الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

المطبخ الكردي .. العادات والأكلات الشعبية في كتاب - Alghad

31/10/2019 | 9:45 ص 0 comments
المطبخ الكردي .. العادات والأكلات الشعبية في كتاب - Alghad

عمان-الغد– صدر مؤخرا كتاب “من كردستان إلى عمان.. المطبخ الكردي” عن دار زهران للنشر والتوزيع، وهو من إعداد خالد اسحق شيخو، وسيرين عصمت الكردي، والذي نقل في صفحاته صور من العادات والطقوس الكردية، كما تناول العديد من الوصفات الكردستانية الشهية. يتميز الشعب الكردي بامتلاكهم تاريخا عريقا وغنيا بتراث ثري من العادات والتقاليد المميزه أعطت هذا …

A Decrease font size. A Reset font size. A Increase font size.

عمان-الغد– صدر مؤخرا كتاب “من كردستان إلى عمان.. المطبخ الكردي” عن دار زهران للنشر والتوزيع، وهو من إعداد خالد اسحق شيخو، وسيرين عصمت الكردي، والذي نقل في صفحاته صور من العادات والطقوس الكردية، كما تناول العديد من الوصفات الكردستانية الشهية.
يتميز الشعب الكردي بامتلاكهم تاريخا عريقا وغنيا بتراث ثري من العادات والتقاليد المميزه أعطت هذا الشعب تفردا وخصوصية عبر العصور.
ويعتبر المطبخ الكردي من المطابخ القديمة جدا، ويتميز بالكثير من الوصفات الشهية والغنية بالكثير من المكونات، كما أن الكرم في الطعام كان وما يزال أحد أشكال التعبير عن التقدير والترحيب بالضيف في المجتمع الكردي، وقد تتشابه بعض الوصفات مع غيرها الى حدا ما وهذا نتيجة الاحتكاك ما بين الشعب الكردي والشعوب والاقوام الاخرى من ناحية وقرب حدوده مع بعض الدول، وهذه نتيجة طبيعية، بالرغم من ذلك فهو يتميز في لون وطابع خاص يميزه عن غيره من المطابخ الاخرى.
وتهتم الأسره الكردية بمأكلها، كما تجيد المرأة الكردية إعداد مائدة غنية بأنواع عديدة ولذيذة من الاطعمة والمأكولات، وكانت الوجبة الرئيسة لأفراد الأسرة العشاء .
يحب الشعب الكردي الطبخ بشكل عام، مهما كان نوعه، ويفضلونه على المأكولات الجاهزة أو النواشف، ولحم الخاروف هو المفضل لديهم ولحم البقر والعجل والفروج دخل إليهم متأخرا، كما أنهم يحبذون خبز التنور على باقي أنواع الخبز ولم يستعملوا الزيت النباتي إلا متأخرا والبرغل يعتبر سيد الطعام لديهم، وكانوا يمونون البرغل ومشتقاته خوفا من الجفاف وقلة المحصول لسنة أو سنتين.
يعتمد المطبخ الكردي بشكل أساسي على لحوم المواشي والدهن والارز والبرغل والعدس والشوندر (الشمندر) ودبس العنب والرمان والمشمش والكشمش والتين والعديد من الخضار كالقرع والباذنجان والبندوره والورقيات كالكراث والبصل الاخضر والخبيزه وورق السلق وغيرها الكثير .
كما تشتهر كردستان في صناعة المن والسلوى (من السما) وهي مادة طبيعية الهية تسقط من السماء، ويتم جمعها من على الشجر في بعض جبال كردستان.
تقبع أصول زراعة الارز الكردي منذ اكثر من 1000 سنة وما يثبت هذا التاريخ وجود طاحونة للارز يتجاوز عمرها 1000 سنة في إحدى قرى كردستان. وعن الكتاب يقول المؤلف خالد شيخو، “تم العمل على إنجاز هذا الكتاب لمدة 10 سنوات تقريبا وعلى فترات متقطعة، وكان ذلك بسبب توخي الدقة والحاجة الى الترجمة، حيث أن الوصفات متنوعة ومن أكثر من منطقة”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


المطبخ الكردي .. العادات والأكلات الشعبية في كتاب - Alghad كتب ووثائق عمان-الغد– صدر مؤخرا كتاب “من كردستان إلى عمان.. المطبخ الكردي” عن دار زهران للنشر والتوزيع، وهو من إعداد خالد اسحق شيخو، وسيرين عصمت الكردي، والذي نقل في صفحاته صور من العادات والطقوس الكردية، كما تناول العديد من الوصفات الكردستانية الشهية. يتميز الشعب الكردي بامتلاكهم تاريخا عريقا وغنيا بتراث ثري من العادات والتقاليد المميزه أعطت هذا …



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

المطبخ الكردي .. العادات والأكلات الشعبية في كتاب - Alghad
المصدر https://alghad.com/المطبخ-الكردي-العادات-والأكلات-الشع/ جريدة الغد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المطبخ الكردي .. العادات والأكلات الشعبية في كتاب - Alghad

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars