الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل يستفيق الإعلام المصرى فى عصر السوشيال ميديا؟

15/10/2019 | 4:45 ص 0 comments
هل يستفيق الإعلام المصرى فى عصر السوشيال ميديا؟

كشفت الأحداث الأخيرة عن ضَعف الإعلام المصرى وبطء تعامله مع التحديات التى تواجه مجتمعنا، فى ظل ما يمر به العالم من تغيرات سريعة تتطلب أداءً مهنيًا مختلفًا ورفيع المستوى، بعيدًا عن الفهلوة التى اشتهرنا بها عبر عقود مضت، خاصة فى عصر السوشيال ميديا وما تلعبه

اشترك لتصلك أهم الأخبار


كشفت الأحداث الأخيرة عن ضَعف الإعلام المصرى وبطء تعامله مع التحديات التى تواجه مجتمعنا، فى ظل ما يمر به العالم من تغيرات سريعة تتطلب أداءً مهنيًا مختلفًا ورفيع المستوى، بعيدًا عن الفهلوة التى اشتهرنا بها عبر عقود مضت، خاصة فى عصر السوشيال ميديا وما تلعبه بعض المنشورات التى تعمل على سرعة انتشار المعلومات حتى ولو كان بعضها غير صحيح، ومن ثم زيادة العبء على الطرف المجنى عليه.

مقالات متعلقة

نقل «الموظفين» أم «الجهاز البيروقراطي للدولة» إلى العاصمة الإدارية؟

التعديلات الدستورية خطوة للأمام.. ولكن!

ليس بـ«التابلت» وحده نطور التعليم!

الآن هناك حاجة لكى يكون لمصر صوت باللغات الأجنبية ويتفاعل مع الأحداث بوتيرة مناسبة، فالهيئة العامة للاستعلامات مع كامل احترامى لها، لم تعد تتعامل بنفس القدر مع التغيرات التى يمر بها العالم، ومواجهة هذه الأمور من خلال بيان صحفى أو مؤتمر صحفى ليس ذا جدوى، وإنما لابد أن تكون هناك قناة رسمية ناطقة بالإنجليزية على الأقل، وتفعيل موقع إلكترونى باللغات الأجنبية مرتبط بالسوشيال ميديا، يتم تحديثه على مدار الساعة، ويسمح لمراسلى الوكالات الأجنبية أو الخارج بمعرفة ما يدور بمصر من خلال هذه الوسيلة الإعلامية، بدلًا من ترك الساحة لقناة الجزيرة، سواء بنسختها العربية أو الإنجليزية، أو حسب أهواء الإعلام الأجنبى.

من يسافر إلى المدن الأوروبية سيجد قناة الجزيرة بالإنجليزية مصدرًا دائمًا للأخبار لمنطقة الشرق الأوسط، بما تقوم به من معلومات مضللة، وبناء رأى عام أجنبى مغلوط، لتصبح الساحة فارغة من وسيلة مصرية أو عربية قوية تسمح بتقديم المعلومات اللازمة، خاصة مع بطء أداء المسؤول الإعلامى لكل وزارة، وهو ما يعقد من الأزمة، ويضع الحكومة فى وجه المدفع دائما.

هناك حاجة أيضًا للمصارحة والمكاشفة ومواجهة ترهل الأداء الإعلامى فى الداخل، وضرورة منح الفرصة لكثير من الشباب والوجوه الجديدة، فمن أهم أسباب عدم مصداقية القنوات المصرية هو تغير اتجاهات بعض الوجوه الإعلامية، بما أضعف من مصداقيتها أمام الكاميرات، وبالتالى لابد من الاستعانة بوجوه جديدة مهنية يتم تدريبها على أعلى مستوى، مع منحهم مساحة من الحرية اللازمة التى تسمح لهم بتوجيه انتقادات للحكومة والبرلمان، وإلا سيلجأ المواطن للبحث عن الرأى الآخر فى قنوات مُعادية، خاصة أن الرأى الأوحد والدفاع عن الحكومة ليلًا ونهارًا لم يعد مجديًا وغير صحى.

لدينا أساتذة الإعلام وخبراء التسويق والسوشيال ميديا، لماذا لا تتم الاستعانة بهم لتطوير قدرات مبنى الإذاعة والتليفزيون بدلًا من الترهل الذى ضرب الجهاز الإعلامى الرسمى للدولة، لماذا لا يتم إنشاء قناة إخبارية مصرية على مدار الساعة، مثل يورو نيوز أو فرانس 24، أو غيرها من القنوات العربية والأجنبية، لتصبح مصدرا للأخبار بمهنية وتفاعل سريع مع الأحداث، التباطؤ فى التغطية هو من ساهم فى إثارة الجدل حول المظاهرات الأخيرة، وجعل المواطن يسقط فى فخ الشائعات.

كلنا نحب بلدنا ونتمنى للحكومة التوفيق والقيام بعملها، ولكن توفر مساحة للنقد البناء فى صالح الحكومة وليس العكس، فى ظل تكتل عدد من القوى المُعادية لمصر فى الخارج وتوجيه ضربات واتهامات بعضها غير صحيح للأسف ولكن فى ظل غياب احترافية فى التعامل مع مثل هذه الأمور، تصبح الحكومة فى موقف دافعى غير مفيد، وتقع بالمواطن فى المصيدة.

تحدثنا كثيرا عن دور الإعلام، وحذرنا من ترك الساحة لصالح تيارات معينة، وبالتالى استمرار الأوضاع على ما هى عليه يضر بالمجتمع والتعددية ويهدر كل جهود محاولات الإصلاح لبناء الدولة الوطنية الدستورية الحديثة التى تقوم على أساس المواطنة، وإغفال حق المواطن فى المعرفة يهدر هذه الجهود من المنبع.

ومع انعقاد مجلس النواب فى دورته الجديدة، ننتظر قرارات حاسمة من خلال النظر فى المجلس الأعلى للإعلام، والمجلس القومى لحقوق الإنسان، وغيرهما من المجالس التى حان أن يكون لها دور فى تحريك المياه الراكدة، بينما استمرار الأوضاع الراهنة يؤدى إلى الانفجار الذى نخشاه ولا نتمناه، فهل من مجيب؟.

* برلمانية سابقة وأستاذ العلوم السياسية

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/06/2020 | 10:00 ص

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -

قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن ثورة 30 يونيو عبرت عن إرادة كل قطاعات الشعب المصرى و أنها كانت ثورة جماهيرية لم يشهد مثلها التاريخ الحديث.

نقيب الإعلاميين: العناية الإلهية ونجاح ثورة 30 يونيو عبرت بنا الى بر الأمان -
24/06/2020 | 10:00 ص

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا صحيفة المواطن الإلكترونية

يخضع وزير الدولة للإعلام في مصر أسامة هيكل للعزل المنزلي بعد مخالطته لأحد الأشخاص تأكدت إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

عزل وزير الإعلام المصري في المنزل بسبب كورونا   صحيفة المواطن الإلكترونية
24/06/2020 | 10:00 ص

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

نزاع الاختصاصات يعمق أزمات الإعلام المصري   الشرق الأوسط
24/06/2020 | 10:00 ص

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا الجزيرة مباشر

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام المصرية بيانا أعلن فيه الوزير عن اشتباه إصابته بالفيروس. وقال البيان "أسامة هيكل: الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه.. نظرا لمخالطة أحد مصابي كورونا ، تم وضعي فى العزل المنزلي لعدة أيام".

اشتباه في إصابة وزير الإعلام المصري بكورونا   الجزيرة مباشر
24/06/2020 | 10:00 ص

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري صحيفة العرب

التجييش التركي القطري الإخواني بحاجة إلى مقابل موضوعي ترسم القاهرة معالمه بدقة.

ليبيا وسد النهضة يتحديان الإعلام المصري      صحيفة العرب
07/06/2020 | 2:00 ص

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!

لم تهدأ المواقع الفنية المصرية منذ ساعات، مع الكشف عن تفاصيل الخلاف الذي وقع بين شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب، إضافة إلى زواج نيللي كريم من رجل الاعلام عمر إسلام. بالنسبة إلى الواقعة الأولى، راحت المواقع وصفحات السوشال ميديا تغوص في الخلاف الذي وقع بين الزوجين وتطور إلى حد طلب المغنية المصرية الطلاق. ولفتت المواقع إلى أن إشكالاً وقع بين الثنائي سرعان ما تطوّر، إلى درجة أنّ نجمة أغنية «مشاعر» استعانت بصديقها الممثل أحمد سعد للتدخل. وتطور الخلاف بين سعد وحسام ووصل إلى حدّ الضرب. هذه التفاصيل، كانت محط إهتمام الصحافة التي تعنى بأخبار النجوم. على الضفة نفسها، نفت شيرين تلك الواقعة بتغريدة على تويتر قائلة فيها «قريت أخبار أو بمعنى أصح إشاعات مالهاش أي أساس من الصحة ومش مظبوطة بالمرة». من جانبه، خرج حسام حبيب للاضواء نافياً الخبر مغرداً ومقتبساً آتية من القران الكريم «فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً». على الضفة الأخرى، خرجت نيللي كريم للإعلام نافية أيضاً خبر زواجها من عمر إسلام. وأكدت الممثلة المصرية في لقاء مع موقع «اليوم السابع»، أن هناك بالفعل مشروعاً قائماً، لكن لم

الإعلام المصري مشغول: نيللي تزوجت وشيرين تطلّقت!
07/06/2020 | 2:00 ص

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور مصطفى عبيد صحيفة العرب

صحف وفضائيات ومواقع إلكترونية تتحول إلى جسر إغاثة للمصابين بفايروس كورونا.

خط الخدمات الساخن بوابة الإعلام المصري لاستعادة الجمهور   مصطفى عبيد   صحيفة العرب


هل يستفيق الإعلام المصرى فى عصر السوشيال ميديا؟ الاعلام المصري كشفت الأحداث الأخيرة عن ضَعف الإعلام المصرى وبطء تعامله مع التحديات التى تواجه مجتمعنا، فى ظل ما يمر به العالم من تغيرات سريعة تتطلب أداءً مهنيًا مختلفًا ورفيع المستوى، بعيدًا عن الفهلوة التى اشتهرنا بها عبر عقود مضت، خاصة فى عصر السوشيال ميديا وما تلعبه



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

هل يستفيق الإعلام المصرى فى عصر السوشيال ميديا؟
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1434246 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يستفيق الإعلام المصرى فى عصر السوشيال ميديا؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars