الموضوعات تأتيك من 16334 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > الجيزة

الفيلة نعيمة: نفوق آخر أفيال حديقة حيوانات الجيزة في مصر

08/10/2019 | 10:00 م 0 comments
الفيلة نعيمة: نفوق آخر أفيال حديقة حيوانات الجيزة في مصر

حديقة حيوانات الجيزة في مصر تعلن نفوق أنثى الفيل "نعيمة" عن عمر بلغ 40 عاما، وهي آخر الأفيال بالحديقة، وربما كانت "أشرس" الأفيال في تاريخ الحديقة أيضا.

مصدر الصورة HASSAN ABU-HUSSEIN/BBC Image caption تنحدر الفيلة "نعيمة" من سلالة الفيل الأفريقي (صورة قبل يوم من نفوقها)

أعلنت حديقة حيوانات الجيزة في مصر، وهي واحدة من أكبر حدائق الحيوان فى العالم، نفوق أخر فيل لديها عن عمر بلغ 40 عاما.

ونفقت أنثى الفيل الملقبة باسم"نعيمة" يوم الأحد، بعد ساعات من إصابتها بجلطة في القلب، حسبما قال محمد رجائي، مدير عام حدائق الحيوان في مصر، لمراسل بي بي سي في القاهرة عبد البصير حسن.

وكانت "نعيمة" تعرف بشراستها، بعد أن تسببت في قتل ذكرها، الذي نفق "متأثرا بضربة قوية" منها.

وبحسب مسؤولي الحديقة كانت الفيلة "نعيمة" طبيعية السبت الماضي، لكنها سقطت على الأرض متألمة الأحد، وتم على الفور استدعاء طاقم من الأطباء البيطرين، لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة أثناء العلاج الأولي في وجود الأطباء.

"نعيمة الشرسة"

والفيلة "نعيمة" مسجلة بهذا الإسم في سجلات الحديقة، منذ أن جاءت إليها عام 1983 برفقة فيل ذكر، لكنه نفق "متأثرا بضربة قوية من نعيمة"، وبقيت هي وحيدة قيد السلاسل لسنوات طويلة بسبب شراستها.

وقال مدير حدائق الحيوان في مصر إن "نعيمة" تسببت في وقت سابق في مقتل أحد عمال الحراسة، عندما قبضت عليه بخرطومها، لكن عاملا أخر بالحديقة تمكن لاحقا من ترويضها، بعد سنوات طويلة من خدمته لها، وتم فك أغلالها قبل أربع سنوات فقط، لتتحرك بحرية، وصارت "مطيعة ومتجاوبة معه ومع الجمهور بشكل رائع".

وتنحدر "نعيمة" من سلالة الفيل الأفريقي، الذي يعد أضخم الثدييات المتبقية حية على اليابسة.

مصدر الصورة giza zoo Image caption الفيلة "نعيمة" آخر أفيال حديقة حيوانات الجيزة

ونعت حديقة حيوانات الجيزة الفيلة "نعيمة"، عبر صفحتها على موقع فيسبوك، وكتبت: "تنعي الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (إلى) جميع محبي الحديقة، والعاملين بها من أطباء وكلافين فقدانهم نعيمة، أنثى الفيل الأفريقي التي عاشت طوال حياتها في الحديقة متمتعة بزياراتهم".

وبينما أعرب بعض زوار الحديقة عن حزنهم لموت الفيلة "نعيمة" واسترجعوا ذكرياتهم معها، انتقد آخرون المعاملة "السيئة"، التي كانت تتلقاها أنثى الفيل من إدارة الحديقة.

وحتى ثمانينيات القرن الماضي، كان بحديقة حيوان الجيزة ستة أفيال من أصول أسيوية وأفريقية نفقت تباعا. وفي عام 2016 نفقت الفيلة الأسيوية "كريمة"، بعد عقود من قدومها للحديقة وعرضها للجمهور في ساحة مفتوحة، لتصبح "نعيمة" آخر الأفيال بالحديقة.

وقال محمد رجائي إن الحديقة تعتزم استقدام ذكر وأنثى فيل جديدين، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت، للتنسيق مع حكومات أفريقية أو أسيوية لوجود اتفاقية تنظم نقل الفيلة، بإعتبارها حيوانات مهددة بالأنقراض.

وتقع حديقة حيوانات الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل بالعاصمة المصرية، وتبلغ مساحتها نحو 80 فدانا.

وبدأت الحديقة كحديقة نباتيه، تحوي مجموعة من أندر النباتات من شتى بقاع الأرض. وكان أول من فكر فى إنشائها الخديوى إسماعيل، الذي حكم مصر في الفتر ة ما بين عامي 1863 و 1878، وافتتحت الحديقة فعليا للجمهور في عهد نجله، الخديوي توفيق، فى الأول من مارس/ آذار عام 1891.

ويوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية، ويزورها مئات الآلاف من المصريين والأجانب سنويا، لاسيما في الأعياد والعطلات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: اليوم.. الجيزة توقع بروتوكولا لتطوير المناطق غير المخططة بـ445 مليون جنيه 16/02/2020 | 4:00 م

توقع محافظة الجيزة اليوم الأحد، بروتوكولا مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتنفيذ أعمال رصف وتطوير ورفع كفاءة الإنارة بعدد من المناطق غير المخططة بأحياء الهرم والعمرانية وبولاق الدكرور والوراق وشمال ...

افتتاح نفق ميدان الجيزة بعد تطويره ب 20 مليون جنيه.. صور - 16/02/2020 | 4:00 م

افتتح اللواء محمود شعراوى وزير المحلية، واللواء احمد راشد محافظ الجيزة، أعمال تطوير نفق ميدان الجيزة، لخدمة المواطنين وتسهيل المرور للمواطنين بميدان الجيزة، خاصة كبار السن .

صور.. محافظ الجيزة: 4130 فرقة طبية ثابتة ومتحركة منتشرة للتطعيم ضد شلل الأطفال - 16/02/2020 | 4:00 م

افتتح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة فعاليات إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال وذلك من داخل الوحدة الصحية بقرية نكلا بمركز منشأة القناطر..

: عايز حقى من البلطجية.. راجح جديد في الجيزة.. 5 طلاب يمزقون جسد صديقهم ويصيبونه بعاهة مستديمة.. فيديو وصور 07/02/2020 | 3:45 م

راجح جديد في الطالبية.. جريمة تحت السن جديدة سطرها السجل الجنائي في الجيزة، حين تعدى 5 شباب أكبرهم لم يكمل بعد عامه السابع عشر بأسلحة بيضاء واصابوه في الرأس واليدين. والد الشاب محمد وائل الضحية ...

صور.. حديقة حيوان الجيزة تستقبل 100 ألف زائر مع نهاية إجازة نصف العام - 07/02/2020 | 3:45 م

استقبلت حديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ، 100 ألف زائر اليوم مع نهاية إجازة نصف العام الدراسى.

محافظ الجيزة يكلف بمتابعة جادة لأماكن توزيع عمال النظافة بالشوارع - جريدة المال 07/02/2020 | 3:45 م

وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بضرورة المتابعة الجادة لأماكن توزيع عمال النظافة بالشوارع والميادين اثناء فترة عملهم

غدا.. انقطاع المياه عن بعض مناطق الجيزة 8 ساعات - 07/02/2020 | 3:45 م

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، عن انقطاع المياه عن مناطق: " شارع الهرم بدءا من نصر الدين حتي المساحة – شارع الهرم حتي تقسيم عمرو ابن العاص الأول والثاني والثالث – ترعة عبد العال (1-2) – كفر طهرمس" وذلك اعتبارا من الســـاعة العاشرة مساء غدا الجمعة.



الفيلة نعيمة: نفوق آخر أفيال حديقة حيوانات الجيزة في مصر الجيزة حديقة حيوانات الجيزة في مصر تعلن نفوق أنثى الفيل "نعيمة" عن عمر بلغ 40 عاما، وهي آخر الأفيال بالحديقة، وربما كانت "أشرس" الأفيال في تاريخ الحديقة أيضا.



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيزة

خيارات

الفيلة نعيمة: نفوق آخر أفيال حديقة حيوانات الجيزة في مصر
المصدر https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-49973264 https://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الفيلة نعيمة: نفوق آخر أفيال حديقة حيوانات الجيزة في مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars