الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟

04/11/2019 | 1:45 ص 0 comments
كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الجزائر عن خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم وزيران ورئيسا حكومة في عهد بوتفليقة وناشط سابق في حزب السلطة.

إسلام عبد الحي-الجزائر
أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الجزائر أمس السبت عن قائمة تضم خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم وزيران ورئيسا حكومة في عهد بوتفليقة وناشط سابق في حزب السلطة -جبهة التحرير الوطني.

ويأتي الاستعداد لتنظيم الانتخابات وسط استمرار المظاهرات الحاشدة التي تطالب بإسقاط رموز نظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي اضطر لترك منصبه في الثاني من أبريل/نيسان الماضي تحت ضغط الاحتجاجات.

وقال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات محمد شرفي في مؤتمر صحفي إنه تم قبول ملفات خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية من أصل 22 كانوا قد أودعوا ملفات ترشحهم، في حين رفضت ملفات المتبقين بسبب عدم استيفائها الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات.

وتنص المادة 141 من القانون المتعلق بنظام الانتخابات على أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات "تفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار معلل تعليلا قانونيا في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح، ويبلغ قرار السلطة إلى المرشح فور صدوره، ويحق له في حالة الرفض الطعن في هذا القرار لدى المجلس الدستوري في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه".

وقد تعهد المرشح علي بن فليس بالعمل على تمكين المجلس الأعلى للقضاء من أداء وظائفه، وإزالة العقبات أمام عمل الأحزاب السياسية وضمان حرية وسائل الإعلام وحرية التجمع والتظاهر.

وعود قبل الحملة
وقال بن فليس -وهو رئيس حكومة سابق- إنه متفائل بمستقبل زاهر للجزائر، وبإخراجها من الأزمة، وقيادتها للحرية والطمأنينة والرقي، مما يسمح لها بأخذ مكانتها في العالم.

أما عبد المجيد تبون -وهو أيضا رئيس حكومة سابق- فاعتبر نفسه همزة وصل بين جيل الثورة وجيل الشباب، مؤكدا أنه مقتنع بضرورة تسليم المشعل إلى الجيل الجديد. تبون ترأس الحكومة لأشهر في 2017 وشغل العديد من الحقائب الوزارية في عهد بوتفليقة (الجزيرة)

وتعهد بإعادة النظر في الدستور الذي "يكرس الحكم الفردي"، وفتح كل الورشات دفعة واحدة، مع التركيز على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي، فضلا عن العناية بالشباب الذين سيجدون مكانهم في الحكومة.

أما المرشح وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي فأكد أن الوضع الراهن يتطلب رفع سقف الجهد لإقناع كافة شرائح المجتمع والتجند لإنجاح الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.

وأشار إلى أنه يحترم الرافضين للاستحقاق الانتخابي المقبل، معتبرا رأيهم توجها سياسيا وجب احترامه والتعامل معه في الأطر التي تقتضيها الديمقراطية ومبدأ الاختلاف والتنوع.

وتوقع ميهوبي لجوء "دعاة المرحلة الانتقالية إلى عرقلة المسار الانتخابي عن طريق الدعوة للمقاطعة من خلال خطابات شعبية مستهلكة".

وفي الوقت الذي كان فيه رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات يعلن عن المرشحين للانتخابات، اجتمع المرشح والوزير السابق للسياحة عبد القادر بن قرينة مع أنصاره وأكد لهم سعيه لقيادة مسار شامل في الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتكريس الديمقراطية الحقة وبناء دولة قوامها الحق والعدل، وأساسها المواطن، ورهانها التنمية.

ويرأس بن قرينة حركة البناء الوطني التي تمثل جناحا من تيار "إخوان الجزائر"، وقد شدد على أن برنامجه يرتكز على الاستثمار الحقيقي في رأس المال البشري كقاعدة لتحقيق مستهدفات التنمية عبر رفع قدرات وكفاءات الفرد من خلال كسب رهان جودة التعليم، وتمكين الجامعة من أداء أدوارها في إنتاج المعرفة والبحث العلمي.

من جانبه، أكد رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد -وهو ناشط سابق في حزب جبهة التحرير الوطني- أن طريق الانتخابات هو الحل من خلال اختيار رئيس الجمهورية وتطبيق المادتين 7 و8 من الدستور اللتين تنصان على أن السلطة للشعب.

واعتبر بلعيد أن الحل الوحيد والأنسب للخروج من الأزمة هو الانتخابات واختيار رئيس جديد للبلاد، لأن الجزائر تعيش مشكلة سياسية.

6100025618001 9536bc22-711f-43d3-8644-7fa823e9b8b5 18d972ce-97c5-4465-bd9f-bb2028c7b246   video

طعن المقصيين
وقرر رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي تقديم طعن لدى المجلس الدستوري في قرار السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المتضمن رفض ملف مرشحه للانتخابات.

وأبدى الوزير السابق تحفظه على إبداء موقفه أو التعليق على قرار رفض ملف مرشحه إلى غاية فصل المجلس الدستوري في الطعن المقدم أمامه في أجل أقصاه سبعة أيام.

أما خرشي النوي فأرجع عدم تمكنه من جمع الاستمارات المطلوبة (50 ألف استمارة) إلى البيروقراطية الإدارية، واتهم الدولة العميقة بعرقلته، كما اعتبر أن أدوات المنظومة السابقة كانت أنجح رغم "عدم أخلاقيتها".

ويمكن للمرشحين لرئاسة الجمهورية الرافضين لنتائج السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تقديم طعونهم لدى المجلس الدستوري الذي سيستلم قرارات السلطة المتعلقة بالترشيحات المرفقة بملفات، وذلك خلال أجل أقصاه 48 ساعة من تبليغها.

وفي حديث للجزيرة نت، قال القيادي في حزب جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف إن الإعلان عن قائمة المرشحين لرئاسيات 12 ديسمبر جزئية لا تعني حزبه.

وأكد أن حزبه لن يساند أي مرشح، ويرى أن مفاتيح العملية الانتخابية لا تزال بيد الإدارة ولم تسلم لسلطة تنظيم الانتخابات.

أما حزب جبهة التحرير الوطني -حزب السلطة- فلم يقدم مرشحا عنه ولكنه سيدعم أحد المرشحين بعد تأكيد المجلس الدستوري لقائمة المرشحين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟ اخبار الجزائر أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الجزائر عن خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم وزيران ورئيسا حكومة في عهد بوتفليقة وناشط سابق في حزب السلطة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/11/3/الجزائر-انتخابات-النظام الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كل المرشحين للرئاسة من النظام.. ألهذا ثار الجزائريون؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars