الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أزمة سد النهضة.. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف رابع بالمفاوضات

22/10/2019 | 9:45 ص 0 comments
أزمة سد النهضة.. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف رابع بالمفاوضات

ستسعى مصر هذا الأسبوع للضغط على إثيوبيا بغية إقحام طرف رابع بالمفاوضات المتعلقة بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل، في حين ترفض أديس أبابا إقحام طرف رابع بالمفاوضات المتعثرة.

قال مسؤولون مصريون إن بلدهم سيسعى خلال الأسبوع الجاري إلى الضغط على إثيوبيا لحملها على القبول بوسيط خارجي لحل الخلاف بشأن سد النهضة الذي تقول مصر إنه يهدد حصتها من مياه نهر النيل، في حين ترفض أديس أبابا إقحام طرف رابع بالمفاوضات المتعثرة.

ويتوقع أن يثير الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مسألة طلب وسيط عندما يلتقي برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أثناء قمة أفريقية روسية تعقد في روسيا هذا الأسبوع.

وقال مسؤول في الخارجية المصرية للصحفيين أمس إن الجانب المصري يأمل في أن يفضي لقاء السيسي وآبي لاتفاق فيما يتعلق بمشاركة طرف رابع في المحادثات.

وذكر مسؤولون مصريون أنهم اقترحوا أن يكون البنك الدولي طرفا رابعا وسيطا، لكنهم تركوا الباب مفتوحا أمام احتمال أن يكون الوسيط بلدا لديه خبرة فنية بشأن مسائل تقسيم حصص المياه مثل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

بيد أن إثويبيا ترفض بشدة دخول طرف رابع في المحادثات التي تجريها مع مصر والسودان بشأن سد النهضة الذي يتوقع أن تبدأ إثيوبيا ملء خزانه العام المقبل. 

وقبل أيام، أفاد مراسل الجزيرة نت في الخرطوم بأن السودان وإثيوبيا رفضتا دخول طرف رابع في المحادثات الثلاثية.

من جهته، قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سلشي بقلي إن بلاده ترفض الوساطة من أي جهة، وإن التفاوض سيستمر بين البلدان الثلاثة من أجل التوصل لاتفاق.

وأضاف بقلي أن حكومة بلاده لن تقدم أي ضمانات بشروط مصرية لانسياب مياه النيل، نافيا في الأثناء تصريحات مصرية عن وصول المفاوضات الثلاثية إلى طريق مسدود.

ورفضت إثيوبيا مقترحات قدمتها مصر في الآونة الأخيرة بأن تكون عملية ملء الخزان خلف السد مرنة، وضمان تدفق المياه بنحو 40 مليار متر مكعب سنويا.

6092592033001 35883865-c44b-4f13-8203-3cd1875bc052 0e2765cd-0579-401d-88f3-6147c6e2a5ca   video

فجوة تتسع
ولم تفض جولات المحادثات في القاهرة والخرطوم خلال الشهرين الماضيين إلى اتفاق، بل إن مسؤولا في الخارجية المصري أكد أن الفجوة تتسع.

وترى مصر في سد النهضة الإثيوبي خطرا وجوديا عليها، وتخشى أن يهدد موارد المياه الشحيحة أصلا في مصر، ويؤثر على توليد الطاقة الكهربائية من السد العالي في أسوان.

وتقول مصر إنها استنفدت الجهود للتوصل لاتفاق على شروط تشغيل السد وملء الخزان الموجود خلفه بعد محادثات ثلاثية استمرت سنوات مع إثيوبيا والسودان.

وتنفي إثيوبيا تعثر المحادثات الثلاثية وتتهم مصر بأنها تحاول التهرب من المفاوضات.

وتعتمد مصر على النيل في الحصول على كل إمدادات المياه الصالحة للشرب تقريبا، وتواجه فقرا مائيا متزايدا مع وصول عدد سكانها إلى نحو مئة مليون نسمة. وتقول مصر إنها تعمل على تقليل المياه المستخدمة في الزراعة.

ويقول مسؤولون مصريون إن نصيب الفرد في مصر يبلغ حاليا 570 مترا مكعبا من المياه سنويا، وإن من المتوقع أن يبلغ 500 متر مكعب بحلول عام 2025، دون وضع الخسائر المحتملة من تشييد سد النهضة في الحسبان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 4:51 م

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر

يناقش تامر عزالدين في حلقة هذا الأسبوع من هوا مصر الموضوع التالي: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ضيوف الحلقة: المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري، عضو مجلس الشيوخ محمود سامي.

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر
08/04/2024 | 4:51 م

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر

تعاون عدد من البنوك المصرية مع بعض الشركات والمتاجر لتوفير كعك العيد بالتقسيط للمواطنين، والسماح بالسداد على فترة تصل إلى 12 شهرًا بدون أي فوائد.يأتي ذلك

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر
08/04/2024 | 4:51 م

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة سكاي نيوز عربية

وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، أهمها تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة    سكاي نيوز عربية
07/07/2020 | 4:45 م

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط  الأخضر  - CNN Arabic
07/07/2020 | 4:45 م

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -
07/07/2020 | 4:45 م

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -
07/07/2020 | 4:45 م

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر


أزمة سد النهضة.. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف رابع بالمفاوضات اخبار المحروسة ستسعى مصر هذا الأسبوع للضغط على إثيوبيا بغية إقحام طرف رابع بالمفاوضات المتعلقة بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل، في حين ترفض أديس أبابا إقحام طرف رابع بالمفاوضات المتعثرة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

أزمة سد النهضة.. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف رابع بالمفاوضات
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/10/21/سد-النهضة-مصر-إثيوبيا-وسيط-خارجي الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أزمة سد النهضة.. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف رابع بالمفاوضات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars