الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

هاجس عودة داعش يثير مخاوف دول جوار ليبيا

19/10/2019 | 1:00 م 0 comments
هاجس عودة داعش يثير مخاوف دول جوار ليبيا

تنظيم داعش في ليبيا بات يشكل هاجسا لدول الجوار ما جعلها تسعى لتشديد قبضتها الأمنية على الحدود

يشكل تنظيم داعش في ليبيا هاجسا لدول الجوار، ما جعلها تسعى لتشديد قبضتها الأمنية على حدودها مع ليبيا، خاصة في ظل تقارير تتحدث عن محاولات داعش الحثيثة وتحركات مشبوهة للسيطرة على مناطق ليبية.

وقال موقع إذاعة "صوت أمريكا" (فويس أوف أمريكا) إن السودان يخشى العصابات والمليشيات الليبية وخاصة تنظيم داعش في ليبيا الذي يسعى لتجنيد عناصر جديدة ليعيد تنظيم صفوفه مجددا. 

ونقل الموقع عن أحد المواطنين يدعى "نعمان عيسى" قوله إنه يرحب بقرار غلق حدود البلاد مع جمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا.

ويقول عيسى إن العصابات والمليشيات الليبية تشكل خطرا على الشباب السوداني الذي يأمل في الهروب من الفقر، لكنه سيبقى فريسة سهلة أمام التنظيم الإرهابي "داعش" الذي يضع ليبيا الدولة النفطية الغنية نصب أعينه.


ويرى المحلل السياسي السوداني، عثمان ميرغني، أن المجلس العسكري المدني الحاكم في السودان لديه مخاوف اقتصادية وأمنية من محاولات تسلل عناصر المليشيات المتواجدة في السودان للتحالف مع تنظيم داعش في ليبيا، بالإضافة إلى سعي تنظيم داعش الإرهابي لتجنيد عناصر جديدة بعد انهيار صفوفه في سوريا، خاصة في ظل تواجد تركيا التي تتحالف مع حكومة الوفاق الليبية، والمعروف عنها أيضا موقفها وتعاونها مع عناصر داعش. 

كان مسؤول عسكري أمريكي صرح بأن القوات الأمريكية شنت 4 غارات جوية خلال الأسابيع الأخيرة ضد تنظيم داعش في ليبيا، ما أسفر عن مقتل ما يقرب من ثلث عناصر التنظيم الإرهابي.

وحذرت قيادات عسكرية أمريكية من تنامي نفوذ داعش بليبيا، خاصة بعد تحالف حكومة الوفاق الليبية بقيادة فايز السراج مع تركيا وتجاهل نوايا داعش التخريبية في ليبيا.

وأكد المسؤول الأمريكي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن واشنطن تركز على حل سياسي في ليبيا، وقد قامت بشن ضربات ضد التنظيم الإرهابي لمواصلة الضغط على مسلحي التنظيم الإرهابي في هذا البلد الذي يعاني من ويلات الحروب.

مسؤول أمريكي: محاولات فاشلة لعودة داعش في ليبيا

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أشار أعضاء المجلس العسكري السوداني إلى تقارير تفيد بأن عناصر من المليشيات يتسللون إلى السودان في طريقهم للانضمام إلى المليشيات الأخرى في ليبيا.

وفي أبريل/نيسان الماضي، ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بكل ثقله في دعم جماعة الإخوان في ليبيا التي تقاتل مليشياتها إلى جانب قوات حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج. 

وذهبت تركيا بعيدا في دعم الجماعات المتطرفة في ليبيا سرّا منذ سنوات، لكن تدخلاتها في الأشهر الأخيرة باتت علنية وأكثر فظاظة فمن تسليح تلك المليشيات إلى المشاركة ميدانيا بقوات خاصة في مواجهة قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

وتدرك جماعة الإخوان الإرهابية التي يقيم عدد من قادتها في تركيا، اليوم أكثر من أي وقت مضى، أن الجيش الوطني الليبي الذي يخوض منذ أبريل/نيسان معركة مصيرية لتطهير العاصمة طرابلس من المليشيات المتطرفة، أصبح خطرا على مشروعها في المنطقة.


يذكر أن تشاد أعلنت أيضا إغلاق الحدود مع ليبيا في أوائل مارس/آذار لهذا العام، بعد شهر من دخول رتل من المتمردين إلى أراضيها من الجنوب الليبي، بحسب ما أكد وزير الأمن التشادي محمد أبا علي صلاح. 

وأعلن الوزير: "لقد اتّخذنا قرار إغلاق الحدود بين تشاد وليبيا اعتبارا من الآن وحتى إشعار آخر".

وكانت نجامينا أعلنت مطلع العام 2017 إغلاق كامل الحدود مع ليبيا بطول 1400 كلم، لتعود وتقرر بعد بضعة أشهر إعادة فتحها جزئيا. 

وقال الوزير خلال زيارته كوري بوغودي في شمالي غرب تشاد في تيبستي، التي شهدت في الأشهر الأخيرة مواجهات بين عمال مناجم والجيش: إن "هذه المنطقة أصبحت ملتقى لأفراد العصابات والإرهابيين والمتمرّدين".

وكوري بوغودي منطقة غنية بالذهب تقع في منطقة جبلية عند جانبي الحدود بين تشاد وليبيا وتستقطب عددا من التشاديين والأجانب. 

وشمال التشاد على ارتباط وثيق بالجنوب الليبي الذي تمر عبره غالبية الإمدادات الغذائية. 

وتخشى تشاد أيضا تحالف عناصر داعش في ليبيا مع مجموعات تشادية متمردة. 

ونهاية يناير/كانون الثاني، دخل متمردون تشاديون من ليبيا إلى شمالي شرق تشاد، وقد أوقفت ضربات فرنسية تقدّمهم. 

والحدود بين السودان وتشاد وليبيا والنيجر مليئة بالثغرات وتشهد عمليات تهريب على نطاق واسع.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
اليوم 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
اليوم 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


هاجس عودة داعش يثير مخاوف دول جوار ليبيا تنظيم داعش تنظيم داعش في ليبيا بات يشكل هاجسا لدول الجوار ما جعلها تسعى لتشديد قبضتها الأمنية على الحدود



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

هاجس عودة داعش يثير مخاوف دول جوار ليبيا
المصدر https://al-ain.com/article/isis-attempt-fright-neighbor الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هاجس عودة داعش يثير مخاوف دول جوار ليبيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars