الموضوعات تأتيك من 16400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

سد النهضة: مصر تحاول إبقاء سيطرة على النيل ترجع للحقبة الاستعمارية بحسب إثيوبيا

09/10/2019 | 8:45 ص 0 comments
سد النهضة: مصر تحاول إبقاء سيطرة على النيل ترجع  للحقبة الاستعمارية  بحسب إثيوبيا

اعتبرت إثيوبيا أن مصر تسعى للحفاظ على سيطرتها على مياه النيل باقتراح تقول إنه سيهدد سد محطة طاقة مائية عملاقة قيد الإنشاء على النيل الأزرق. وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في مذكرة بتاريخ الأول من أكتوبر/تشرين...

إعلان اقرأ المزيد

اتهمت إثيوبيا مصر بمحاولة الحفاظ على سيطرتها على مياه النيل باقتراح تقول إنه سيهدد سد محطة طاقة مائية عملاقة قيد الإنشاء على النيل الأزرق في خلاف دبلوماسي محتدم بين البلدين.

وأعلن عن سد النهضة الإثيوبي الكبير الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار في عام 2011، وتم تصميمه ليكون حجر الزاوية في مساعي إثيوبيا لتصبح أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا من خلال توليد كهرباء تصل إلى أكثر من 6000 ميغاوات.

لكن مصر تخشى أن يقيد الإمدادات المحدودة بالفعل من نهر النيل، والتي تستخدم مياهه في الشرب والزراعة والصناعة.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في مذكرة بتاريخ الأول من أكتوبر/تشرين الأول تم توزيعها على السفارات إن "اقتراح مصر محاولة للحفاظ على نظام أعلنته ذاتيا لتوزيع المياه يرجع للحقبة الاستعمارية واستخدام حق النقض ضد أي مشروع في نظام النيل".

للمزيد- ما هي خلفيات أزمة سد النهضة؟

وكانت مصر قدمت اقتراحا في أول أغسطس/آب تضمن شروط ملء الخزان، وهو ما رفضته إثيوبيا. وقالت إثيوبيا في تفسيرها لقرارها إن الخطة المصرية "متحيزة" وبها عيوب وستعرقل في نهاية الأمر تنميتها الاقتصادية.

وتبرز التصريحات الصعوبات التي تواجه التوصل إلى حل وسط بين البلدين بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير. وفشلت جولتان من المحادثات خلال الشهر الأخير في مصر والسودان في إحراز تقدم.

وتعتمد مصر على النيل للحصول على ما يصل إلى 90 بالمئة من مياهها العذبة، وتخشى من أن السد، الذي يتم بناؤه في إثيوبيا بالقرب من الحدود مع السودان، سيحجم الإمدادات الشحيحة بالفعل.

 

فرانس24/ رويترز

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة - 06/05/2020 | 11:00 م

قال خبير المياه المصري، عباس شراقي، في تصريح حصري لـ RT، إن المشروعات الماية الإثيوبية، وعلى رأسها مشروع سد النهضة، تتعرض لكثیر من المخاطر الطبیعیة.

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء 06/05/2020 | 11:00 م

وافقت القاهرة على العودة إلى مسار واشنطن المتعلق بأزمة سدّ النهضة، برعاية وزارة الخارجية الأميركية، ووفق مجموعة شروط، لقطع الطريق على إثيوبيا، بينما بدا أن الأخيرة تستعجل خطواتها لبدء ملء السد.

رغم الخلافات الإقليمية.. اكتمال الإنشاءات في سد النهضة بما يسمح بتعبئة أولية 06/05/2020 | 11:00 م

أعلنت إثيوبيا اكتمال الإنشاءات في سد النهضة، بما يسمح بتعبئة أولية للخزان بمقدار أربعة مليارات متر مكعب، رغم خلافات سياسية على المستوى الإقليمي والدولي بخصوص السد.

محمد هلال يكتب: قريب على بعد.. شهادة حية حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي (الجزء الأول) 06/05/2020 | 11:00 م

في سلسة موضوعات يشرح الخبير الدولي، محمد هلال، أزمة سد النهضة منذ بدايتها، موضحًا أهمية المفاوضات التي دخلتها الدول الثلاث مصر، السودان، إثيوبيا، لحل الأمر. الموضوعات يقدمها الخبير كونه محامي درس العديد من الاتفاقيات كأكاديمي، وتنشرها «المصري اليوم» على

مفاجأة.. إثيوبيا تعلن تشغيل سد النهضة 28/04/2020 | 2:45 ص

قال الدبلوماسي الإثيوبي زيريهون أبيبي الذي مثل إثيوبيا في عدد من المفاوضات التي أجريت بشأن سد النهضة إن الانتهاء من المشروع ليس فقط مسألة تطوير بل هو أيضًا

سد النهضة وحديث من القلب 28/04/2020 | 2:45 ص

يثق المصريون في قيادتهم السياسية وقواتهم المسلحة ثقة مطلقة ومستحقة في قدرتهم على التصدي للأزمات الكبرى ومعالجتها، وفي مقدمتها قضية سد النهضة التي باتت تشكل معضلة الأزمات لمصر في السنوات الأخيرة، باعتبارها قضية مصير وتتعلق بالحق في الحياة. غير أن متابعة



سد النهضة: مصر تحاول إبقاء سيطرة على النيل ترجع للحقبة الاستعمارية بحسب إثيوبيا سد النهضة اعتبرت إثيوبيا أن مصر تسعى للحفاظ على سيطرتها على مياه النيل باقتراح تقول إنه سيهدد سد محطة طاقة مائية عملاقة قيد الإنشاء على النيل الأزرق. وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في مذكرة بتاريخ الأول من أكتوبر/تشرين...



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

سد النهضة: مصر تحاول إبقاء سيطرة على النيل ترجع  للحقبة الاستعمارية  بحسب إثيوبيا
المصدر https://www.france24.com/ar/20191008-مصر-إثيوبيا-سد-النهضة-خلاف-استعمار-النيل https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سد النهضة: مصر تحاول إبقاء سيطرة على النيل ترجع للحقبة الاستعمارية بحسب إثيوبيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars