا مفقودة في هذا السياق للاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود، والاتحاد العام للصحفيين العرب، متسائلًا: "أدوار كثيرة نفتقدها لهذه المؤسسات، أين هي مما يحصل من انتهاكات خطيرة؟!".

ويطالب الجمالي المؤسسات المعنية باتخاذ مواقف جريئة وقوية لمحاكمة قادة الاحتلال وتقديمهم للمحاكم الدولية، والعمل على توفير سبل الحماية للصحفيين، وتوفير المعدات والأدوات التي يحظر الاحتلال إدخالها إلى قطاع غزة.

ويبين أن الاحتلال لم يكتفِ باستهداف الصحفيين في أثناء عملهم، بل اتسعت دائرة الاستهداف للمنع من التحرك والسفر، وحظر عمل المؤسسات، والأسر والزج في السجون، مشيرًا إلى أن الأسير الشهيد بسام السايح أحد أوجه الحركة الصحفية الأسيرة، الذي استشهد وسط سكوت دولي.

ويحذر الجمالي من أن التزام المؤسسات الدولية الصحفية السكوت، وتحركها الخجول من شأنهما أن يشجعا الاحتلال على اقتراف المزيد من الجرائم بحق الصحفيين، في حين يبقى مرتاح البال تجاه أعماله الشنيعة، مكملًا: "لو أن هناك موقفًا شجاعًا واحدًا ضد الانتهاكات؛ لما استمر الاحتلال في غيه تجاه الصحفيين".

ويرى أن هناك "مساحات مهمة" يمكن أن تتحرك فيها المؤسسات المعنية قانونيًّا ضد الاحتلال، وذلك مطلوب جدًّا للوقوف إلى جانب الصحفي الفلسطيني، وإيقاف مسلسل استهداف الاحتلال له.

ويؤكد في الوقت نفسه أن الصحفيين يقدمون رسالة مقدرة رغم ما يواجهونه، والمعيقات في طريقهم، ويوصلون صوتهم ويقدمون أرواحهم من أجل الحقيقة، وينحازون إلى الحق الفلسطيني، ولا يترددون في تقديم أفضل ما لديهم، وتقديم المعلومة للجمهورين المحلي والخارجي.

وعلى قوة الصحفي الفلسطيني وتميزه -وفق رأي الجمالي- ما زال يفتقد بيتًا جامعًا له، تمثله نقابة الصحفيين، ويؤكد أن ذلك يضعف موقف الصحفي في مواجهة المحتل.

ويشير رئيس منتدى الإعلاميين الفلسطينيين إلى جهود ومبادرات من الأطر الصحفية -ومنها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين- لتفعيل نقابة الصحفيين، وجعلها بيتًا جامعًا لكل الصحفيين.

ويكمل حديثه: "هي دعوة عاجلة لتفعيل هذا البيت الصحفي، ولنعيد إليها اللحمة الجامعة، بعيدًا عن الحزبية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جريدة إخباري رياضة إلغاء الموتمر الصحفي لمباراة الاتحاد ووادي دجلة 18/10/2019 | 11:00 م

رفض مصطفي عيسى مراقب مباراة الاتحاد السكندري ووادي دجلة في الدوري الم

نقابة الصحفيين تدين إختطاف المصور طه صالح من قبل قوات الأمن في تعز 18/10/2019 | 11:00 م

نقابة الصحفيين تدين إختطاف المصور طه صالح من قبل قوات الأمن في تعز 'دانت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم الجمعة، قيام إحدى النقاط'

بوابة الفجر: عاجل.. استدعاء عماد أديب وجمال عنايت للتأديب 18/10/2019 | 11:00 م

استدعاء عمادالدين أديب وجمال عنايت

: هيئة التأديب بنقابة الصحفيين تستدعي عشرة من الزملاء لجلستي تحقيق نوفمبر المقبل 18/10/2019 | 11:00 م

قررت هيئة التأديب الابتدائية بنقابة الصحفيين استدعاء عشرة من الزملاء الصحفيين المُحالين للتأديب، إلى جلستي تحقيق يومي 5 و6 نوفمبر المقبل؛ لسماع أقوالهم فيما نُسب إليهم من وقائع ومخالفات بقانون ...

: نقابة الصحفيين تستدعي 10 زملاء للمثول أمام هيئة التأديب 18/10/2019 | 11:00 م

قررت هيئة التأديب الابتدائية بنقابة الصحفيين، أستدعاء ١٠ زملاء فى أولى جلساتها مساء اليوم للتحقيق فى مخالفات قانون النقابة وميثاق الشرف الصحفى . وعقدت اللجنة جلسه مطولة مساء أمس الخميس، بتشكيلها ...

بوابة الفجر: تصعيد جديد من أكمل قرطام ضد صحفيي 'التحرير' 13/10/2019 | 8:45 م

فوجئ عدد كبير من الصحفيين العاملين والمعتصمين بمقر جريدة التحرير، بإغلاق الحسابات الخاصة بالعمل 'اليوزرنيم'، التي يستخدمها الصحفيون للعمل على أجهزة ...

فرحة يشارك في احتفالية أم البطل على مسرح الصحفيين - مصر - 13/10/2019 | 8:45 م

يشارك فريق "فرحة" الغنائي في احتفالية "أم البطل" التي تقيمها نقابة الصحفيين بالتعاون مع مؤسسة سلوى علوان للثقافة



اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي نقابة الصحفيين



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي
المصدر https://felesteen.ps/article/alywm-alalmy-lltdamn-m-alshfy-alflstyny-bhajt-lbrhan-mly https://felesteen.ps
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بحاجة لـ برهان عملي

اترك تعليقا


اخبار مشاكس © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars