الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لماذا يتردد صدى نضال الجزائر ضد الاستعمار في كشمير؟

01/11/2019 | 3:00 ص 0 comments
لماذا يتردد صدى نضال الجزائر ضد الاستعمار في كشمير؟

يرى الكاتبان سامرين مشتاق وموداسير أمين -في مقال لهما بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني- أن نضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي عاد ليتجسد من جديد في نضال الكشميريين.

يرى الكاتبان سامرين مشتاق وموداسير أمين -في مقال لهما بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني- أن نضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي عاد ليتجسد من جديد في نضال الكشميريين الذين أنهكهم الحصار الهندي.

وأشار الكاتبان إلى أن نيودلهي عملت جاهدة على تكثيف حملاتها الدعائية التي تدافع عن سياستها في الشطر الخاضع لسيطرتها من كشمير، وعلى تصوير النشطاء المدعومين من باكستان على أنهم حالات شاذة فقط.

ويرى الكاتبان أنه تماما كما كانت الحال بالنسبة للفرنسيين في الجزائر والقوى الاستعمارية في أماكن أخرى، تفترض الدولة الهندية وأتباعها في كشمير أن الكشميريين يفتقرون للقدرة على التفكير بأنفسهم، وينتظرون من المستعمر في المقابل أن يتخذ القرار الأنسب لهم نيابة عنهم.

وذكر الكاتبان أنه في مشهد من فيلم "معركة الجزائر" الذي يروي فترة من فترات كفاح الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي، وصفت جبهة التحرير الوطني نقاش الأمم المتحدة حول استقلال الجزائر بأنه "نصر عظيم للشعب"، وقامت بتعليق عملياتها المسلحة لمدة أسبوع.

ورغم تفاؤل جبهة التحرير الوطني، فإن الأمم المتحدة أصدرت قرارًا يمنع أي تدخل مباشر في الجزائر و"يأمل" التوصل إلى حل منصف. وفي الحقيقة، يتشابه هذا الوضع بشكل غريب مع الأحداث الجارية في كشمير.

وذكر الكاتبان أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقد جلسة سرية حول كشمير في 16 أغسطس/آب الماضي، لكن الاجتماع انتهى دون نتائج تذكر، أو حتى إصدار بيان رسمي.

وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي، تسمر الكشميريون أمام أجهزة التلفزيون والإذاعات، عندما توجه رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بكلمة للأمم المتحدة، أكد خلالها ضرورة إيجاد حلول لأزمة كشمير.

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، رفضت الشرطة والبيروقراطيون الموالون للدولة الهندية الروايات المتعلقة "بحصار كشمير"، معتبرين أنها مجرد ادعاءات، لكن دعوات الحكومة للمواطنين الكشميريين لاستئناف حياتهم الطبيعية ومواصلة أعمالهم كالمعتاد تضرب مصداقية هذا الطرح. 

كما تظل العديد من التساؤلات معلقة، فكيف يمكن "لمتطرفين" يبلغ عددهم -وفقا للحكومة الهندية- بضع مئات ويواجهون نقصا في الأسلحة؛ أن يغلقوا منطقة كشمير بأكملها؟ ولماذا الدعوة "لاستعادة" الحياة الطبيعية إذا كان المواطنون في كشمير سعداء فعلا بقرار الحكومة الهندية بشأن تقسيم الإقليم؟

من جهة أخرى، يرى الكاتبان أن عملية حجب الدولة للاتصالات تعكس حاجتها المتزايدة للسيطرة على المواطنين الكشميريين وتجريدهم من إنسانيتهم.

ففي 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أي بعد أكثر من شهرين من إعلان الهند قرار إنهاء الحكم الذاتي الممنوح للإقليم، عادت شبكات الهاتف المحمول للعمل في المنطقة بشكل محدود. وصورت قنوات الدعاية الهندية هذا الإجراء على أنه خبر سار، في إشارة إلى جهود الحكومة لاستعادة الحياة الطبيعية، وفي تجاهل واضح لجوهر المشكلة وسبب السخط الشعبي المتزايد في الإقليم.

ويؤكد الكاتبان أنه على عكس الاهتمام الكبير بمسألة قطع خدمات الاتصال على الإقليم، تم تناسي مصير الآلاف من المواطنين الكشميريين الذين اعتقلوا بطريقة تعسفية، والمضايقات الهندية للزعماء المؤيدين للحرية ولذويهم، ووضع حقوق الإنسان المتردي وللعسكرة المتزايدة للملف.

كما بات الكشميريون يشعرون بقلق عميق إزاء محاولات نيودلهي تنفيذ مشروع استيطاني استعماري في بلدهم. ومع تراجع التغطية الإعلامية الدولية للأوضاع في كشمير، يؤكد الكاتبان ضرورة عدم نسيان حق الشعب الكشميري في تقرير مصيره.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 2:13 م

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر الشرق للأخبار

قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، إن القرار الذي تم إقراره في مجلس الأمن، الاثنين، سيضع حداً للمجازر المستمرة منذ خمسة أشهر في قطاع غزة. الشرق للأخبار

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:13 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26 مارس - أخبار العالم -

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26-3-2024 في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان.

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الثلاثاء 26 مارس - أخبار العالم -
26/03/2024 | 2:13 م

مبادرة بيئية فريدة بالجزائر.. تجنيد الدَّراجين الناريين لتشجير الغابات

اختار ناشط جزائري في المجال البيئي طريقة جديدة في التشجيع على تشجير المساحات الغابية، عبر إشراك الدّراجين الناريين في نقل الشجيرات وغرسها، وهي المبادرة

مبادرة بيئية فريدة بالجزائر.. تجنيد الدَّراجين الناريين لتشجير الغابات
26/03/2024 | 2:13 م

الجزائر.. أسواق رمضانية رسمية تسقف أسعار المواد الغذائية

للعام الرابع على التوالي، تنظم السلطات الجزائرية أسواقا ومعارض خاصة ببيع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان. تتميز هذه من الأسواق بأنها تلغي الوسطاء، وتقلل هامش الربح، بهدف القضاء على المضاربة.

الجزائر.. أسواق رمضانية رسمية تسقف أسعار المواد الغذائية
22/03/2024 | 1:59 م

لماذا تتغيّب الجزائر عن حركة التضامن الدولي مع فلسطين؟ - لخضر بن شيبة

“نحن مع فلسطين، ظالمة أو مظلومة”. لا يزال غالبية الجزائريين يعتبرون هذا الشعار الذي أطلقه الرئيس الراحل هواري بومدين ممثّلا لهم. لكنهم باتوا اليوم بلا صوت تحت طائلة نظام متوجّس فقد إشعاعه على الساحة الدولية. تخضع الجزائر، المدينة التي تم فيها الإعلان عن دولة فلسطين في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1988، و“مكة الثوار”، وفق مقولة أميلكار كابرال التي تُستحضر بانتظام لا يخلو من حنين، إلى صمت قسري منذ بداية الحرب الوحشية على غزة والضفة الغربية. في “الجزائر الجديدة”، وفق شعار النظام الذي يُفترض أن (...)

لماذا تتغيّب الجزائر عن حركة التضامن الدولي مع فلسطين؟ - لخضر بن شيبة
22/03/2024 | 1:59 م

الجزائر.. الرئيس تبّون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة مصراوى

الجزائر الرئيس تب ون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة | مصراوى

الجزائر.. الرئيس تبّون يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة   مصراوى


لماذا يتردد صدى نضال الجزائر ضد الاستعمار في كشمير؟ اخبار الجزائر يرى الكاتبان سامرين مشتاق وموداسير أمين -في مقال لهما بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني- أن نضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي عاد ليتجسد من جديد في نضال الكشميريين.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

لماذا يتردد صدى نضال الجزائر ضد الاستعمار في كشمير؟
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/10/31/كشمير-الجزائر-نضال-الهند-باكستان الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لماذا يتردد صدى نضال الجزائر ضد الاستعمار في كشمير؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars