الموضوعات تأتيك من 15904 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لعبة Fortnite تهدّد مراهقين معيّنين ...متى تتحول خطراً عليهم؟

07/10/2019 | 11:45 م 0 comments
لعبة Fortnite تهدّد مراهقين معيّنين ...متى تتحول خطراً عليهم؟

 في السنوات الأخيرة، وبعد أن تحوّلت الألعاب الالكترونية إلى هاجس يسيطر على الأطفال والمراهقين وحياتهم، وحتى على الراشدين في كثير من الأحيان، حذّر كثر من الاختصاصيين من مخاطرها من النواحي...

 في السنوات الأخيرة، وبعد أن تحوّلت الألعاب الالكترونية إلى هاجس يسيطر على الأطفال والمراهقين وحياتهم، وحتى على الراشدين في كثير من الأحيان، حذّر كثر من الاختصاصيين من مخاطرها من النواحي كافة. كما برزت دراسات عديدة تؤكد ذلك. أما اليوم فتبرز لعبة Fortnite على رأس لائحة هذه الألعاب الالكترونية بعد أن دخلت معظم البيوت وسيطرت على حياة الأطفال والمراهقين وتزايدت شكاوى الأهل من إدمان أطفالهم عليها فيما يقفون عاجزين عن منعهم. أكد اختصاصيون على المخاطر الواضحة لهذه اللعبة وأثرها على قدراتهم الفكرية وحياتهم الاجتماعية ونتائجهم المدرسية. اما الاختصاصية في المعالجة النفسية للأطفال والمراهقين كارولين قرداحي فتؤكد أن لهذه اللعبة جوانب إيجابية لا يمكن أن ننكرها، لكنها تشكل خطراً على أطفال معيّنين.

حسنات لا يمكن التغاضي عنها

قد تكون لعبة Fortnite من أكثر الألعاب الالكترونية شيوعاً بين المراهقين في هذه المرحلة، إلا أن ما ينطبق عليها ينطبق أيضاً على كافة الالعاب المشابهة التي يركزون عليها. توضح قرداحي أن ثمة ألعاب كثيرة مماثلة لـFortnite تعتمد على العنف وعلى الاستراتيجية نفسها في اللعب، لكن هذا الانتشار الواسع الذي تحققه هذه اللعبة بين المراهقين يدعو إلى تسليط الضوء عليها بشكل خاص. "في الواقع هذه اللعبة ليست كلّها سلبيات كما يتصور كثر وبشكل خاص الأهل. إذ لها ميزات تماماً كالألعاب المماثلة لها ولا يمكن التغاضي عن ذلك:

-تساهم في تنمية العلاقات الاجتماعية للمراهق فيما يلعب مع آخرين وينظم طريقة اللعب والأدوار

-هي لعبة ذكية تدعو الطفل والمراهق إلى استخدام ذكائه وتساعد في تنمية قدراته الفكرية من هذه الناحية

-تدعو إلى تطوير قدرته على استخدام استراتيجيات ذكية في اللعب لتحقيق الهدف".

خطر الإدمان كبير

في مقابل هذه الميزات التي تشير إليها قرداحي، توضح أن Fortnite وغيرها من الألعاب المماثلة تحمل معها خطراً كبيراً على الإدمان عليها حيث يمكن للمراهق تمضية ساعات طويلة للعب فيها وذلك على حساب أنشطة أخرى يمكن ان يقوم بها في حياته وتعتبر أساسية لنموه الفكري والاجتماعي والنفسي والجسدي الصحيح. "لا يكفي تنمية المهارات الذهنية المحصورة باستراتيجية اللعب، بل ثمة مهارات حياتية كثيرة تنقص في هذه الحالة ليكون نمو المراهق شاملاً ومتكاملاً". تتأثر نواحٍ عديدة من حياة المراهق وشخصيته لدى الإدمان على هذه اللعبة التي ليس اعتمادها على العنف الناحية السلبية الوحيدة فيها:

-يهمل المراهق دراسته ومن الطبيعي أن تتأثر نتائجه المدرسية بذلك

-يهمل صداقاته ولا يعود يهتم لأمرها ويفضل تمضية الوقت في اللعب فتتأثر علاقاته الاجتماعية

-صحيح أن هذه اللعبة تنمي القدرة على التركيز في استراتيجية اللعب لكنّها تضعف القدرة على التركيز في باقي الأمور لدى المراهق وفي كافة جوانب حياته

-تخفف اللعبة من صبر المراهق وقدرته على التحمّل لاعتبار أن نمط اللعب فيه الكثير من السرعة فيما تختلف الأمور إلى حد كبير في الحياة العادية سواء في الدراسة أو في غيرها من الأمور الحياتية. فيلاحظ أن المراهق يلقى تجاوباً سريعاً ونتيجة لما يقوم به في اللعب أما في الحياة فكافة الأمور تجري ببطء شديد فتبدو مملة ولا تثير اهتمامه ولا تحثّه على المتابعة فيها لأنه لا يشهد فيها تغييراً واضحاً وسريعاً. هذا على الرغم من أن هذا التجاوب السريع في اللعب لا يرتكز على المنطق والواقع.

مؤشرات على أن ولدك مدمن على اللعبة

ثمة مؤشرات معينة يمكن ان يلاحظها الأهل وهي تشير إلى أن المراهق مدمن على اللعبة. فبحسب قرداحي صحيح أن اللعب قد يكون طبيعياً أحياناً ويمكن ألا يتخطى الحدود المعقولة لكن نظراً لكون هذه الألعاب تعرّض الطفل إلى الإدمان لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة. علماً أن دراسات كثيرة أكدت أن معدلات الرسوب تزايدت بشكل ملحوظ بين المراهقين نتيجة هذه الألعاب الالكترونية التي تخفف القدرة على التركيز وتبعد المراهق عن الدراسة لكونه يخصص معظم وقته للعب. أما العلامات التي تشير إلى ذلك فهي:

-قيام الطفل بردات فعل عصبية وعنيفة مفاجئة وعلامات عنف بسبب تأثير اللعبة على الدماغ

-في حال عدم قدرة المراهق على التمسك بالمدة التي قرر أن يلعب فيها فيشعر بفقدان السيطرة ولا سبيل لجعله يوقف اللعب

-في حال لفت الأهل نظره إلى تغييرات كثيرة سلبية حصلت في حياته نتيجة التركيز على اللعب من رسوب وخسارة الاصدقاء والابتعاد عن الهوايات ووقف المطالعة التي كان يعشقها مثلاً وهو يدرك أنها فعلاً تسببت بهذه التغييرات لكنه يعجز عن وقفها والسيطرة على نفسه.

-في حال حصول نوبة غضب أو عنف نتيجة حرمانه من هذه اللعبة وكأنها مادة أدمن عليها وتم منعها عنه، فيترك ذلك أثراً خطيراً عليه.

في هذه الحالات يبدو واضحاً للأهل، بحسب قرداحي أن الأمور خرجت من سيطرة المراهق لإدمانه على اللعبة. مع الإشارة إلى أن هذا يحصل بشكل خاص في حال وجود مشكلة معينة أصلاً أو مشكلات نفسية أو اضطرابات أخرى.

-المراهق الأكثر عرضة للخطر هو ذاك الخجول أصلاً

-إذا كان يعاني اضطرابات نفسية

-إذا كان يعاني قلة ثقة بالنفس فيجد هذه الثقة ويستعيدها أثناء اللعب من خلال النتائج التي يحققها فيها.

-إذا كان يعاني مشاكل في إقامة الصداقات فيعوّض عن ذلك في اللعب

وهؤلاء المراهقون تحديداً معرّضون لخطر الوقوع في فخ الإدمان ومن الضروري أن يتنبه الأهل لذلك وان يحدوا من فترات اللعب ويعملوا على حل المشكلات الأساسية التي يعانيها المراهق.

المدة المسموحة للعب

تختلف المدة المسموح بها للعب عادةً بحسب الأعمار طبعاً. لكن من المهم جداً بحسب قرداحي ألا يتخطى وقت اللعب نصف ساعة متواصلة بشكل عام تجنباً لأثر الألعاب الالكترونية على القدرة على التركيز وعلى القدرات الذهنية مهما كانت اللعبة مشوقة. علماً أن الدراسات قد أظهرت انه بقدر ما يبدأ الطفل باللعب في سن مبكرة يزيد لديه خطر  الإدمان على الألعاب الالكترونية. حتى أن شاشة التلفزيون توضع في هذه الخانة أيضاً ولا تستثنى.

-تمنع مشاهدة شاشة التلفزيون أو أي جهاز الكتروني قبل سن 3 سنوات

-تمنع الألعاب الالكترونية والانترنت قبل الـ 10 سنوات

-تمنع وسائل التواصل الإجتماعي قبل سن الـ 13 .

مواضيع ذات صلة لأن السلوك العدواني متزايد بين الأطفال... كل الحلول بين أيدي الأهل لطفلك قدرة إبداعية لافتة... لا تساهمي في القضاء عليها إدمانُ الألعاب الإلكترونية اضطرابٌ نفسيّ اعتباراً من سنة 2019 ربيع كيروز عشرون عاما من الشغف، وتستمر الحكاية


عشرون عاماً مرّت وكأنها شريط سينمائي بالأبيض والأسود يروي حكاية شغف بالفن، ويترجم عشقاً بالمرأة ويروي حكاية بلد صغير، انتج عملاقاً في مجال الإبداع والخيال الذي لا يعرف حدوداّ. لقد انضم المصمم العالمي ربيع كيروز  رسمياً الى حلقة المبدعين في الهوت كوتير والتي لا تحوي إلا اسماء قليلة من التي تغص وتضجّ بها الساحة المحلية والعالمية وتأخذ حجماً في وسائل الإعلام لدينا  أكثر مما ينبغي. التقينا بالمصمم ربيع كيروز في دارته الجديدة في الجميزة، وللمناسبة قام المصمم المبدع بتغيير اللوغو مركزاً على حرف R اي الراء بالأجنبية ليترجم العودة واستعادة الماضي وأيقوناته بروح متجدّدة فمن ليس له ماضٍ، لا حاضر له!  وفي هذه المناسبة عبر المصمم في حوار خاص أعددناه احتفالاً بمرور عشرين عاماً على الدار في لبنان عن مدى سروره بمسيرته كمصمم انطلق من لبنان الى العالمية، فقال: "منذ عشرين عاماً بدأنا، ومنذ عشر سنوات حقّقنا حلم افتتاح مقرّ لنا في باريس، كنّا ثلاثة أشخاص عندما زرنا لأول مرة المقر الذي سنفتتح فيه في باريس، واليوم بتنا ثلاثين شخصاً هناك، واليوم غدا هذا الحلم حقيقة بفضل فريق العمل والصحافيين الذين آمنوا بي، فلهم أقول شكرا".نجدها من مربع ومستطيل، فاللغة باتت عالمية والأشكال الهندسية لطالما الهمت هذا 

يستعيد ربيع كيروز مخزون عشرين عاماً ويقول:" أدين بجمال البدايات الى أول عروس قصدتني، لأنها وثقت في من دون أن ترى تصاميمي وكانت بداية المغامرة... لا زلت أذكر الخوف الذي كان ينتابني عندما أُظهر أول رسم للفستان للعروس، وأول رجفة قلب عندما أعتلي الخشبة...وهو أمر جيد لأن إحساس المرة الأولى الذي يرافقنا يدفعنا الى الأمام، فهذا القلق الدائم هو الحافز للتقدّم...

آخر مجموعة لي أسميتها "الحمد الله" وأنا ممتن لكلّ من عملي معي... لتلك الأيادي الصغيرة التي ترجمت أفكاري وممتن للأربعين فرداً من عائلتي الذين رافقوني في مشواري... وأنا ممتن لرئيسة تحرير فوغ الفرنسية سوزي منكيس لأنها قارنتني بمهندس الديكور، وأنا أعتبر أنّ الفستان هيكل جميل لا يحتاج الى زخرفة... العمل في لبنان مغامرة جميلة فنحن محاطون بأناس طيبين وكان يمكنني البقاء في باريس ولكن ثمة مغناطيساً يشدّني الى لبنان ولا أندم أبداً على البقاء فيه فلبنان بلد يربّي لنا أجنحة ويرفعنا الى العالمية...

في العام 2009 استقبلتني نقابة الأزياء في باريس وبعد عشر سنوات بتّ عضواً دائماً في قريق من المصممين الراقيين المحصورة بٍ 17 مصمماً فقط. مصدر إيحائي من روحي الشرقية ومن شمس بيروت وأنفذ تطريز الخيط في لبنان وكل الطلبات التي تردني من البلدان العربية... لا تتصورون فرحتي بأن عائلة ربيع كيروز باتت تحت سقف واحد وأتأثر عندما تقولون لي بأنني قدوة ومنذ عشر سنوات أسست مع تالا حجار مؤسسة ستارتش لدعم المواهب الجديدة وأطمح الى العمل على تطوير ودعم الحرفيين فنحن لا أتصور نفسي اصمم في ساحة لوحدي، فبرأيي ما في واحد يلعب وحدو بالساحة، بيزهق!".


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كل المواقع الخريطة جديدة من لعبة Fortnite اليوم 2:45 ص

نقاط هامة عديدة في لعبة الباتل رويال

أليكم اول نظرة على الجزء الثاني من لعبة فورتنايت اليوم 2:45 ص

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد حول التحديث الجديد

تسريب إعلان الموسم الجديد من لعبة Fortnite .. اعرف إيه الجديد - اليوم 2:45 ص

تم تسريب اعلان الموسم الثاني من لعبة Fortnite وذلك لإعطاء اللاعبين بعض الأمل وذلك فى اليوم الثاني من تعطل اللعبة، حيث تعطلت اللعبة الشعبية منذ ليلة الأحد مما ترك

تعطل لعبة Fortnite يثير الجدل.. اعرف التفاصيل - اليوم 2:45 ص

تعطلت اللعبة الشهيرة Fortnite مما ترك اللاعبين غير قادرين على الوصول إلى اللعبة وقادرون فقط على رؤية ثقب أسود على شاشاتهم.

لعبة فورتنايت تنطلق بخريطة جديدة في موسمها الحادي عشر - BBC News Arabic اليوم 2:45 ص

الموسم الحادي عشر للعبة فورتنايت ينطلق، بعد انتهاء الموسم العاشر بابتلاع خريطة اللعبة، والشركة المالكة تطلق فيديو ترويجي للموسم الجديد، والذي اجتذب ما يزيد على 700 ألف مشاهدة في أقل من ساعتين.

خطأ (403) 13/10/2019 | 10:45 م

أخبار الخليج 365 أسرع وأقوى موقع لعرض الاخبار لحظة حدوثها يشمل الخليج 365 على باقة من الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية و التقارير و الصحة و الجمال.

شرح أساسيات وتصنيف لعبة البوتشيا ضمن المعسكر التدريبي الداخلي - صحيفة الوطن 13/10/2019 | 10:45 م

شرح أساسيات وتصنيف لعبة البوتشيا ضمن المعسكر التدريبي الداخلي



لعبة Fortnite تهدّد مراهقين معيّنين ...متى تتحول خطراً عليهم؟ ألعاب وترفيه  في السنوات الأخيرة، وبعد أن تحوّلت الألعاب الالكترونية إلى هاجس يسيطر على الأطفال والمراهقين وحياتهم، وحتى على الراشدين في كثير من الأحيان، حذّر كثر من الاختصاصيين من مخاطرها من النواحي...



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

لعبة Fortnite تهدّد مراهقين معيّنين ...متى تتحول خطراً عليهم؟
المصدر https://www.annahar.com/article/1042407-لعبة-fortnite-تهدد-مراهقين-معينين-متى-تتحول-خطرا-عليهم https://www.annahar.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لعبة Fortnite تهدّد مراهقين معيّنين ...متى تتحول خطراً عليهم؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars