الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان -

06/10/2019 | 1:45 م 0 comments
عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان -

عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان - صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان ثقافة

مصعب محمد علي

أحيت فتيات في العاصمة السودانية الخرطوم عادة قديمة اندثرت منذ مئات السنين، تسمى “دق الشلوفة” وتعني ثقب الشفاه بأربع وعشرين إبرة، الفتيات نفسهن كن قد نجحن في إعادة الثوب الأبيض في أماكن العمل والجامعات إلى الظهور، أثناء الثورة السودانية، فخصصن له موكبا سمي بموكب الثوب الأبيض، إلا أن اعتراضات عديدة ظهرت في مواقع التواصل الاجتماعي ضد إحياء “دق الشلوفة” لجهة أنها عملية شاقة ومؤلمة وتخلو من أي مسحة جمالية، وكشفت الاعتراضات أن الغرض من “دق الشلوفة” في التاريخ القديم يعود لعدم توفر مرطب الشفاه آنذاك.

الباحث محمد حسن الأحمر قال إن تلك العادة عربية قديمة، وليست كما يعتقد البعض افريقية المنشأ، وأن أول ظهور لها في السودان كان في منطقة مروى القديمة. وأضاف: “دق الشلوفة ارتبط بطقس الزواج، وغير مسموح به للفتيات صغيرات السن، وهذا الطقس تستخدم فيه ما يقارب الـ24 إبرة تثقب بها الشفة السفلى حتى تدمي، وتحتاج الفتاة إلى ما يقارب الأسبوعين حتى تتحول الشفة إلى اللون الأخضر” ويتابع: “تصاحب هذا الطقس الاحتفالي أغنيات تمجد العروس وذبائح على مدار اليوم “. واقترحت الباحثة في التراث السوداني محاسن عبد الباقي على الفتيات استخدام طلاء أخضر يرمز إلى إحياء العادة بدلا عن “دق الشلوفة” والتي يصعب تغييرها.

وهي ترى أن هذه الظاهرة، كانت قد انتشرت وسط القبائل العربية السودانية، وبمرور الوقت اختفت وظهرت عند القبائل الافريقية حتى يومنا هذا، إلا أنها تتم بدون طقوس احتفالية كما في التاريخ الاجتماعي البعيد، ومن بين سطور الجدل طرح البعض سؤالا محوريا، هل دق الشلوفة يقتل الإحساس في الشفاه؟ هكذا تساءلت رؤى عثمان أثناء مناقشات في مواقع التواصل الاجتماعي حول “دق الشلوفة”.

ويشرح اختصاصي الجراحة ابراهيم كوجان أن دق الشلوفة يقابله الوشم أو “التاتو” عند الغربيين. وأضاف “هناك خلايا مناعية تسمى الليمفوسايتس عندما يتم خدش الجسم تتخذ اللون أو الفحم للداخل وتحتفظ به لمنعه من الانتشار في بقية أعضاء الجسم، وليست لها علاقة بالإحساس انما تراكم الألوان أو الفحم المستعمل في عملية “دق الشلوفة” في مكان واحد يضعف عمل الأعصاب الحسية فقط ولا تفقد احساسها الكامل”. وزاد “تخيل أن شخصا ما جرح في منطقة والتأم الجرح ولكن في مكان يقل الإحساس نتيجة لإصابة الأعصاب في المنطقة”.

وتقول المتخصصة في التاريخ السوداني القديم الدكتورة مشاعر الطيب إن الوشم في السودان كان يستخدم لعدة أغرض، منها طرد الأرواح الشريرة، والسحر، وأحيانا لتوضيح إصابة البعض بمرض ما، وتشير إلى أن هناك اختلافات حول تاريخ دخوله السودان، وألمحت إلى أن العادة وفق بعض المصادر وفدت من الحضارة المصرية القديمة، بينما تشير مصادر أخرى إلى انها وفدت عبر المملكة العربية السعودية. وترجح مشاعر في حديثها ان عادة “دق الشلوفة” جاءت من مصر، لجهة انها كانت أكثر الحضارات استخداما للأوشام ونبهت إلى أن المباحث لم تذكر عملية “دق الشلوفة” إنما فقط الأوشام.

(نقلا عن صحيفة القدس العربي)

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 5:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
27/03/2024 | 5:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
27/03/2024 | 5:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27
27/03/2024 | 5:40 م

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، الأربعاء، من أن السودان حيث يلوح شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، يواجه "واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة

تحذير أممي: السودان يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية
27/03/2024 | 5:40 م

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة الميليشيات سكاي نيوز عربية

تشهد مناطق عديدة في شرق وشمال وغرب السودان تنافسا حادا على عمليات "التجييش" وصناعة ميليشيات مسلحة جديدة، وسط تحذيرات متزايدة من المآلات الخطيرة، التي يمكن أن تغرق البلاد أكثر في صراعات دموية في ظل الحرب الحالية المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة  الميليشيات    سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات سكاي نيوز عربية

تزامنا مع احتدام القتال في العاصمة الخرطوم ومدينتي بابنوسة والفاشر في غرب السودان، أجرى وفد "الآلية الأفريقية رفيعة المستوى" الخاصة بالسودان، التابعة للاتحاد الأفريقي، مباحثات جديدة مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الأحد، وسط تقارير عن إيصال رسالة صارمة للدفع في اتجاه انهاء الحرب. 

السودان.. جهود أفريقية جديدة مع احتدام القتال في 3 جبهات   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 12:35 ص

محمد تورشين لمونت كارلو انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له

أعلن ميني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور توجه قوات من الحركة إلى العاصمة الخرطوم للمشاركة مع الجيش في القتال ضد قوات الدعم السريع.

محمد تورشين لمونت كارلو  انضمام حركة تحرير السودان إلى الجيش انتصار كبير له


عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان - اخبار السودان عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان - صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان ثقافة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان -
المصدر https://www.altaghyeer.info/ar/2019/10/06/عادة-قديمة-لطرد-الأرواح-تعود-إلى-شفاه-ف/ صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عادة قديمة لطرد الأرواح تعود إلى شفاه فتيات السودان -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars